إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عورة المرأة على محارمها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عورة المرأة على محارمها

    عورة المرأة على محارمها
    بقلم / فضيلة الشيخ إحسان إبراهيم عاشور مفتي محافظة خان يونس
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وبعد . .
    فالعورة هي ما يجب سَتْرُه ويَحْرُم النظر إليه ، ومَحْرَمُ المرأة هو كل رجل يحرم عليه نكاحها على التأبيد ، بسبب حرمة النسب أو المصاهرة أو الرضاع ؛ فمحارم المرأة هم : أبوها ، وابنها ، وأخوها ، وابن أخيها ، وابن أختها ، وعمها ، وخالها ، ووالد زوجها ، وابن زوجها ، وزوج ابنتها ، وزوج أمها الداخل بها ، وأمثالهم من الرضاع ، والمقصود بالمرأة حيث يأتي ذكرها كل أنثى بلغت حداً تُشْتَهَى فيه .
    ولا ينظر الرجل من ذوات محارمه النساء إلى ما بين السرة والركبة ؛ لأنه عورة ؛ فيحرم عليه نظر ذلك إجماعاً ، وأما سوى ذلك فقد اختلف فيه الفقهاء بين مُضَيِّق وموسِّع ، وسبب ذلك اختلافهم في تفسير المراد من الزينة التي يجوز إبداؤها للمحارم في قوله تعالى (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن . . )) سورة النور 31 .
    والراجح أنه يُباح للرجل أن ينظر من ذوات محارمه إلى ما يظهر منها غالباً وهي في ثياب المهنة - أي ثياب الخدمة وعمل البيت - ؛ كالوجه ، والكف ، والرأس ، والأذن ، والعنق ، واليد إلى المرفق ، والرجل إلى الركبة ؛ لأن ذلك لا يمكن صيانته عن الكشف والظهور أمام المحارم إلا بحرج ومشقة ، والحرج مرفوع في الشريعة الإسلامية بقوله تعالى : (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) الحج 78 .
    ولا يباح له النظر إلى ما لا يظهر منها غالباً وهي في ثياب المهنة ؛ كالعضد ( من المرفق إلى الكتف ) ، والصدر ، والظهر ، وما بينهما من الجانبين ، والإبط ، والثدي ؛ لأن ذلك لا ضرورة لكشفه ، ولا تدعو الحاجة إلى النظر إليه ، ولا تؤمن معه الشهوة ؛ فيحرم النظر إليه .
    ويشترط بالإجماع لجواز نظر الرجل إلى ذوات محارمه أن يكون بغير شهوة ، وأن يأمن الشهوة على نفسه وعلى المرأة ؛ فإذا نظر بشهوة ، أو خاف ثوران الشهوة على نفسه أو عليها إذا نظر ، أو كان غالب ظنه أنه لو نظر إليها اشتهى ؛ فلا يحل له ذلك ؛ لأنه يكون سبباً وداعياً إلى الوقوع في الحرام ، فيكون حراماً ، وكذلك إذا شعرت المرأة من أحد محارمها مسارقة النظر أو تتابع النظرات إليها وجب عليها أن تستر نفسها عنه ؛ سداً لباب الفتنة ، ودرءاً للوقوع في المحظور ، وتفويتاً للفرصة على الشيطان .
    واللَّمس كالنظر بالنسبة للأعضاء التي يجوز كشفها أمام الرجال المحارم ؛ فَيَحِلُّ اللَّمس حيث حَلَّ النظر ، ويحرم حيث يحرم النظر ؛ بل هو أولى بالتحريم إذا كان – أي اللَّمس – بشهوة وتـلذُّذ .
    أما ما بين السرة والركبة من المرأة فلا يجوز إبداؤه وكشفه أمام محارمها ، وكذلك يحرم على الرجل أن ينظر أو يَمَسَّ من ذوات محارمه ما بين السرة والركبة إذا كان مكشوفاً ، أما إذا كان مستوراً بالثياب واحتاج الرجل من محارمها إلى مَسِّها لإركابها في السيارة أو إنزالها مثلاً فلا بأس أن يَمَسَّها من وراء الثياب إذا كان يأمن على نفسه الفتنة ؛ فإذا خاف الشهوة ، أو غلب على ظنه حصولها كان عليه ألا يَمَسَّها .
    ومن هذا نفهم أنه لا يجوز للمرأة أن تلبس أمام محارمها الملابسَ الضيقةَ لا سيما إذا كانت حريريةً لَيِّنَةً تلتصق بالجسم ؛ لأنها تحدد حجم أعضائها ، وتصف محاسن جسدها ، ولا الملابسَ الشفافةَ الرقيقةَ الناعمةَ ؛ لأنها لا تمنع رؤية ما تحتها ؛ فكأنها أَبْدَت ما لا يجوز إبداؤه من بدنها بلبس هذه الثياب .
    وقد ذكر العلماء أن مراتب المحارم في جواز إبداء الزينة لهم تختلف بحسب ما في نفوس البشر ؛ فلا شك أن كشف المرأة لشيء من أعضائها أمام أبيها أوابنها أكثرُ أماناً من كشفها أمام ولد زوجها أو زوج أمها ؛ وعليه فتختلف مراتب من يُبْدَى لهم ؛ فيُبْدَى للأب ما لا يُبْدَى لزوج الأم والأخ الشاب ، ويُبْدَى للابن أوالأخ ما لا يجوز إبداؤه لابن الزوج ، أوزوج البنت ، أوابن الأخ ،أوابن الأخت ، وهكذا .
    وأعلم ـ أخي المسلم ـ أنَّ أخا الزوج ، وزوج الأخت ، وزوج العمة ، وزوج الخالة ليسوا بمحرم للمرأة ؛ لأن الحرمة بحقهم مؤقتة وليست مؤبدة ؛ فيعامل كل واحد منهم معاملة الأجنبي من وجوب الحجاب ، وعدم السفور والتبرج بحضرته ، وحرمة مصافحته والخلوة به والسفر معه .
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

  • #2
    رد : عورة المرأة على محارمها

    وجب التنبه لكثير من الممارسات ...خاصة مع فساد الواقع وكثرة المغريات وقلة الوازع الديني ..

    فدرهم الوقاية خير من قنطار العلاج .

    تعليق


    • #3
      رد: عورة المرأة على محارمها

      الاية الكريمة في سورة النور
      وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
      حددت محارم المراءة ولم يذكر فيها زوج الابنة فلا يصح ان ندخل ما الله لم يدخله في اية محكمة صريحة تحرم على المراءة ان تبدي زينتها امام الرجال واستثنا منهم بكلمة الا من ذكرهم من الرجال ؟؟؟؟

      000/*

      تعليق


      • #4
        رد: عورة المرأة على محارمها

        جزاك الله خيراً على تبيان هذا الأمر البالغ الأهمية خصوصاً في زمن الفتن، والاحصائيات العربية المتعلقة بالاعتداء على المحارم أصبحت مخيفة والعياذ بالله.



        المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسلام مشاهدة المشاركة
        الاية الكريمة في سورة النور
        وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
        حددت محارم المراءة ولم يذكر فيها زوج الابنة فلا يصح ان ندخل ما الله لم يدخله في اية محكمة صريحة تحرم على المراءة ان تبدي زينتها امام الرجال واستثنا منهم بكلمة الا من ذكرهم من الرجال ؟؟؟؟

        000/*
        هناك آية محكمة اخرى حددت محارم الرجل من بينها أم الزوجة، قال تعالى:
        "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمْ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنْ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمْ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً" النساء، 23.

        والله تعالى أعلم

        تعليق


        • #5
          رد: عورة المرأة على محارمها

          هذه الاية الكريمة خاصة بالزواج ...فهي حرمت على الرجل ان يتزوج من ام زوجته ....ولكن الاية الكريمة في سورة النور ذكرت بصريح العبارة وحددت الرجال الذين يسمح للمراءة ان تظهر زينتها امامهم ولم يذكر فيها زوج الابنة ..الا تكفي هذه الاية دليلا على ان زوج الابنة ليس داخلا في المجاز للمراءة ان تتكشف امهامهم
          000/*

          تعليق


          • #6
            رد: عورة المرأة على محارمها

            المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسلام مشاهدة المشاركة
            هذه الاية الكريمة خاصة بالزواج ...فهي حرمت على الرجل ان يتزوج من ام زوجته ....ولكن الاية الكريمة في سورة النور ذكرت بصريح العبارة وحددت الرجال الذين يسمح للمراءة ان تظهر زينتها امامهم ولم يذكر فيها زوج الابنة ..الا تكفي هذه الاية دليلا على ان زوج الابنة ليس داخلا في المجاز للمراءة ان تتكشف امهامهم
            000/*

            وهل ذكرت الآية العم والخال وزوج الابنة والآباء والاخوان والابناء من الرضاع؟

            1. أو آبائهنَّ: تشمل العم والخال والآباء من الرضاع
            2. أوأبنائهن: تشمل زوج الابنة (ابن بالمصاهرة) والابناء من الرضاع

            والله أعلم

            تعليق


            • #7
              رد: عورة المرأة على محارمها

              تعم الاية الكريمة ذكرت العم بديل الاية (أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون ( 133 ) لاحظ ان الله تعالى ضم اسماعيل الى الاباء وهو في الحقيقة عم ابناء يعقوب عليه السلام كما ان العرب كانوا يقولون عن العم اب بديل حديث لرسول الله اذا اردت ان ابحث لك عنه فسافعل
              اما غيرهم من الرجال فالاية تحصر الرجال فيمن ذكروا فقط لاغير
              000/*

              تعليق


              • #8
                رد: عورة المرأة على محارمها

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسلام مشاهدة المشاركة
                الاية الكريمة في سورة النورحددت محارم المراءة ولم يذكر فيها زوج الابنة فلا يصح ان ندخل ما الله لم يدخله في اية محكمة صريحة تحرم على المراءة ان تبدي زينتها امام الرجال واستثنا منهم بكلمة الا من ذكرهم من الرجال ؟؟؟؟
                000/*
                يعني برأيك أن حماة الرجل يجب أن تلبس اللباس الشرعي الكامل أمامه !

                تعليق


                • #9
                  رد: عورة المرأة على محارمها

                  المشاركة الأصلية بواسطة العرفص مشاهدة المشاركة
                  لا يجوز للمرأة أن تلبس أمام محارمها الملابسَ الضيقةَ لا سيما إذا كانت حريريةً لَيِّنَةً تلتصق بالجسم ؛ لأنها تحدد حجم أعضائها ، وتصف محاسن جسدها ، ولا الملابسَ الشفافةَ الرقيقةَ الناعمةَ ؛ لأنها لا تمنع رؤية ما تحتها ؛ فكأنها أَبْدَت ما لا يجوز إبداؤه من بدنها بلبس هذه الثياب .
                  قد لبسنها في الشارع يا شيخ وليس أمام المحارم فقط !

                  موضوع قيم ، بوركت جهودك الطيبة.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: عورة المرأة على محارمها

                    موضوع جميل و فيه من المعلومات الشيء الكثير

                    تعليق


                    • #11
                      رد: عورة المرأة على محارمها

                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة
                      قد لبسنها في الشارع يا شيخ وليس أمام المحارم فقط !

                      موضوع قيم ، بوركت جهودك الطيبة.

                      هدانا الله وهداهن نولكن الحديث عن الحكم الشرعي وليس عن الممارسة والواقع.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: عورة المرأة على محارمها

                        السلام عليكم
                        منذ مدة ليست بالطويلة تمت خطبة ابنتي لاحد الشباب الطيبين(نحسبه كذلك) وربنا يكتبلن الخير
                        هلا المشكل انه هي مسافرة برات البلد وبتدرس في غير بلد
                        وبتجي لهون بالاجازات بس وطبعا حطيبا موجود هون

                        هلا السؤال بالنسبة للبس قدام خطيبا هي بتغطي شعرا لانه الخطبة بس قراية فاتحة من غير كتب كتاب
                        بس بتميل انا تلبس لبس عادي منو العباية او الجلباب قدامه
                        منو قصير طبعا او كاشف شي

                        تعليق


                        • #13
                          رد: عورة المرأة على محارمها

                          المشاركة الأصلية بواسطة زهرة 2 مشاهدة المشاركة
                          السلام عليكم
                          منذ مدة ليست بالطويلة تمت خطبة ابنتي لاحد الشباب الطيبين(نحسبه كذلك) وربنا يكتبلن الخير
                          هلا المشكل انه هي مسافرة برات البلد وبتدرس في غير بلد
                          وبتجي لهون بالاجازات بس وطبعا حطيبا موجود هون

                          هلا السؤال بالنسبة للبس قدام خطيبا هي بتغطي شعرا لانه الخطبة بس قراية فاتحة من غير كتب كتاب
                          بس بتميل انا تلبس لبس عادي منو العباية او الجلباب قدامه
                          منو قصير طبعا او كاشف شي
                          مادامت لم تكتب الكتاب فاذا مازالت اجنبيه عنه وتلبس امامه كما تلبس اما اي شخص اجنبي عنها بالشارع ،وهو اللباس الشرعي المتصف بالصفات العشرةاوالثمانية الكامل .
                          ولكن يا اخت قلتي انها مسافرة ،اذكرك انها لا يجوز لها السفر لوحدها.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: عورة المرأة على محارمها

                            المشاركة الأصلية بواسطة قدرالله مشاهدة المشاركة
                            مادامت لم تكتب الكتاب فاذا مازالت اجنبيه عنه وتلبس امامه كما تلبس اما اي شخص اجنبي عنها بالشارع ،وهو اللباس الشرعي المتصف بالصفات العشرةاوالثمانية الكامل .
                            ولكن يا اخت قلتي انها مسافرة ،اذكرك انها لا يجوز لها السفر لوحدها.
                            الله يكرمك ويجزيك الخير اخي الكريم
                            هي عم تدرس مع اخيها بزات الجامعة وقاعدين سوا
                            وربنا يحفظهن بحفظه

                            تعليق


                            • #15
                              رد: عورة المرأة على محارمها

                              الناس عارفه الصح من الغلط وهالموضوع مافى حد ما بيعرفو

                              ولكن الناس بصراحه صارت تتخاوت اشي بيقلك لا اكراه فى الدين واشي بيقلك متشدش كثير يا شيخ

                              ولكنهم يعلمون الحق حقا ولا يحتاجون لفتاوى

                              خليهم براحتهم فى اخره

                              تعليق


                              • #16
                                رد: عورة المرأة على محارمها

                                موضوع رائع
                                بوركت

                                تعليق


                                • #17
                                  رد: عورة المرأة على محارمها

                                  المشاركة الأصلية بواسطة زهرة 2 مشاهدة المشاركة
                                  الله يكرمك ويجزيك الخير اخي الكريم
                                  هي عم تدرس مع اخيها بزات الجامعة وقاعدين سوا
                                  وربنا يحفظهن بحفظه
                                  امين حفظنا وحفظها الله هي واخيها وجميع المسلمين والمسلمات.

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد: عورة المرأة على محارمها

                                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسلام مشاهدة المشاركة
                                    الاية الكريمة في سورة النور
                                    وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
                                    حددت محارم المراءة ولم يذكر فيها زوج الابنة فلا يصح ان ندخل ما الله لم يدخله في اية محكمة صريحة تحرم على المراءة ان تبدي زينتها امام الرجال واستثنا منهم بكلمة الا من ذكرهم من الرجال ؟؟؟؟

                                    000/*
                                    ما مستند العلماء في قولهم بجواز ما يظهر عادة اما زوج البنت ،وهل يؤخذ من كلامك ايضا انه لا يحل المصافحة بين زوج البنت وحماته؟

                                    تعليق

                                    جاري التحميل ..