إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ســــــــؤال للمجتهـــــدين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ســــــــؤال للمجتهـــــدين

    السلام عليكم

    هدا سؤال للأعضاء المجتهدين في طلب العلم والبحث والتقصي ...

    * من شرب الخمر في الدنيا وهو مسلم ,, هل يشربها في الجنة أم يحرم منها ؟!!

    أرجو التفاعل من الجميع , وبروكتـم .

  • #2
    رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

    وشو بدك بالخمره تاعت الدنيا بالجنة ؟؟

    ربنا يبدلك بخير منها وأطيب

    الآية

    {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
    وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ
    كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ }محمد15


    بتفسير الجلالين :

    (مثل) صفة (الجنة التي وعد المتقون) المشتركة بين داخليها مبتدأ خبره (فيها أنهار من ماء غير آسن) بالمد والقصر كضارب وحذر
    أي غير متغير بخلاف ماء الدنيا فيتغير بعارض (وأنهار من لبن لم يتغير طعمه) بخلاف لبن الدنيا لخروجه من الضروع

    (وأنهار من خمر لذة) لذيذة (للشاربين) بخلاف خمر الدنيا فإنها كريهة عند الشرب (وأنهار من عسل مصفى) بخلاف عسل الدنيا
    فإنه بخروجه من بطن النحل يخالط الشمع وغيره (ولهم فيها) أصناف (من كل الثمرات ومغفرة من ربهم)
    فهو راض عنهم مع إحسانه إليهم بما ذكر بخلاف سيد العبيد في الدنيا فإنه قد يكون مع إحسانه إليهم ساخطا عليهم

    (كمن هو خالد في النار) خبر مبتدأ مقدر أي أمن هو في هذا النعيم (وسقوا ماء حميما)
    أي شديد الحرارة (فقطع أمعاءهم) أي مصارينهم وهو جمع معى بالقصر وألفه عن ياء لقوامهم معيان


    بالتفسير الميسر :

    صفة الجنة التي وعدها الله المتقين: فيها أنهارٌ عظيمة من ماء غير متغيِّر, وأنهار من لبن لم يتغيَّر طعمه
    وأنهار من خمر يتلذذ به الشاربون, وأنهار من عسل قد صُفِّي من القذى

    ولهؤلاء المتقين في هذه الجنة جميع الثمرات من مختلف الفواكه وغيرها

    وأعظم من ذلك السَّتر والتجاوزُ عن ذنوبهم, هل مَن هو في هذه الجنة كمَن هو ماكث في النار لا يخرج منها
    وسُقوا ماء تناهى في شدة حره فقطَّع أمعاءهم؟





    تعليق


    • #3
      رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

      بارك الله فيك أخي ( أحبك ربي ) .. على المشاركة والتفاعل وجعله في ميزان حسناتك


      المشاركة الأصلية بواسطة أحبّك ربّي مشاهدة المشاركة
      المشاركة الأصلية بواسطة أحبّك ربّي مشاهدة المشاركة
      وشو بدك بالخمره تاعت الدنيا بالجنة ؟؟


      لم أقل أن الخمر في الدنيا هي نفسها الخمر التي في الجنة

      ولكن أقصد الخمر كمسمى لأنها ذكرت بنفس الاسم في القرآن


      المشاركة الأصلية بواسطة أحبّك ربّي مشاهدة المشاركة

      ربنا يبدلك بخير منها وأطيب

      الآية

      {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
      وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ
      كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ }محمد15


      بتفسير الجلالين :

      (مثل) صفة (الجنة التي وعد المتقون) المشتركة بين داخليها مبتدأ خبره (فيها أنهار من ماء غير آسن) بالمد والقصر كضارب وحذر
      أي غير متغير بخلاف ماء الدنيا فيتغير بعارض (وأنهار من لبن لم يتغير طعمه) بخلاف لبن الدنيا لخروجه من الضروع

      (وأنهار من خمر لذة) لذيذة (للشاربين) بخلاف خمر الدنيا فإنها كريهة عند الشرب (وأنهار من عسل مصفى) بخلاف عسل الدنيا
      فإنه بخروجه من بطن النحل يخالط الشمع وغيره (ولهم فيها) أصناف (من كل الثمرات ومغفرة من ربهم)
      فهو راض عنهم مع إحسانه إليهم بما ذكر بخلاف سيد العبيد في الدنيا فإنه قد يكون مع إحسانه إليهم ساخطا عليهم

      (كمن هو خالد في النار) خبر مبتدأ مقدر أي أمن هو في هذا النعيم (وسقوا ماء حميما)
      أي شديد الحرارة (فقطع أمعاءهم) أي مصارينهم وهو جمع معى بالقصر وألفه عن ياء لقوامهم معيان


      بالتفسير الميسر :

      صفة الجنة التي وعدها الله المتقين: فيها أنهارٌ عظيمة من ماء غير متغيِّر, وأنهار من لبن لم يتغيَّر طعمه
      وأنهار من خمر يتلذذ به الشاربون, وأنهار من عسل قد صُفِّي من القذى

      ولهؤلاء المتقين في هذه الجنة جميع الثمرات من مختلف الفواكه وغيرها

      وأعظم من ذلك السَّتر والتجاوزُ عن ذنوبهم, هل مَن هو في هذه الجنة كمَن هو ماكث في النار لا يخرج منها
      وسُقوا ماء تناهى في شدة حره فقطَّع أمعاءهم؟






      هذا ثابت وصحيح أخي الكريم

      لكن لم أرى جوابا للسؤال , هل من شرب الخمر في الدنيا وهو مسلم سيشرب خمر الجنة ؟!

      ننتظر مشاركات باقي الأخوة والأخوات ...

      تعليق


      • #4
        رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

        المشاركة الأصلية بواسطة صهيب الغزي مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيك أخي ( أحبك ربي ) .. على المشاركة والتفاعل وجعله في ميزان حسناتك


        لكن لم أرى جوابا للسؤال , هل من شرب الخمر في الدنيا وهو مسلم سيشرب خمر الجنة ؟!

        ننتظر مشاركات باقي الأخوة والأخوات ...

        حياك الله اخي الكريم

        بصراحة لا أملك أجابة

        أنتظر معك حتى نجد من يجيب ونستفيد وإياكم ان شاء الله



        [/color]

        تعليق


        • #5
          رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة" متفق عليه

          فالشرط في ان يشربها في الاخرة هو ان يتوب منها في الدنيا

          قال النووي في المنهاج في كتاب الاشربة باب (( باب عقوبة من شرب الخمر اذا لم يتب منها بمنعه إياها فى الآخرة))
          معناه أنه يحرم شربها فى الجنة وان دخلها فإنها من فاخر شراب الجنة فيمنعها هذا العاصى بشربها فى الدنيا قيل انه ينسى شهوتها لأن الجنة فيها كل مايشتهى وقيل لا يشتهيها وان ذكرها ويكون هذا نقص نعيم فى حقه تمييزا بينه وبين تارك شربها ..." وذكر مثله ابن عبد البر في التمهيد وذكر اقوال اخر

          ونقل شهاب الدين في فتح الباري جزء من كلام ابو يوسف ابن عبد البر في كتاب الاشربة باب(( قوله من شرب الخمر ...)) قال وجائز أن يدخل الجنة بالعفو ثم لا يشرب فيها خمرا ولا تشتهيها نفسه وأن علم بوجودها فيها ويؤيده حديث أبي سعيد مرفوعا من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة وإن دخل الجنة لبسه أهل الجنة ولم يلبسه هو.."

          وقال ايضا " وقد لخص عياض كلام بن عبد البر وزاد احتمالا آخر وهو أن المراد بحرمانه شربها أنه يحبس عن الجنة مدة إذا أراد الله عقوبته ومثله الحديث الآخر لم يرح رائحة الجنة قال ومن قال لا يشربها في الجنة بأن ينساها أو لا يشتهيها يقول ليس عليه في ذلك حسرة ولا يكون ترك شهوته إياها عقوبة في حقه بل هو نقص نعيم بالنسبة إلى من هو أتم نعيما منه كما تختلف درجاتهم ولا يلحق من هو أنقص درجة حينئذ بمن هو أعلى درجة منه استغناء بما أعطي واغتباطا له وقال بن العربي ظاهر الحديثين أنه لا يشرب الخمر في الجنة ولا يلبس الحرير فيها وذلك لأنه استعجل ما أمر بتأخيره ووعد به فحرمه عند ميقاته كالوارث فإنه إذا قتل مورثه فإنه يحرم ميراثه لاستعجاله وبهذا قال نفر من الصحابة ومن العلماء وهو موضع احتمال وموقف إشكال والله أعلم كيف يكون الحال وفصل بعض المتأخرين بين من يشربها مستحلا..."

          والمستحل لما حرم الله كافر اصلا ف يترجح من هذا ان الحديث على ظاهره في انه ان مات وهو شارب لها غير تائب فيحرم منها في الاخرة عياذا بالله

          وهنالك كلام لبعض اهل العلم انه قد يتخلف الوعيد ولا يتخلف الوعد ..
          فالله اعلم

          تعليق


          • #6
            رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

            جزاك الله خيرا اخي

            والله اعلم ان الذي شربها في الدنيا ولم يتب الى الله قبل الممات

            لن يشربها في الجنه

            هذا رأي والله ورسوله منه براء اذا كان خطأ

            تعليق


            • #7
              رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

              المشاركة الأصلية بواسطة الحنين للأقصى مشاهدة المشاركة
              جزاك الله خيرا اخي

              والله اعلم ان الذي شربها في الدنيا ولم يتب الى الله قبل الممات

              لن يشربها في الجنه

              هذا رأي والله ورسوله منه براء اذا كان خطأ

              هيك رأي أنا كمان حسب ما سمعتها من دكتور جامعي

              تعليق


              • #8
                رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

                المشاركة الأصلية بواسطة ماكـولا مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة" متفق عليه

                فالشرط في ان يشربها في الاخرة هو ان يتوب منها في الدنيا

                قال النووي في المنهاج في كتاب الاشربة باب (( باب عقوبة من شرب الخمر اذا لم يتب منها بمنعه إياها فى الآخرة))

                معناه أنه يحرم شربها فى الجنة وان دخلها فإنها من فاخر شراب الجنة فيمنعها هذا العاصى بشربها فى الدنيا قيل انه ينسى شهوتها لأن الجنة فيها كل مايشتهى وقيل لا يشتهيها وان ذكرها ويكون هذا نقص نعيم فى حقه تمييزا بينه وبين تارك شربها ..." وذكر مثله ابن عبد البر في التمهيد وذكر اقوال اخر

                ونقل شهاب الدين في فتح الباري جزء من كلام ابو يوسف ابن عبد البر في كتاب الاشربة باب(( قوله من شرب الخمر ...)) قال وجائز أن يدخل الجنة بالعفو ثم لا يشرب فيها خمرا ولا تشتهيها نفسه وأن علم بوجودها فيها ويؤيده حديث أبي سعيد مرفوعا من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة وإن دخل الجنة لبسه أهل الجنة ولم يلبسه هو.."

                وقال ايضا " وقد لخص عياض كلام بن عبد البر وزاد احتمالا آخر وهو أن المراد بحرمانه شربها أنه يحبس عن الجنة مدة إذا أراد الله عقوبته ومثله الحديث الآخر لم يرح رائحة الجنة قال ومن قال لا يشربها في الجنة بأن ينساها أو لا يشتهيها يقول ليس عليه في ذلك حسرة ولا يكون ترك شهوته إياها عقوبة في حقه بل هو نقص نعيم بالنسبة إلى من هو أتم نعيما منه كما تختلف درجاتهم ولا يلحق من هو أنقص درجة حينئذ بمن هو أعلى درجة منه استغناء بما أعطي واغتباطا له وقال بن العربي ظاهر الحديثين أنه لا يشرب الخمر في الجنة ولا يلبس الحرير فيها وذلك لأنه استعجل ما أمر بتأخيره ووعد به فحرمه عند ميقاته كالوارث فإنه إذا قتل مورثه فإنه يحرم ميراثه لاستعجاله وبهذا قال نفر من الصحابة ومن العلماء وهو موضع احتمال وموقف إشكال والله أعلم كيف يكون الحال وفصل بعض المتأخرين بين من يشربها مستحلا..."

                والمستحل لما حرم الله كافر اصلا ف يترجح من هذا ان الحديث على ظاهره في انه ان مات وهو شارب لها غير تائب فيحرم منها في الاخرة عياذا بالله

                وهنالك كلام لبعض اهل العلم انه قد يتخلف الوعيد ولا يتخلف الوعد ..
                فالله اعلم

                بارك الله فيك أخانا على الإجابة ... والحديث الذي ذكرته صححه الألباني

                تعليق


                • #9
                  رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

                  بارك الله فيكم اخواني على المعلومات وجعلها في ميزان حسناتكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

                    ربنا يبعدنى عنها ويرزقنا الفردوس الاعلي

                    تعليق


                    • #11
                      رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

                      بإنتظار المشاركات والاجابة


                      وجزاكم الله كل خير

                      تعليق


                      • #12
                        رد : ســــــــؤال للمجتهـــــدين

                        هناك عدة أحاديث صحيحة ذكر فيها من شرب الخمر ولم يتب حرمها في الآخرة .

                        1 / 3638 - [ 5 ] ( صحيح )
                        وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة " . رواه مسلم
                        مشكاة المصابيح ( 2 / 329 )

                        6347- كل مسكر خمر وكل مسكر حرام، ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب، لم يشربها في الآخرة
                        - ( حم م 4 ) عن ابن عمر
                        - ( صح )
                        الجامع الصغير ( 2 / 163 )

                        2 / وفي حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال , قال النبي صلى الله عليه وسلم
                        (13234 -) من شرب الخمر في الدنيا ولم يتب لم يشربها في الآخرة وإن أدخل الجنة.
                        (هب عن ابن عمر). كنز العمال ( 5 / 361 )

                        2634 - ( الصحيحة )
                        من شرب الخمر في الدنيا ولم يتب لم يشربها في الآخرة وإن أدخل الجنة . الصحيحة ( 6 / 136 )

                        3 / 7867- عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , رضى الله عنهما , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
                        مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِى الدُّنْيَا ، ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا ، حُرِمَهَا فِى الآخِرَةِ. المسند الجامع ( 24 / 102 )


                        8766- من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها، حرمها في الآخرة
                        - ( حم ق ن ه ) عن ابن عمر
                        - ( صح )
                        الجامع الصغير ( 2 / 332 )

                        ففي الأحاديث واضح أن من شربها في الدنيا وهو مسلم ولم يتب لم يشربها في الآخرة ..

                        والله أعلى وأعلم

                        تعليق

                        جاري التحميل ..