إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي الفيدرالية ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي الفيدرالية ؟

    السلام عليكم
    يكثر الحديث هذه الأيام عن تشكيل نظام فيدرالي في العراق و كذلك كثرت الآراء حول هذا النظام فمنهم من يدافع ومنهم من يهاجم.
    ولأهمية الموضوع رأيت أن أعرف لكم مصطلح الفيدرالية نقلا عن احدي المواقع ولكم أنتم أن تحكموا أن اقامة هكذا نظام يخدم عراقنا وشعبه أم لا؟

    الفدرالية نظام سياسي عالمي يقوم فيه مستويان حكوميان بحكم نفس المنطقة الجغرافية ونفس السكان. وأصل الكلمة قادم من الكلمة اللاتينية (فيدير=الثقة).

    والدول الفدرالية تقوم هيكليتها الحكومية على كل من حكومة مركزية وحكومات موجودة في وحدات سياسية أصغر تدعى بالولايات أو الإمارات أو المناطق، وهذه الوحدات السياسية الصغيرة تعطي بعض قوتها السياسية للحكومة المركزية لكي تعمل من أجل المواطنين.

    في النظام الفدرالي يقوم كل من الحكومة المركزية وحكومات الولايات بصياغة القوانين، ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلا يتحتم على سكان ولاية أوهايو أن يطيعوا القانون الذي أقرته سلطتهم التشريعية المحلية والكونغرس الأمريكي، وفي كندا يجب على سكان ولاية كيبيك أن يطيعوا القانون الذي أقرته سلطتهم التشريعية المحلية والبرلمان الكندي، ويمكن أن نطرح أمثلة أخرى على الدول الفدرالية كأستراليا والبرازيل وألمانيا والهند وماليزيا والمكسيك ونيجيريا وسويسرا.

    يقوم النظام الفدرالي بتقسيم قوة البلاد ومواردها بين الحكومة المركزية وحكومات الولايات وفق معايير محددة، وهذه المعايير تنزع نحو الحكومة المركزية في بلد ونحو حكومات الولايات في بلد آخر، ولكن معظم الأنظمة الفدرالية توفر نوعا من الحكم الذاتي للولايات.

    أما الحكومة المركزية فيقع على عاتقها البت بالأمور التي تتعلق بالدولة ككل مثل الإشراف على الجيش وشق الطرق الرئيسية بين الولايات وعقد المعاهدات مع الدول الأخرى، وهذه الاختصاصات ليست أمرا يمكن سحبه على جميع الفدراليات فبعضها يعطي اختصاصات أكثر للحكومة المركزية كالتخطيط الاجتماعي وإنشاء المدارس وغيرها من الأمور المحلية.

    لا تتبع معظم دول العالم النظام الفدرالي في إدارة شؤونها، بل تعتمد على النظام المركزي حيث تكون كافة السلطات تابعة للحكومة المركزية التي تكلف إدارات المحافظات بأداء الأعمال المحلية مع بقاء الشرعية الكاملة بيدها وقدرتها على إيقاف أعمال إدارات المحافظات متى شاءت، وبهذا تمتلك السلطة المركزية في النظام المركزي قوة أكبر من مثيلتها في النظام الفدرالي، ومن الأمثلة على النظام المركزي نذكر: فرنسا، إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، السويد، وغيرها...
    والسلام عليكم

  • #2
    رد : ماهي الفيدرالية ؟

    بقي ان تضيف شيئا واحدا وهو ان أي من هذه الولايات او المناطق تستطيع ان تنفصل عن الدولة المركزية بسهولة...حيث أن هذه الولايات يكون كل منها بمثابة دولة داخل الدولة ومتى ارادت تستطيع الانفصال فكل منها له حكومة وبرلمان وقوانين وكل مستلزمات الدولة التي تكون قائمة بالفعل ولا تنتظر الا الاعلان الرسمي عن الانفصال وتكوين دولة جديدة...وهنا مكمن الخطر فيمال يتم طرحه الان بخصوص العراق حيث يريد الشيعة في الجنوب والاكراد في الشمال فيدرالية تكون مقدمة للانفصال عن العراق ..بحيث يتم تكوين ثلاث دول شيعية وسنية وكردية تكون السنية في الوسط وهي حسب كل التقديرات ستكون الاضعف فيما التناحر على أشده بين هذه الدول في حال حدوث ذلك لا قدر الله...
    والسلام

    تعليق


    • #3
      رد : ماهي الفيدرالية ؟

      مشکور اخي الکريم علي ما تفضلت
      اذا فلنجمع أن خطة الفدرالية في العراق ما هي الا سايکسبيکو جديده
      لتقسيم العراق وشعبه وبالتالي تقسيم آمتنا العربية والاسلامية

      تعليق

      جاري التحميل ..
      X