إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)


    فصائل منظمة التحرير الفلسطينية
    مجموعة التقارير الاخبارية - شبكة فلسطين للحوار

    تتشكل منظمة التحرير الفلسطينية من التنظيمات الفلسطينية والتي انضمت للمنظمة بعد ظهور هذه التنظيمات على الساحة وبعد موافقة هذه التنظيمات على الميثاق الوطني للمنظمة والذي تم تعديله عام 1996، وجميع هذه الفصائل باستثناء حزب الشعب الفلسطيني كانت برامجها السياسية تنادي بتحرير فلسطين من بحرها الى نهرها ، الا ان و بعد اتفاقية اوسلو لم تعد هذه البرامج قائمة على ارض الواقع.
    بعض من هذه التنظيمات لم يعد له وجود على الارض الا انه لايزال ممثل في منظمة التحرير و لجنتها التنفيذية و منها من هو خارج المنظمة و انسحب منها لاسباب سياسية و تنظيمية و بعض الفصائل الفلسطينية مثل حركة حماس لم تدخل المنظمة.

    فصائل ممثلة باللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

    حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"

    تأسست عام 1965 على يد ياسر عرفات وخليل الوزير وصلاح خلف وفاروق القدومي وتبنت الكفاح المسلح لتحرير فلسطين وقامت بالسيطرة على منظمة التحرير الفلسطينية بعد استقالة زعيمها ومؤسسها أحمد الشقيري وتم انتخاب زعيم حركة فتح رئيساً للجنة التنفيذية للمنظمة، حيث أصبح من الصعب التفريق بين حركة فتح والمنظمة.

    عدد أعضاء حركة فتح في اللجنة التنفيذية الحالية للمنظمة غير معروف حيث تم تعيين عدد من قيادتها في اللجنة التنفيذية على أنهم مستقلين أمثال زكريا الآغا ورياض الخضري .
    تعرضت الحركة لاكثر من انشقاق في صفوفها كان من ابرزها انشقاق عضو المجلس الثوري للحركة صبري البنا المعروف باسم ابو نضال عام 1973، و انشقاق ابوموسى عام 1983 والذي اسس حركة فتح -الانتفاضة ، و انشقاق عام 1985 قاده مسئول الاستخبارات العسكرية عطاالله عطاالله المعروف باسم ابو الزعيم و هو من الموالين للاردن.


    الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:
    تأسست الجبهة عام1967 كامتداد للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب، أسسها مجموعة من قياديي القوميين العرب وبعض المنظمات الفلسطينية التي كانت منتشرة في حينه وعلى رأسهم مؤسسها وأمينها العام السابق د. جورج حبش ومصطفى الزبري المعروف بأبي علي مصطفى. وممثله في اللجنة التنفيذية الحالية بعضو واحد وهو عبد الرحيم ملوح نائب أحمد سعدات الأمين العام للجبهة .
    في انتخابات المجلس التشريعي الاخيرة حصلت على 3 مقاعد.
    الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:
    تأسست عام 1969 و ذلك من خلال خروج نايف حواتمة وياسر عبد ربه مع مجموعة أخرى من كوادرالجبهة الشعبية وأعلنوا انشقاقهم عن الجبهة الشعبية وتأسيس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وذلك بحجة عدم إدخال الماركسية والتجديد داخل الجبهة وفشل القومية في حل القضية الفلسطينية. وهي الآن ممثلة في اللجنة التنفيذية بعضو واحد و هو تيسير خالد.
    في انتخابات المجلس التشريعي الاخيرة حصلت على مقعد بالتحالف مع حزب الشعب و فدا.
    حزب الشعب الفلسطيني (الشيوعي سابقاً):
    تم تأسيه عام 1920 من قبل اليهود المهاجرين إلى فلسطين من الاتحاد السوفييتي وبعد قيام دولة الكيان عام 1948 تحول اسمه إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وفي عام 1952 انضم الشيوعيون في الضفة الغربية إلى الحزب الشيوعي الأردني وأسس الشيوعيون في قطاع غزة الحزب الشيوعي الفلسطيني .
    عام 1982 تم إعادة تأسيس الحزب و توحيده وأعلن عن قيام الحزب الشيوعي الفلسطيني وقدم طلب للانضمام لمنظمة التحرير وحصل على موافقة اللجنة التنفيذية بصعوبة كونه لا يتبنى الكفاح المسلح و يؤمن بحل على أساس الدولتين. بعد انهيار الاتحاد السوفييتي غير اسمه إلى حزب الشعب الفلسطيني .
    في انتخابات المجلس التشريعي الاخيرة حصل على مقعد بالتحالف مع الجبهة الديمقراطية و فدا.
    جبهة النضال الشعبي الفلسطيني:

    تأسست عام 1967 واندمجت مع حركة فتح في عام 1971 إلا أن انضمام القائد الوطني الفلسطيني بهجت أبو غربية لصفوف الجبهة عمل على استعادة استقلالية الجبهة عن حركة فتح عام 1974، بعد اتفاقية أوسلو وموافقة الأمين العام لجبهة النضال سمير غوشة على الانخراط في السلطة تعرضت الجبهة لانشقاق قائدها خالد عبد المجيد المتواجد حالياً في دمشق ويحمل نفس الاسم، الجبهة ممثلة في اللجنة التنفيذية الحالية بعضو واحد هو سمير غوشة. أما تيار خالد عبد المجيد فهو خارج المنظمة وغيرممثل.
    في انتخابات المجلس التشريعي الاخيرة لم تحصل على نسبة الحسم.
    جبهة التحرير العربية:
    تعتبر الجناح الفلسطيني لحزب البعث تأسست عام1969 تعد الجبهة من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية لكن ليس لها وجود مكثف في الأراضي الفلسطينية وخصوصاً بعد سقوط حزب العبث في العراق، كما أنها تعرضت لانشقاقات في صفوفها. وأمينها العام ركاد سالم و ممثلة في اللجنة التنفيذية بعضو واحد هو محمود إسماعيل.
    رفضت خوض الانتخابات التشريعية
    الجبهة العربية الفلسطينية:
    انشقت عن جبهة التحرير العربية عام1994، رغم أن معظم الشعب الفلسطيني لم يسمع عن هذا التنظيم ولا يوجد لها أي نشاط سياسي أو عسكري في الساحة الفلسطينية إلا أنه ممثل في اللجنة التنفيذية الحالية بعضو واحد هو جميل شحادة و يشغل منصب الأمين العام لاتحاد المعلمين.
    في انتخابات المجلس التشريعي الاخيرة لم تحصل على نسبة الحسم.
    جبهة التحرير الفلسطينية :
    انشقت عن الجبهة الشعبية – القيادة العامة وقاد هذا الانشقاق محمد عباس المعروف "بأبو العباس" عام 1976 عندما أيدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة دخول الجيش السوري للبنان، أبوالعباس توفي في إحدى السجون الأمريكية في العراق بعد الغزو الأمريكي في ظروف غامضة.
    قاد طلعت يعقوب قبل وفاته انشقاق آخر في صفوف الجبهة عام 1984 يحمل نفس الاسم ويتواجد في سوريا ،الجبهة ممثلة بعضو واحد في اللجنة التنفيذية الحالية وهو أمينها العام واصل أبو يوسف أما تيار طلعت يعقوب فهو غير ممثل وخارج صفوف المنظمة.
    في انتخابات المجلس التشريعي الاخيرة لم تحصل على نسبة الحسم.
    الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني " فدا":

    بعد انشقاقه عن الجبهة الشعبية مع نايف حواتمة عام 1969 قاد ياسر عبد ربه انشقاق آخر على رفيق دربه حواتمة عام 1989 وأسس حزب فدا وترك الجبهة الديمقراطية بعدما كان يشغل منصب الأمين العام المساعد فيها..
    الجبهة اتهمت عبد ربه ورفاقه الذين قادوا هذا الانشقاق بأنهم يعملوا على استغلال موقف الجبهة في مصلحة استثمار الانتفاضة في مشروعات التسوية الأمريكية، وخاصة أن عبد ربه، هو ممثِّل الجبهة الديمقراطية في اللجنة التنفيذية، وتولى رئاسة وفد المنظمة في الحوار الأمريكي ـ الفلسطيني، ودافع عن الاتجاهات السلمية لدى ياسر عرفات. بينما يرى أنصار عبد ربه أن الخلافات بينهما تنظيمية ومالية؛ متهمين حواتمة، بالعمل على توظيف السلطات الممنوحة له وكلّ الهيئات لإشغال الجبهة عن مهماتها الوطنية والجماهيرية في تطوير الانتفاضة.
    ياسر عبد ربه لم يدم طويلا في قيادة حزب فدا فقدم استقالته ربما لأن حزب فدا حزب صغير وإلا لقاد انشقاق آخر .
    أما الأمين العام الحالي للحزب فهورأفت صالح ويشغل أيضاً ممثل الحزب في اللجنة التنفيذية الحالية رغم أن ممثله السابق والمستقيل في اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه لازال عضواً في اللجنة!!.
    في انتخابات المجلس التشريعي الاخيرة لم يحصل على نسبة الحسم.

    فصائل أخرى خارج منظمة التحرير

    الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة:

    عام1959 أسس أحمد جبريل وعلي بشناق تنظيماً تحت اسم جبهة التحرير الفلسطينية ومارس نوعاً من الإعداد العسكري القاسي بحكم تكوين جبريل العسكري كونه كان ضابطاً في الجيش السوري.

    اندمج أحمد جبريل وتنظيمه إلى حركة فتح عند انطلاقتها عام 1965 إلا أن الاندماج لم يصمد سوى بضعة أشهر وبعدها أسس مع جورج حبش الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967، وفي العام 1968 خرج أحمد جبريل مع مجموعة من كوادر الجبهة الشعبية من صفوف الجبهة بسبب خلافات تنظيمية وأعلنوا عن تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، القيادة العامة غير ممثلة في اللجنة التنفيذية الحالية حيث أنها خارج منظمة التحرير.

    منظمة الصاعقة:

    و اسمها الرسمي "طلائع حرب التحريرالشعبية - قوات الصاعقة"، هي منظمة فلسطينية قومية موالية للبعث السوري(على عكس جبهة التحرير العربية الموالية للبعث العراقي). وفقاً لقرارات المؤتمرالقومي التاسع لحزب البعث في سوريا عام 1966 ودعوته لتبني حرب التحرير الشعبية في الصراع مع العدو الإسرائيلي، تأسست منظمة الطلائع أثناء حرب يونيو1967 كفصيل فدائي مسلح تابع للتنظيم الفلسطيني لحزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا "تجسيدا ًللإستراتيجية التي أقرها المؤتمر القومي التاسع للحزب المنعقد في سبتمبر 1966"،والتي تنهج طريق حزب البعث.
    حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح الانتفاضة":
    في العام 1983 قاد أبو موسى ونمر صالح "أبو صالح" وأبو خالد العملة أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح انشقاق دامي ضد ياسر عرفات أسفر عن مئات القتلى وأعلنوا عن تأسيس الانتفاضة ضد قيادة حركة فتح.
    الحزب الشيوعي الفلسطيني الثوري:

    عند تأسيس الحزب الشيوعي عام 1982 رفض عربي عواد الانخراط في صفوف الحزب وذلك لأن برنامج الحزب يرفض الكفاح المسلح وأسس الحزب الشيوعي الفلسطيني الثوري.

    فصائل لم تدخل منظمة التحرير
    حركة المقاومة الإسلامية – حماس:

    اسسها الشيخ الشهيد احمد ياسين عام 1987 من صلب جماعة الاخوان المسلمين في فلسطين و قد خاضت الانتخابات التشريعية الاخيرة عام 2006 و حصلت على نسبة 60% من اصوات الشعب الفلسطيني في الداخل، وبعدها شكلت حكومة تعرضت لحصار من جميع الجهات و النواحي .
    حركة الجهاد الإسلامي:

    اسسها الشهيد فتحي الشقاقي في السبيعينات، ولم تشارك في الانتخابات التشريعية الاخيرة.
    لجان المقاومة الشعبية:

    اسسها الشهيد جمال ابوسمهدانة والشهيد ابويوسف القوقا واخرين مع بداية انتفاضة الاقصى عام 2000.
    المبادرة الوطنية الفلسطينية:

    تنظيم فلسطيني جديد انشق عن حزب الشعب الفلسطينيالشيوعي سابقاً بقيادة د.مصطفى البرغوثي عام 2002 ،وخاض الانتخابات وحصل على مقعد.

    حركة الأحرار الفلسطينية :

    أعلن القيادي في حركة فتح خالد أبو هلال خروجه من حركة فتح وتأسيس حركة فتح الياسر وذلك في 7/7/2007 و بعدها أعلن عن تغيير الاسم ليصبح حركة الاحرار الفلسطينية.


    الحلقة القادمة (محطات هامة في تاريخ منظمة التحرير)
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوطن; 24/03/2009, 04:10 AM.

  • #2
    رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

    لم تقدم فصائل المنظمة اي شيء يذكر للقضية سوى هذه الشعارات المسجلة الجميلة.. ممكن نسمي هذه الحلقة "مسابقة احلى شعار" والفائز جبهة التحرير الفلسطينية..واسوأ شعار جبهة التحرير العربية لانه يشبه اشارة مرور..

    على فكرة لو اخترت عشوائيا ثلاث كلمات من بين

    "جبهة" "ديموقراطية" "شعبية" "عربية" "تحرير" "فلسطينية"

    وفي اي ترتيب راح يطلع معك اسم لفصيل فلسطيني

    تعليق


    • #3
      رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

      الاخ العزيز ابو الوطن
      تحية طيبة وشكرا لجهودك على هذا العمل

      ابو الوطن
      الا تتفق معي انه وبنظرة سريعه ان فصائل منظمة التحرير بكاملها يمكن ردها لثلاث تيارات اساسية او بمعنى الى ثلاث اطر تنظيمية اساسية او ثلاثة اصول والباقي تفرع عنها بالانقسم الاختزالي او بالتكرار والنسخ لنفس الفكر والنهج ؟
      وان كل هذا العدد الكبير لفصائل م. ت. ف ,هو ناتج عن الانقسام الاختزالي للخلايا البيولوجية لفصائل منظمة التحرير وليس تنوع وتعدد طبيعي يعكس تنوع واقعي حقيقي وصحي للفكر والوعي المناضل الفلسطيني ؟؟

      ان كثرة الانشقاقات الاختزالية للفصائل تطرح تساؤل كبير حول اسباب ذلك ونتمنى ان يكون هناك دراسة علمية حول هذه الظاهرة . ولو كان يسعفني الوقت لساهمت بجزء من ذلك .



      ـــ ومن باب الطرفة : لقد كان البعض في اليسار الفلسطيني يكاد يعتبر حزب راكاح الاسرائيلي في فترة الثمانينات احد فصائل م . ت . ف .

      وفي طرفة اخرى : في احدى مرات التحقيق من قبل احد الضباط , حاول طرح سؤال بشكل عملي وخبيث ؟!!
      فقال : بما معناه .. يا بني .. لو حطيت الك في هذه السله وهو يشير الى سله الورق التالف .. مجموعة الانظمة الداخلية المطبوعة لتنظيمات اليسار الفلسطيني وبدون غلاف او عنوان , وخلطتهم الك ..بتقدر تميز برنامج س عن برنامج ص ؟؟ وانتهى بالقول اذا بتعرف بخليك تروح الان ؟؟

      وتابع يقول : ليش انتوا ما بسألوا حالكم هذا السؤال ؟... اذا البرنامج واحد والاختلاف طفيف وفرعي ليش الفصايل موش موحده ؟؟؟

      وفعلا وقتها كانت المرة الاولى التي انتبه فيها لذلك .!!

      مرة اخرى اؤكد على ضرورة عمل دراسة حول واقع الانشقاقات والفروق البرامجية لفصائل م.ت.ف .
      وشكر لجهودك مرة اخرى اخي ابو الوطن .

      تعليق


      • #4
        رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

        المشاركة الأصلية بواسطة نجم احمر سابقا مشاهدة المشاركة
        الاخ العزيز ابو الوطن
        تحية طيبة وشكرا لجهودك على هذا العمل

        ابو الوطن
        الا تتفق معي انه وبنظرة سريعه ان فصائل منظمة التحرير بكاملها يمكن ردها لثلاث تيارات اساسية او بمعنى الى ثلاث اطر تنظيمية اساسية او ثلاثة اصول والباقي تفرع عنها بالانقسم الاختزالي او بالتكرار والنسخ لنفس الفكر والنهج ؟
        وان كل هذا العدد الكبير لفصائل م. ت. ف ,هو ناتج عن الانقسام الاختزالي للخلايا البيولوجية لفصائل منظمة التحرير وليس تنوع وتعدد طبيعي يعكس تنوع واقعي حقيقي وصحي للفكر والوعي المناضل الفلسطيني ؟؟

        ان كثرة الانشقاقات الاختزالية للفصائل تطرح تساؤل كبير حول اسباب ذلك ونتمنى ان يكون هناك دراسة علمية حول هذه الظاهرة . ولو كان يسعفني الوقت لساهمت بجزء من ذلك .



        ـــ ومن باب الطرفة : لقد كان البعض في اليسار الفلسطيني يكاد يعتبر حزب راكاح الاسرائيلي في فترة الثمانينات احد فصائل م . ت . ف .

        وفي طرفة اخرى : في احدى مرات التحقيق من قبل احد الضباط , حاول طرح سؤال بشكل عملي وخبيث ؟!!
        فقال : بما معناه .. يا بني .. لو حطيت الك في هذه السله وهو يشير الى سله الورق التالف .. مجموعة الانظمة الداخلية المطبوعة لتنظيمات اليسار الفلسطيني وبدون غلاف او عنوان , وخلطتهم الك ..بتقدر تميز برنامج س عن برنامج ص ؟؟ وانتهى بالقول اذا بتعرف بخليك تروح الان ؟؟

        وتابع يقول : ليش انتوا ما بسألوا حالكم هذا السؤال ؟... اذا البرنامج واحد والاختلاف طفيف وفرعي ليش الفصايل موش موحده ؟؟؟

        وفعلا وقتها كانت المرة الاولى التي انتبه فيها لذلك .!!

        مرة اخرى اؤكد على ضرورة عمل دراسة حول واقع الانشقاقات والفروق البرامجية لفصائل م.ت.ف .
        وشكر لجهودك مرة اخرى اخي ابو الوطن .
        حيياك الله اخي العزيز
        للامانة سوف يتفاجئ من لايعرف تاريح هذه الفصائل بسلسلة الانشقاقات المتتالية في هذه الفصائل حتى وصلت ببعض الفصائل ان تكون عبارة عن مكتب سياسي و لجنة مركزية بدون قاعدة حزبية .
        و سبب الانشقاقات بالمناسبة في جميع هذه التنظيمات واحد وهو خلافات تنظيمية و معظمها لاسباب شخصية او بتحريض من ياسر عرفات او بعض الدول العربية .
        لوكان هدف هذه التنظيمات تحرير فلسطين و كان مقاومتها خالصة لوجه الله تعالي لما وصل بهم لهذا الحال.

        المضحك في الموضوع بان هذه الفصائل هي من من تنتقد الانقسام و تطالب بالوحدة و تلعن ابو الانشقاقات ليلا نهارا و بالحقيقة هي من زرعت بذور الانشقاق في الساحة الفلسطينية .
        مرة اخرى اؤكد على ضرورة عمل دراسة حول واقع الانشقاقات والفروق البرامجية لفصائل م.ت.ف .
        بعد الانتهاء من سلسلة حلقات المنظمة احتمال ان اقوم بهذا العمل باذن الله

        بارك الله فيك
        .

        تعليق


        • #5
          رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

          ما هي طبيعة علاقات حماس الثنائية مع كل فصيل؟ ام هل تتعامل معهم رزمة واحة كمنظمة..

          نريد ان نعرف ايضا موقف كل فصيل من اعادة بناء منظمة التحرير وايضا ردود افعالهم بشأن اعلان خالد مشعل الشهير في الدوحة عن انشاء مرجعية جديدة..

          وجزاك الله خير على الجهد الرائع

          تعليق


          • #6
            رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

            المشاركة الأصلية بواسطة ابوالوطن مشاهدة المشاركة
            [COLOR=red][FONT=simplified arabic][URL="http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=376393"][B] وقامت بالسيطرة على منظمة التحرير الفلسطينية بعد استقالة زعيمها ومؤسسها أحمد الشقيري وتم انتخاب زعيم حركة )
            الله يعطيك الف عافية اخي ابو الوطن استقالة الشقيري لم تاتي من فراغ لولا تامر عرفات ومن معه والسعودية ايضا على اقالته

            تعليق


            • #7
              رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

              دعونا من م-ت-ف او متف ولننظر لتحالف الجهاد قيادة وحماس في غزة طالما لهم نفس التوجه في الجهاد والمقاومه وعدم التفريط في الحقوق والثوابت ودئما يد الله مع الجماعه

              تعليق


              • #8
                رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

                نلاحظ دور ياسر عرفات في إنشقاق أكثر التنظيمات اليسارية (على سبيل المثال دعم انفصال الديموقراطية عن الشعبية ثم فدا عن الديموقراطية)....
                كما نلاحظ أن عدد من الفصائل لها جناحين: جناح مرتبط بالسلطة وجناح مرتبط مع سوريا (الحزب الشيوعي الثوري مقابل حزب الشعب، جبهة النضال الشعبي بجناحيها، جبهة تحرير فلسطين بجناحيها)....

                أشير إلى توجه كل من القيادة العامة وفتح الانتفاضة باتجاه التيار الإسلامي واقترابهما من برنامج حماس....
                بالإضافة للطابع الديني الذي ميز حركة الأحرار ولجان المقاومة الشعبية منذ نشأتهما

                تعليق


                • #9
                  رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

                  المشاركة الأصلية بواسطة Saracen مشاهدة المشاركة
                  ما هي طبيعة علاقات حماس الثنائية مع كل فصيل؟ ام هل تتعامل معهم رزمة واحة كمنظمة..

                  نريد ان نعرف ايضا موقف كل فصيل من اعادة بناء منظمة التحرير وايضا ردود افعالهم بشأن اعلان خالد مشعل الشهير في الدوحة عن انشاء مرجعية جديدة..

                  وجزاك الله خير على الجهد الرائع
                  اخي
                  حماس تحاول قدر المستطاع ان لا تصطدم مع هذه الفصائل اي الفصائل المنطوية تحت اطار المنظمة رغم ان هذه الفصائل تقف موقف المعادي لحماس في كثير من الاحيان بل ان موقف بعض الفصائل في بعض الاحيان يكون متطرف اكثر من موقف حركة فتح.
                  وهذا الموقف من قبل هذه الفصائل ناتج عن شعور من قبلهم بان حماس قد انتزعت منهم شعبيتهم و موقعهم.
                  وحماس تتعامل مع كل فصيل على حدى رغم ان هذه الفصائل تحاول ان تتعامل مع حماس من خلال المنظمة و لكن دائما يفشلوا ويرجع هذا الى الخلاف الكبير بين هذه الفصائل المتقاربة في البرامج و المختلفة على المناصب.

                  موقفهم من اعادة بناء منظمة التحرير:
                  قبل تأسيس حركة حماس كان المطلب الئيسي لفصائل منظمة التحرير باستنثناء حركة فتح هو اعادة بناء المنظمة على اسس ديمقراطية و عد التفرد باتخاذ القرارات و تعين نائب لرئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة و هذه ما نص عليه اتفاق عدن -الجزائر عام 1985 الموقع بين حركة فتح و التحالف الديمقراطي الفلسطيني و الذي كان يضم الشعبية و الديمقراطية و حزب الشعب الشيوعي سابقا و كالعادة الاتفاق لم ينفذ .
                  بعد ظهور حماس و بالتحديد بعد فوزها في الانتخابات توقفت هذه الفصائل عن المطالبة باصلاح المنظمة سوى بعض التصريحات الخجولة و اصبحت تدافع عن المنظمة .

                  موقفهم من دعوة الاخ خالد مشعل لاتختلف و لاتقل حدة عن موقف حركة فتح من هذه الدعوة.

                  ربما يختلف موقف ويتميز موقف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن موقف باقي فصائل منظمة التحرير ويرجع هذا الى وجود تيار وطني في الجبهة معارض للتقارب مع تيار محمود عباس و نهجه.

                  تعليق


                  • #10
                    رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

                    السلام عليكم

                    بارك الله فيك اخي ابو الوطن على المجهود المميز و اسمحلي ان احييك على هذا العمل الرائع . و قبل التعليق على الموضوع . . . اقترح عليكم اخي الفاضل اقتراح بسيط و اروي عليكم قصة بسيطة رأيتها بأم عيني في مكاتب المنظمة في احدى الدول العربية . و ارجو ان تتحملني اخي في الاطالة في التعليق على الموضوع لانه موضوع مهم و بارك الله فيك .

                    اخي الفاضل اقترح عليكم الابقاء على هذا الموضوع مثبتا مدة زمنية مفتوحة طويلة الامد . . . فموضوع منظمة التحرير موضوع ليس هين او بسيط فكما تفضلت في كلامك في الحلقة الثانية ان منظمة التحرير باطرها و مؤسساتها تعادل الدولة الفلسطينية . فموضوع كهذا لا يجوز ان يمر مرور الكرام و يختفي عن اذهان الناس و يبقى الفرد العادي يسمع سمعا ان هناك منظمة تحرير . . . لكن كيف و لماذا و من هي منظمة التحرير فلا يدري ! اخي الفاضل المنظمة و فصائلها ارث تاريخي بنضالها و فسادها يجب ان يطلع عليه الجميع و يبقى امام اعين الناس الى ان يتم اعادة بناءها من جديد و اصلاح فسادها و يعود الحق لاصحابه . . . لتاخذ المنظة دورها الحقيقي في خدمة القضية و الشعب الفلسطيني و ليس الشعب و القضية في خدمة المنظمة كما يحصل الان . لا تستغرب اخي من كلامي و سأروي لكم قصة بسيطة و صغيرة رأيتها بام عيني في مكتب المنظمة في عمان تؤكد كيف كانت المنظمة تستغل نضال شعبنا .

                    في الانتفاضة الاولى كنت طفلا و سافرت مع والدي الى الاردن . . . و نزلنا عند اقرباءنا المهجرين من فلسطين الحبيبة الى عمان . . . و في احد الايام اخذني احد اقاربي معه يريد ان ( يطششني كما نقول بالعامية ) المهم ركبنا التاكسي و قال لي راح نروح مشوار صغير بعدين ننزل نتفرج على عمان . . . انبسطتت انا قلتو ماشي . و ليتني لم اذهب معه و الله ما رأيته ابكى قلبي و لازلت كلما تذكرت ذلك المشهد يهتز جسدي و يقف شعر رأسي . المهم قريبي قلي بدنا نروح ع مكتب المنظمة اخلص هالمعاملة . . . و دخلنا مكتب المنظمة في جبل الحسين على ما اظن . . . و دخل قريبي الى احد المكاتب و بقيت انا انتظر في صالة متوسطة المساحة . . . شوي و خرجت امرأة لا زالت اتذكر شكلها . . . اااه يا اخي كم لازلت اتالم عليها . . . كانت هذه المرأة من مدينة نابلس في الاربعينات من عمرها ذات وقار تلبس جلبابا و تصرخ باستحياء و دموعها تطفح من عيونها تسيل على خديها تكلم نفسها و لا احد يعبرها . . . كانت تشتكي حاجتها و تستجدي فقرها للعاملين في المكتب لسد رمق جوع اطفالها في نابلس البطلة . . . و المصيبة الكبرى ان هذه المرأة لم تأتي للتسول او تطلب الصدقات منهم . . . كانت ام لشهيد جاءت لتقبض مخصصات ابنها الشهيد من الصندوق القومي المخصص للشهداء . . . و تفاجأت المرأة بانهم قطعوا عنها مخصصات ابنها الشهيد ليملؤوا بها كروشهمالتي لا تشبع . . . و هنا المشهد المبكي المحزن و المؤثر . . . وقفت المرأة باستحياء وسط جموع المتفرجين من الداخلين و الخارجين و العاملين في مكتب المنظمة و تقول : ( يا ناس ما بدكو تعطوني مصاري ابني الشهيد . . . اعطوني اجرة الطريق اروح فيهن ع نابلس و دموعها تسيل على خديها و الكلام متحجر في حنجرتها ) . . . و المحزن اكثر من ذلك ان الكلاب العاملين في المكتب من اصحاب القرافات و البرفانات الفرنسية الباهظة الثمن و يلبسوا الجاكيتات الانجليزية الجوخ الماركة . . . كانوا يمروا عنها و لا كانو شايفين حدا قدامهم يخرجوا من مكتب ليدخلوا مكتب اخر يطرقوا خلفهم الابواب في وجه تلك المرأة ! ولا واحد منهم قالها مالك يا حجة و لا حتى مجرد النظر في وجهها الباكي . . . اااه يا اخي كم كانت كلماتها قاسية تغرس في قلب طفل كم تمنيت ان اكون كبيرا و احمل رشاشا ارشق بها تلك الكلاب الضالة التي نهشت قوت تلك الام و الايتام . . . لاخلص القضية الفلسطينية و الوطن من الحثالة . . . كم تمنيت ان اكون كبيرا و احمل نقودا اعطيها لام الشهيد و اقبل يديها و رأسها . . . منظر لا اقدر على نسيانه لام شهيد من مدينة بطلة كمدينة نابلس الهبت ارضها النيران تحت اقدام الصهاينة . . . و المتصهينين يعيشوا في رغد من مقدرات الشعب . . . و الله يا اخي من يومها و انا عشقت مدينة نابلس عن بقية مدن فلسطين لاجل هذه الام التي جاءت من الارض الحبيبة و دعتها الحاجة الى الوقوف في طوابير المتسولين على شبابيك و ابواب مكاتب منظمة التخريب . ليتاجروا بنا و بالقضية الفلسطينية ليكدسوا بها ارصدتهم في البنوك و يركبوا افخم السيارات هم و ابناؤهم و امهاتنا تتحسر على ابنائها الشهداء ! ثم يخرج علينا راديو المنظمة يبدأ افتتاحيته بالقول : هنــــا صوت منظمة التحرير . . . هنـــــا صوت الثروة الفلسطينية عفوا الثـــــــورة الفلسطينية . . . و يغني لنا اغنية ( شوارع المخيم ) . . . يا سلام على شوارع المخيم كم كانو يحملوا هم الوطن و المخيم و يناضلوا لاجل المخيم . . . اهالي المخيم يقطنوا المخيم تحت اسقف الزينكو و القرميد و هم يسكنوا افخم الفلل في ارقى الاحياء في اكبر العواصم !!!


                    حسبنا الله و نعم الوكيل . . . سامحني اخي على الثرثرة لكن و الله اردت ان افش قلبي فيهم .
                    اعود للتعليق على موضوعك اخي الفاضل بعد صلاة الفجر بعون الله .
                    تقبل مروري
                    التعديل الأخير تم بواسطة -حسام-; 25/03/2009, 05:29 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

                      السلام عليكم من جديد

                      كل هذه الفصائل المنضوية تحت غطاء منظمة التحرير تدعو للسخرية ما بعدها سخرية اصدق وصف ينطبق عليهم بالعامية ( مصفطين في المنظمة زي اباريق الجامع او زي شاهد الزور ) فقط دورها هز الرأس بحنية لحركة فتح . و اعتقد قبل ان نعيد بناء منظمة التحرير . . . القضية الفلسطينية و منظمة التحرير تحتاج الى اعادة بناء فصائل منظمة التحرير . بحيث يتم فرزها . . . فمنها يحتاج الى اعادة بناء و ما يشكل عبئ على القضية الفلسطينية يحتاج الى الكبس على زر دليت و القاؤه في سلة المحذوفات خصوصا انه مجرد صورة يثقل كاهل القضية ( كما تفضل الاخ الذي وصفهم بانها فصائل مسابقة اجمل شعار ) و هناك فصائل تحتاج الى دمج مع بعضها البعض حتى تصبح فصيل كامل اما انو نتعكز على فصيل اعرج او فصيل مقطوع الراس كالسوق يعج بالرؤوس و الحواشي . . . هناك تنظيمات انشقت عن فصيلها و يفتح مكتب سياسي بعشرة موظفين و يستاجر شقة صغيرة و يعلق على شرفتها يافطة مساحتها اكبر من مساحة الشقة و ييجيلك حامل اوراق ثبوتية يريد تسجيلها في الطابو باسمه او يريد الالتحاق بالمنظمة و كانها نقابة !!!


                      ( الله يعينك يا حماس شو بدك تبني لتبني . . . بدها تبني الوطن ولا تبني المقاومة ولا تبني المنظمة و لا تبني الفصائل !!! )


                      لاعادة بناء منظمة التحرير علينا نعيد بناء هذه الفصائل حتى تكون منظمة التحرير منظمة قوية عصبة واحدة تكون قادرة على مواجهة عدو كالعدو الصهيوني .


                      اخي الكريم لا ادري ان كنت تتفق معي في نقطة مهمة اخرى تتعلق بنقطة الانشقاقات الكثيرة و المتلاحقة داخل فصائل منظمة التحرير و هي ان الفصيل و الفصيل المنشق عنه هناك انشقاقات داخلية داخل التنظيم الواحد بمعنى ان الفصيل الواحد تجده تيارات متناحرة فيما بين بعضها البعض ! كان بودي ذكر امثلة على الفصائل لكن حتى لا نعطي الفرصة لاحد لقلب الموضوع الى مناكفات سياسية . نكتفي بالتعليق العام على هذه النقطة .


                      ايضا اود ان اشير الى اسباب الانشقاقات داخل الفصيل الواحد الى عدة فصائل . ( و هو تحليلي الشخصي اظنه قريب للواقع ) اظن ان اسباب الانشقاق تختلف من فصيل لاخر . هناك فصائل انشقت لاعتراضها على منهج او سلوك الفصيل الرئيسي في ميوله في الاستسلام و التفريط . كما حدث مع فتح العاصفة او الجبهة الشعبية - القيادة العامة انشقا بسبب تحول في الفكر و اتجاههما الى الفكر الاسلامي . و هناك فصائل انشقت بسبب تصهين زعيم الفصيل المنشق مثل ياسر عبد ربه و حزب فدا فتواجهه صعوبات و عقبات في نشر فكره الصهيوني داخل حركته الاصلية و توجيه بوصلة الفصيل الاساسي حسب ما يريد لخدمة اسياده . فذهب من الجبهة الشعبية الى الجبهة الديمقراطية عله يجد غايته هناك حسب توجيهات اسياده . لاعتقادي بأن اسرائيل كانت تبحث عن فصيل تبدأ بنشر افكارها المسمومة من خلاله ليتفشى بعد ذلك داخل الجسم الفلسطيني كله و بقية الفصائل عن طريق انتقاله بالعدوى . لكن كون الجبهة الشعبية و الديمقراطية لها كوادر كثير اضطر ياسر عبد ربه ان ينشق و يبدأ من الصفر في تكوين فصيل يحمل فكرا صهيونيا . و هناك اشخاص انشقوا عن فصائلهم بسبب مصالح خاصة فهذا الشخص لا يعجبه ان يكون نائب في الفصيل او كادر من كوادرها طموحه ان يكون زعيم حزب فيظل يناطح و يعارك داخل فصيله الاساسي عله يصل فيجد صعوبة وين بدو يروح بين كل هالروس . . . يلجأ اخيرا الى عمل انشقاق لتكوين فصيل يكون هو زعيم و رأس فيه . . . مش مهم لو كان دكانة زغيرة المهم انو يكون راس و زعيم و حوله حاشية و سائق يفتح له باب السيارة و يحمل له الشنطة و يكون له مدير مكتب يدون له اجندته و لقاءاته في جدول اعماله !!! و اظن هذا النوع من الانشقاق ينطبق على من انشق عن الجبهة الشعبية و ايضا اظن كذلك الحزب الشيوعي و ايضا نفس النوعية ( جبهات شكل بايدك ) الفلسطينية و العربية و التحرير و التكرير .



                      المشاركة الأصلية بواسطة ابوالوطن مشاهدة المشاركة
                      اخي
                      حماس تحاول قدر المستطاع ان لا تصطدم مع هذه الفصائل اي الفصائل المنطوية تحت اطار المنظمة رغم ان هذه الفصائل تقف موقف المعادي لحماس في كثير من الاحيان بل ان موقف بعض الفصائل في بعض الاحيان يكون متطرف اكثر من موقف حركة فتح.
                      وهذا الموقف من قبل هذه الفصائل ناتج عن شعور من قبلهم بان حماس قد انتزعت منهم شعبيتهم و موقعهم.
                      وحماس تتعامل مع كل فصيل على حدى رغم ان هذه الفصائل تحاول ان تتعامل مع حماس من خلال المنظمة و لكن دائما يفشلوا ويرجع هذا الى الخلاف الكبير بين هذه الفصائل المتقاربة في البرامج و المختلفة على المناصب.
                      .

                      اخي ابو الوطن اختلف معك اختلاف تام في هذه النقطة . غالبية هذه الفصائل لا تختلف مع حماس لان حماس انتزعت شعبيتها منها ( صحيح ان الغيرة من حماس احد الاسباب ) . لا اخي الكريم فبعض الفصائل و لا اقول جميعها لكن غالبيتها لا يهمها مسألة شعبيتها لانها تعرف معرفة جيدة انها اصغر من ان تكون ( بالشدة على الواو ) شعبية لها فكل هم هذه الفصائل كما اسلفت في الاعلى ان تكون لها حاشية لتجتاز الاختبار القانوني للدخول في اطار منظمة التحرير للانتفاع من خيراتها و مخصصاتها . . . اعتقد ان السبب الاساسي في عداء تلك الفصائل لحركة حماس هو الاختلاف الفكري و المنهجي و ربما يصل الى الاختلاف العقائدي . . . لانهم يحاربوا حماس في نهجها و عقيدتها فالتيار اليساري معروف عنه كرهه للدين وتحمل فكرا معادي و مغاير للدين فهي تدافع عن حرية المرأة الكاملة المطلقة و التبرج و غيره من القضايا و لا تنسى اخي كلام تيجان فيصل النائبة في البرلمان الاردني حين طالبت بتعدد الازواج للمرأة . . . و حتى حركة فتح لم تخف عدائها لحماس من منطلق دينيو ذلك من خلال تصريحات بعض كوادرها مثل احمد عبد الرحمن حين قال لا نريد أئمة جوامع رؤوساء وزراء !!!

                      نقطة اخيرة حول عداء فصائل المنظمة لحركة حماس ان حماس بالفعل تتجنب رد العداء بالعداء و هذا يرجع ليس خوفا منها بل لان حركة حماس تتعامل مع هذه الفصائل بالاحسان و عن قناعة . . . ايضا في موضوع المنظمة حماس دعمت مطالب هذه الفصائل و اعطائها حقها حسب تاريخها النضالي . . . لكن للاسف هذه الفصائل مصرة ان تقف موقف المعادي من حركة حماس .

                      اشكرك اخي ابو الوطن مرة اخرى على الموضوع المهم و على اعطائنا هذه الفرصة للتعبير عن ارائنا في موضوع مهم كهذا
                      التعديل الأخير تم بواسطة -حسام-; 25/03/2009, 07:06 AM.

                      تعليق


                      • #12
                        رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

                        بارك الله فيك اخي حسام
                        و باذن الله سوف اخصص حلقة كاملة عن الدائرة السياسية لمنظمة التحرير المسئولة عن السفارات الفلسطينية لاهمية هذه الدائرة والتي تعتبر اهم دائرة في المنظمة و عانت من فساد كبير في داخلها و تم تهميشها مع اقامة السلطة الفلسطينية و اعادة احيائها في عهد حكومة حماس لقطع الطريق عن وزارة الخارجية ووزير الخارجية د.محمود الزهار وبعد ذلك اعادوا تهميشها مع اقامة حكومة فياض اللاشرعية .
                        .

                        تعليق


                        • #13
                          رد : منظمة التحرير الفلسطينية وأزمة المرجعية الموحدة (الحلقة الثالثة)

                          بسم الله الرحمن الرحيم(فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)

                          تعليق

                          جاري التحميل ..
                          X