إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

''فارس'' وخمسة ''أرانب'' في سباق الرئاسيات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ''فارس'' وخمسة ''أرانب'' في سباق الرئاسيات

    أفرز غربال المجلس الدستور ستة مترشحين لرئاسيات ,2009 خمسة رجال وامرأة، تماما كما أفرزته نتائج الهيئة الدستورية خلال انتخابات .2004 فمن هم هؤلاء؟
    خسارة بوتفليقة في الرئاسيات ضرب من ضروب الخيال، فرجل مثل بوتفليقة الذي ولد من رحم السياسة لا يرضى لا هو ولا مقربوه العيش خارج القصر الرئاسي، بعد أن أوصد المنافذ أمام المترشحين من الأوزان الثقيلة، أطعم النواب ومسح ديون الفلاحين وسيمحو ديون ''شباب لونساج''.

    تمكن من حشد تأييد الكبير والصغير بين الأحزاب الموصوفة بالكبيرة كما في مؤسسات وهيئات الدولة. هو أكبر المترشحين سنا، وأشدهم حنكة ودهاء، غازل المرأة فأعطاها مكانة في الدستور الجديد، وبث ''الرعب'' في نفوس الوزراء وجعلهم يتصببون عرقا من أجل إتمام مشاريعهم حتى يواجه الشعب بوجه مريح في الحملة الانتخابية.
    الكثير من الناس لم يكونوا على دراية بأن الاسم الحقيقي لمحمد السعيد هو ''بلعيد محند أوالسعيد''، ابن قرية ''بوعدنان'' التي ينحدر منها أحمد أويحيى، سياسي ارتبط مساره بمسار وزير الخارجية الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، الذي استدعاه ذات يوم لتعيينه سفيرا للجزائر في البحرين وتقلد مناصب أخرى بمنظمات إقليمية عربية وإسلامية.
    محمد السعيد لا ينكر أبوة الإبراهيمي الروحية له، كما لا ينفي وجود بصماته على مشروع الحزب الجديد ''العدالة والحرية''، ويصف نفسه بأنه ''أرنب بري صعب تدجينه''، وإن يعترف بأن مشاركته في الرئاسيات لن توصله لقصر المرادية، إلا أنه يراهن على مكسبين: افتكاك ''اعتماد الحزب، ونفض غبار النسيان على شخصه''.
    ربح علي فوزي رباعين من ترشحه في انتخابات 2004، التي أحدث بها المفاجأة، إثـر تمكنه من جمع أكثـر من 75 ألف توقيع. رجل لا يحب الظهور إعلاميا، ويتغذى من ماضي أسرته الثورية، فهو ابن المجاهدة فطومة ''فاطمة أوزقان''، يقدم نفسه كناشط سياسي مشبع بمعارضة شرسة وهادئة في نفس الوقت، يقال إنه ربح كذلك من سعي النظام إلى إخراج مرشحين من منطقة القبائل من أجل رفع نسبة المشاركة في الانتخابات، ويعتبر عضوا مؤسسا للجنة الوطنية لمناهضة التعذيب في أحداث أكتوبر 1988، ونشط رباعين، 54 عاما، في الظل، بحيث لا يعرف عنه سوى أنه من مؤسسي حزب عهد 54 قبل أن يعتلي رئاسته. عارض رباعين تعديل الدستور وانتقد فتح العهدات الرئاسية وهو موقف ميزه عن باقي المترشحين.
    موسى تواتي، هو كذلك ابن الأسرة الثورية، لكنه فضل ممارسة السياسية مباشرة بتأسيسه الجبهة الوطنية الجزائرية. من المعارضين للنظام، يقال عنه إنه تعب كثيرا في صباه، إذ قضى ما يقارب 10 سنوات في مراكز التكفل بأبناء الشهداء بعد الاستقلال، وكانت له الشجاعة لانتقاد تعديل الدستور، والتصويت بالامتناع، مسجلا بذلك موقفا متفردا، رغم الهزة الداخلية التي عرفها حزبه. تعرض تواتي، 55 سنة، لمقصلة المجلس الدستوري، في انتخابات 2004، ويشير إلى ''إقصاء متعمد'' لكنه استفاد هو الآخر من تراجع تضييق السلطة على المعارضة التقليدية من قبل الأفافاس والأرسيدي، وتضاعف حضوره السياسي والإعلامي عقب تشريعيات 2007 بحصوله على 15 مقعدا.
    عوض جهيد يونسي، جاب الله، في رئاسيات 2009، بعد أن قاد حملة شعواء ضده، استفاد هو الآخر من موقف السلطة المعادي لغريمه الشيخ جاب الله، ينحدر من ولاية فالمة، شكلت انتخابات هذا العام ''ترمومتر'' بالنسبة له يقيس بها حجمه السياسي، رغم ''نكبة'' التشريعيات، يقول يونسي إنه سيسعى إلى إقناع المواطن بالمشاركة والإدلاء بصوته وتفويت الفرصة على من يراهنون على غيابه. سجل يونسي رفضه لأي حضور أجنبي في مراقبة الانتخابات ''باعتبار أن الانتخابات شأن داخلي''. كما عبر عن أمله في تغيير الخريطة الانتخابية في البلاد.
    ويراهن على القضاء على ''يأس الشباب وإنقاذ البلاد من السياسات الفاشلة''. ويرى ''أن مأساة الجزائر يصنعها عجز الحكومات المتعاقبة رغم فرص التنمية الكبيرة''. يعتبر يونسي أصغر المترشحين لرئاسيات .2009
    حنون، ابنة جيجل، من مدافعة عن الفيس ومناصرة للعمال إلى حليفة لتعديل الدستور، ترشحت إلى جانب الرئيس بوتفليقة في انتخابات 2004، بما مكنها من تعزيز قواعد حزب العمال. معارضة شرسة لسياسة الخوصصة التي يقودها الوزير طمار، نهلت حنون من الفكر التروتسكي، وتقول إن حزبها ليس ''حزبا معارضا''.
    تشن هجمات متتالية على سياسات الحكومة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، لا يعجبها البرلمان الحالي وتدعو إلى ''مجلس تأسيسي سيد''. معجبة بالرئيس الفنزويلي هيغو شافيز، وتذكر اسمه في كل خرجاتها وندواتها. يقال إنها تلقت عروضا متعددة للدخول في الحكومة، لكنها رفضت. حنون المرأة الوحيدة التي تدخل غمار الانتخابات الرئاسية، ولثاني

  • #2
    رد : ''فارس'' وخمسة ''أرانب'' في سباق الرئاسيات

    السلام عليكم

    نسأل الله ان يبرم لكم أمر رشد

    يعز فيه أهل طاعته

    و يذل فيه أهل معصيته


    تعليق


    • #3
      رد : ''فارس'' وخمسة ''أرانب'' في سباق الرئاسيات

      مهلك يا اختي فكرت حالي اني انا من وضع الموضوع لتشابه الاسماء
      دوختيني
      ...

      تعليق


      • #4
        رد : ''فارس'' وخمسة ''أرانب'' في سباق الرئاسيات

        المشاركة الأصلية بواسطة باغي خير مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم

        نسأل الله ان يبرم لكم أمر رشد

        يعز فيه أهل طاعته

        و يذل فيه أهل معصيته

        آمين يارب
        شكرا لك اخي باغي الخير على المرور
        لك مني اطيب التحايا

        تعليق


        • #5
          رد : ''فارس'' وخمسة ''أرانب'' في سباق الرئاسيات

          المشاركة الأصلية بواسطة جزائرية حمساوية مشاهدة المشاركة
          مهلك يا اختي فكرت حالي اني انا من وضع الموضوع لتشابه الاسماء
          دوختيني
          ...
          السلام عليكم
          اهلا ببنت لبلاد
          الحقيقة صدفة حتى انا دخت لما رايت موضوع
          من لغزة اليوم؟ ............. كتيبة الدعاة
          اول اسم خطر على بالي عند التسجيل هو حمساوية جزائرية

          يلا زيادة الخير خيرين
          شكرا لك على المرور
          لك مني أجمل تحية
          هل لي ا اعرف من اين انت بالضبط؟؟؟؟؟؟

          تعليق

          جاري التحميل ..
          X