إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عقب زيارته للقطاع..نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين للشرق:ماشاهدته في غزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عقب زيارته للقطاع..نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين للشرق:ماشاهدته في غزة

    عقب زيارته للقطاع.. نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين للشرق: ما شاهدته في غزة عار على جبين الإنسانية ولعنة على من زود الإسرائيليين بالسلاح


    الإسرائيليون سعوا إلى ترويع المواطنين وخلق شرخ بين الشعب والقيادة في غزة
    لولا وجود إعلام مستقل نقل جزءا من الحقيقة لحصدت إسرائيل أرواح الآلاف في القطاع
    أسس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين 70 إعلاميا من العالم العربي وبريطانيا وكندا وأستراليا وأثيوبيا
    اللجنة تسعى إلى التصدي للقوانين المقيدة للحريات في العالم العربي وتحسين البنية التشريعية في مجال الإعلام


    الشرق / حوار- لبنى شعلان :

    أكد يوسف الشولي نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين،منتج أول أخبار بقناة الجزيرة الفضائية عقب زيارته لقطاع غزة مؤخرا أن الحرب الاسرائيلية الاخيرة على القطاع كانت ترمي الى ترويع المواطنين وخلق شرخ بين الشعب والقيادة في غزة وذلك من اجل اسقاط نظام سياسي منتخب بطريقة ديمقراطية.
    واضاف في حوار لــ"الشرق" ان حجم الدمار الذي لحق بالبشر كان كبيرا جدا ومؤشرا على ان الاحتلال كان يرمي الى افناء اكبر عدد من اهالي القطاع، مؤكدا أن الحقد والانتقام هما من سيطر على عقل من شن هذه الحرب.
    وقال الشولي ان ما شاهدته في قطاع غزة عار في جبين الإنسانية وسبة ولعنة على من زود القوات الاسرائيلية بالرصاص والسلاح وعلى كل من لم يقل كلمة صدق بحق شعب اعزل.
    وأكد نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين ان القوات الاسرائيلية قد استخدمت أسلحة محرمة دوليا ولولا وجود اعلام مستقل نقل جزءا من الحقيقة لحصدت إسرائيل أرواح الآلاف في غزة.
    وقال ان سبعين إعلاميا من مختلف دول العالم العربي وبريطانيا وكندا وأستراليا وأثيوبيا قد أسسوا اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين بهدف الدفاع عن الاعلاميين بغض النظر عن الجنس والدين واللون أثناء تأدية مهامهم، وكذلك التصدي للقوانين المقيدة للحريات في العالم العربي، اضافة الى العمل على تحسين البنية التشريعية في مجال الإعلام.
    وللتعرف أكثر على الجوانب المختلفة حول زيارته لقطاع غزة عقب العدوان الاسرائيلي الاخير وطبيعة عمل اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين وأنشطتها المختلفة، وكذلك مساندتها للاعلاميين الفلسطينيين في القطاع كان الحوار التالي للشرق مع يوسف الشولي نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين..

    * ما سبب الزيارة إلى قطاع غزة؟
    - الزيارة تأتي في اطار تغطية قناة الجزيرة الاخبارية لقطاع غزة بعد الحرب واستمرت الزيارة لمدة شهر حيث تألف الوفد من فريق فني متكامل من مذيعة ومراسلين وفنيين ومخرجين ومصورين.. وتهدف الزيارة الى نقل الصورة للمشاهد عن غزة بعد الحرب وتداعيات ماحدث والنظرة للمستقبل، اضافة الى ذلك فقد تمكنت خلال وجودي هناك من التعرف على واقع العمل الاعلامي وواقع الصحفيين الفلسطينين خاصة والعرب عامة الذين غطوا هذه الحرب وما الخسارة من جراء ذلك لاسيما ان هناك عددا من الزملاء الذين استشهدوا وعدد اخر أصيب فيها، مع التعرف على طبيعة الاجراءات التي تعتبر تعسفية من قبل قوات الاحتلال من خلال منع الصحفيين الاجانب من الدخول الى غزة لكشف حقيقة ما تقوم به القوات من قتل الاطفال والنساء وتدمير البنى التحتية وتجريف الاراضي الزراعية بغية ترويع المواطنين وخلق شرخ بين الشعب والقيادة في غزة لتحقيق هدف الحرب الاسرائيلية ألا وهو اسقاط نظام سياسي منتخب بطريقة ديمقراطية من قبل الشعب، لكن يبدو أن هذه الاجراءات التدميرية لم تحقق ما هدف اليه الاحتلال فلجأ الى منع الاعلام والصحفيين الاجانب من الدخول الى غزة لنقل الصورة الحقيقية عن جرائمه، كما انه - وفق المصادر الاسرائيلية- كان يحظر على وسائل الاعلام الاسرائيلية نشر مجريات الامور في غزة، وكذلك مجريات الحرب على طرفي الحدود.

    دمار كبير

    * ما أكثر الأشياء التي أثارت دهشتك خلال زيارتك للقطاع؟
    - بالطبع حجم الدمار الهائل لاسيما في أطراف غزة ويبدو ان قوات الاحتلال كانت ترمي الى خلق دمار كبير وبصورة مرعبة حيث شاهدنا عمارات وبنايات دكت بالكامل وايضا حقولا زراعية جرفت بالكامل وشوارع وطرقا لايعتقد من يراها حاليا انها كانت في يوم من الايام ممهدة ومسفلتة.

    * ضعنا في الأجواء العامة للقطاع عقب انتهاء القصف الإسرائيلي المكثف؟
    - واقع الحال يشهد أن غزة تقع تحت حصار شديد ولو لاحظنا ان الحروب التي شهدها القرن 21 لوجدنا انها كانت تشن بعد حصار يفرض على الدول المستهدفة لمدد مختلفة بمعنى ان الحرب على افغانستان شنت بعد حصارها، كذلك الحال بالنسبة للعراق وهو ما حدث مع غزة، فالحصار مفروض منذ عامين والهدف يبدو من ذلك هو تفتيت الجبهة الداخلية وزعزعة المعنويات وخلق شرخ بين القيادة والشعب وكشف ما لدى هذا الطرف من اسباب قوة لتيسير امر القضاء عليهم في حالة غزة المحاصرة ومورست هذه الخطة لكن يبدو ان الفرق هو ان الفلسطينيين في القطاع خبروا عدوهم جيدا علاوة على انهم في حرب مستمرة منذ اكثر من 60 عاما لذا لم تؤثر كثيرا فيهم حتى هذه اللحظة وان اثر الحصار على جزء كبير منهم لاسيما في القطاع الصحي والطبي والزراعي والى ما غيرها من مستلزمات الحياة.


    يتبع ...
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسمين محمد; 3/03/2009, 09:07 PM.

  • #2
    رد : عقب زيارته للقطاع..نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين للشرق:ماشاهدته في

    أسلحة محرمة

    * ولكن هل هناك بالفعل حالات مصابة تؤكد استخدام الجيش الاسرائيلي الاسلحة المحرمة دوليا ضد المدنيين العزل؟
    - بالتأكيد، الحرب على غزة استخدمت فيها اسلحة محرمة دوليا كالفسفور الابيض والقنابل العنقودية، صحيح انني لست خبيرا عسكريا أو متخصصا في شؤون السلاح لكن من خلال المشاهدة وسماع القصص من أفواه المصابين والاطباء المعالجين ترى ان حجم الدمار الذي لحق بالبشر كبيرا جدا ومؤشرا على ان الاحتلال كان يرمي الى افناء عدد كبير من اهالي القطاع، كما يبدو ان الحقد والانتقام هما من سيطر على عقل من شن هذه الحرب.

    * ما أهم الاماكن التي زرتها في قطاع غزة؟
    - تفقدنا قطاع غزة من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه بمدنه وقراه، وحينما حللت وجدت اثر الاحتلال لدرجة ان القوات الاسرائيلية كانت تكتب على الجدران (اننا عائدون) وتركت آثارا تدل على وحشيتها وهمجيتها في كل زاوية ذهبت اليها، فعلى سبيل المثال في حديقة برشلونة التي بناها الاسبان وهي متنفس للعائلات والاطفال دمرتها وجرفتها هي والملاعب التي بها وكذلك بعض النوادي الرياضية التي لم تكن الا متنفسا للشباب ناهيك عن المسرح وحديقة الحيوان والمستشفيات والعيادات الطبية والمساجد المدارس والجامعات، اي ان كل اوجه الحياة تقريبا لقيت من الاحتلال رصاصة او قذيفة او صاروخ او غارة جوية.

    * إذا طلب منك الادلاء بشهادتك كشاهد عيان على الجرائم الاسرائيلية ضد الفلسطينين في المحكمة الجنائية الدولية.. ماذا تقول؟
    - أقول بأعلى صوتي: إن ما شاهدته في قطاع غزة عار في جبين الانسانية وسبة ولعنة على من زود القوات الاسرائيلية بالرصاص والسلاح وعلى كل من لم يقل كلمة صدق بحق شعب اعزل، فلو نظرنا الى الاحصائيات لوجدنا ان عدد القوات المشاركة في الحرب تزيد على 35 الف جندي اسرائيلي من صفوة القوات الاسرائيلية معززين بالدبابات والآليات المدمرة والطائرات الهيلوكبتر والبوارج والزوارق الحربية، مقابل 30 ألف مقاتل فلسطيني باسلحة خفيفة يدافعون بها عن بلدهم المحتل، فشتان بين الطرفين،كما ان مسار الحرب يوحي بان الدمار الذي لحق بالقطاع من أبنية وبنية تحتية وخسائر بشرية لا يوازيه بالمطلق أي شيء حدث داخل العمق الاسرائيلي، اي ان الهدف هو تدمير وترويع من الجانب الاسرائيلي حيث استخدمت في ذلك اسلحة محرمة دوليا ولولا وجود اعلام مستقل نقل جزءا من الحقيقة لحصدت اسرائيل أرواح الآلاف في غزة.

    المواثيق الدولية

    * لوانتقلنا بكم للتعرف أكثر على اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين..كيف جاءت فكرتها؟
    - تكونت الفكرة في أذهان عدد من الصحفيين والإعلاميين العرب المقيمين في العاصمة القطرية وعدد من العاملين في وسائل الإعلام العربية والأجنبية وقام بتأسيس اللجنة 70 إعلاميا من مختلف دول العالم العربي وبريطانيا وكندا واستراليا وأثيوبيا.و اختار المؤسسون الإعلامي بقناة الجزيرة تيسير علوني رئيساً لها. وثمة هيئة استشارية للجنة تضم وزير العدل القطري السابق نجيب النعيمي والدكتور سليم العوا والمستشار طارق البشري ومحمد عبد القدوس والطيب بكوش وهيثم مناع وناصر العثمان والدكتور فوزي أوصديق، وانتهز هذه الفرصة لاؤكد أن الباب مفتوح لكل الاعلامين للانضمام للجنة.

    يتبع ...

    تعليق


    • #3
      رد : عقب زيارته للقطاع..نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين للشرق:ماشاهدته في

      الجهات الإعلامية

      * لكن ما الاسباب التي دفعتكم لتأسيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين؟
      - أنشئت اللجنة عام 2004 ، وهي مسجلة في فيينا، وتم تأسيسها بعد حربي افغانستان والعراق بعدما لاحظنا القتل الذي لاحق الصحفيين الذين غطوا هاتين الحربين، وبعدما حل بزميلنا تيسير علوني وسامي الحاج من اعتقال وسجن في اسبانيا وجوانتانامو، وكذلك بعد استشهاد زملائنا، طارق ايوب ورشيد والي، اطوار بهجت وغيرهم من الاعلاميين العرب والاجانب في افغانستان والعراق وفلسطين.

      * وما الأهداف التي تسعى اللجنة لتحقيقها؟
      - تسعى اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين الى الدفاع عن الاعلاميين بغض النظر عن الجنس والدين واللون اثناء تأدية مهامهم، وهي ليست بديلة للنقابات والجمعيات المحلية وانما هي بمثابة رافد لهذه الجهات الاعلامية وتعمل يدا بيد لتحقيق اكبر قدر من المكاسب لحماية الصحفيين، كما تهدف اللجنة إلى التصدي للقوانين المقيدة للحريات في العالم العربي والعمل على تحسين البنية التشريعية في مجال الإعلام، اضافة الى المساهمة في نشر ثقافة حقوق الإنسان في صفوف الإعلاميين.

      * وما طبيعة الخدمات التي تقدمها اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين حاليا؟
      - تقدم خدمات تضامنية مع كل إعلامي يتعرض للأذى، وتقدم التدريب والتطوير بالاشتراك مع عدد من المؤسسات المتخصصة. وتخطط للتوسع في هذا الميدان، وفتح فروع لها في عدد من الدول، كما تقدم مساعدة "ضئيلة" لمن استشهد من زملاء المهنة.

      * لكن ما أهم إنجازات اللجنة خلال الفترة الماضية؟
      - تعد اللجنة مفصلا من مفاصل العمل الاعلامي تقف مع المدافعين عن الحقيقة، ففي فلسطين أصدرنا البيانات المنددة بقمع حريات الصحفيين من قبل قوات الاحتلال وحتى من قبل الفصائل الفلسطينية، وفي العراق كنا ومازلنا ضد قتل الصحفيين والاعلاميين وانتهاك حريتهم، كما وقفنا الى جانب الزيدي وكل صحفي يتعرض لمضايقة او ضرر او اذى اثناء اداء مهمته، كما تعرفين لسنا جهازا تابعا لدولة أو له قوة تنتفيذية وإنما نحن لجنة شعبية خاصة غير مرتبطة بجهة ما وكل ما نملكه هو الجانب المعنوي الذي من خلاله نستطيع ان نخلق رأيا عاما مؤيدا لقضايا حقوق الانسان وحرية الاعلامي ودوره في بناء المجتمع عن طريق البيانات والانترنت والندوات.

      كشوف بالانتهاكات

      * وما أوجه التعاون بين اللجنة وغيرها من المؤسسات الأخرى؟
      - نحاول الآن العمل مع أكثر من نقابة محلية وإقليمية ودولية للخروج من نطاق البيانات والانترنت الى المساعدة العملية وثمة عقبات تعترضنا وهي المادية، فنحن لانقبل مساعدات، وتمويلنا ذاتي ونحاول التعاون مع الهيئات والمنظمات الصحفية لايجاد دورات تدريبية للصحفيين وإصدار كشوف بالانتهاكات التي يتعرض لها الاعلاميون في مختلف دول العالم وتبيان ذلك بالوقت والتاريخ.

      * وما أهم المؤسسات العربية والدولية التي تعاونت معها اللجنة؟
      - تعاونا مع الهلال الأحمر القطري، اللجنة العربية لحقوق الإنسان، اللجنة الدولية للدفاع عن تيسير علوني ،الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان،كما تعاونا مع جمعية حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب، محامون بلا حدود
      وكذلك منظمة الكرامة لحقوق الإنسان، منظمة العدالة العالمية، مركز الميزان لحقوق الإنسان فضلا عن مراسلون بلا حدود، اللجنة الدولية للدفاع عن الصحفيين، اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، منظمة العفو الدولية.

      * وفي النهاية ما دور اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين بالنسبة لمساندة الاعلاميين الفلسطينيين في قطاع غزة تحديدا؟

      - نحاول الآن بالتنسيق مع صحفيين ونقابات داخل القطاع وخارجه لبلورة موقف يطرح على أجهزة الامم المتحدة المعنية بالاعلام من اجل العمل على سلامة الاعلاميين في القطاع ومحاسبة قوات الاحتلال على جرائمها ضد الاعلاميين وقصفها لمقار اعلامية واضحة واستهدافها للصحفيين، حيث قصفت مقر تليفزيون الاقصى وصحيفة الرسالة وبرج الشروق الذي يضم عددا من المكاتب والمؤسسات الاعلامية والتليفزيونية، كما أرسلنا مساعدات للصحفيين في القطاع ونعمل حاليا على تأهيل وتدريب عدد من الاعلاميين في القطاع.

      انتهى

      تعليق


      • #4
        رد : عقب زيارته للقطاع..نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين للشرق:ماشاهدته في

        بارك الله فيك و شكرا لك أخيتي..

        تعليق


        • #5
          رد : عقب زيارته للقطاع..نائب رئيس اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين للشرق:ماشاهدته في

          :شكرا على الموضوع المميز يا اختي ياسمين

          تعليق

          جاري التحميل ..
          X