إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالة رهيبة من هارتس...اعتراف تاريخي...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالة رهيبة من هارتس...اعتراف تاريخي...

    الحملة التي اعطت الشرعية لحماس



    الوف بن -هآرتس:

    حكومة اولمرت بادرت الى ثلاث خطوات حربية في ثلاث سنوات من ولايته: حرب لبنان الثانية، مهاجمة المفاعل النووي السوري، حملة "رصاص مصهور" في غزة. ومنها جميعا يمكن أن نتعلم درسا مماثلا: "الاسرة الدولية" مستعدة لان تسند عمليات عسكرية لاسرائيل، طالما كانت قصيرة ومركزة، تتم من الجو ولا تلحق قتلا كثيفا للمدنيين. في اللحظة التي تطول فيها العملية وتكثر فيها التقارير في وسائل الاعلام عن المس بالمدنيين، تتحول اسرائيل من محقة الى مذنبة، من مصابة ارهاب الى دولة محتلة وعنيفة.

    الحملة في غزة أثارت رد فعل دولي حاد للغاية، لسببين: الاول، بسبب التوازن: اسرائيل تكبدت فقط قليل من الخسائر من الصواريخ التي اطلقت من غزة، واحدثت ردا على ذلك قتلا وهدما هائلين. ثانيا، في غزة كان الضحايا فلسطينيين، الذين يحملون مأساة 1948، الاحتلال والحصار الاقتصادي، ويتمتعون بعطف العالم اكثر بكثير من بشار الاسد او حسن نصرالله. الانباء الطيبة كانت هي أنه اذا ما ضبطت اسرائيل نفسها وامتصت على مدى الزمن، وتقدمت بـ "قضية" مقنعة كضحية، فان بوسعها أن تحظى بعطف دولي ذي مفعول محدود.

    الى جانب الضرر الاعلامي الحقت الحملة في غزة باسرائيل ضررا سياسيا ايضا. وههنا قائمة جزئية: العلاقات مع تركيا تلقت ضربة، سوريا اوقفت المفاوضات غير المباشرة التي ادارتها مع اسرائيل بوساطة الاتراك، مصر اهينت من الطريقة التي عرقل فيها اولمرت اتفاق التهدئة في الجنوب، وبوليفيا وفنزويلا قطعتا العلاقات.

    ولكن هذه هي المشاكل الصغيرة. الضرر الاساس الذي الحقته هذه الحملة كان هو الشرعية التي اعطتها لحماس كحاكم في القطاع، والتشجيع المتعاظم لـ "محادثات المصالحة" التي ستعيد الحركة الى القيادة الفلسطينية. اسرائيل ارادت عزل واسقاط حماس – اما الان فهي تتعرض لضغوط شديدة لفتح المعابر الى غزة ورفع الطوق.

    الحملة خططت بحيث تنتهي في فترة ولاية الرئيس الودود جورج بوش، قبل لحظة من دخول براك اوباما البيت الابيض. التوقيت كان مثاليا، اما النتيجة فأقل من ذلك. اسرائيل تبدأ الحوار مع اوباما من مكانة اشكالية. وبدلا من ان تأتي وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون للبحث في صد التهديد الايراني، فان زيارتها الاولى هنا ستتركز على مساعدة الفلسطينيين في غزة، متضرري "رصاص مصهور". ولعل هذا هو الضرر الاكبر الذي وقع.



  • #2
    رد : مقالة رهيبة من هارتس...اعتراف تاريخي...

    مقال جميل جدا ورائع اعجبني كثيرا وفيه حقائق كثيره

    تعليق


    • #3
      رد : مقالة رهيبة من هارتس...اعتراف تاريخي...

      اسرائيل ارادت عزل واسقاط حماس – اما الان فهي تتعرض لضغوط شديدة لفتح المعابر الى غزة ورفع الطوق.

      ارادوها محنة فكانت منحة

      تعليق


      • #4
        رد : مقالة رهيبة من هارتس...اعتراف تاريخي...

        حرب الفرقان بداية نهاية الصهاينة بأذن الله
        عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

        تعليق


        • #5
          رد : مقالة رهيبة من هارتس...اعتراف تاريخي...

          لا يحيق المكر السيء إلا بأهله

          تعليق


          • #6
            رد : مقالة رهيبة من هارتس...اعتراف تاريخي...

            يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ...بداية لنهايتهم ان شاء الله

            تعليق

            جاري التحميل ..
            X