إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

    بسم الله الرحمان الرحيم',هل حرام إذا صليت بدون جوارب؟لكم جزيل الشكر
    إن كان السائل رجلا فلا يلزم الرجل إذا وقف في الصلاة أن يغطي قدمه سواء أصلى إماما أو صلى مأموما، لأن قدم الرجل ليست بعورة حتى يلزمه أن يغطيها ، أما إن كان السائل امرأة فجمهور الفقهاء على أن قدم المرأة عورة فعليها أن تغطي قدمها في الصلاة بأي شيء ،بخلاف السادة الحنفية فأجازوا للمرأة أن تظهر قدمها، وعاملوا القدم معاملة الكفين . والفتوى على استحباب لبس الجورب للنساء وليس الوجوب .

    والله أعلم .
    الرابط:

    تعليق


    • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

      الأخ ياسين عز الدين:

      أشكرك على مرورك، و أريد أن أنبهك إلى أنه ما ذكرته كلام ليس فيه أي منهاج أو تحقيق علمي فأنت تنقل كلاما كله قيل و قال و نقل فتاوى بدون دليل شرعي و بدون إجابة على الأدلة الصريحة المذكورة التي توجب الستر...

      فلقد ذكرت في موضوعي سبعة أدله شرعية تنصص و تؤكد أن القدمين عورة حرام كشفها عند كل مسلمة تريد اتباع أمر ربها، أما أنت فلم تذكر أي دليل شرعي أو جواب على الأدلة المذكورة، كل ما قمت بنقله هو فتاوى ليس فيها أي تحليل علمي و أي جواب على الأدلة المذكورة، فقط قيل و قال عن فلان و فلان !!

      و هذا المنهاج الخاطئ في التقليد المخالف للأدلة الشرعية و اتباع الفتاوى بدون دليل، هو مصيبة منتشرة بين أبناء الأمة يجب أن نكون يدا واحدة في إيقافها.

      فمثلا نجد من يجيز أخذ الفوائد الربوية من البنوك، و يحتج بأن هناك فتاوى تسمح بذلك رغم مخالفتها للدليل الشرعي !!
      وهناك من يشرب المشروبات الروحية المصنوعة من غير العنب، لأن عددا من فقهاء الأحناف أجازوا شربها فيما دون الإسكار. و بالتالي صار من الحلال شراء و بيع و شرب "الويسكي و البيرة و الشامبانيا" لأنها مسألة خلافية و هذا الشخص مقلد المذهب الأحناف في جواز ذلك !!! فما رأيك في هذا الحكم الذي يخالف قول رسول الله (ص) في الأحاديث الصحيحة "كل مسكر خمر و كل مسكر حرام" و قول رسول الله (ص) " ما أسكر كثيره فقليله حرام" !!!

      و اعلم أن الصحيح المنقول عن الأحناف هو أن القدمين ليسا عورة فقط في الصلاة، و عورة خارجها (فيما يسمى عورة النظر) و إليك تحقيق ذلك حسب المنهج العلمي (و ليس القيل و القال و نقل الفتاوى بدون دليل)
      (مع وجود بعض الروايات الضعيفة في المذهب الحنفي المفقودة الأصل و الإسناد و الدليل و التي لا يعتد بها مثل الروايات التي تسمح بكشف الساقين و الذراعين و القدمين و السماح للرجل بأن ينظر إلى شعر النساء الكافرات ) فهل يجوز عندك أن نتبع هذه الروايات لأنها منقولة عن علماء و نعتبر المسألة خلافية ؟؟)

      1) الإمام محمد بن الحسن الشيباني (قال في مبسوط الشيباني ج3 / ص56-58
      ((..وأما المرأة الحرة التي لا نكاح بينه وبينها ولا حرمة ممن يحل له نكاحها فليس ينبغي له أن ينظر إلى شيء منها مكشوفا إلا الوجه والكف ولا بأس بأن ينظر إلى وجهها وإلى كفها ولا ينظر إلى شيء غير ذلك منها وهذا قول أبي حنيفة وقال الله تبارك وتعإلى وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ففسر المفسرون أن ما ظهر منها الكحل والخاتم والكحل زينة الوجه والخاتم زينة الكف فرخص في هاتين الزينتين ولا بأس بأن ينظر إلى وجهها وكفها إلا أن يكون إنما ينظر إلى ذلك اشتهاء منه لها، فإن كان ذلك فليس ينبغي له أن ينظر إليها)) و هذه الرواية تسمى ظاهر الرواية لصحتها و قوتها و توثيقها عن تلميذ الإمام مباشرة "محمد بن الحسن".

      2) كتاب الإمام العلامة الموصلي ( قال في كتابه المسمى ب"الاختيار لتعليل المختار" الذي يعتبر مرجعا رئيسيا و أحد أمهات كتب الفقه الحنفي):

      . قال : ( وجميع بدن الحرة عورة ) قال عليه الصلاة والسلام : ' الحرة عورة مستورة ' . قال : ( إلا وجهها وكفيها ) لقوله تعالى : ) ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها [ النور : 31 ] . قال ابن عباس : الكحل والخاتم . ومن ضرورة إبداء الزينة إبداء موضعها ، فالكحل زينة الوجه ، والخاتم زينة الكف، ولأنها تحتاج إلى كشف ذلك في المعاملات فكان فيه ضرورة ( وفي القدم روايتان ) الصحيح أنها ليست بعورة في الصلاة وعورة خارج الصلاة.

      3) الإمام محمد بن بير علي المشهور بالبركلي (قال في كتابه الطريقة المحمدية والشريعة النبوية)
      ((فإن كانت المنظورة حرة أجنبية غير محرم للناظر يحرم النظر إليها سوى وجهها وكفيها مطلقا))

      4) وقد شرح الكتاب العلامة أبو سعيد الخادمي (من علماء القرن الثاني عشر في كتابه "البريقة المحمودية في شرح الطريقة المحمدية") فقال شارحا الفقرة السابقة:
      ( فإن كانت المنظورة) إليها ( حرة أجنبية غير محرم ) والكافرة كالمسلمة وعن الخانية لا بأس في شعرها ( للناظر يحرم النظر إليها سوى وجهها وكفيها ) وفي القدم روايتان والأصح كونها عورة وأما ظهر الكف فعورة وفي التتارخانية نظر وجه الأجنبية ليس بحرام لكن يكره بغير حاجة وعن أبي يوسف يجوز النظر إلى ذراعيها لا سيما عند استئجارها للخبز وكذا النظر إلى ثيابها مباح ولا بأس بمصافحة العجائز...

      5) الإمام ابن تمرتاش الغزي له متن شهير اسمه "تنوير الأبصار وجامع البحار" يقول في فصل في النظر والمس
      ومن الأجنبية إلى وجهها وكفيها فقط وعبدها كالأجنبي معها فإن خاف الشهوة امتنع نظره إلى وجهها إلا لحاجة ويشهد عليها

      6) جاء في الفتاوى الهندية (5/329) (قام بتأليفها جماعة من علماء الهند برئاسة الشيخ نظام الدين البلخي بأمر من سلطان الهند أبي المظفر محيى الدين محمد أورنك زيب) بعد أن اعتبر القدمين ليست عورة في الصلاة عند الحديث عن شروطها، ننقل قوله في الحديث عن عورة النظر:

      (( وَأَمَّا النَّظَرُ إلَى الْأَجْنَبِيَّاتِ فَنَقُولُ يَجُوزُ النَّظَرُ إلَى مَوَاضِعِ الزِّينَةِ الظَّاهِرَةِ مِنْهُنَّ وَذَلِكَ الْوَجْهُ وَالْكَفُّ في ظَاهِرِ الرِّوَايَةِ كَذَا في الذَّخِيرَةِ وَإِنْ غَلَبَ على ظَنِّهِ أَنَّهُ يَشْتَهِي فَهُوَ حَرَامٌ كَذَا في الْيَنَابِيعِ النَّظَرُ إلَى وَجْهِ الْأَجْنَبِيَّةِ إذَا لم يَكُنْ عن شَهْوَةٍ ليس بِحَرَامٍ لَكِنَّهُ مَكْرُوهٌ كَذَا في السِّرَاجِيَّةِ وَرَوَى الْحَسَنُ عن أبي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى يَجُوزُ النَّظَرُ إلَى قَدَمِهَا أَيْضًا وفي رِوَايَةٍ أُخْرَى عنه قال لَا يَجُوزُ النَّظَرُ إلَى قَدَمِهَا وفي جَامِعِ الْبَرَامِكَةِ عن أبي يُوسُفَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ يَجُوزُ النَّظَرُ إلَى ذِرَاعَيْهَا أَيْضًا عِنْدَ الْغَسْلِ وَالطَّبْخِ قِيلَ وَكَذَلِكَ يُبَاحُ النَّظَرُ إلَى ثَنَايَاهَا وَذَلِكَ كُلُّهُ إذَا لم يَكُنْ النَّظَرُ عن شَهْوَةٍ كَذَا في الْمُحِيطِ وَكَذَلِكَ يُبَاحُ النَّظَرُ إذَا شَكَّ في الِاشْتِهَاءِ كَذَا في الْكَافِي قِيلَ وَكَذَلِكَ يُبَاحُ النَّظَرُ إلَى سَاقِهَا إذَا لم يَكُنْ النَّظَرُ عن شَهْوَةٍ فَإِنْ كان يَعْلَمُ أَنَّهُ لو نَظَرَ يَشْتَهِي أو كان أَكْبَرُ رَأْيِهِ ذلك فَلْيَجْتَنِبْ بِجَهْدِهِ كَذَا في الذَّخِيرَةِ وَالْأَصَحُّ أَنَّ كُلَّ عُضْوٍ لَا يَجُوزُ النَّظَرُ إلَيْهِ قبل الِانْفِصَالِ لَا يَجُوزُ بَعْدَهُ كَشَعْرِ رَأْسِهَا وَقُلَامَةِ رِجْلِهَا وَشَعْرِ عَانَتِهَا كَذَا في الزَّاهِدِيِّ وَلَا يَحِلُّ له أَنْ يَمَسَّ وَجْهَهَا وَلَا كَفَّهَا وَإِنْ كان يَأْمَنُ الشَّهْوَة.

      7) الإمام محمود بن أحمد بن مازة ( يقول في كتابه المشهور: المحيط البرهاني في الفقه النعماني عند الحديث عن عورة النظر)
      (وأما النظر إلى الأجنبيات: فنقول: يجوز النظر إلى مواضع الزينة الظاهرة منهن، وذلك الوجه والكف في ظاهر الرواية، والأصل فيه قوله تعالى: {ولا يبديين زينتهن إلا ما ظهر منها} (النور:31) قال علي وابن عباس رضي الله عنهم: ما ظهر منها الكف والخاتم)

      النتيجة و الخلاصة:
      1) لاحظ كيف أني سردت لك أدلة شرعية توضح الحكم الشرعي. و أنت لم ترد بدليل واحد، و لم تجب عن الأدلة المذكورة.

      2) إعلم أن الخلاف بين العلماء أمر مشروع و يقبله الجميع، و ذلك عندما يكون الخلاف مبني على فهم كل واحد للدليل الشرعي، و إجابنه على دليل الاخر، و تأصيل كل من الفقهاء للمسألة تأصيلا علميا شرعيا شاملا، مثل خلاف المذاهب حول وجوب الزكاة في المزروعات و أركان الصلاة و سننها، و مبطلات الصلاة، و ....
      و لكن الخلاف عندما يكون الدليل الشرعي واضح و حاسم لا يقبله أحد و لا يقبله العلم، و ليس عذرا لصاحبه يوم القيامة كالخلاف في جواز شرب الشامبانيا و الويسكي، و الخلاف في جواز تزويج المرأة نفسها بغير ولي، و جواز كشف الذراعين و القدمين !! بحجة التقليد و "قيل و قال عن فلان و فلان"
      3) لاحظ أن اتباع الفتاوى بدون دليل بحجة "مسألة خلافية !!" سينتهي إلى ضياع أحكام الإسلام و شرب الخمر و استحلال الغناء مع الموسيقى و جواز كشف الذراعين (كما في رواي عن أبي يوسف) و الساقين كما نقل في الفتاوى الهندية و القدمين و جواز أخذ الفوائد الربوية من البنوك، و جواز مصافحة النساء، و ....

      4) لم أقل في كلامي أبدا أن المرأة لا يجوز أن تستر قدميها بالثوب الطويل الذي يجر على الأرض، بل إن ذلك فعل الصحابة كما في الحديث رقم 5 ولكن ما ذكرته أنه في عصرنا الحالي لا تستطيع النساء عادة أن تجر ثيابها على الأرض من أجل ستر القدمين لذلك فالوسيلة العصرية المناسبة التي تفعلها الملتزمات بالحجاب للستر هي لبس الجوارب مع بقاء الخيار لها مفتوح، يبدو أنك لم تقرأ الموضوع جيدا... و لكن عنوان الموضوع يذكر الجوارب لأن نساءنا في هذا العصر لا يجرون ثيابهم على الأرض لصعوبة ذلك. و طبعا إذا انكشف شيء من العورة بالخطأ مع الحرص على الستر فإن الله غفور رحيم

      5) ألا تعتقد معي أخي الكريم أنه لو أراد الله لنساء المسلمات أن يكشفن القدمين، هل يقدر الله أن تأتي كل هذه الأدلة بوجوب الستر !؟ دون دليل واحد للكشف ؟! هل هذا معقول ... و لو كان ستر القدمين صعبا جدا (و هو ليس كذلك) فلماذا يأمر الله بسترها بكل هذه الأدلة ؟...

      6) ألا تعتقد معي أخي الكريم أنه من المضحك و الغير علمي قول من يقولون: " إن الشرع حكم أن كل المرأة عورة إلا الوجه و الكفين، و لكن بما أن الأذنين و الذراعين و القدمين أقل فتنة من الوجه فإذن يجوز كشفها من باب أولى بالقياس !!!) و هل هناك دليل يوجب ستر الساقين إلا نفس الأدلة التي توجب ستر القدمين ؟؟ و لولا هذه الأدلة لما وجد دليل على وجوب ستر الساقين...

      7) إن رسول الله عرض الإسلام على المشركين و النصارى و اليهود بالأدلة و البراهين، و لكن منهم من اعتبر الموضوع يقبل الخلاف دون أن يجيبوا على الأدلة و البراهين، و يأتوا ببرهان معاكس، ألا تلاحظ تشابه في المنهج بين فعلهم و بين من يتجاهل الأدلة الشرعية بدون رد منهجي علمي...

      أرجو أن أكون وضحت لك الصواب ابتغاء وجه الله عز وجل، و أسأل الله الهداية لنا و لك، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      التعديل الأخير تم بواسطة الشاكر; 23/04/2009, 06:25 PM.

      تعليق


      • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

        المشاركة الأصلية بواسطة الشاكر مشاهدة المشاركة
        الأخ ياسين عز الدين:

        أشكرك على مرورك، و أريد أن أنبهك إلى أنه ما ذكرته كلام ليس فيه أي منهاج أو تحقيق علمي فأنت تنقل كلاما كله قيل و قال و نقل فتاوى بدون دليل شرعي و بدون إجابة على الأدلة الصريحة المذكورة التي توجب الستر...


        [/COLOR]
        أخي الفاضل الله يخليك.....

        أنا لست بمفت لأدعي العلم وأبدأ بإحضار الأدلة وشرحها....
        أنا أحضرت فتاوى لعلماء أجلاء، ولا أظنهم كانوا في القهاوي يلعبون الشدة عندما أفتوا، لهم أدلتهم المحترمة، وأنا وضعت الروابط ليتأكد من شاء، والقرضاوي (على سبيل المثال) أصّل لأقوال كل الذين نقل عنهم، فمن الاستخفاف القول عن الإمام الثوري أبو حنيفة أو القرضاوي أن كلامهم قيل وقال، وإذا كنت تعتبر حالك صاحب علم وتريد الرد عليهم أو على غيرهم إذهب وأحضر أدلتهم من أمهات الكتب ورد عليهم.

        فأنا نقلت زبدة فتاويهم للأخوات اللاتي يقرأن الموضوع، وكل واحدة لها عقل وتستطيع الرجوع إلى المواقع المذكورة وتتأكد منها، وتستطيع فهم أقوال العلماء واتباع أصحها قولاً.

        وحتى لا يبقى الأمر لت عجن وحوار طرشان....

        1- هنالك أقوال عديدة للعلماء في الموضوع، ولا تستطيع أنت ولاغيرك أن تنكر على أي واحدة تتبع رأياً لعالم من العلماء، تستطيع أن تعرض رأيك وتحاول إقناع الغير، لكن لماذا التحجير على الناس وجبرهم على اتباع رأي واحد وحيد، منذ متى هذا الكلام؟

        2- لا يوجد دليل شرعي واحد يوجب لبس الجورب أو يحرم لبس الصندل على الفتيات والنساء، الستر واجب، هذا صحيح لا جدال ولا نقاش، لكن الستر ممكن أيضاً بإطالة الثوب فما المشكلة؟

        تعليق


        • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

          يا أخينا ، لو تفضلت
          ما هي خلاصة القول

          تعليق


          • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

            المشاركة الأصلية بواسطة الشاكر مشاهدة المشاركة
            الأخ ياسين عز الدين:

            أشكرك على مرورك، و أريد أن أنبهك إلى أنه ما ذكرته كلام ليس فيه أي منهاج أو تحقيق علمي فأنت تنقل كلاما كله قيل و قال و نقل فتاوى بدون دليل شرعي و بدون إجابة على الأدلة الصريحة المذكورة التي توجب الستر...

            فلقد ذكرت في موضوعي سبعة أدله شرعية تنصص و تؤكد أن القدمين عورة حرام كشفها عند كل مسلمة تريد اتباع أمر ربها، أما أنت فلم تذكر أي دليل شرعي أو جواب على الأدلة المذكورة، كل ما قمت بنقله هو فتاوى ليس فيها أي تحليل علمي و أي جواب على الأدلة المذكورة، فقط قيل و قال عن فلان و فلان !!

            و هذا المنهاج الخاطئ في التقليد المخالف للأدلة الشرعية و اتباع الفتاوى بدون دليل، هو مصيبة منتشرة بين أبناء الأمة يجب أن نكون يدا واحدة في إيقافها.


            أخي لدي اعتراض على منطقك.....

            نحن نسأل أهل العلم لأنهم أهل اختصاص، ونسأل من نثق بعلمهم لا أهل الهوى....

            وأسألك هل تسأل الطبيب على أدلته عندما يوصف لك دواء معيناً، أم أنك تثق بعلمه وتشتري الدواء وتبلعه وأنت ساكت بدون جدال ولا نقاش؟ وهل تسأل مهندس الحاسوب الذي ينصحك ويقول لك أفعل كذا في الحاسوب فتقول له وأين دليلك؟ إذن لماذا يوجد تخصصات ولماذا الناس تفني أعمارها في طلب العلم إذا كنا نريد الدليل والإثبات كل مرة وإعادة اختراع العجلة؟

            ما دام العالم نثق بعلمه وبحسن اطلاعه على تخصصه نأخذ منه ولا حرج....

            تعليق


            • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟


              حتى لا أطيل عليك أقول:

              1) أنا أقول لك أن رسول الله قال في الحديث أن المرأة كلها عورة إلا الوجه و الكفين، و أنت تقول لي قال فلان و فلان، و هل هناك قول بعد قول رسول الله ؟؟

              2) أنا أتحداك أمام الجميع بأن تأتي بأدلة تؤيد الكشف، و لو رجعت إلى كتب من ذكرتهم لم تجد شيئا، بل الرواية الصحيحة عن أبي حنيفة أن القدمين عورة خارج الصلاة كما حاولت أن أشرح لك... إن العلماء لا ينتقص أحد من قدرهم و لكن ذلك لا يعني أبدا التقليد الأعمى عندما يخالف الأدلة الشرعية.

              3) إن كل العلماء الأفاضل يقولون أنه إذا وجدتم قولنا يخالف قول رسول الله فاضربوا بقولي عرض الحائط، لأن العلماء بشر و يخطئون، و ليسوا الهة نقلدهم تقليدا أعمى مهما قالوا... إذن ما الفرق بيننا و بين المشركين الذين عبدوا الأصنام بالتقليد الأعمى؟؟ و ما المانع لهؤلاء العلماء من إبراز الدليل الذي يدعم صحة قولهم و أنهم لم يخطئوا؟؟

              4) ما أدراك ما مستوى علمي الشرعي بالفقه، حتى تحكم إن كنت أهلا للنقاش فيه؟، و اعلم أنني عندما أذهب للطبيب، أسأله عن الحالة المرضية و تأثيرها عالجسم، و ما هو منهاجه في العلاج، و هو لا يمانع في شرح ذلك لي، و لا اخذ الدواء الذي يعطيني إياه و أنا مغمض العينين مثل الشخص الأمي الجاهل، و نفس النقاش يدور بيني و بين مهندس الحاسوب، فمع احترامي لاختصاصه فأنا أهل للنقاش معه، و هو إن كان عالما حقا سيشرح لي كيف توصل لما يقول، و لن يجيب أن ذلك سر مجهول ، و أن علي أن أقلده تقليدا أعمى لأنه صاحب اختصاص.

              5) من عجزك أن ترد على الأدلة التي سردتها و التي توجب الستر (سواء بإطالة الثوب و جره على الأرض أو لبس الجوارب)، و من عجزك من أن تحضر الأدلة الشرعية التي تقول بالكشف (ولا يوجد)، يتبين لدى الجميع قطعا أن كشف القدمين حرام شرعا عند كل من يعتد بقولهم و لا خلاف، و إن ورد غير ذلك عن أحد من العلماء فهو خطأ يجب تصحيحه و العذر لهذا العالم فيه عدم اطلاعه على الدليل الشرعي في عصره، أو عدم معرفته بصحة الأحاديث في عصره، التي لو عرف بها لرجع فورا للحق و الصواب... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

              تعليق


              • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                بارك الله فيك أخي..

                إلا أن الكثير من النساء لا تعتبر أن في إظهار قدمها أي إثم ، فما نرى من هذه الظاهرة ما هو إلا جهل لا أكثر!!

                تعليق


                • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة أماني حماد مشاهدة المشاركة
                  الحجاب يجب أن يحجب(يعتم) لايحجم أو يشف ..
                  او يضهر القدم أو الساعد او الرقبه.. او يحدد الخصر او( بعض المفاتن) الا ماظهر منها.
                  مع انه في ها الزمن مو خالصين حتى بالحجاب.
                  الله يهدي الجميع

                  بارك الله فيك أختي على مرورك، و شكرا لإضافتك

                  تعليق


                  • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة كبرياء أنثى مشاهدة المشاركة
                    الله يجزيك الخير على تنبيهك و بوركت جهودك

                    شكرا لك أختي الكريمة على مرورك الطيب، و جزاك الله خيرا...

                    تعليق


                    • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                      بارك الله فيك أخي الشاكر بس ياريت تكون شاكر لربك أكتيرمن...

                      تعليق


                      • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                        جزاك الله خيرا أخي..
                        أنا والحمدلله ألبسها عند خروجي ولا أستطيع المشي بدونها، لأنني أشعر أن الجميع ينظر إلي عندما تكون قدماي ظاهرتين، وعند وصولي للجامعة أو لمكان زيارة شخص ما أخلعه، ولا أجد في ذلك حرج..
                        ثبتني الله وإياكم على الدين......

                        تعليق


                        • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                          بارك الله فيك وجزاك خيرا

                          وان شاء الله في ميزان حسناتك

                          واللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

                          تعليق


                          • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                            مشكور اخى الفاضل على الموضوع الخطير والحساس
                            اتمنى ان يطبق وخاصة عند طالبات الجامعات لئن اقدامهن تكون مكشوفه للاسف

                            تعليق


                            • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                              المشاركة الأصلية بواسطة بنت حيفا 84 مشاهدة المشاركة
                              جزاك الله عنا كل خير
                              الاخوة شكروك لانك زكرتهم باهمية اللبس للجوارب
                              وانا بالك بارك الله فيك وفي ميزان حسناتك لاني اول مرة بعرف هيدي المعلومة
                              وابدا ما كنت سمعتا من قبل
                              جزاك الله عنا كل خير
                              الأخت بنت حيفا،

                              بارك الله فيك على مرورك و شكرا لك...

                              أشكر الله أن وجدتي الفائدة في موضوعي، و أسأل الله أن تكوني حريصة على ستر القدمين كما تسترين سائر العورة ابتغاء رضا الله عز وجل و ابتعادا عن الحرام.

                              و حتى تنالي الأجر الأكبر ، احرصي على تنبيه معارفك و صديقاتك إلى هذا الأمر حتى تنالي أجر هدايتهم عند الله.

                              و أسأل الله لك الهداية و التوفيق لما يحبه و يرضاه إنه سميع مجيب.

                              تعليق


                              • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                شروق الحماس

                                شكرا على مرورك

                                تعليق


                                • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟




                                  الأخت كبرياء أنثى
                                  بارك الله فيك على مرورك و شكرا لك.

                                  تعليق


                                  • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                    المشاركة الأصلية بواسطة سمو الهمه مشاهدة المشاركة
                                    جزاك الله خير أخي الفاضل
                                    والله يسترنا في الدنيا والآخره
                                    والحمدلله الجوارب شي أساسي عندنا
                                    أسعدني مرورك و أسعدني أنك حريصة على هذا الأمر طاعة لله عز و جل.
                                    أسأل الله أن يوفقك لما يحبه و يرضاه

                                    تعليق


                                    • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                      سبحان الله، ربنا أعطانا العقل لنفكر به حتى و ان كنا نجهل بعض الأمور الدينية
                                      أويعقل مثلا أن نغطي سائر الجسد و نكشف الأقداام؟؟

                                      الله استرنا و امنن علينا بالعفة
                                      رب ارزق بنات أمة محمد عليه السلام الهداية والثبات و احمهم من كل شر يترصد لهم

                                      تعليق


                                      • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                        شكرا اخى الشاكر على هذا الوضوع الرائع
                                        وارجوا من النساء الالتزام بالموضوع

                                        تعليق


                                        • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                          بارك الله فيـكم ،،

                                          وللأسف اصبحت كثيير من النساء تتهاون في أمور الحجاب

                                          تعليق


                                          • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                            المشاركة الأصلية بواسطة حمساويه عراقيه مشاهدة المشاركة
                                            جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

                                            بارك الله فيك، و شكرا على مرورك الطيب...

                                            تعليق


                                            • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                              أختي قسامية الوسطى

                                              بارك الله فيك على مرورك، و تواجدك في متصفحي

                                              تعليق


                                              • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                                بارك الله فيك
                                                فعلا نرى الكثير
                                                من البنات محجبات
                                                وملتزمات وتظهر اقدامهمن
                                                لكن قد يكون عن سوء
                                                وعدم العلم بهيك شي
                                                الله يهدي الجميع
                                                ويستر ع المسلمات

                                                تعليق


                                                • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                                  بارك الله فيكم على هذا الموضوع القيّم ولكن عندي استفسار ..

                                                  إلا ماظهر منها" هو الوجه و الكف و الخاتم،
                                                  هل هذا يعني أن لبس الخاتم لا يعتبر من الزينة ؟!

                                                  أكرمكم الباري وزادكم الله من فضله

                                                  تعليق


                                                  • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                                    المشاركة الأصلية بواسطة عابرة سبيل مشاهدة المشاركة
                                                    أغرب ما في الأمر,,
                                                    عندما تجد المرأة منقبة وتغطي كفيها وقدماها مكشوفتان..!!!
                                                    اللهم لاتزغ قلربنا بعد إذ هديتنا,,
                                                    بارك الله فيك أختي عابرة سبيل على مرورك الطيب و تواجدك،

                                                    لا ننسى أن نأمر مثل هؤلاء الناس بالمعروف و نذكرهم بالحكم الشرعي حتى ننال الأجر عند الله.

                                                    مع الشكر

                                                    تعليق


                                                    • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                                      جزاااااك الله خيرا

                                                      الله يعطيك العافيه

                                                      ٍٍدمت بخير ٍٍٍ

                                                      تعليق


                                                      • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                                        المشاركة الأصلية بواسطة الدكتور أبو عمر مشاهدة المشاركة
                                                        بارك الله فيك وجزاك خيرا اخي الكريم ..
                                                        حياك الله، و أهلا بك في متصفحي يا أخي الفاضل

                                                        تعليق


                                                        • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                                          الحمد لله تعودنا علي لبس الجوارب السوده ايش ما كان نوع الكندره يلي نلبسها ودمتم سالمين

                                                          تعليق


                                                          • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                                            شكراً
                                                            أخي الكريم المرأة كلها عورة ليس فقط قدمها أو كفها أو وجهها
                                                            بل جميعها عورة

                                                            تعليق


                                                            • رد : قدم المرأة عورة حرام كشفها، و لا تزال بعض المحجبات تتهاون في لبس الجوارب !؟

                                                              جزيت خيراا أخي الكريم ويبدو أنك أحد طلاب العلم الشرعي إن لم تكن أحد شيوخه ، أستذكر أخي الكريم شيخنا ابن عثيمين رحمه الله عندما قال لو أن المرأة وجهها فاتن لنظر الرجل لقدمها وفصلها وان لم يكن وجهها فاتنا لم ينظر لقدمها وهذا كلام واقعي وهو مع أدلة تحريم الوجه وان كان على ما أعتقد الوحيد من المشايخ المعاصرين من قال بذلك .... وأقول يجب تغطية القدم لم ورد في الصحيح.

                                                              تعليق

                                                              جاري التحميل ..
                                                              X