فمن الثلاثيات :
قال ابن المبارك من بخل بالعلم ابتلي بثلاث : إما أن يموت فيذهب علمه أو ينساه أو يتبع السلطان .
قال «عمر» رضي الله عنه : «لا تتعلم العلم لثلاث ، ولا تتركه لثلاث : لا تتعلم ؛ لتمارى به ، ولا ترائى به ، ولا تباهى به ، ولا تتركه حياء من طلبه ، ولا زهادة فيه ولا رضًا بجهالة .
وقيل :
قد يضجر الانسان بسبب ثلاثة :الضجر من معاناة الحفظ ومراعاته،وطول الأمل في التوفر عليه عند نشاطه ، وفساد
الرأي في عزيمته)
(أقسام العلم ثلاثة:صلب العلم ، وملح العلم ، وما ليس من صلب العلم ولا ملحه )
(علامات العالم ثلاثة :العلم بما علم ، وملازمةالشيوخ والتأدب معهم )
ومن الرباعيات :
(أربعة تفيد العلم هم من كسب العبد : كمعرفة كتاب ،واللغة والصر ف ، والنحو )
(وأربعة من عطاء الله تعالى :الصحة والقدرة والحرص والحفظ )
(وإذا صحت هذه الأشياء هانت عليه أربع :الأهل والولد والمال والوطن)
(وقد يبتلى بأربع : شماتة الأعداء وملامة الأصدقاء وطعن الجهلاء وحسد العلماء )
(فإذا صبر علي طلب العلم أكرمه الله بأربعة : بعز القناعة وهيبة اليقين ولذة العلم وبحياة الابد )
(وأثابه في الاخرة باربع بالشفاعة في اخوانه وبظل العرش يوم القيامة ويسقى من حوض النبي صلي الله عليه وسلم
ويجاور النبيين في اعلى الجنة )
قد قسم الخليل بن احمد الناس الى اربعة اقسام من حيث العلم فقال :
الرجال اربع : رجل يدري و يدري انه يدري فذلك عالم فسالوه ، رجل يدري ولا يدري انه يدري فذلك ناس فذكروه
و رجل لا يدري و يدري انه لا يدري فذلك مسترشد فعلموه و رجل لايدري ولا يدري انه لا يدري فذلك جاهل فرفضوه .
إسلام نور
كتيبة الدعاة الاسلامية
تعليق