إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين



    عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟
    فقالوا : الله ورسوله أعلم
    فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى...
    فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟
    فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور ، فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم
    قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور
    فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة المسلمين
    فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما هي
    فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضطراراً
    فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين
    فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مَكرُكَ ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، وقد جئتك يا محمد كما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَك فيما سألتني عنه شَمَتَت بي الأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداء
    فقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرني مَن أبغض الناس إليك؟
    فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو على مثلك
    فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟
    فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى
    قال : ثم من؟
    فقال : عالم وَرِع
    قال : ثم من؟
    فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة
    قال : ثم من؟
    فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره
    فقال : وما يدريك أنه صبور؟
    فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
    فقال : ثم من؟
    فقال : غني شاكر
    فقال النبي : وما يدريك أنه شكور؟
    فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله
    فقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟
    فقال : يا محمد تلحقني الحمى والرعدة
    فقال : وَلِمَ يا لعين؟
    فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة
    فقال : فإذا صاموا؟
    فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا
    فقال : فإذا حجوا؟
    فقال : أكون مجنوناً
    فقال : فإذا قرأوا القرآن؟
    فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار
    فقال : فإذا تصدقوا؟
    فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين
    فقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبا مُرّة؟
    فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي يُنزِلُ في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا
    فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟
    فقال : يا محمد لَم يُطعني في الجاهلية فكيف يُطعني في الإسلام
    فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟
    فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه
    فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟
    فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن
    فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟
    فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط
    فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى يوم معلوم
    فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم! وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني ، فوالذي خلقني وانظَرَني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين .. جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين
    فقال : ومن هم المخلصون عندك؟
    فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع مما أصف لكم!
    أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر

    يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون

    أما علمت يا محمد أن (برصيص) الراهب أخلص لله سبعين سنة ، كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين

    أما علمت يا محمد أن الكذب منّي وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي ، أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين .. فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي ، وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من عَوّدَ لسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمة

    يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة .. كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لَزِمته فأوسوس له وأقول له الوقت باقٍ وأنت في شغل ، حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فَيُضرَبَ بها في وجهه ، فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر .. فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأُقَبّلَ ما بين عينيه وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً ، وأنت تعلم يا محمد من أَكثَرَ الالتفات في الصلاة يُضرَب ، فإذا صلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة ، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه (فمه) دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدعَ الصلاة وأقول ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول ولا على المريض حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمد

    وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أُخرج سدس أمتك من الإسلام؟
    فقال النبي : يا لعين من جليسك؟
    فقال : آكل الربا
    فقال : فمن صديقك؟
    فقال : الزاني
    فقال: فمن ضجيعك؟
    فقال : السكران
    فقال : فمن ضيفك؟
    فقال : السارق
    فقال : فمن رسولك؟
    فقال : الساحر
    فقال : فما قرة عينيك؟
    فقال : الحلف بالطلاق
    فقال : فمن حبيبك؟
    فقال : تارك صلاة الجمعة
    فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟
    فقال : صهيل الخيل في سبيل الله
    فقال : فما يذيب جسمك؟
    فقال : توبة التائب
    فقال : فما ينضج كبدك؟
    فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار
    فقال : فما يخزي وجهك؟
    فقال : صدقة السر
    فقال : فما يطمس عينيك؟
    فقال : صلاة الفجر
    فقال : فما يقمع رأسك؟
    فقال : كثرة الصلاة في الجماعة
    فقال : فمن أسعد الناس عندك؟
    فقال : تارك الصلاة عامداً
    فقال : فأي الناس أشقي عندك؟
    فقال : البخلاء
    فقال : فما يشغلك عن عملك؟
    فقال : مجالس العلماء
    فقال : فكيف تأكل؟
    فقال : بشمالي وبإصبعي
    فقال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟
    فقال : تحت أظفار الإنسان
    فقال النبي : فكم سألت من ربك حاجة؟
    فقال : عشرة أشياء
    فقال : فما هي يا لعين؟
    فقال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد وَعِدهُم وما يَعِدهُم الشيطان إلا غروراً ، وكل مال لا يُزَكّى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا والحرام ، وكل مال لا يُتَعَوَذ عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسير عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي وأجلب عليهم بخيلك ورجلك
    وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً
    وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق
    وسألته أن يجعل لي قرآناً فكان الشعر
    وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران
    وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية
    وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
    فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك
    فقال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة .. فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة
    وإن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة الجماعة ، ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة
    وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب
    وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً
    وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرتها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها أَخرِجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك

    ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من أسعده الله في بطن أمه والشقي من أشقاه
    الله في بطن أمه
    فقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراً
    ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟
    فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ، وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه.
    اللهـم صلي على سيدنا محمد..وعلى آل سيدنا محمد

    ـ أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.


    لطرد الشيطان بعد الاستفتاح في الصلاة :


    ـ ومن شغله الشيطان في صلاته، تفل عن يساره ثلاثاً بعد أن يتعوذ منه .. ويقول:هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم.

    "يا مُقلِّب القلوب ثبِّت قلبي على دينك".



  • #2
    رد : حـديث بين الـرسول (ص)وإبليس اللـعين

    اخى الكريم الحديث موضوع وتستطيع ان تعرف ذلك من مراجعة كتب الحديث
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      رد : حـديث بين الـرسول (ص)وإبليس اللـعين

      الاخ الفاضل كما تفضل الاخ ابو جندل الحديث موضوع , ولا يجوز الاخذ او الاستشهاد به بشيء.
      ولئن كان بعض ما يحويه من معاني او معلومات صحيحة , فنأخذها من الاحاديث الصحيحة الواردة بتلك المعاني او المعلومات.
      ولا بد ان نعلم ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل هذا الحديث بهذه الصيغة والمفردات , فهو مؤلف تأليف ومكذوب .
      كما أرجو من جميع الاخوة الا يبخلوا بكتابة (( صلى الله عليه وسلم )) عند كتابة اسم النبي
      صلى الله عليه وسلم , فبعض الاخوة او الاخوات يستعيض عنها ب ( ص ) أو ( صلعم ) ولا ارى ذلك مناسبا , فلا تبخلوا بالصلاة عليه ..... صلى الله عليه وسلم
      بارك الله فيكم .
      التعديل الأخير تم بواسطة مؤمن; 9/03/2005, 11:17 PM.

      تعليق


      • #4
        رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

        كما أرجو من جميع الاخوة الا يبخلوا بكتابة (( صلى الله عليه وسلم )) عند كتابة اسم النبي
        صلى الله عليه وسلم , فبعض الاخوة او الاخوات يستعيض عنها ب ( ص ) أو ( صلعم ) ولا ارى ذلك مناسبا , فلا تبخلوا بالصلاة عليه ..... صلى الله عليه وسلم
        اخي عبدالمعز هذه علامة تجارية للروافض وبعض الكسالى

        تعليق


        • #5
          رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          شكرا لكم على مروركم الكريم وعلى ملاحظتكم القيمة

          وبارك الله فيكم لتنبيهكم لي وجزاكم الله كل الخير

          اما الاخ (المهدي ابو صالح) شكرا لك ايضا على مرورك ولكن الم يكن من الافضل ان تنصحني وتنبهني لخطئي كما فعل الاخوة الكرام بدل من اتهامي باني من الروافض او من الكسالى؟
          فانا لست من الروافض ولا من الكسالى ولكن ليس لدي معرفتك التي بخلت بها علي

          اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

          تعليق


          • #6
            رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

            اخى الحبيب ماهذا قصد اخيك انما يقصد ان الروافض هم من يستخدمون هكذا طريقة وبعض الناس يكتب بدلا من عليه الصلاة والسلام صلعم وهذا لايجوز اخى الكريم

            تعليق


            • #7
              رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

              اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
              جزى الله الناصحين كل خير وجزى أخونا على اجتهاده ولو أخطء

              تعليق


              • #8
                رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                شكرا لك اخي( ابو جندل )للتوضيح

                فانا لم اكن اعلم بان استخدام (ص) او (صلعم)لا يجوز لاني اراها في كثير من الكتب وهي كتب لاهل السنة


                [QUOTE]
                وجزى أخونا على اجتهاده ولو أخطء

                شكرا لمرورك اخي (الرنتيسي)

                اخطئ في اجتهاده بالنسبة لما؟

                تعليق


                • #9
                  رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                  [QUOTE=rama]



                  فانا لم اكن اعلم بان استخدام (ص) او (صلعم)لا يجوز لاني اراها في كثير من الكتب وهي كتب لاهل السنة






                  الحمد لله انها ليست مقتصرة على الشيعة ولا على الكسالى..

                  تعليق


                  • #10
                    رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                    من قال انها وردت فى كتب اهل السنة
                    اعطينى نموذج لعالم من اهل السنة والجماعة قد كتب بدلا من صلى الله عليه وسلم ص او صلعم

                    تعليق


                    • #11
                      رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                      أخي ابوجندل

                      راما أخت وليست أخ
                      وربما تقصد بانها ترد في كتب حديثة لأهل السنة وهذا للأسف صحيح فحتى في بعض الكتب المدرسية تجد هذه الاختصارات وكأنه سينقص من احدهم ان ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كاملة كما وردت !!!
                      اللهم صلي على محمد وآل محمد وصحبه اجمعين

                      تعليق


                      • #12
                        رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                        السلام عليكم

                        شكرا لك اخي كمال فعلا هذا ما قصدته,وذكرالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام كاملة

                        تزيدنا شرفا , ولكن اخوتي الكرام هل يمكنكم ان تفسروا لي لما لا يجوز كتابتها باختصار

                        ؟وجزاكم الله خيرا

                        راما أخت وليست أخ

                        صحيح
                        ولكن لا اعلم لما يقول لي الجميع (اخ) فاسم راما اسم لفتاة وليس لشاب

                        تعليق


                        • #13
                          رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                          الاسباب كثيرة يا أخت راما
                          منها انه لم يرد عن السلف الصالح من الصحابة والتابعين والعلماء من استخدم الاختصار في الصلاة
                          وكذلك ما معنى " ص " من ناحية الأجر والمثوبة ؟؟
                          اعتقد بان الكتابة مثل اللفظ

                          وبمناسبة اسم راما فهو اسم مشهور لأحد أعظم آلهة الهندوس

                          تعليق


                          • #14
                            رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                            بارك الله فيك اخي الكريم


                            وبمناسبة اسم راما فهو اسم مشهور لأحد أعظم آلهة الهندوس
                            قيل لي بان راما اسم لمكان او حجر في مكة المكرمة , و الله اعلم



                            اللّهم صلي على ومحمد وعلىاله و صحبه اجمعين

                            تعليق


                            • #15
                              رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                              السلام عليكم
                              اعجب من من يقزم جمع المسلمين بما يسمى باهل السنة والجماعة..!
                              ويا ترى من هم اهل السنة والجماعة اتباع ابن تيمية ام الاشاعرة والماتيريديين ..

                              والسءال ايضا يا ترى هل ورد عن التابعين والعلماء(وكل له اساتدته) ان من يستخدم هدا الاختصار (ص) لشئ هو اعلم به يكون قد اجرم او مس حساسية شخص النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم ..
                              وهل يا اخوتي عندما نقرا فقرة كتب فيها (ص) نقراها كالتالي.. قوس صاد قوس .. ام نقراها صلى الله عليه واله وسلم .
                              والاعتقاد الشخصي هنا لا يفصل في الامر فكل يحتفط باعتقاده الشخصي لنفسه ..

                              تعليق


                              • #16
                                رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                                بار ...

                                كتبت الف حرف وصعب عليك كتابة ( صلى الله عليه وسلم )

                                اخت راما / لم اقصدك ، كنت اعلق على الموضوع فقط

                                تحياتي

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                                  بو صالح والاخوة...

                                  العقل يقول ان من يكتب مقالا يدكر فيه لفظ الجلالة او اسم النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم او ما يقتضي ربط الوصف به تباعا كالصحابة - من رضي الله عنهم ودام الحال- بين كل كلمة وكلمتين ثقل عليه هدا يا رجل ولا تقلق وليهدا سر التابعين وعلماءك فالمؤمن كيس فطن فالكاتب حين يكتب الاختصار تمتم بالتفصيل والقارئ حين يقرا الاختصار نطق التفصيل كما تفعل انت تماما!!

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                                    الموضوع نصيحة وليس مجالا للجدال ، وإنما الأعمال بالنيات ، ولا نقول لا يجوز استخدام ( ص ) أو ( صلعم ) لأن معنى لايجوز : حرام . والتسرع بالتحريم غير سليم ، و المفروض القول : خلاف الأولى ، أو يكره ، أو المستحب تكريم النبي صلى الله عليه وسلم ، ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) والاختصار للفظ الصلاة على النبي مناف لتعظيم مشاعر الله والله أعلم

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                      اخت راما / لم اقصدك ، كنت اعلق على الموضوع فقط
                                      اسفة لتفسير تعليقك بطريقة سلبية ,ولكن فهمت من كلامك انك تقصدني انا

                                      على كل حصل خير ,واكرر اسفي

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                                        بداية اعتذر لانى لم الاحظ ان كاتب الموضوع اخت وليس اخ ام لماذا لا يجب كتابة صلعم او ص
                                        اعلمى اختى الكريمة ان الاصل فى العبادات توقيفية و الصلاة على النبى وردت فى الاحاديث النبوية بعدة صيغ منها
                                        ما ورد فى صحيح البخارى ومسلم والنسائى "اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد"
                                        الثانية "اللهم صلى على محمد النبى الامى وعلى ال محمد كما صليت على ال ابراهيم وبارك على محمد النبى الامى وعلى ال محمد كما باركت على ال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد "
                                        الثالثة" اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابرهيم انك حميد مجيدوبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد "
                                        والرابعة "اللهم صلى على محمد عبدك ورسولك كما صليت على ال ابراهيم وبارك على محمد عبدك ورسولك وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم"
                                        الخامسة اللهم صلى على محمد وعلى ازواجه وذريته كما صليت على ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ازواجه وذريته كما باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد"
                                        السادسة اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد"
                                        السابعة"اللهم صلى على محمد وعلى ال بيته وعلى ازواجه وذريته كما صليت على ال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى ال بيته وعلى ازواجه وذريته كما باركت على ال ابراهيم انك حميد مجيد
                                        هذه الصيغ كما ذكرتها هى ما وردت عن النبى صلى الله عليه وسلم عندما ساله جمع من الصحابة منهم كعب بن عجرة وابو حميد الساعدى وابو سعيد الخدرى وابو مسعود الانصارى وابو هريرة وطلحة بن عبيد الله رضى االله عنهم عندما سالوه عن كيفية الصلاة عليه فاجابهم بهذه الصيغ
                                        وقد ورد فى الحديث الذى رواه الترمذى "رغم انف رجل ذكرت عنده فلم يصل على " وصيغة صلعم ليست صلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فالذى يقولها سينطقها كما هى صلعم فماذا يعنى ذلك هل يعنى ذلك الصلاة على النبى هذا غير معقول

                                        وقد ذكر الامام النووى رحمه الله فى الاذكار قوله "إذا صلى على النبى صلى الله عليه وسلم فليجمع بين الصلاة والتسليم ولايقتصر على احداهما فلا يقل صلى الله عليه ولا عليه السلام فقط "
                                        اما قضية من هم اهل السنة والجماعة فهم معروفين مميزين باستثناء الرعاع الروافض واهل البدع ومن على شاكلتهم الذين يجزون استخدام هكذا الفاظ بخلا وقلة ادبا مع نبينا عليه الصلاة والسلام
                                        واالاخ كمال اوجز فاحسن الايجاز بقوله ان ذلك لم يورد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة ولا عن التابعين فمن يجزيها فليقل لنا غير عقل مريض ماهى مصادره وإلا فليصمت خيرا له

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                                          واين دليلك على كونها لا تجوز كتابة .. ما ذكرته لفظا اي قولا نطقا والمعلوم ان الاحاديث دونت ما بعد حقبة النبي والخلفاء ..
                                          فلا تجعجع يالوهابي اذ تنتقص من الصيغة التي تذكر الاخت بها وتكتبها مبتورة فلتذكر نفسك اولا بما كتبت

                                          واهل البدعة والبداعة هم من تتحدث باسمهم يالوهابي واعجب والله من وجود امثالك في مثل هذا المكان وانتم من ضللتم كافة اطر وحركات المقاومة الفلسطينية بداية بحماس ومنتهيين بحزب الشعب هاهاها.
                                          التعديل الأخير تم بواسطة bar; 13/03/2005, 12:13 AM.

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : حـديث بين الـرسول (صلى الله عليه وسلم)وإبليس اللـعين

                                            اعتقد ان الغاية التي طرح لأجلها الموضوع تمت .....
                                            والنصيحة التي أوردتها بكتابة الصلاة على النبي كاملة دون اختصار
                                            ( صلى الله عليه وسلم ) وصلت ...!! فقد كانت موجودة في العنوان باختصار ( ص ) وعدلتها ولم نذكر أن ذلك حراما أو لا يجوز , وانما الذي يكتب ما يكتب , من آراء وأقوال , ومئات وربما آلاف الكلمات , أرى ألا يتعاجز عن كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
                                            وإلى هنا أرى أن الموضوع قد انتهى ولسنا بحاجة لبعض المشاركات الاخيرة .؟؟!!
                                            وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

                                            تعليق

                                            جاري التحميل ..
                                            X