إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انوار في داخل النفق المظلم ...............

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انوار في داخل النفق المظلم ...............

    يقتضي الإنصاف، أن ننوّه الى تجاوب د. سلام فيّاض، وزير المالية، مع المقالة المنشورة في هذا المكان، تحت عنوان:"الحكومة ورواتب العسكريين" يوم 26 شباط الماضي. ومكمن القيمة، في تجاوب وزير المالية، أنه لم يسجّل ردة فعله الإيجابية، للصحيفة أو للكاتب، بل لم يكن حريصاً على أن تعلم الصحيفة، وأن يعلم الكاتب، بموقفه، وإنما كتب في ذيل المقالة، حسب ما علمت حرفياً ـ بمحض المصادفة ـ تعليمات يطلب فيها، من المختصين في وزارته، عمل دراسة وافية، حول إمكانية تطبيق المقترحات الواردة في المقالة!
    كنا نتحدث عن رواتب إخوتنا العسكريين، الذين تلقوا الوعود الكثيرة، بتحسين رواتبهم. وقد أشرنا الى أن وزير المالية، يواجه مشكلة الوفرة المالية، التي تغطي الزيادات، وقلنا إن أي تصحيح، أو إصلاح، يطال ملفات الموظفين، من شأنه أن يوفر المال اللازم لإنصاف العسكريين، وخلق شواغر للعاطلين، بعد أن تتحرر موازنة البلاد، من أعباء مترتبات مالية، تأسست على باطل لا يمكن أن يكون "حقاً مكتسباً". وقلنا إن تحرير الموازنة، من هذه الأعباء، بات مهمة وطنية إصلاحية عاجلة، ينبغي المباشرة بها فوراً، بحيث يُصار الى:
    ـ شطب سنوات الخبرة الكاذبة، والبدء العاجل، بتطبيق معيار السن، ليكون التصويب، سارياًَ على الذين وضعوا في ملفاتهم، وهم في أوائل الثلاثينيات، شهادات تفرغ وخبرة "فتحاوية" تفيد بأنهم عاملون منذ أن كانوا في سن الطفولة. فهؤلاء سارقون، وليس أحدهم كاللص الهارب من فوق الحائط، بل هو كاللص المشبوك بالحائط، والذي يستطيع صاحب البيت الإمساك به، في أية لحظة!
    ـ مراجعة قوائم الموظفين، وسجلات الحضور والغياب، لمعرفة الموظفين الوهميين، الذين يقبضون راتباً بكل علاواته، وهم عاملون في الخارج. وأعرف شخصياً عدداً من هؤلاء، وستأتي قوائم كاملة بأسمائهم عند فتح المجال للناس، لكي تعطي معلومات تفيد الإصلاح، بدل الاكتفاء بمضغ الكلام. وتدخل في هذا البند، وظائف الأبناء، والزوجات اللاتي لا يعملن، وحالات الإزدواج في الرواتب!
    ـ مراجعة التدرج الوظيفي، للشباب، وتصويب عملية التقفيز، بغير حق ولا جدارة ولا عدالة، الى الدرجات المتقدمة، بما لا يتناسب مع السن ولا مع التأهيل، وبما يطيح بمبدأ تكافؤ الفرص، ويعيق توظيف شُبان جُدداً، وبما يُفاقم الأزمة الاقتصادية ـ الاجتماعية!
    ـ استيفاء الأموال المترتبة على كل هذا، بأثر رجعي، على أن يكتفي المخالفون، بالاستمرار في وظائفهم، على الرغم من وجاهة الدعوة الى وقفهم عن العمل!
    * * *
    في مقالتنا تلك، سقط سهواً، موضوع السفارات، والمقرات الفلسطينية في الخارج، وموازنات تونس. فعلى كادر تلك السفارات، هناك جيش من الموظفين الذين لا علاقة لهم بالعمل الديبلوماسي، وممن لهم مصالحهم الخاصة وأعمالهم، في البلدان التي يقيمون فيها، وما يزال التوظيف، دون مرتبة رئيس الشعبة، يمكن يتم في الخارج، بدون قرار مركزي، وتتحمل الموازنة المترتبات المالية، التي من بينها غلاء المعيشة. ولا توظيف يجري على أية أسس. بل هناك توظيف يحدث مخالفاً للنظام، كأن يكون الأب وأبناؤه وبناته، على كادر السفارة. ولا يقل راتب الفرّاش في أية سفارة، عن 800 دولار، في أقل البلدان مستوى للمعيشة. ولم تمتد أية يد إصلاحية، منذ سنين طويلة، الى الأنظمة المالية في السفارات . فلا تنظيم ولا مساءلة، على الإيرادات القنصلية، ولا وقف لرواتب الذين يتوفاهم الله، ممن استقر أبناؤهم في بلدان الإقامة، ولم يرغبوا في العودة الى الوطن، رغم وجود بطاقات الهوية معهم، بسبب مصالحهم وأعمالهم. أما في تونس، فيمكن لأي مستفسر، أن يعرف بأن مقر الرئيس، أو ما يُسمى بـ "الإرشيف" يفتح خطوطاً هاتفية، بدون كابح أو ضابط، طوال ساعات النهار وجزءاً من الليل، الى جهات الدنيا الأربع. وبسبب لياقة التعامل الحكومي هناك، مع مقراتنا، توقف الإخوة في تونس، عن المطالبة بدفع الفواتير، دون التوقف عن حسابها، وهي مكلفة بأسعار البلاد، ولم تمارس شركة الاتصالات التونسية، حقها، في قطع "الحرارة" مثلما فعلت شركة الاتصالات الفلسطينية عن حق. وجماعتنا لا يتوقفون عن الثرثرة على الهاتف، وبعضهم يدير مصالح تجارية عبر الخطوط التي هي ـ في النهاية ـ من قوت شعبنا. ناهيك عن المقيمين هناك بدون سبب، ممن يتقاضون فواتير مدارس خاصة لأولادهم، وغير ذلك من جوانب الاستنزاف المالي!
    * * *
    لا بد من إصلاح بأيدي المؤهلين والمؤتمنين، لكي نتقدم على طريق الحرية والعدالة، وعلى طريق تكافؤ الفرص، والتخلص من الأدران، ولكي نقترب من فلسفة الحكم التي ترشدنا الى سلوك إنفاقي، لبلد فقير، يعتمد على المعونات. فلم نعد قادرين على السكوت، لأن معركة الاستقلال، تستوجب إصلاحاً على كل صعيد. وأكرر ثنائي على التجاوب المهني والحضاري، من قبل وزير المالية، على الرغم من أن دراسة الشيء، هي مجرد توطئة، ونحن في انتظار خطوات عملية!

  • #2
    رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

    تغييرات جوهرية مرتقبة في منظمة التحريرالفلسطينية

    قالت تقارير صحافية فلسطينية، إن تغييرات مرتقبة ستشهدها اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إذ سيدخل أعضاء جدد إلى اللجنة، بينما يخرج آخرون بسبب عدم قدرتهم، و نشاطهم، وكبر سنهم و بحسب التقارير فإن فاروق القدومي ( أبو اللطف ) الذي يشغل منصب رئيس الدائرة السياسية بمنظمة التحرير ، سيتولى منصب أمين سر اللجنة التنفيذية التي كان الرئيس محمود عباس يتولاه ، قبل أن ينتقل عباس لرئاستهاخلفا للرئيس الشهيد ياسر عرفات و ستعرض عضوية اللجنة التنفيذية على ثلاث شخصيات أحدها من القدس المحتلة ، و ذلك في حال عدم خوضه انتخابات المجلس التشريعي المقررة في شهر تموز ( يوليو) المقبل
    و سيكون وزير الخارجية الفلسطيني الحال د.ناصر القدوة ، المسؤول الوحيد عن وزارة الخارجية ، و سيمثل فلسطين في كافة المؤتمرات الإقليمية ، و الدولية.
    و من أبرز التغييرات المرتقبة أيضاً ، تعيين أحد أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح سفيراً في دولة ذات تأثير كبير في الساحتين الإقليمية و الدولية ، في حين سيتم قبول استقالات لبعض الشخصيات التي تتولى مناصب قيادية منذ سنوات طويلة.
    ومن المقرر أن تكون هناك تنقلات و تعيينات واسعة في السلك الدبلوماسي ، و الممثليات الفلسطينية في الدول العربية، و الدولية، سيعلن عنها عقب عودة الرئيس الفلسطيني أبو مازن من جولته الخارجية.
    علاوة على ذلك ، فإن الأوساط الفلسطينية تتداول حالياً أسماء سبع شخصيات فلسطينية في ميادين مختلفة ، و ذات كفاءة عالية، طرحت على طاولة الرئيس عباس ، لإصدار قرارات بتعيينهم في مناصب هامة كالنائب العام ، و مجلس القضاء الأعلى ، و غيرها

    تعليق


    • #3
      رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

      الوزير نصر يوسف يقيل 11 ضابطا على التقاعد في جنين

      اعلن متحدث فلسطيني اليوم الاربعاء ان وزير الداخلية اللواء نصر يوسف احال على التقاعد 11 ضابطا من قادة ومدراء اجهزة الامن في منطقة جنين اثر تعرض موكبه لاطلاق نار من قبل مسلحين واكد المتحدث العقيد عدنان الضميري ان القرار لم يشمل محافظ جنين قدورة موسى حسب ما كانت اعلنت مصادر امنية سابقا.
      وقال الضميري "اتخذ الوزير (نصر يوسف) قرارا باحالة 11 ضابطا على التقاعد بينهم العميد فايز عرفات قائد منطقة جنين وجميع مدراء وقادة الاجهزة الامنية في جنين لعدم قيامهم بواجبهم ازءا قيام مسلحين بالاقتراب من مراكز امنية وعدم القبض عليهم واضاف "سيكون هذا مصير اي مسؤول لا يتحرك لتلبية الواجب والقيام بمسؤولياته الملقاة على عاتقه".
      وكانت مصادر امنية قالت الثلاثاء ان مسلحين دخلوا ساحة مقر الامن العام في جنين وامطروا سيارة اللواء يوسف التي كانت خالية بالرصاص بينما كان يستعرض ثلة من الامن الوطني.

      تعليق


      • #4
        رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

        المشاركة الأصلية بواسطة مجاهد الفلسطيني
        الوزير نصر يوسف يقيل 11 ضابطا على التقاعد في جنين

        اعلن متحدث فلسطيني اليوم الاربعاء ان وزير الداخلية اللواء نصر يوسف احال على التقاعد 11 ضابطا من قادة ومدراء اجهزة الامن في منطقة جنين اثر تعرض موكبه لاطلاق نار من قبل مسلحين ...
        هذا هو السبب الذي دعاه لإقالتهم؟ أنهم لم يمنعوا من أطلق النار على موكبه؟
        يعني كل الفساد الموجود، و استغلال المناصب، و التقصير في حماية الشعب الفلسطيني من هجمات الصهاينة ليس سببا كافيا للإقالة، و عندما يتعرض حضرته لإطلاق النار تشتغل الإقالات على أبو جنب؟

        بس ما يقولش أنه أقالهم لأنهم كبار بالسن و صاروا عواجيز، لأنه هو نفسه بسن التقاعد (62سنة)...

        تعليق


        • #5
          رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

          المشاركة الأصلية بواسطة عمر معروف الجليلي
          يعني كل الفساد الموجود، و استغلال المناصب، و التقصير في حماية الشعب الفلسطيني من هجمات الصهاينة ليس سببا كافيا للإقالة، و عندما يتعرض حضرته لإطلاق النار تشتغل الإقالات على أبو جنب؟
          الفساد فساد ، سواء من اطلق النار او من سرق قوت الشعب ، او من بنى مخالفا او من اخذ نصيب غيره في الوظيفة او البعثة او الترقيه ، هذه الخطوه مباركة ولكنها لا تكفي ، ففي نابلس قبل ايام معدوده ، قام سائق مخالف لقوانين السير بضرب ضابط شرطه حاول ايقافه ، ليوقفه الشرطه عند حده ، فما كان منه الا وجمع زعرانه وهاجم مركز الشرطة بالاسلحه ، هنا يجب معاقبة الفاعلين وايضا من سكت عنهم لانه ضوء اخضر لتماديهم مستقبلا ، دولة القانون ليست بحاجه لمجاملات ، فمن يطلق النار على وزير الداخلية لن يتورع ان يطلق النار بعدها على اي كان ، نعم يكفي هذا السبب من اجل ان يقيل كل ضباط جنين ، فأجهزة الامن يجب ان يكون (حيطهم عالي) حتى لا يقفز عليه احد و يركب ظهره ، يجب ان نكون مع الخطوه الصح ونقف معها ، لان البديل عصابات مجرمين وقطاع طرق ، اما ان ننتقد فقط ولا نقدم الحلول فسيصير حالنا الى ما هو عليه العراق اليوم ، احتلال ومقاومة ومئة يد في الوسط ............

          تعليق


          • #6
            رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

            كوبي بيست .... بيست كوبي .... وعلى هالمنوال

            تعليق


            • #7
              رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

              ملعون ابو ميكروسوفت اللى خلت خاصية الكوبي بيست رخيصة لها الدرجة
              سلام فياض ووزراء وسفراء وتوزيع مناصب كعطايا، كلها امور لا تهم الشعب ولا يرى فيها الا مظاهر لا جدوى سلطة الفساد

              ليست هذة هي هموم الشعب الفلسطيني، الاحتلال قضية أولى بالبحث من التشكيلات، والفساد اولى بالبحث من الشواغر، وحق العودة والقدس والاسرى و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و

              تعليق


              • #8
                رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

                الدفاع عن الفساد ( هكذا يجب أن يكون عنوان المقالة )

                تعليق


                • #9
                  رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

                  رخصوها لدرجة ألغوا كوبي.. ريد.. بيست..
                  راحت ريد read
                  يعني مش ضروري تقرا، وساعتها بتوقع بالتناقضات لما ترد على الاستفسارات، وبتصير تتهرب من الإجابة..
                  وتحكي تجاربك وذكرياتك، بدل ما ترد على اللي بيناقشك

                  تعليق


                  • #10
                    رد : انوار في داخل النفق المظلم ...............

                    المشاركة الأصلية بواسطة ياسر عزام
                    رخصوها لدرجة ألغوا كوبي.. ريد.. بيست..
                    راحت ريد read
                    يعني مش ضروري تقرا، وساعتها بتوقع بالتناقضات لما ترد على الاستفسارات، وبتصير تتهرب من الإجابة..
                    وتحكي تجاربك وذكرياتك، بدل ما ترد على اللي بيناقشك
                    هاي هي أخي ياسر ...

                    تعليق

                    جاري التحميل ..
                    X