إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

    الدكتور علي جمعة , مفتي جمهورية مصر طلب اعفاءه من الرد على سؤال حول موقفه من المقاومة العراقية في الوقت الراهن .
    وقال : (( ان مطالبتي بإعلان رأيي في المقاومة ومدى مشروعيتها تكليف لي بما لا أطيق ))
    وأشار خلال ندوة نظمتها وزارة الاوقاف إلى = أنه لا يريد الخوض في المسائل السياسية لأنه ليس عضوا في أي من الاحزاب السياسية = وإنما يوضح رأي الدين في الامور التي تتصل بحياة البشر . انتهى قوله .
    فهل رد المفتي على السؤال كان جيدا حيث انه لم يجرم المقاومة والمقاومين ولم ينزل في ساحتهم كما تجرأ البعض , فهو على قاعدة قل خيرا او اصمت ؟؟
    أم انه كان ينبغي عليه أن يقول الكلمة التي لها ما لها من تبعات , وان يجهر بالحق دون خوف أو حرج , ولا تأخذه في الله لومة لائم , فهذا هروب من الحق وخذلان للمقاومة ؟؟ ماذا لو كنت في موقعه ستجيب ياترى ؟؟
    وبدورنا نسأل الاخوة والاخوات هل رده ايجابيا ام سلبيا كما ترون ؟؟.
    ورجاء دون أي ذم او شتم أو سباب .
    التعديل الأخير تم بواسطة مؤمن; 28/02/2005, 12:22 AM.

  • #2
    رد : هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

    لا شك ان عبارة "ان مطالبتي بإعلان رأيي في المقاومة ومدى مشروعيتها تكليف لي بما لا أطيق " نقلة جيدة نسبيا وافضل من السقوط التام بتأييد الحكام وكما لاحظ الاخوة سابقا فان ضمير الانسان العادي سيأول الامتناع كرفض وهذا جيد نسبيا؛ لكن للاسف الشديد فان التكملة بقوله:"أنه لا يريد الخوض في المسائل السياسية لأنه ليس عضوا في أي من الاحزاب السياسية = وإنما يوضح رأي الدين في الامور التي تتصل بحياة البشر" افرغ الموقف من معظم قيمته لانه جعل التبرير للامتناع في امر ملتبس على العامة ومناف لحقيقة الاسلام الدين الحاضر في كل مناحي الحياة.

    تعليق


    • #3
      رد : هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

      كلام طيب ومعقول الاخ رشيد .

      تعليق


      • #4
        رد : هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

        كان يجب عليه أن يجهر بالحق ولو على قطع رقبته بناء على مركزه الذي يصل صوته لملايين البشر فهو ليس مجرد عالم في زاوية ولكنه في النهاية علم تسخر له الامكانيات الاعلامية ويمتلك موقع الافتاء في دولة من كبرى الدول المسلمة
        ولنا في الامام احمد بن حنبل رضي الله عنه خير قدوة ، عندما جاء له احط طلبته المشفقين عليه وطلب منه ان يستخدم الرخصة في القول بخلق القرآن حتى يخلص نفسه من عذاب الظالمين فما كان من الامام الا ان طلب من تلميذه المشفق عليه أن ينظر خارج السجن ليرى الجموع تنتظر ما الذي سيقوله احمد بن حنبل ليتوجه بالخطاب لتلميذه انه لايستطيع ان يظل هذه الجموع بكلمة تخرج منه لتسجل كعقيدة

        هناك مواقف عديدة لا يباح فيها استخدام التقية حتى لو كلف الأمر أن يفقد العالم حياته فعندما يكون مركز العالم سببا في تحديد البوصلة لجموع فلابد له أن ياخذ بالعزيمة ويصدح بالحق وليت شعري هل يبخل المفتي على الأبطال العراقيين الذين يضحون بدمائهم ويسطرون اروع ملاحم البطولة ضد مملكة الشر الأمريكية ، بكلمة يقولها وهي حق بل واجب

        تعليق


        • #5
          رد : هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          في اعتقادي اخي الكريم مؤمن ان صياغة السؤال بهذه الطريقة في ثابت من ثوابت الأمة والذي لا يحتاج الى فتوى لا حاضرا ولا مستقبل وصياغة الرد بهذه الطريقة هو محاولة للانتقال بهذا الأمر من الثوابت الى التشكيك وصياغة الجواب تم بعناية فائقة ،وتاكد تماما انه لو كان الجواب بعدم مشروعية المقاومة صراحة لكان الاثر المترتب على هذا الجواب اقل ضررا من هذه الصياغة الملتبسة
          والله اعلم

          تعليق


          • #6
            رد : هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

            أنقر هنا :
            قال: إنه تكليف له بما لا يطيق مفتي مصر يطلب إعفاءه من إبداء رأي الشرع في المقاومة

            تعليق


            • #7
              رد : هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

              تحية للجميع ,

              لو كنت انا من يحاوره لما سألته هكذا مباشرة و لكن سأحصل على الاجابة منه بطريقة غير مباشرة , فمثلا اتحدث إليه اولا عن مشروعية مقاومة الناس لمن يحتل ارضهم بشكل عام و هنا من الضروري ان يقول نعم , وأنه لابد من مقاومة المحتل و سيتحدث عن جهاد الدفع و عن الابن يخرج من دون اذن ابيه و عن البنت وووووو .... ثم سأنقله الى المثال العراقي و هل هو واقع تحت احتلال ام لا .... بعد هذا و ان كانت اجوبته بنعم فلن يكون من الضروري عليه الاجابة على سؤال : ما رأيك بالمقاومة العراقية ؟
              أما و قد امتنع عن الاجابة ربما لأسباب كثيرة قد تتراوح بين دنيوية و شرعية , فمثلا قد يكون الرجل يخشى على منصبه او على ميزات معينة داخل مصر و خارجها , او قد يكون رفض الاجابة ظنا منه ان رايه في المقاومة العراقية قد ينسحب على عمليات الخطف و الذبح و هنا قد يسبب له نوعا من الحرج و قد يبدو وكأنه مفتي " المتشددين " و لربما الرجل رأى ان رأيه لن يقدم او يؤخر بينما بقاؤه في منصبه فيه مصلحة كبيرة للامة .
              اما عن رايي الشخصي فيما كان عليه عمله فانا مع ان يبدي رايه صراحة في المقاومة العراقية و يفرق بينها و بين العمليات التي تستهدف المدنيين العراقيين شيعة و سنة و يقول أن مقاومة المحتل أمر مشروع في القوانين الشرعية و الدنيوية . اما ان يسكت ففيه خذلان لرجال يضحون بالغالي و النفيس من اجل حرية هذه الامة بينما هو ليس مطلوب منه الا كلمة حق لابد من قولها و الا ضاع الحق و ضاع اصحابه.
              رحمك الله يا شيخ كشك رحمة واسعة فلقد كنت رجلا في زمن عز فيه الرجال , انا حقيقة احترم هذا الرجل و أجده مختلفا تماما عن نموذج طنطاوي و اعتقد انني أتفهم نوعا ما رفضه مع انني أطالبه و اطالب اي عالم مسلم ان يجهر بالحق خصوصا و ان المسألة بالنسبة لهم ليست حياة او موت , و ايضا رأيه في العراق سوف لن يشكل استثناء وسط إجماع من الأمة على مشروعية الجهاد هناك مع التفريق بينه و بين استهداف المدنيين الابرياء .

              تعليق


              • #8
                رد : هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                بارك الله بك أخي مؤمن.

                وأجيب بسؤال: هل كلفنا الله سبحانه وتعالى بما لا نطيق؟

                وجزاكم الله خيرا.

                تعليق


                • #9
                  رد : هل الرأي في المقاومة تكليف بما لاطاقة به ؟؟

                  عندما يتكلم الجهال ومطايا السلاطين ويسكت العلماء تقية فكيف يعرف العوام الحق ؟!

                  تعليق

                  جاري التحميل ..
                  X