إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

    أثارني أحد الاعضاء في أحد مواضيعي عندما كتب في رده

    لكن اطلاق اللحية سنة
    والقليل من المطبقها
    وبرأيي مش من المنطق انه يطلع مذيع ولحيته طولها شبرين


    هذا رأيي واتحفظ به


    أتمنى أن لا يكون الامر الاستهزاء كي لا يصبح من أهل هذه الآية وأعوذ بالله من ذلك ..


    (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ. لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُبَعْدَ إِيمَانِكُمْ).

    وهذا جعلني مضطرا لوضع هذه المشاركة ....



    حكم اللحية في الإسلام

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
    روى البخاري ومسلم في صحيحيهما وغيرهما عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله : " خالفوا المشركين ، وفروا اللحى وأحفوا الشوارب " ولهما عنه أيضا " أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى " ، وفي رواية " أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى " واللحية اسم للشعر النابت على الخدين والذقن ، قال ابن حجر :
    ( وفروا بتشديد الفاء من التوفير وهو الإبقاء أي اتركوها وافرة ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ) .


    ومخالفة المشركين يفسره حديث أبي هريرة رضي الله عنه : " إن أهل الشرك يعفون شواربهم ويحفون لحاهم فخالفوهم فاعفوا اللحى واحفوا الشوارب " رواه البزار بسند صحيح ، ولمسلم عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خالفوا المجوس لأنهم كانوا يقصرون لحاهم ويطولون الشوارب " .


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( يحرم حلق اللحية ) وقال القرطبي : ( لا يجوز حلقها ، ولا نتفها ولا قصها ) ، وحكي ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بحديث ابن عمر " خالفوا المشركين أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى " ، وبحديث زيد بن أرقم المرفوع : " من لم يأخذ شاربه فليس منا " صححه الترمذي .
    والله تبارك وتعالى جمل الرجال باللحى ، ويروى من تسبيح الملائكة : سبحان من زين الرجال باللحى ، وقال في التمهيد : ويحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال . اهـ .


    فاللحية زينة الرجال ، ومن تمام الخلق وبها ميز الله الرجال من النساء . ومن علامات الكمال ، ونتفها في أول نباتها تشبه بالمرد ومن المنكرات الكبار وكذلك حلقها أو قصها أو إزالتها بالنورة من أشد المنكرات ، ومعصية ظاهرة ومخالفة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ووقوع فيما نهى عنه .


    قال الإمام أبو شامة : وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوا يقصونها . وهذا في زمانه رحمه الله فكيف لو رأى كثرة من يفعله اليوم ؟؟ وما لهم هداهم الله أنى يؤفكون ؟ أمرهم الله بالتأسي برسوله صلى الله عليه وسلم فخالفوه وعصوه وتأسوا بالمجوس والكفرة ، وأمرهم بطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم " اعفوا اللحى ، أوفوا اللحى ، أرخوا اللحى ، أرجوا اللحى ، وفروا اللحى " فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها ، وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها فعكسوا القضية وعصوا الله جهارا بتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله ] أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ [ (فاطر:8) ، اللهم إنا نعوذ بك من عمى القلوب وزين الذنوب وخزي الدنيا وعذاب الآخرة . وإعفاء اللحية من ملة إبراهيم الخليل التي لا يرغب عنها إلا من سفه نفسه ، ومن سنة محمد صلى الله عليه وسلم التي تبرأ ممن رغب عنها بقوله : " فمن رغب عن سنتي فليس مني " متفق عليه .


    فالواجب على كل مسلم أن يسمع ويطيع لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن يتبع ولا يبتدع ، وأن لا يكون من الذين قالوا سمعنا وعصينا ، إن جمال الرجولة وكمالها في إعفاء اللحية ، والهيبة والوقار هما وشاح الملتحي والمحلوق ليس له منها نصيب ..

    أيها المسلم :
    إن اللحى جمال الرجال وشعار المسلمين وحلقها شعار الكفار والمشركين ، وتوفيرها من سنن الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين وقد ميز الله بها بين الذكور والإناث وأكرم بها الرجال ، وقد نص العلماء على أن من جنى على لحية أخيه فأزالها على وجه لا يعود فعليه الدية كاملة ثم هو بعد ذلك يجني على نفسه ويذهب جمال وجهه .. وقد يكون إعفاء اللحية في هذا الوقت شاقا على كثير من الناس لمخالفته عادات المجتمع وعلى الأخص الزملاء والنظراء ، ولكن الأمر يسهل إذا قارن بين مصلحة إعفائها ومضرة حلقها ..

    ومجاملة المخلوقين في معصية الخالق استسلام للهوى والنفس الأمارة بالسوء وضعف في الإيمان والعزيمة وسوف يموت الإنسان فينفرد في قبره بعمله ولا ينفعه أحد ، فكن أخي المسلم قدوة حسنة لأبنائك وغيرهم وكن عبدا لله لا عبدا للهوى .


    وقد يظن بعض الناس أن إعفاء اللحية وحلقها من الأمور العادية التي يتبع فيها عادات المجتمع والبيئة التي يعيش الإنسان فيها وليس الأمر كذلك فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم للوجوب ونهيه للتحريم ، وصفوة القول : أن الوقوف عند حد الأمر والنهي هو وصف المسلم المؤمن الراضي بأحكام الله الراجي رحمته الخائف من عذابه ، وبالله التوفيق وصلى الله على محمد .

    أيها المسلم :


    إن توفير اللحية وحرمة حلقها من دين الله وشرعه الذي لم يشرع لخلقه سواه والعمل على غير ذلك سفه وضلالة وفسق وجهالة وغفلة عن هدي سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ، على أن هناك فوائد صحية في إعفاء اللحية فإن هذا الشعر تجري فيه مفرزات دهنية من الجسد يلين بها الجلد ويبقى مشرقا نضرا تلوح عليه حيوية الحياة وطراوتها وإشراقها ونضرتها كالأرض الخضراء ، وحلق اللحية يفوت هذه الوظائف الإفرازية على الوجه فيبدو قاحلا يابسا ..

    وفيها فائدة صحية أخرى وهي حماية لثة الأسنان من العوارض الطبيعية فهي لها وقاء منها كشعر الرأس للرأس ، والإسلام يريد أن يجعل لأتباعه كيانا خاصا وعلامة فارقة تميزهم عن سائر الناس فلا يذوبون في غيرهم اضمحلالا وتقليدا وتبعية فيكون ( إمعة ) فكيف يسوغ لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يخالف سنة نبيه وهو يتلو ويسمع الأوامر والنواهي القرآنية والنبوية وكيف يجترئ المسلم على ارتكاب ما نهي عنه وهو يقرأ ويسمع قول الله تعالى ] وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ [ (الأحزاب:36) فليس المؤمن مخيراً بين الفعل والترك ] .

    فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [ (النور: 63) وفي إعفاء اللحية طاعة لله واقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومخالفة لهدي الكفار والمشركين والمجوس ، وفي حلقها معصية لله ومخالفة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشبه بالنساء الملعون فاعله وتشبه بأعداء الله من الكفرة والمشركين ، وقد نهينا عن مشابهتهم وأمرنا بمخالفتهم ، هذا وقد اتفق العلماء من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها عملا بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وفعله ، فكيف تطمئن نفس مسلم بمخالفة أمر الله ورسوله وهو يزعم أنه يؤمن بالله وأمره ونهيه ووعده ووعيده وثوابه وعقابه ويؤمن بالبعث بعد الموت والجزاء والحساب والجنة والنار ..

    فالعجب كل العجب ممن ينتسب إلى العلم والدين كيف يخالف سنة نبيه صلى الله عليه وسلم بحلق لحيته بلا مبالاة بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم تقليدا وتبعية لأهل الأهواء أين الإسلام وأين الإيمان وأين الحياء وأين العقول وأين الخوف والرجاء وأين المحبة لله ورسوله المقتضية للطاعة والاستسلام وأين تحقيق لا إله إلا الله محمد رسول الله بالمحبة وامتثال الأوامر واجتناب النواهي .

    أيها المسلم :
    أن التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم هو الصراط المستقيم الذي صار عليه سلفنا الصالح وتمسك به المؤمنون وإن خالفهم الأكثرون ] لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً [
    (الأحزاب:21) .

    وقد أجمع الأئمة الأربعة على وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها؛ لأن الأمر ظاهره الوجوب في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أعفوا اللحى واحفوا الشوارب) متفق عليه.

    وحالق اللحية قد ارتكب محرماً، وقد تشبه بالكفار، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من تشبه بقوم فهو منهم) صححه الألباني، وبالنساء وقد لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- المتشبهين من الرجال بالنساء.

    ولقراءة آراء العلماء بالتفصيل ورأي جميع المذاهب بالتفصيل هناك مشاركة في الصفحة رقم 2 رد على أخي الحبيب الوهم المتبدد ... هداني الله واياه واياكم الى سواء السبيل
    التعديل الأخير تم بواسطة شهيد الحق; 5/08/2008, 02:06 PM.

  • #2
    رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

    جزيت خيرا أخى الحبيب

    للإستزادة / راجع موضوعي فى محور الصوتيات و المرئيات


    @ {{{۞}}} حصرياً - الأدلة على وجوب اللحية - لشيخنا العلامة أبو إسحاق الحوينى {{{۞}}}
    التعديل الأخير تم بواسطة السلفي المجاهد; 4/08/2008, 06:21 PM.

    تعليق


    • #3
      رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

      أشكرك أخي السلفي المجاهد .....

      اللهم زين شباب المسلمين باللحى وفتياتهم بالحجاب

      تعليق


      • #4
        رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

        المشاركة الأصلية بواسطة شهيد الحق
        أشكرك أخي السلفي المجاهد .....

        اللهم زين شباب المسلمين باللحى وفتياتهم بالحجاب

        اللهم آمين

        العفو أخى الكريم


        نسأل الله الإخلاص فى الأقوال و الأفعال و الأحوال ... اللهم آمين

        تعليق


        • #5
          رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

          اني مستغرب جدا لو كان الامر سياسي لكان هناك عشرات وقد يكون مئات المشاركات .................

          غريب شخص واحد من علق على الموضوع ..........................

          تعليق


          • #6
            رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

            نعم صدقت اللحى زينة الرجل.. يقرفني منظر البعض دون لحى تختفي معالم الرجولة فيهم ""هدا راي""
            جزاك الله خيرا

            تعليق


            • #7
              رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

              المشاركة الأصلية بواسطة nanoussa
              نعم صدقت اللحى زينة الرجل.. يقرفني منظر البعض دون لحى تختفي معالم الرجولة فيهم ""هدا راي""
              جزاك الله خيرا

              بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ................ من تشبه بالرسول وصحبه ربنا يحشروا معهم وأنت كذلك

              تعليق


              • #8
                رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                شهيد الحق
                الله يبارك فيك وينفع بك ياشيخ

                وسبحان الله اللحية تعطي صاحبها هيبه ووجهه إشراقا

                تعليق


                • #9
                  رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                  السلام عليكم
                  اخي الكريم ,,
                  انا لم ابحث ولم اتأكد وسوف ان شاء الله اتأكد من المعلومة
                  لكن عند سؤالي للكثيرين كانوا يقولولي اللحية سنة هذا اولا

                  ثانيا لو كانت اللحية (وطبعا انا بالموضوع اللي بتقصد حضرتك عنه ما كان قصدي عن اللحية كان قصدي عن
                  تطوييييل اللحية ) فلو كانت فرض لكان حكمها مثل حكم الصلاة والصيام وووو
                  لكان اللي مو مطول لحيته رح يدخل النار استنادا انها فرض
                  ونحنا ليش بشي بنخلي الائمة والقادة العظام قدوتنا (عارفة رح تقول ليش ما نخلي الرسول صلى الله عليه وسلم
                  والصحابة العظام قدوتنا صحيح بهيك معك حق لكن لو نروح لزاوية تانية ) ما نخلي الائمة اللي بوقتنا الحاضر قدوتنا
                  متل ما بنقتدي فيهم بكتير اشياء
                  مثلا الشيخ الامام حسن البنا ما كان مطول لحيته الامام البنا حسب الصور ما مطول لحيته والشيخ عز الدين
                  كمان حسب الصور ما مطول لحيته هؤلاء ائمة وعظام
                  بوقتنا الحاضر الشيخ ابوالعبد هنية وابو خالد الزهار وابو الوليد مشعل ووووووو مو مطولين لحاهم

                  وهادا بنلاحظ انه بعض من الرجال ما بتطلعلهم لحية وانا بعرف رجال مثل هيك
                  خلقة ربانية
                  فما في ولا فرض بتعلق بالخلقة الربانية وانه ناس تقدر عليه وناس ما تقدر

                  وكمان بنلاقي شيوخ وداعية ما الهم لحى مثل عمرو خالد


                  وبرجع بقول هادا النقاش كان منطقيا دون اسناد لاي مرجع شرعي
                  مثل ما عادة نحنا بناقش نقاش منطقي



                  تحياتي

                  تعليق


                  • #10
                    رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                    المشاركة الأصلية بواسطة //* تــمــيـــم *\\
                    الله يبارك فيك وينفع بك ياشيخ

                    وسبحان الله اللحية تعطي صاحبها هيبه ووجهه إشراقا
                    بارك الله فيك أخي تميم فعلا اللحية تعطي صاحبها هيبة ووقار وتجبر الاخرين على احترامه وربنا يزينا وشباب المسلمين باللحى

                    تعليق


                    • #11
                      رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                      بااارك الله فيك
                      موضوع طيب

                      وأسأل الله ان ينير قلوب الشباب...فهى سنى عن رسول الله وما اجمل ان نقتدى بمعلمنااا وقائدنااا


                      بوركت

                      تعليق


                      • #12
                        رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                        المشاركة الأصلية بواسطة همسة قلب
                        السلام عليكم
                        اخي الكريم ,,
                        انا لم ابحث ولم اتأكد وسوف ان شاء الله اتأكد من المعلومة
                        لكن عند سؤالي للكثيرين كانوا يقولولي اللحية سنة هذا اولا

                        ثانيا لو كانت اللحية (وطبعا انا بالموضوع اللي بتقصد حضرتك عنه ما كان قصدي عن اللحية كان قصدي عن
                        تطوييييل اللحية ) فلو كانت فرض لكان حكمها مثل حكم الصلاة والصيام وووو
                        لكان اللي مو مطول لحيته رح يدخل النار استنادا انها فرض
                        ونحنا ليش بشي بنخلي الائمة والقادة العظام قدوتنا (عارفة رح تقول ليش ما نخلي الرسول صلى الله عليه وسلم
                        والصحابة العظام قدوتنا صحيح بهيك معك حق لكن لو نروح لزاوية تانية ) ما نخلي الائمة اللي بوقتنا الحاضر قدوتنا
                        متل ما بنقتدي فيهم بكتير اشياء
                        مثلا الشيخ الامام حسن البنا ما كان مطول لحيته الامام البنا حسب الصور ما مطول لحيته والشيخ عز الدين
                        كمان حسب الصور ما مطول لحيته هؤلاء ائمة وعظام
                        بوقتنا الحاضر الشيخ ابوالعبد هنية وابو خالد الزهار وابو الوليد مشعل ووووووو مو مطولين لحاهم

                        وهادا بنلاحظ انه بعض من الرجال ما بتطلعلهم لحية وانا بعرف رجال مثل هيك
                        خلقة ربانية
                        فما في ولا فرض بتعلق بالخلقة الربانية وانه ناس تقدر عليه وناس ما تقدر

                        وكمان بنلاقي شيوخ وداعية ما الهم لحى مثل عمرو خالد


                        وبرجع بقول هادا النقاش كان منطقيا دون اسناد لاي مرجع شرعي
                        مثل ما عادة نحنا بناقش نقاش منطقي



                        تحياتي
                        هذا من المآخذ التي أنا شخصيا اتخذها على قادتنا العظام ونفسي حدا منهم يقنعنا بالدليل وأتحدى أن يملكوا دليل واحد يبيح الوضع الذي هم عليه ..............

                        نعم أختي الغريب أن مدرسة الاخوان تجيز تقصيرها .. لكن مش عارف هل تجيز تقصيرها عالآخر ولا لا ...

                        لكن اذا نظرتي للموضوع في الاعلى بعض وليس كل وأنا أقول لك بعض الادلة على فرضيتها و أنها ليس سنه وهناك الكثير الكثير من الادلة .......

                        ونعم أقول لك أن قادتنا هدانا وهداهم الله لهم كل الحب والاحترام والتقدير لكن الرسول هو الحجة علينا وليس هم ....


                        وأنا نفسي الحالقين أو المخنجرين عالاخر هؤلاء يأتوا بدليل يبيح لهم ذلك .....

                        ما يقلي هي القائد الفلاني ولا العلاني مقصر ولا حالق ..........

                        نريد هنا التعامل بالدليل من القرآن والسنة .....

                        وأختم بقول الشافعي رحمه الله .....بالمعنى """ اذا وجدتم من كلام رسول الله ما يخالف كلامي فاضربوا بكلامي عرض الحائط """

                        يعني بالعامية زي ما بنقول لا أنا حكيت ولا انتم سمعتم .... هذا الشافعي ....

                        تحذير :-


                        اياك أن تقع في الاقوال التي يبرر بها بعض الحالقين فعلتهم ... مثل

                        """ ان الله جميل يحب الجمال """ هذا مخالف تماما لهدي محمد صلى الله عليه وسلم نعم الله جميل يحب الجمال الجمال باللحى وليس بقصها ولو كان الجمال في تقصيرها لأمر الله رسوله بذلك وكذلك الصحابة الكرام .....

                        تعليق


                        • #13
                          رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                          قرأت الموضوع ثم قرأت الموضوع الآخر حول فضائية الأقصى. شكرا لك أخي الكريم.

                          اقترح عليك أن تضع وبشكل مختصر وعلى صورة نقاط، ما يجوز وما لا يجوز من الناحية الشرعية في موضوع اللحية.

                          فمن المؤكد أن الاسلام يجيز حلق أو حف اللحية في الحالات الصحية التي تستوجب ذلك. ولكن هل يمكن اللجوء الى أحد العلماء في موضوع حف اللحية بسبب العمل؟ أي لو طلب في العمل القيام بذلك؟

                          وهل يمكن توضيح الموقف الشرعي ممن لا يطلقون لحاهم وممن يحفون لحاهم أو "يخنجرونها"؟

                          ولك الأجر والثواب إنشاء الله.

                          تعليق


                          • #14
                            رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                            المشاركة الأصلية بواسطة محمد جبريل
                            قرأت الموضوع ثم قرأت الموضوع الآخر حول فضائية الأقصى. شكرا لك أخي الكريم.

                            اقترح عليك أن تضع وبشكل مختصر وعلى صورة نقاط، ما يجوز وما لا يجوز من الناحية الشرعية في موضوع اللحية.

                            فمن المؤكد أن الاسلام يجيز حلق أو حف اللحية في الحالات الصحية التي تستوجب ذلك. ولكن هل يمكن اللجوء الى أحد العلماء في موضوع حف اللحية بسبب العمل؟ أي لو طلب في العمل القيام بذلك؟

                            وهل يمكن توضيح الموقف الشرعي ممن لا يطلقون لحاهم وممن يحفون لحاهم أو "يخنجرونها"؟

                            ولك الأجر والثواب إنشاء الله.
                            بارك الله فيك أخي محمد جبريل ........

                            أخي ان ليس بعالم .. بارك الله في قد تقوم أنت بارسالة رسالة الى احد العلماء الذين تثق بهم "" عبر الايميل الخاص به "" وأغلب العلماء أصبح لهم مواقع عالانترنت ...

                            وياريت يكون ذا لحية طويلة أما اذا كان حالقها ولا مقصرها فأنت تعلم ما سيفتيك فلا تسأله ....

                            وان شاء الله ان استطعت أن ذلك فسأقوم به ....

                            لكن من جهتك أفضل لاني لا أعرف طبيعة عملك .... وما الاشياء التي تواجهها .. فأنت وضح له الامر بكل جوانبه ...


                            أما بالنسبة لي لو أنا مكانك والله على ما أقول شهيد ........ "" لن أحلقها ولو أدى ذلك الى قطع رقبتي ""

                            - أما هناك والله أعلم رخصة اذا خاف الانسان على نفسه في بلاد الكفار أو المنافقين أن يحلقها ...

                            - لكن الاخذ بالعزيمة أولى ...... وماذا لو قتل الانسان في سبيل الله لانه يطبق ما أمر الله ....

                            - أما بالنسبة للمريض فالاجابة من الله :- {فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه }

                            أتمنى أن أكون أعنتك ولو باليسير ....... استعن بالله وتوجه اليه وادعوه ان يرشدك لما هو خير ...



                            وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه. رواه وكيع في الزهد (2/635) وهناد رقم (851) وأبو نعيم في الحلية (1/253) وإسناده لا بأس به. ويشهد له حديث الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعاً: ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا له عوض الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه. أخرجه أبو نعيم في الحلية (2/196).


                            لا تفهم من كلامي أنه تحريض لك لترك عملك راجع أهل العلم واشرح لهم قصتك بالتفصيل ... لعلك تجد عندهم الرخصة ...

                            تعليق


                            • #15
                              رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                              بااارك الله فيك أخي الكريم


                              موضوع طيب و مبارك

                              تعليق


                              • #16
                                رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                المشاركة الأصلية بواسطة مازن بدوي
                                بااارك الله فيك أخي الكريم


                                موضوع طيب و مبارك
                                وما زاده طيبة وضع بصماتك الجميلة عليه

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                  أسأل الله العظيم أن يجزيك خير الجزاء على التوضيح وأن يجعل الجنة دارنا ودارك

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                    موضوع ثانوي ولكنه يبين العقلية العربية الاسلامية التي اصبحنا عليها..كيف يقال ان حلق اللحية محرم؟ هذا الاسلوب مرفوض ، فلاتحريم الا بنص،ومن يتجرأ على التحريم فانه يضع نفسه في مرتبة الخالق عز وجل، اللحية في الاسلام محببة وهي فعلا تزيد الانسان هيبة ووقارا ،ولان العرب في الماضي كانوا ينظرون للمرد اي لحليقي اللحى نظرة ناقصة،والاسلام يريد لاصحابه ان يكونوا متفوقين في كل شيء،اضافة الى ان ادوات الحلاقة لم تكن بالسهواة التي هي عليها اليوم،والراي عندي هو ان المسلم يجب ان يحرص على يكون منظره جميلا ومحترما، ونظيفا وبهيا وتظهر عليه اثار نعمة الله عليه،فمن كانت له لحية جميلة وتزيد منظهره جمالا ، فمن المستحسن ان يتركها، شريطة الاعتناء بها وبمنظره العام،فالنظافة من الايمان، واما من لديه شعيريات متفرقة،وتركه اللحية يجعله في منظر مشوه،لايسر الناظرين فمن الافضل له وللمسلمين وللاسلام حلقها،لانها في هذه الحالة لاتعطي مفعولها،بل تؤدي عكس الغاية المرجوة منها، فيجب ان نتعلم المقاصد من الاشياء وليس ببلادة فقط تقليدها..والتقليد الغبي عادة انتشرت في الامة...وهي سبب تخلفها..فالله نسال ان يعيننا على تجاوزها..

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                      المشاركة الأصلية بواسطة أبوالحارث2007
                                      أسأل الله العظيم أن يجزيك خير الجزاء على التوضيح وأن يجعل الجنة دارنا ودارك
                                      بارك الله فيك أخي أبو الحارث ............... اللهم آمين ..

                                      ويجعلنا وشباب المسلمين من الملتحين

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                        --------------------------------------------------------------------------------

                                        ولقد تحدث العلماء في هذه المسالة حيث من المعلوم أن الجمهور ومنهم الشافعي قالوا بحرمة حلقها إلا الشافعية على المعتمد قالوا بكراهة حلقها..

                                        ولهذا وبناء على ما سبق أقول :-

                                        1- الحنابلة والمالكية ذهبوا إلى حرمة حلق اللحية مطلقا ولكنهم قالوا بجواز الأخذ منها إذا جاوزت القبضة لفعل ابن عمر رضي الله عنهما.
                                        2- أما الحنفية فقالوا بأنها مكروهة تحريما وهي مرتبة قريبة من الحرام أيضا . لكنهم لم يحددوا القبضة..
                                        3- أما جمهور الشافعية فقالوا بأن حلقها مكروه ابتداء .. وبالتالي يترتب على ذلك أن تربيتها بغض النظر عن المقدار يخرج المكلف عن دائرة الكراهة..

                                        لهذا نستطيع أن نستخلص أن حكم إعفاء اللحى مقسوم إلى مذهبين..
                                        المذهب الأول : وهو مذهب جمهور العلماء حيث قالوا بوجوب إعفاء اللحية والغالب ذهب إلى أن المقدار هو القبضة لفعل ابن عمر. ويحرم الأخذ منها وبالتالي من أخذ منها مما دون القبضة لا تقبل شهادته لأنه يعتبر فاسقا.واستدلوا بحديث النبي الذي رواه ابن عمر " خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب " أخرجه مسلم

                                        المذهب الثاني : وهؤلاء يقولون بأن إعفاء اللحى من السنة لحديث النبي حول سنن الفطرة فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" عشر من الفطرة ، قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق الماء ، وقص الأظافر ، وغسل البراجم ، ونتف الابط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء .. واختلف في العاشرة فالبعض قال الختان والبعض قال المضمضة " المهم أنه يستفاد من الحديث بأن إطلاق اللحية سنة لأنه معطوف على الأمور السالفة وكلها من السنن فيأخذ حكمها " وهذا مذهب بعض علمائنا المعاصرين أمثال الشيخ شلتوت والشيخ علي الخفيف.


                                        خلاصة القول : أن تطبيق القول الأول يعني عدم قبول شهادة معظم الناس عندنا وهذا فيه عموما للبلوى يوجب تغير الحكم فيه للرأي الأخف .. ثم إن العلماء قالوا بأن اللحية لها علاقة بالعرف والعادة والعادة متغيرة ولا تثبت وبالتالي يتغير الحكم..
                                        على كل حال .. أرى كما نقلت عن العلماء أن إعفاءها من السنة .. ولكن يشترط في تربية اللحية عدم التشبه بالموضات أو عدم التشبه بأصحاب المنكرات عافانا الله وإياكم.
                                        والله تعالى أعلم

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                          مشكووووووووووووووور

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                              المشاركة الأصلية بواسطة الوهم المتبدد5
                                              --------------------------------------------------------------------------------

                                              ولقد تحدث العلماء في هذه المسالة حيث من المعلوم أن الجمهور ومنهم الشافعي قالوا بحرمة حلقها إلا الشافعية على المعتمد قالوا بكراهة حلقها..

                                              ولهذا وبناء على ما سبق أقول :-

                                              1- الحنابلة والمالكية ذهبوا إلى حرمة حلق اللحية مطلقا ولكنهم قالوا بجواز الأخذ منها إذا جاوزت القبضة لفعل ابن عمر رضي الله عنهما.
                                              2- أما الحنفية فقالوا بأنها مكروهة تحريما وهي مرتبة قريبة من الحرام أيضا . لكنهم لم يحددوا القبضة..
                                              3- أما جمهور الشافعية فقالوا بأن حلقها مكروه ابتداء .. وبالتالي يترتب على ذلك أن تربيتها بغض النظر عن المقدار يخرج المكلف عن دائرة الكراهة..

                                              لهذا نستطيع أن نستخلص أن حكم إعفاء اللحى مقسوم إلى مذهبين..
                                              المذهب الأول : وهو مذهب جمهور العلماء حيث قالوا بوجوب إعفاء اللحية والغالب ذهب إلى أن المقدار هو القبضة لفعل ابن عمر. ويحرم الأخذ منها وبالتالي من أخذ منها مما دون القبضة لا تقبل شهادته لأنه يعتبر فاسقا.واستدلوا بحديث النبي الذي رواه ابن عمر " خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب " أخرجه مسلم

                                              المذهب الثاني : وهؤلاء يقولون بأن إعفاء اللحى من السنة لحديث النبي حول سنن الفطرة فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" عشر من الفطرة ، قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق الماء ، وقص الأظافر ، وغسل البراجم ، ونتف الابط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء .. واختلف في العاشرة فالبعض قال الختان والبعض قال المضمضة " المهم أنه يستفاد من الحديث بأن إطلاق اللحية سنة لأنه معطوف على الأمور السالفة وكلها من السنن فيأخذ حكمها " وهذا مذهب بعض علمائنا المعاصرين أمثال الشيخ شلتوت والشيخ علي الخفيف.


                                              خلاصة القول : أن تطبيق القول الأول يعني عدم قبول شهادة معظم الناس عندنا وهذا فيه عموما للبلوى يوجب تغير الحكم فيه للرأي الأخف .. ثم إن العلماء قالوا بأن اللحية لها علاقة بالعرف والعادة والعادة متغيرة ولا تثبت وبالتالي يتغير الحكم..
                                              على كل حال .. أرى كما نقلت عن العلماء أن إعفاءها من السنة .. ولكن يشترط في تربية اللحية عدم التشبه بالموضات أو عدم التشبه بأصحاب المنكرات عافانا الله وإياكم.
                                              والله تعالى أعلم
                                              أخي الوهم المتببد بارك الله فيك لعلك اجتهدت ان كنت من أهل العلم فأخطأت فأسأل الله أن يجزيك خيرا ان كنت كذلك ...

                                              أو أنك أخي تسرعت ونقلت هذه المشاركة من مكان ما فلعلها من المدسوس في مواقع الانترنت .....


                                              ولك أخي آراء المذاهب الاربعة ... "" الشافعية والحنابلة والمالكية والحنفية وكذلك الظاهرية وبعض علماء العصر "" وذلك بالتفصيل ....



                                              أقوال علماء المذاهب الأربعة في حكم حلق اللحية


                                              المذهب الحنفي:
                                              قال العلامة ابن عابدين و يحرم على الرجل قطع لحيته ) و مثل ذلك في أكثر كتب الحنفية كـ(فتح القدير) و (شرح الزيلعي على الكنز)

                                              المذهب المالكي:
                                              قال في التمهيد( و يحرم حلق اللحية و لا يفعله إلا المخنثون من الرجال)
                                              قال العلامة الدسوقي في حاشيته على شرح خليل( و يحرم على الرجل لحيته أو شاربه و يؤدب فاعل ذلك)
                                              قال القرطبي ( و لا يجوز حلق اللحية و لا نتفها و لا قصها)
                                              و قال النفراوي في الفواكه الدواني ( فقد ظهر لك من ذلك أن مذهب الشافعية هو حرمة حلق اللحية و أن القول بالكراهة مردود و لا يؤخذ به)


                                              المذهب الشافعي:
                                              قال الشيخ أحمد قاسم في حاشيته على " تحفة المحتاج بشرح المنهاج" للسادة الشافعية( قال ابن رفعة في حاشية الكافية : إن الشافعي قد نص في الأم على تحريم حلق اللحية - و كذلك نص الزركشي و الحليمي في شعب الإيمان و القفال الشاشي في محاسن الشريعة على تحريم حلق اللحية
                                              و قال في شرح العباب ( قال الشيخان- أي النووي و الرافعي- يكره حلق اللحية و اعترضه ابن الرفعة بأن الشافعي رضى الله عنه نص في الأم على التحريم و قال الأذرعي : الصواب تحريم حلقها)


                                              المذهب الحنبلي:

                                              نص فقهاء المذهب على تحريم حلق اللحية و منهم من صرح بأن المعتمد حرمة حلقها كما قال السفارييني في غذاء الألباب : قال في الإقناع و شرح المنتهى و غيرها : و المعتمد فى المذهب حرمة حلق اللحية
                                              قال شيخ الإسلام ابن تيمية و يحرم حلق لحيته)
                                              و قال أيضا( و يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة و لم يبحه أحد)


                                              المذهب الظاهري:
                                              قال ابن حزم في مراتب الإجماع و اتفقوا على أن حلق جميع اللحية مثلة لا تجوز)


                                              هل الإختلاف حجة؟؟؟؟
                                              قال ابن عبد البر في جامع بيان العلم و فضله ( و الإختلاف ليس حجة عند أحد علمته من فقهاء الأمة إلا من لا بصر له و لا معرفة عنده و لا حجة في قوله)



                                              فتاوى كبار العلماء المعاصرين
                                              قال الشيخ ابن عثيمين: (حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه و سلم فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( أعفوا اللحى و حفوا الشوارب) ..... ثم قال : و أخذ شيء منها داخل في المعصية أيضًا لأن الرسول صلى لله عليه و سلم قال أعفوا اللحى....) و قال (أرخوا اللحى....)و قال (ووفروا اللحى...) و هذا يدل علىأنه لا يجوز أخذ شىء منها)

                                              و مثل هذا قال به الشبخ السعدي و الفوزان و ابن باز و الجبرين و محمد صفوت نور الدين

                                              قال الشيخ علي محفوظ رحمه الله(عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر) في كتابه (الإبداع في مضار الابتداع) : و قد اتفقت المذاهب الأربعة في وجوب توفير اللحية و حرمة حلقها و الأخذ القريب منهو قد ذهب أصحاب المذاهب الأربعة و غيرهم أن حلق اللحية حرام و أن حالقها اّثم فاسق مخالف لأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                                المشاركة الأصلية بواسطة قسامي جنين
                                                مشكووووووووووووووور

                                                الشكر موصول لك قسامي جنين وأسأل الله أن ينصركم على اليهود وأعوانهم من المنافقين والمرتدين

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                                    جزاك الله خيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                                      المشاركة الأصلية بواسطة شهيد الحق
                                                      أخي الوهم المتببد بارك الله فيك لعلك اجتهدت ان كنت من أهل العلم فأخطأت فأسأل الله أن يجزيك خيرا ان كنت كذلك ...

                                                      أو أنك أخي تسرعت ونقلت هذه المشاركة من مكان ما فلعلها من المدسوس في مواقع الانترنت .....


                                                      ولك أخي آراء المذاهب الاربعة ... "" الشافعية والحنابلة والمالكية والحنفية وكذلك الظاهرية وبعض علماء العصر "" وذلك بالتفصيل ....



                                                      أقوال علماء المذاهب الأربعة في حكم حلق اللحية


                                                      المذهب الحنفي:
                                                      قال العلامة ابن عابدين و يحرم على الرجل قطع لحيته ) و مثل ذلك في أكثر كتب الحنفية كـ(فتح القدير) و (شرح الزيلعي على الكنز)

                                                      المذهب المالكي:
                                                      قال في التمهيد( و يحرم حلق اللحية و لا يفعله إلا المخنثون من الرجال)
                                                      قال العلامة الدسوقي في حاشيته على شرح خليل( و يحرم على الرجل لحيته أو شاربه و يؤدب فاعل ذلك)
                                                      قال القرطبي ( و لا يجوز حلق اللحية و لا نتفها و لا قصها)
                                                      و قال النفراوي في الفواكه الدواني ( فقد ظهر لك من ذلك أن مذهب الشافعية هو حرمة حلق اللحية و أن القول بالكراهة مردود و لا يؤخذ به)


                                                      المذهب الشافعي:
                                                      قال الشيخ أحمد قاسم في حاشيته على " تحفة المحتاج بشرح المنهاج" للسادة الشافعية( قال ابن رفعة في حاشية الكافية : إن الشافعي قد نص في الأم على تحريم حلق اللحية - و كذلك نص الزركشي و الحليمي في شعب الإيمان و القفال الشاشي في محاسن الشريعة على تحريم حلق اللحية
                                                      و قال في شرح العباب ( قال الشيخان- أي النووي و الرافعي- يكره حلق اللحية و اعترضه ابن الرفعة بأن الشافعي رضى الله عنه نص في الأم على التحريم و قال الأذرعي : الصواب تحريم حلقها)


                                                      المذهب الحنبلي:

                                                      نص فقهاء المذهب على تحريم حلق اللحية و منهم من صرح بأن المعتمد حرمة حلقها كما قال السفارييني في غذاء الألباب : قال في الإقناع و شرح المنتهى و غيرها : و المعتمد فى المذهب حرمة حلق اللحية
                                                      قال شيخ الإسلام ابن تيمية و يحرم حلق لحيته)
                                                      و قال أيضا( و يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة و لم يبحه أحد)


                                                      المذهب الظاهري:
                                                      قال ابن حزم في مراتب الإجماع و اتفقوا على أن حلق جميع اللحية مثلة لا تجوز)


                                                      هل الإختلاف حجة؟؟؟؟
                                                      قال ابن عبد البر في جامع بيان العلم و فضله ( و الإختلاف ليس حجة عند أحد علمته من فقهاء الأمة إلا من لا بصر له و لا معرفة عنده و لا حجة في قوله)



                                                      فتاوى كبار العلماء المعاصرين
                                                      قال الشيخ ابن عثيمين: (حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه و سلم فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( أعفوا اللحى و حفوا الشوارب) ..... ثم قال : و أخذ شيء منها داخل في المعصية أيضًا لأن الرسول صلى لله عليه و سلم قال أعفوا اللحى....) و قال (أرخوا اللحى....)و قال (ووفروا اللحى...) و هذا يدل علىأنه لا يجوز أخذ شىء منها)

                                                      و مثل هذا قال به الشبخ السعدي و الفوزان و ابن باز و الجبرين و محمد صفوت نور الدين

                                                      قال الشيخ علي محفوظ رحمه الله(عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر) في كتابه (الإبداع في مضار الابتداع) : و قد اتفقت المذاهب الأربعة في وجوب توفير اللحية و حرمة حلقها و الأخذ القريب منهو قد ذهب أصحاب المذاهب الأربعة و غيرهم أن حلق اللحية حرام و أن حالقها اّثم فاسق مخالف لأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم
                                                      أخي الحبيب بارك الله فيك..
                                                      أنا نقلتها عمن اعرف بأنهم أهل علم واختصاص في الفقه ولا يكذبون في نقلهم
                                                      فأنت نقلت بأن النووي قال بالكراهة ورأيه معتمد في المذهب وللعلم فقط فإن المعلوم من المذهب الشافعي أن اتفاق النووي والرافعي هو مقدم على رأي الإمام وارجع الى كتب الفتوى لدى الشافعية للتحقق..
                                                      اما الامر الآخر وهو كبار العلماء فكل العلماء كبار أخي الكريم ولا يوجد تصنيف لمرتبة هذا وذاك فالمشايخ الذين ذكرت اسماءهم يعودون لمدرسة واحدة ولمذهب واحد هو مذهب الحنابلة والعلماء الذين نقلت عنهم ليسوا بأقل مرتبة من هؤلاء - إن كنت قرأت مؤلفاتهم-
                                                      وتبقى المسألة أخي الكريم خلافية.. وهذا ما اود الوصول اليه
                                                      وبارك الله فيك

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                                        أنا حبيت أقولكم طرفة

                                                        زار رجلا صاحبا له وكان حليقا فساءه منظره وهو متلطخا بدنس المعصية وقال له يا أخي إذا كان الديك ليس له عرفا ماذا يكون؟ فقال الرجل يصبح دجاجة، فقال الصاحب فكذلك الرجل إذا لم تكن له لحية أصبح إمرأة
                                                        التعديل الأخير تم بواسطة //* تــمــيـــم *\\; 6/08/2008, 04:12 PM.

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                                          المشاركة الأصلية بواسطة الوهم المتبدد5
                                                          أخي الحبيب بارك الله فيك..
                                                          أنا نقلتها عمن اعرف بأنهم أهل علم واختصاص في الفقه ولا يكذبون في نقلهم
                                                          فأنت نقلت بأن النووي قال بالكراهة ورأيه معتمد في المذهب وللعلم فقط فإن المعلوم من المذهب الشافعي أن اتفاق النووي والرافعي هو مقدم على رأي الإمام وارجع الى كتب الفتوى لدى الشافعية للتحقق..
                                                          اما الامر الآخر وهو كبار العلماء فكل العلماء كبار أخي الكريم ولا يوجد تصنيف لمرتبة هذا وذاك فالمشايخ الذين ذكرت اسماءهم يعودون لمدرسة واحدة ولمذهب واحد هو مذهب الحنابلة والعلماء الذين نقلت عنهم ليسوا بأقل مرتبة من هؤلاء - إن كنت قرأت مؤلفاتهم-
                                                          وتبقى المسألة أخي الكريم خلافية.. وهذا ما اود الوصول اليه
                                                          وبارك الله فيك

                                                          أخي بارك الله فيك أنا ما أردت أن أنقص من شأن أي عالم فمكاننا تحت أرجلهم لأنا لا نملك ولا نأتي نقطة في بحر علومهم ........

                                                          لكن أخي الكريم أنا أقول لك قال رسول الله والمعروف أن أمر الرسول اعفوا دليل على الوجوب ...

                                                          والاحاديث وكلام الرسول كالقرآن اذا كان هناك أمر فهو للوجوب ما لم يرد أمر يصرفه عن ذلك ....


                                                          والفعل اعفو وراجع علماء اللغة العربية فهو للامر ...

                                                          مثلا قول الرسول صلى الله عليه وسلم "" لولا أن أشق عن أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ""

                                                          هنا السواك سنة فلو قال الرسول استاكوا عند كل صلاة لكان الامر فرض .....

                                                          بارك الله فيك أخي وأكرر لك كلام الشافعي "" اذا وجدتم من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما يخالف كلامي فاضربوا بكلامي عرض الحائط ""

                                                          هذا الشافعي ....

                                                          أخي في الله كل انسان يأخذ منه ويرد عليه الا رسول الله فاجعل قدوتك رسول الله تفلح وتنجوا مع تقديري واحترامي لجميع العلماء .............

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : حكم اللحية في الإسلام .... أرجوك أخي ابن الاسلام ... اقرأ وتمعن

                                                            المشاركة الأصلية بواسطة //* تــمــيـــم *\\
                                                            أنا حبيت أقولكم طرفة

                                                            زار رجلا صاحبه له وكان حليقافساءه منظره وهو متلطخا بدنس المعصية وقال له يا أخي إذا كان الديك ليس له عرفا ماذا يكون؟ فقال الرجل يصبح دجاجة، فقال الصاحب فكذلك الرجل إذا لم تكن له لحية أصبح إمرأة

                                                            بارك الله فيك أخي بصراحة أضحكتني ... .......

                                                            اللهم زين رجال المسلمين باللحى وفتيات المسلمين بالحجاب .......

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..