إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخي الحبيب قف قبل أن تغتاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخي الحبيب قف قبل أن تغتاب

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
    فهذا كلام مختصر في بيان داءين خطيرين عمّ انتشارهما بين كثير من أبناء المسلمين.
    الوصية بتجنب الغيبة والنميمة
    1) الغيبة ): وهي ذكرك أخاك بما يكره لو بلغه ذلك سواء ذكرته بنقص في بدنه أو نسبه أو خلقه أو فعله أو قوله أو في دينه أو دنياه بل وحتى في ثوبه وداره ودابته، فعن أبي هريرة أن رسول الله  قال}: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته{
    والغيبة محرمة لأي سبب من الأسباب سواء كانت لشفاء غيظ أو مجاملة للجلساء ومساعدتهم على الكلام أو لإرادة التصنع أو الحسد أو اللعب أو الهزل وتمشية الوقت فيذكر عيوب غيره بما يضحك وقد نهى الله سبحانه وتعالى عنها وحذر منها عباده في قوله عز وجل: ﴿ يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظنّ إنّ بعض الظنّ إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله توّاب رحيم ﴾
    2) النميمة ): وهي نقل الكلام من شخص إلى آخر أو من جماعة إلى جماعة أو من قبيلة إلى قبيلة لقصد الإفساد والوقيعة بينهم وهي كشف ما يكره كشفه سواء أكره المنقول عنه أو المنقول إليه أو كره ثالث وسواء أكان ذلك الكلام بالقول أم بالكتابة أم بالرمز أم بالإيماء وسواء أكان المنقول من الأقوال أم الأعمال وسواء كان ذلك عيباً أو نقصاً في المنقول عنه أو لم يكن فيجب أن يسكت الإنسان عن كل ما يراه من أحوال الناس إلا ما في حكايته منفعة لمسلم أو دفع لشر.
    وكل من حملت إليه النميمة بأي نوع من أنواعها فيجب عليه عدم التصديق لأن النمام يعتبر فاسقاً مردود الشهادة، قال الله تعالى: ﴿ يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوما بجهالة ﴾ وعليه أن ينهاه عن ذلك وينصحه ويقبح فعله.
    وأدلة تحريم النميمة كثيرة من الكتاب والسنة منها قوله تعالى:﴿ ولا تطع كلّ حلاف مهين همّاز مشّاء بنميم ﴾ ، وعن حذيفة قال: قال رسول الله }: لا يدخل الجنة نمام {
    والنميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما} أن رسول الله مر بقبرين فقال: إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال: بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة)
    أخي قف قبل أن تغتاب
    أخي الحبيب قف مع نفسك وقفات قبل أن نغتاب إخوانك.
    الوقفة الأولى: هل الغيبة عمل صالح تتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى فتزيد من حسناتك وتزيدك بالتالي قرباً من الجنة أم أنها على النقيض من ذلك؟
    الوقفة الثانية: هل تحب أن يغتابك أحد فيذكر عيوبك ومساوئك ـ وما أكثر العيوب والمساوئ ـ فإن كنت لا تحب ذلك فإن إخوانك لا يحبون ذلك.
    الوقفة الثالثة: تذكر قبل أن تغتاب إخوانك هذه الآية: ﴿ ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ﴾
    الوقفة الرابعة: تذكر قبل أن تغتاب أن الغيبة بضاعة الجبناء من الناس فالمغتاب لا يتكلم إلا في حال الغيبة ولو كان شجاعاً لتكلم وأظهر ما في نفسه في حال وجود من اغتاب في الخفاء ولكنه جبان وضعيف الشخصية؟! هل تحب أن تتصف بهذه الصفة القبيحة التي تخرم إنسانيتك؟
    الوقفة الخامسة: تذكر قبل أن تغتاب أن الغيبة زيادة ونقصان، فهي زيادة في ذنوبك وسيئاتك ونقصان في أجرك وحسناتك، والسيئات والحسنات هي بضاعتك يوم القيامة، فلك أن تختار في هذه الدنيا أن تزيد من حسناتك أو أن تزيد في سيئاتك والرابح أو الخاسر في ذلك كله أنت فاختر لنفسك.
    أخي الحبيب قف قبل النميمة
    الوقفة الأولى: تذكر قبل النميمة ما ورد عن رسول الله من الأحاديث في شأن النميمة ومنها:
    قوله  }:لا يدخل الجنة قتات { وقوله  عندما مرّ على قبرين يعذب صاحباهما فقال }:  يعذبان وما يعذبان في كبير وإنه لكبير: كان أحدهما لا يستتر من البول وكان الآخر يمشي بالنميمة {
    الوقفة الثانية: تذكر قبل النميمة أن النميمة بضاعة شرار الخلق وأن النمامين هم شرار الأمة فعن أسماء بنت يزيد قالت: قال النبي }: ألا أخبركم بخياركم قالوا: بلى، قال:الذين إذا رؤوا ذكر الله، أفلا أخبركم بشراركم قالوا: بلى، قال: المشاءون بالنميمة المفسدون بين الأحبة الباغون والبرآء العنت.{
    الوقفة الثالثة: تذكر قبل النميمة أن من تحاول الإفساد بينهم بالنميمة سوف يكونون خصومك يوم القيامة ذلك اليوم العظيم الذي لا حساب فيه إلا بالحسنات والسيئات.
    الوقفة الرابعة: تذكر قبل النميمة الموت وسكراته وقصر الحياة الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة وضمة القبر وعذابه والقيامة وأهوالها والنار وأغلالها.
    الوقفة الخامسة: تذكر قبل كل شيء أنك بالنميمة تخالف أمر الله تعالى وتعلن الحرب على شرع الله سبحانه وتعالى فاحذر الوقوع في هذا الأمر ولا تلقي بنفسك إلى التهلكة.
    طرق علاج الغيبة والنميمة
    1) الرفقة الصالحة التي تعين على الخير وتحذر من الشر.
    2) إعمار وقت الفراغ، لأن الفراغ سلاح ذو حدين، فمن استغله في الخير فهو الرابح في الدنيا والآخرة.
    3) تقديم رضا الله على رضا الآخرين.
    4) تقوية الإيمان وذلك بالعلم النافع وكثرة الأعمال الصالحة.
    5) الانشغال بعيوبك عن الآخرين وذلك بالبحث عنها ومعالجتها والتخلص منها.

  • #2
    رد : أخي الحبيب قف قبل أن تغتاب

    طرح قيم جدا

    بارك الله فيك أخى الكريم

    وجزاك كل خير

    ونسأل الله أن يحفظ ألسنتنا من قول السوء

    تعليق

    جاري التحميل ..
    X