إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم تحريك السبابة في التشهد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم تحريك السبابة في التشهد

    [align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشاهد أثناء صلاة إخواني المصلين في المسجد ان بعضهم يرفع سبابته في التشهد مرة واحدة، وبعضهم يحركها يمينا ويساراً، وبعضهم يستمر في تحريكها للاعلى والاسفل حتى نهاية الصلاة الإبراهيمية، وبعضهم يستمر في تحريكها حتى التسليم، وبعضهم يقوم بتحريكها بصورة دائرية....

    أرجو من الاخوة هنا إفادتنا بالصورة الصحيحة لحركة السبابة أثناء التشهد وهل هي مرة واحدة أم أكثر ومدة تحريكها هل هي حتى الانتهاء من النطق بالشهادة أم حتى نهاية التشهد.


    بارك الله فيكم مقدماً[/align]

  • #2
    رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

    اخي الحبيب : المسألة فيها عدة آراء للفقهاء , فقال قوم : انه يستحب تحريك السبابة في الصلاة واستدلوا بما ورد بحديث وائل بن حجر في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم _ ثم قبض ثلاثة من اصابعه وحلق حلقة ثم رفع اصبعه فرأيته يحركها , يدعو بها , أخرجه أحمد والنسائي.
    واستدل قائلون بكراهة ذلك بحديث عبد الله بن الزبير ان النبي صاى الله عليه وسلم كان يشير بأصبعه إذا دعا ولا يحركها , أخرجه ابو داود ,
    وقال البيهقي يحتمل أن يكون المراد بالتحريك الاشارة بها , لا تكرير تحريكها فيكون موافقا لحديث ابن الزبير , ويؤيد هذا الاحتمال ما في رواية لبي داود عن وائر من قوله (( وأشار بالسبابة )) .
    المحصلة أن المسألة فيها سعة فلا ينكر احد على أحد وقد جمع بعض الفقهاء بين الاحاديث فقالوا أن التحريك مستحب ولكن ليس في كل الاحوال .....

    تعليق


    • #3
      رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

      [align=justify]جزاك الله خيراً أخي الحبيب مؤمن.
      لكن يا طيب جيبها لي من الآخر! شو اعمل في التشهد؟ أحرك مرة ؟ مرتين؟ اعمل حلقة؟ استمر في التحريك!
      هات لي الرأي الأسلم الله يرضى عليك وقول لي شو أعمل بالضبط
      بارك الله فيك....[/align]

      تعليق


      • #4
        رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

        الله اعلم الله اعلم اخي شامل الاسلم تحريك مره واحد عند النطق بالشهاده فقط

        فسؤالي هنا لم لم نرفع اصبع السبابه بتاتا ان بعذر ام من غير عذر فهل تجوز الصلاة ام لا علاقه لذلك بالموضوع لانها سنه عن االرسول

        تعليق


        • #5
          رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

          السلام عليكم ورحمة الله
          كما قال الاخ مؤمن فالمسألة فيها اختلاف..
          في الشرق أغلب الناس يحركون السبابة مرة واحدة عند التشهد
          في الغرب بالعكس يحركون السبابة حتى نهاية التشهد غالبا
          أعتقد أنه في ظل هذا الاختلاف من الحكمة التصرف حسب المجتمع الذي نعيش فيه : فإن كنا في الشرق تصرفنا كأهله, و إن كنا في الغرب تصرفنا كأهله حتى نكون مثل غالبية المصلين. خصوصا أنه للأسف في كثير من الاحيان يسبب الجهل مشاكل إذ يدفع الناس للاستياء ممن لا يصلون كصلاتهم.
          ما رأيكم؟
          والسلام عليكم

          تعليق


          • #6
            رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

            أنصح بالتالي في فلسطين لأن معظمهم شافعية وأحناف ، والشافعية أكثر :
            أن ترفع إصبعك عند التشهد وتحلّق الإبهام مع الوسطى، وتحرك السبابة بعد التشهد إلى الأعلى والأسفل برفق وتؤدة حتى تسلّم .

            فسؤالي هنا لم لم نرفع اصبع السبابه بتاتا ان بعذر ام من غير عذر فهل تجوز الصلاة
            الصلاة جائزة فهذا الفعل ليس من أركان الصلاة أو أبعاضها أو واجباتها ، ولكن تركه خلاف السنة ويفوّت المرء بتركها الفضل والأجر .
            التعديل الأخير تم بواسطة عثمان; 29/11/2004, 07:55 PM.

            تعليق


            • #7
              رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

              هذه مسألة خلافية لا تؤثر على صحة الصلاة ...

              والرأي الراجح عدم التحريك ، وإنما مجرد الإشارة -والله أعلم- ، والذين قالوا بالتحريك اعتمدوا على لفظة زائدة في حديث ، ومن الذين صححوا هذه الزيادة الألباني -رحمه الله- كعادته في تصحيح زيادة كل ثقة ، وهذا منهج المتأخرين في علم الحديث ... وهذا توضيح للمسألة :

              فقد جاء الحديث من طريق عاصم بن كُلَيْب عن أبيه عن وائل بن حُجْر رضي الله عنه ، في الحديث المعروف في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

               وقد رواه عن عاصم بن كليب جمع من الحفاظ والثقات الأثبات وهم :
              1 ـ سفيان الثوري كما عند النسائي في ((الكبرى)) (1/374) و أحمد في ((مسنده)) (4/318) والطبراني في ((كبيره)) (22/34) .
              2 ـ سفيان بن عيينه كما عند الحميدي في ((مسنده)) برقم (885) والطبراني في ((كبيره)) (22/36) .
              3 ـ شعبة بن الحجاج كما عند أحمد في ((مسنده)) (4/316،319) والطبراني في ((كبيره)) (22/35) .
              4 ـ بشر بن المُفضّل كما عند أبي داود (726) والنسائي (3/35) وابن ماجه (867) والبغوي في ((شرح السنة)) (3/27) والطبراني في ((كبيره)) (22/37) .
              5 ـ أبو الأحوص سلام بن سليم كما عند الدارقطني (1/295) والطبراني في ((كبيره)) (22/34) والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (1/259) والطيالسي في ((مسنده)) (1020) والخطيب البغدادي في ((الفصل للوصل المدرج في النقل)) (1/431) .
              6 ـ عبد الله بن إدريس كما عند النسائي (2/211) وابن خزيمة (2/242) وابن الجارود في ((المنتقى)) (202) .
              7 ـ خالد بن عبد الله الواسطي كما عند البيهقي في ((السنن الكبرى)) (2/131) والطحاوي في ((شرح معاني الآثار)) (1/259) والخطيب في ((الفصل)) (1/433) .
              8 ـ عبد الواحد بن زياد كما عند أحمد في ((مسنده)) (4/316) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (2/111) والخطيب في ((الفصل)) (1/430،431) .
              9 ـ زهير بن معاوية كما عند أحمد في ((مسنده)) (4/318) والطبراني في ((كبيره)) (22/36) .
              10 ـ أبو عوانه اليشكري كما عند الطبراني في ((كبيره)) (22/38) والخطيب في ((الفصل)) (1/428،432) .
              11 ـ غيلان في جامع كما عند الطبراني في ((كبيره)) (22/37) .
               وكل هؤلاء الثقات الأثبات الحفاظ ـ خلا غيلان فهو ثقة ـ رووه عن عاصم بن كُلَيْب عن أبيه عن وائل بن حُجْر رضي الله عنه ، ولم يذكروا هذه الزيادة (يحركها) .

               وقد زاد هذه الزيادة زائده بن قدامة أبو الصلت :
              كما عند أبي داود (727) والنسائي (2/ 126ـ127) وأحمد في ((مسنده)) (4/318) والدارمي (1331) وابن خزيمة في ((صحيحه)) (1/354) وابن حبان في ((صحيحه)) (1860) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (2/132) وابن الجارود في ((المنتقى)) (208) .


               وهو ـ أي زائدة ـ وإن كان ثقة ثبت - إلا أنه قد خالف من هو أحفظ منه وأثبت وأتقن بل وأكثر منه عدداً .

              وليس لهذه الزيادة متابعة
               ولهذا قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله (2/354) ـ مبيناً تفرد زائدة لهذه الزيادة ـ : ((ليس في شي من الأخبار (يحركها) إلا في هذا الخبر زائدٌ ذكره)) .

              ولعل الصواب في هذه الزيادة أنها منكرة ، فراويها زائدة بن قدامة لم يزد على من خالفهم من الرواة بل أبدل جملة (يشير بها) بجملة (يحركها) يدعو بها ، فكأنها رواها بالمعنى فتوسع فيه ، و قد أشار إلى هذا البيهقي في السنن 2/131 حيث قال بعد أن أسند رواية زائدة : "فيحتمل أن يكون المراد بالتحريك الإشارة بها لا تكرير تحريكها فيكون موافقا لرواية بن الزبير والله" تعالى أعلم .
              تأويل البيهقي له وجه ، فلعلها جملة منكرة ...
              والله أعلم ...
              التعديل الأخير تم بواسطة أبو الفداء; 30/11/2004, 02:02 AM.

              تعليق


              • #8
                رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

                اخ شامل طالما تؤدي الصلاة في اوقاتها وفي جماعة فهذه نعمة كبيرة عليك 0

                وانا ارجح رأي الاخ عثمان في الغالب 0



                ابــــــو نـــــدى

                تعليق


                • #9
                  رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

                  زادك الله حرصا أخي الحبيب شامل , ولا أعتقد أن الموضوع بحاجة لتعقيد فافعل الايسر لك وما عليه المحيطين بك , ولا تكن شاذا بارك الله فيك .

                  تعليق


                  • #10
                    رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

                    في المغرب نحرك السبابة حتى نهاية التشهد و هذا لاننا في المغرب نتبع المذهب المالكي .... و حقيقة الامر مختلف فيه و لكل دليله ...
                    فحالات تحريك السبابة و بهيئات مختلفة وردت عن الرسول صلى الله عليه و سلم و باحاديث صحيحة ... لذلك فهذه من الامور التي يسر فيها الدين و ليس من التعقل ان يتعصب اي طرف لهيئة معينة ....
                    هذا رغم انني لا اتبع ايا من المذاهب الاربعة فلا اتعصب لاي منها لايماني العميق ان من خلق التعصب للمذاهب و من اوجدها اصلا بهذا الشكل هم الاتباع و ليس الشيخ نفسه ... فالشافعي لم يدع الى " مذهب شافعي " و كذلك مالك و ابوحنيفة و احمد وغيرهم .....

                    تعليق


                    • #11
                      رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

                      [align=justify]كلكم مشكورين مشرفين وأعضاء

                      المشكلة انه لما كنت بفلسطين كانت عادية الشغلة! لكن هلقيت لما صرت في مكان آخر اختلفت

                      عموماً مش مشكلة.. ما دام الشغلة حط راسك بين هالرووس وقول يا قطاع الرووس بندبرها!


                      بس عندي سؤال أخي عثمان: كيف بدي اعرف الابهام من الوسطى
                      بامزح
                      [/align]

                      تعليق


                      • #12
                        رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

                        المشاركة الأصلية بواسطة شامل
                        [align=justify]كلكم مشكورين مشرفين وأعضاء

                        المشكلة انه لما كنت بفلسطين كانت عادية الشغلة! لكن هلقيت لما صرت في مكان آخر اختلفت

                        عموماً مش مشكلة.. ما دام الشغلة حط راسك بين هالرووس وقول يا قطاع الرووس بندبرها!


                        بس عندي سؤال أخي عثمان: كيف بدي اعرف الابهام من الوسطى

                        بامزح
                        [/align]
                        يظهر ان شامل انتقل للاردن .. بالتالي هو يتبع قانون الوعظ والارشاد الاردني .. وخلاصته
                        ليس في الدين سوى الطهارة والنجاسة .. وما بعده هو سواقه

                        تعليق


                        • #13
                          رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

                          المشاركة الأصلية بواسطة ابو اشرف
                          يظهر ان شامل انتقل للاردن .. بالتالي هو يتبع قانون الوعظ والارشاد الاردني .. وخلاصته
                          ليس في الدين سوى الطهارة والنجاسة .. وما بعده هو سواقه

                          يقطع شرك يا ابو اشرف ؟؟
                          شكلك ماخذ رخصة سواقة من الاردن , وصاير عندك خبرة لأنه هناك من شروط السواقة الاطلاع على قانون العظ والارشاد

                          تعليق


                          • #14
                            رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

                            الاخوة الأحبة :::
                            الأخ الحبيب شامل يا ليتنا نبقى على حالنا ولا نشدد في الأمور المستحبة والسنن التي فيها اختلاف وما دام الأمر فيه أقوال فيسعنا ما يسع الناس ويسع الناس ما يسعنا فلا داعي لفتح مثل هذه المواضيع التي وعلى مدار 25 وعاماً لا زلت أسمع نفس السؤال ونفس الأجوبة ونسمع الكثير من الاسئلة حول هذا الموضوع حتى أصبح الاختلاف خلاف والله أعلم ...
                            أذكر لكم حادثة حصلت معي في إحدى الدول العربية كنت أصلي في المسجد وكنت أحرك أصبعي في الصلاة وكان بجانبي المفتي في تلك المنطقة والمهم أنني وعندما انتهيت من الصلاة لم يمهلني أن أكمل التسليم وإذ به يقول لي من أين جئتم بهذه البدعة؟ ومين قلك إنه في شيطان تحت أصبعك تضربه ؟ والله هذا كلام فاضي .. ويعلم الله أنني لم أتكلم بكلمة واحدة بعد أن أنهى كلامه قلت له هل أنهيت ؟ قال نعم .. مددت يدي إليه وقلت له السلام عليكم فأجاب وعليكم السلام .. قلت له ماذا تريد مني أن أفعل أحرك أصبعي أم لا ؟ قال لا تحرك .. قلت له ولا يهمك لن أحرك أصبعي ... وكأنما صببت عليه ماء بارداً وهم بأن يمشي فقلت له يا شيخ هل تسمع النصيحة كما سمعتها أنا ويدي بيده أشد عليها فجلس وقال نعم وكأنه تثاقلها ولكني أتبعت كلامي وقلت هلا كان منك أن سلمت علي ولاطفتني بالكلام وشرحت لي باسلوب رقيق ما تريد أن توصله لي من معلومة تظنها غائبة عني .. ولم أسكتب بل قلت له وشرحت له الاختلاف في هذه المسألة وكنت وقتها أحفظ المتون كلها وفي نهاية الأمر قلت له ومع أنني مقتنع بما أنا عليه فلا بأس عندي أن أترك المستحب إذا كان هذا يؤدي إلى الخلاف بيني وبينك ... نظر في وجهي ثم نكس عينيه ومضى .... والله على ما أقول شهيد ...

                            تحياتي للجميع ولا تنسونا من الدعاء ...
                            .... خليل

                            تعليق


                            • #15
                              رد : حكم تحريك السبابة في التشهد

                              المشاركة الأصلية بواسطة حميد
                              في المغرب نحرك السبابة حتى نهاية التشهد و هذا لاننا في المغرب نتبع المذهب المالكي

                              اخي حميد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              ليس كل اتباع المذهب المالكي يحركون السبابة حتى نهاية التشهد
                              عندك على سبيل المثال اخواننا الاتراك ومعظمهم اتباع المذهب المالكي لا يحركون شئ

                              تعليق

                              جاري التحميل ..
                              X