إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إرث عرفات بسويسرا "أموال سلطة".. وسره لدى رشيد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إرث عرفات بسويسرا "أموال سلطة".. وسره لدى رشيد

    تامر أبوالعينين – سويسرا

    منقول من الجزيرة نت فقط للاطلاع و التعليق

    إرث الرئيس الفلسطيني الراحل عرفات ليس سياسيا فحسب، بل مالي أيضا. وإذا كانت خلافة عرفات قد تم حسمها بشكل حضاري -حتى الآن على الأقل-على عكس ما توقع بعض المراقبين، فقد لا يكون الحديث عن الملف المالي بنفس الهدوء.

    وقد يفتح الحديث عن "أموال عرفات" خلافات ومعارك بين جهات مختلفة، حصرها المراقبون في ثلاث جهات هي: السلطة الوطنية والشعب الفلسطيني وأرملته، والمفتاح المحوري بين كل تلك الجهات هو مستشار عرفات الاقتصادي محمد رشيد.


    لا يختلف المهتمون بتركة الرئيس الراحل على أن أغلب المساعدات الموجهة إلى الفلسطينيين كانت تصب بين يدي عرفات، عدا تلك التي كانت تذهب مباشرة إلى المشروعات التنموية، أو من خلال المنظمات الدولية المهتمة باللاجئين الفلسطينيين، وهو ما يدل على ثقة الدول المانحة بشخص عرفات وبأنه فوق الشبهات.


    إلا أن الأصوات المنتقدة، ارتفعت ومنذ فترة، وتحديدا مع تركيز السلطة الوطنية الفلسطينية على الآثار الاقتصادية السلبية التي تسبب فيها الحصار الإسرائيلي الخانق للفلسطينيين منذ الانتفاضة الثانية، حيث باتت موارد السلطة الفلسطينية لا تكفي لسداد الرواتب والمكافئات للعاملين فيها.

    رقمان
    ومن هنا بدأ الحديث عن الأموال الفلسطينية في الخارج، والتي يصر الكثيرون على نعتها بـ"أموال عرفات"، والتي يقدرها البعض ما بين 300 مليون و6.5 مليار دولار موزعة ما بين حسابات ومساهمات في مشاريع وحقائب استثمارية ومضاربات في سوق الأوراق المالية.

    ويشير الفارق الكبير بين الرقمين إلى عدم وضوح إجمالي المبالغ، إلا أن الملاحظ في التقارير والترجيحات المتداولة مؤخرا تكرار رقم 300 مليون دولار كحد أدنى لرصيده في البنوك السويسرية، وهو ما أكدته صحيفة "كاش" الأسبوعية السويسرية المعنية بالشؤون الاقتصادية في عددها الصادر في 10 يونيو/ حزيران 2004.


    واستندت الصحيفة إلى وثائق ومستندات, تؤكد وجود 300 مليون فرنك في بنك "لومبارد أودييه" الخاص قبل أن يتحول إلى اسمه الجديد الحالي LODH وهي أموال استثمرها البنك في مشاريع خاصة. وأضافت المجلة أن ما حصلت عليه السلطة الفلسطينية من أموال الضرائب أوعوائد جمركية, كان يتم استثمارها في مجموعات من الحقائب المستندية مثل "هيدج" أو "فينتور كابيتال"، إلى جانب المشاركة في رأس مال بعض الشركات.


    وطبقا للصحيفة، فإن حصيلة ما دخل خزانة السلطة الوطنية الفلسطينية من أموال المنح والمساعدات منذ توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993 بلغ 5 مليارات فرنك، سدد الاتحاد الأوربي جزءا كبيرا منها تحت بند "المساعدات المالية المباشرة" كان آخر دفعة منها في أبريل/ نيسان 2004 وبلغت 50 مليون دولار، كان من المفترض أن تصب هذه الأموال لصالح رفع مستوى معيشة الشعب الفلسطيني، حسب وصف الصحيفة.

    الشين بيت
    وتتوقع الصحيفة أن تكون حصيلة استثمار الأموال الفلسطينية بهذا الشكل الخاص قد أسفرت عن أرباح لا تقل عن مليار دولار، وهو ما أكده تقرير آخر نشرته صحيفة "بازلر تسايتونغ" اليومية السويسرية في عددها الصادر بتاريخ 9 /11/2004، بل أضافت بأن أحد العاملين في جهاز الأمن الإسرائيلي الداخلي "شين بيت" يدعى يوسي غينوسار هو الذي كان يساعد في أغلب الأحيان في تحويل تلك الأموال، وطبقا لـ"بازلر تسايتونغ"، قام غينوسار بالتعاون مع محمد رشيد بتحويل 200 مليون دولار (وحسب رواية أخرى 340 مليون) إلى حساب في سويسرا، وأن جزءا من تلك الأموال كان يصب في حساب باسم محمد رشيد.


    إلا أن "بازلر تسايتوغ" نقلت عن مسؤولين فلسطينيين، قولهم إن تلك الأموال هي ملك الشعب الفلسطيني وإنها كانت تستثمر في ودائع مختلفة تدر على السلطة الفلسطينية ما لا يقل عن 30 مليون دولار سنويا.


    في الوقت نفسه اتفق تقرير "بازلر تسايتونغ" الأخير مع ماذكرته "كاش" في يونيو/ حزيران الماضي من أن المبالغ المخصصة لسهى عرفات لتغطية نفقات إقامتها في باريس تبلغ مائة ألف دولار شهريا. وأضافت "كاش" بأنه كان يتم تحويل حصة شهرية من أرباح الأموال المودعة في سويسرا تصل إلى مليون دولار إلى حسابها، وهو ما أكده تقرير نشرته مؤخرا صحيفة "نويه تسورخر تسايتونغ" السويسرية بأن حساب السيدة عرفات شهد تحويل 9 ملايين يورو في الفترة ما بين يوليو/ تموز 2002 حتى نهاية يونيو/ حزيران 2003 محولة من سويسرا إلى بنكي BNP Paribas والبنك العربي، وهو ما لفت أنظار المصرف المركزي الفرنسي واشتبه في عملية غسيل أموال.

    كما أشارت بعض التقارير الصحفية بأن آخر عملية تحويل أموال إلى حساب سهى كانت قبل عدة أسابيع بقيمة 50 مليون دولار.

    مفوض الرئيس
    وطبقا للوثائق التي نشرت "كاش" صور أجزاء منها، يعود تاريخ أول تحويل من البنك العربي في رام الله إلى سويسرا إلى تاريخ 2 مايو/ أيار 1997 بمبلغ 16 مليون دولار، وذلك على حساب في بنك "لومابر أودييه" الخاص في جنيف، أعقبها تحويلان، قيمة كل منهما 9 ملايين دولار، وتمت الإشارة إلى اسم صاحب الحساب بـ"الهيئة" وهو الأسلوب المتبع في مثل تلك الحالات عندما يكون العميل شخصية سياسية كبيرة، لا سيما من الدول النامية.


    وتحت نفس هذا الحساب، حسب "كاش" تم تحويل مبالغ أخرى من شركتين وهميتين الأولى مؤسسة "ليد بوري غلوبال" Ledbury Global Inc. مسجلة في إحدى الجزر البريطانية، والثانية "كروبر المساهمة" Crouper SA .


    وتأكيدا لمصداقية هذه الادعاءات نشرت صحيفة "كاش" رقم حساب الشركة الثانية في البنوك السويسرية وهو
    "Z027200 conso II" والذي كان به ما يزيد عن 225 مليون دولار حتى تاريخ 15 نوفمبر تشرين الثاني 2002 طبقا لصورة إحدى الوثائق التي بحوزة الصحيفة.


    كما أشارت الصحيفة السويسرية إلى رسالة من مكتب رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية بتوقيع محمد رشيد بتاريخ 17 مايو آيار 1997 موجهة إلى إدارة البنك الخاص في جنيف، يطالب فيها "بضمانات" ويتحدث في الرسالة بصفته "مفوضا من الرئيس".

    ناقل الملايين
    وفي عام 2001 تم تحويل 65 مليون دولار من حساب شركة كروبر المساهمة Crouper SA إلى بنك بريطاني لم يُذكر أسمه في الوثيقة. إلا أن المجلة أكدت أن حساب الشركة المذكورة تم تحويله بالكامل إلى هذا البنك البريطاني. واستندت في ذلك إلى خطاب بتاريخ 18 فبراير شباط 2002 يعرب فيه المشرف عن الحساب في البنك السويسري عن أسفه لمحمد رشيد عن تحويل الأموال إلى خارج سويسرا، حيث تم تحويل 108 مليون دولار من حساب شركة كروبر المساهمة Crouper SA عن طريق نيويورك إلى بنك القاهرة.


    إلا أن "كاش" أشارت إلى أن الأموال لم تنفق بأي حال في الأوجه المخصصة لها وهي دعم الشعب الفلسطيني، بل كانت التحويلات تتم بأسماء أشخاص ذكرت منهم على سبيل المثال مروان البرغوثي الذي تم تحويل مبلغ قيمته ربع مليون دولار باسمه في خريف 2001 تحت مسمى "راتب".


    وقد ظهر اسم محمد رشيد مجددا في تقرير لصندوق النقد الدولي، اطلعت عليه صحيفة "بازلر تسايتونغ" السويسرية، وقالت بأنه يؤكد مساهمة رشيد في نقل 897.6 مليون دولار من المناطق الفلسطينية إلى حسابات مختلفة حول العالم وذلك قبل سنوات.


    بينما تقول "كاش" إن أحد خبراء المالية الإسرائيليين على قناعة بأن الأموال الفلسطينية التي يتم استثمارها في مجالات خاصة تفوق المليار دولار وأغلبها مساهمات في شركات الاتصالات والهواتف النقالة وشركات طيران ومؤسسات بنكية متوسطة الحجم، ومضاربة في حقائب الأسهم والمستندات، وهو ما تشير إليها بعض التقارير على أنها استثمارات عقارية في بريطانيا وإسبانيا، ومساهمات في شركات للهواتف النقالة في بعض الدول العربية، وأخرى في شركات طيران آسيوية.


    الموقف السويسري
    يضمن القانون السويسري سرية الحسابات المصرفية والبيانات الخاصة بالعملاء، طالما لا توجد أية شبهة جنائية في مشروعية نقل وتحويل الأموال المودعة، وبالتالي فلن يكون من السهل التعرف بسهولة على الشبكة المالية المعقدة لحسابات الأموال الفلسطينية في سويسرا، إلا عن طريق القضاء أو بطلب رسمي من السلطة الوطنية الفلسطينية، يحمل اتهامات محددة.


    وفي تصريح خاص للجزيرة.نت قالت المتحدثة الإعلامية باسم اللجنة الفدرالية للبنوك في سويسرا تونيا كوخر أن اللجنة ليس لديها أية معلومات حول حسابات باسم الرئيس الراحل عرفات أو السلطة الوطنية الفلسطينية، لأن ذلك ليس من اختصاص عملها، وأضافت بأن عرفات سواء كشخص عادي أو كرئيس دولة، يمكنه فتح حساب مصرفي بالطرق القانونية المعروفة، وإذا كانت البنوك قد لاحظت أية عمليات مشبوهة سواء من مصدر الأموال أو عمليات التحويل إلى حسابات مشبوهة، فإنها كانت ستقوم على الفور بإبلاغ السلطات الفدرالية، وهو ما لم يحدث إلى اليوم.

    سر التركيبة
    ويعني هذا التصريح أن المعاملات البنكية من الحسابات التي تقول بعض المصادر إنها باسم ياسر عرفات أو السلطة الوطنية الفلسطينية سواء بشكل مباشر أو من خلال شركات، تتم بشكل قانوني، ما لم تقم إحدى الأطراف التي تشعر بالضرر بالشكوى.


    كما أكدت السيدة كوخر للجزيرة.نت بأنه لم يصدر حتى اليوم أية أحكام من القضاء السويسري تتعلق بإشتباه في عمليات تحويل بشكل غير قانوني تتعلق بشخص الرئيس الراحل عرفات أو السلطة الوطنية الفلسطينية.


    ومن المتوقع في حال نشوب صراع حول ارث عرفات، أن يكون اللجوء إلى القضاء السويسري هو المخرج الوحيد، حيث سيقوم بفحص الوثائق والمستندات التي يتقدم بها كل طرف يحاول إثبات حقه وهو طريق طويل ومعقد يمكن اختصاره إذا ما تكلم من يعرفون الحقائق بصدق وأمانة، فلا أحد يعرف سر التركيبة المعقدة لأموال الفلسطينيين سوى اثنين، أحدهما في ذمة الله بين يدي الرحمن، والثاني محمد رشيد.
    ____________________________
    الجزيرة نت

  • #2
    رد : إرث عرفات بسويسرا "أموال سلطة".. وسره لدى رشيد

    الشين بيت
    وتتوقع الصحيفة أن تكون حصيلة استثمار الأموال الفلسطينية بهذا الشكل الخاص قد أسفرت عن أرباح لا تقل عن مليار دولار، وهو ما أكده تقرير آخر نشرته صحيفة "بازلر تسايتونغ" اليومية السويسرية في عددها الصادر بتاريخ 9 /11/2004، بل أضافت بأن أحد العاملين في جهاز الأمن الإسرائيلي الداخلي "شين بيت" يدعى يوسي غينوسار
    ================================================== =====

    والله لو دخل يهود حجر ضب لدخلته انت .
    على كل الاحوال خليك على الشين بيت
    بشرفك تنقل مصادرهم
    فهم يريدون الخير .... لامثالك

    تعليق


    • #3
      رد : إرث عرفات بسويسرا "أموال سلطة".. وسره لدى رشيد

      والله لو دخل يهود حجر ضب لدخلته انت .
      على كل الاحوال خليك على الشين بيت
      بشرفك تنقل مصادرهم
      فهم يريدون الخير .... لامثالك
      اخي المجاهد الفلسطيني

      الاخ لطيف نقل الخبر من الجزيره مش من الشين بيت فلا تتجني على الاخ لطيف ولك ان تعلق على الموضوع
      منقول من الجزيرة نت فقط للاطلاع و التعليق
      ولك مني كل الاحترام

      تعليق


      • #4
        رد : إرث عرفات بسويسرا "أموال سلطة".. وسره لدى رشيد

        كنت اتمنى ان تدلو بتعليقك

        اما قولك عن الشماعة التى اعتدتم ان تضعوا عليها قذاراتكم من الفساد و السرقة وقتلكم للابطال و الشرفاء و خياناتكم و عمالتكم و تجسسكم لاخفاء الحقائق
        ان اسرائيل صنعت من بعضكم رجالا ابتداء بعرفات
        و ربما تكون انت منهم و الله اعلم و تود ان تخفى الحقيقة كما اخفاها الاخرون
        اغتلتم الابطال و ادعيتم ان اسرائيل هى التى اغتالت
        اغتلتم المهندس يحى عياش و قلتم اسرائيل بينما الناطق بلسان البيت الابيض يخرج فى بيان يشكر المنظمة (موسى عرفات ودحلان ) على ما قاما به فى تحديد مكانه و ربما بقيه القصة عندك
        لقد قتلتم سعد صايل و ادعيتم بان اسرائيل قتلته لانه اراد ان يكشف حقيقة مؤامرة عرفات فى تسليمه لجنوب لبنان وارض فتح لاند

        انا لن ادافع عن عدوى و عدو شعبى و لكن لى الشرف ان اعرف كل شىء عن عدو ( تعلم لغة القوم حتى تامن شرهم )
        هذا اذا انت فى مفهومك اننى امر فى كلامى عن العدو الاسرائيلى باللفظ او بالمعلومات علمــــــــــــــــــــــا ان المقال منقول

        اسرائيل لن تشرفنى بل شرفت قائدك المبجل الذى ذهب يعزى ارمله رابين لينا رابين بلباس الخاخامات اليهود و انت كاذب ان نفيت هذا
        عرفات اعطى التحية العسكرية لصورة رابين
        عرفات قبل يد لينا رابين

        التعاون و التنسيق الامنى شرف العملاء و شرف حركتكم
        كم قتلتم من الابطال و ادعيتم الشرف و البطوله
        لقد استخدمتهم الاحماض فى تعذيب الابطال و قتلهم و كشف حقيتكم العدو الاسرائيلى
        لقد اعتقلتم الابطال و عذبتموهم
        لقد سلمتم الابطال الى العدو الاسرائيلى


        لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذ اختبا قائدكم فى جحر و هو الذى ادعى انه سيموت شهيدا شهيد بينما فارس عوده يموت شهيدا يلاحق الدبابات
        لم نشاهد عرفات يكسر الطوق الذى (تدعو كذبا ان شارون فرضة علية
        لماذا اختبا و الابطال يشتشهدون الواحد تلو الاخر من جراء الاعتداءات الاسرائيلية ليل نهار بينما لم نسمع ان رجلا من رجالات عرفات قد مات فلتموا موت الذل والاهانه
        حتى اجهزة الانعاش سحبوها منه و تخلصوا (الرفاق منه ) فاى شهاده يموتها الخائن الذى خان الوطن و التراب

        الشيت بيت انجبت رجال مثل دحلان والرجوب و التعمرى و ابو على حسن سلامه التى وصلت اليه ليتزوج بملكه جمال لبنان

        الشيت بيت وصلت الى جميل الطريفى
        الشيت بيت وصلت اليكم و انتم اليوم فى تعاون و تنسيق امنى ليل نهار

        انا لا ادافع عن عدوى
        لكنكم انتم خلقتم الموساد و الشيت بيت و تنفون التهم عن انفسهم بالادعاء و توجية التهم لغيركم
        نعم اسرائيل جعلتم منها الشماعة للتغطية على عمالتكم و فسادكم

        لو كانت عندك المقدرة على الدلو بدلوك فى التحليل والاضافة و النقد فلتتفظل

        يا سيدى سامدك
        لتعرف و لترجع الى ارشيف الانترنت لحقائق تجهلها

        القصة هذه عندما مسح نتياهو الجزمة بعرفات و يمكنك الرجوع الى الانترنت لتعرف حقيقة ما دارت به الايام

        قال عرفات فى خطاب له ان البنادق جاهزة للدفاع عن القدس فى حالة رفض الاسرائيلين اعادتها لاصحابها الفلسطينيون
        تراجع عرفات فصدر بيان عن وكالة الانباء الفلسطينية وفا يقول ان كلام عرفات لم يفهم كما يجب

        لقد استدعى عرفات الطاقم العبرى ليبث من خلالة رسالة للشعب الاسرائيلى 16\11\98 و قال ان السلطة الفلسطينية ملتزمة تمام الالتزام بالاتفاق و سائر الاتفاقيات الاسرائلية الفلسطينية و بالعملية السلمية بمجملها و قال انة يرى فى السلام قضية استراتيجية و فى المفاوضات سبيلا للتوصل الى الحرية والاستقلال و ليس العنف
        و تعهد ان لا يلجا الفلسطينيون الا الى الوسائل السلمية لحل خلافاتهم مع اسرائيل

        قال عرفات خلال مؤتمر صحفى عقده فى اريحا انة يؤكد ان اى مشكلات تتعلق بمفاوضات الوضع النهائى ستحل بالطرق الودية و السلمية و عن طريق المفاوضات و ليس عن طريق اخرى و اضاف انة سيواصل التعاون من اجل مواجهة اى عنف او استخدام للقوة


        شهاده من الناطق الرسمى باسمه كاشف اسرارة انه كان يعلم بالغزو لجنوب لبنان قبل الغزو ب 6 شهور و يمكن لك الاتصال بالرجل

        يقول بسام ابو شريف انة كان على علم مسبق بغزو لبنان قبل حدوثة عمليا ب 6 شهور حيث حضر لة شاب لبنانى يوم الجمعة 8 يناير 82 وثيقة شديده السريه توضح خارطة الغزو متى و كيف واين ستكون حدود العزو وذكر ان الوثيقة عرضت على القياده الفلسطينية فالكل كان يعتقد ان نطاق العزو سيكون محدود الا عرفات .

        يمكن لك الرجوع الى كتاب لمحمد حسنين هيكل لتعرف ما قاله رابين لعرفات فى كتابة الاتصالات السرية
        لقد اذل رابين عرفات بعد حادثة اسر الصهيونى فى مدينة القدس ( تقريبا نابيلا على ما اتذكر القرية التى حجز الابطال فيها الاسير )

        يمكن لك الرجوع لتعرف بعد العملية التى حدثت فى القدس و عسقلان بتاريخ تقريبا 26/2/1979
        كيف امر شمعون بيرس رئيس وزراء اسرائيل (بعد رابين ) عرفات لمقابلة رئيس الاركان فى معبر ايرز حيث مسح به الارض على الهاتف و قال قابل رئيس الاركان امرا و خلال ساعة ستكون منفذ للتعليمات و الاوامر
        و يمكن لك ان ترجع لذاكرة عقلك و لتبحث فى التواريخ عن ما فعلة حكام اسرائيل بعرفات

        لقد اتت به اسرائيل مختار المخاتير لا يهش و لا ينهش فكان يضحك على ضعاف العقول امثالك بالكذب و الخداع
        تارة باعلان الدوله و تارة بان الدولة معلنه و تارة بانه شكل حكومة وتارة بانه اصدر القوانين
        منذ متى اتوا به رئيس للشعب لقد اتو به ريس (شيرمن )

        قال له رابين يا شيرمن عرفات انت لا تنفع ان تكون مختار على عغزة فكيف تريدنى ان اعطيك دوله فقال له انا حكمت لبنان من حى الفكهانى ..........

        يا رجالات عرفات مات رجلكم فلتكونوا اوفيا للوطن ولا تكونوا اوفياء للرجالات باعوا الوطن و كذبوا و نافقوا فاليوم سياتى ليكتب رجالاته عنه انه ذهب لمزبلة التاريخ
        و فى مقدمتهم ابو مازن

        و ليمد الله فى عمرك لتعرف حقيقة هذا اليهودى

        اما وانت لا تاتى بالدليل لتفند ما اقوله فكان امامك ان كنت تعرف الحقيقة فلتقلها لى او لغيرى - هذا منتدى مفتوح
        ثانيا يا سيدى
        انا قلت لك ان ام سها لم تعرف بزواج ابنتها لمده تزيد عن شهرين
        ربما انت لا تقرا الصحف و المقابلات و ربما انت من حركه فتح و هم يزغطونك بالمعلومات لتكون متلقى للمعلومات
        اتمنى ان تضف معلومة

        من زوج جورجينا رزق ملكة جمال لبنان ؟ اذا كنت تعرف فاهلا و سهلا - وانت كنت لا تعرف فلتعرف ان ابو على سلامه تزوجها و قضى شهر العسل فى امريكيا فى ضيافة المخابرات الامريكية
        و انا لا افترى على هذا الرجل
        و اغتاله المخابرات الاسرائيلة عن طريق رفاقة و ما قصة السيده الا كذبا فتارة قالوا قتل بصاروخ و تارة بتفجير سيارة الفاخرة

        اما صلاح التعمرى وزير المستوطنات الفلسطينى فى حكومة عرفات قبل ان يحدد نتياهو عدد الوزرات - سلم نفسه للعدو الاسرائيلى حسب كلامه هخو و اما ان تفتى فمن حقك اما ان تدلو بارذل الكلام فليس من حقك
        و عليك بالاتيان بالمعلومة الاصحيحة ان كانت معلومتى خاطئه فقد تصيب و ساعترف لك بالخطا

        يا سيدى تاريخ فلسطين سيعاد و سوف يتم تصليحة و الفاسدون المفدسون سيذهبون الى مزابل التاريخ الفلسطينى
        و اخير جف البئر - بئر الاموال التى سرقها عرفات و التى يعلم بها اللقيط و لا اريد ان اقول فقد يكون ابنه الحقيقى و انا لن افتى بعلم الغيب (محمد رشيد او خالد اسلام )

        البئر جف على رجالات عرفات و بطانته الفاسدين المفسدين

        و الى كل رجل من رجالات فتح نقلت مقالا لكاتب بان رصاصاصات الشعب الفلسطينى كانت و انطلقت قبل مائة عام قبل ان ياتى الجبان ليكذب و يزور تاريخ فلسكطين و حديثة على ان فتح اطلقت الرصاصة الاولى

        شاهدت قبلات عرفات و لم اشاهده فقط يقبل جزم الرجال فقد تحسب له

        تعليق

        جاري التحميل ..
        X