كيف تعرف المسافة بين الارض و عرش الرحمن ؟؟؟؟
----------------------------------------------------
لا اتكلم عن كشف في علم الفضاء
فهو اقل من ان يصل الى هذه المرحلة
ولكن
سئل امام اهل السنه احمد بن حنبل كم بيننا و بين عرش الرحمن فقال :
دعوة صادقه.
الدعاء جزء اساسي من الدين
يغفل عنه الكثيرين
فتجدهم عند الحاجات وقوع المصائب يلجئون الى كل مكان
وكل شخص
وينسون الله
وقد امرهم بدعائه
روى الترمذي عن النعمان بن بشير الانصاري قال :قال رسول الله الدعاء هو العبادة ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) حسن صحيح
والدعاء كله خير
روى ابن عبد البر في التمهيد عن زيد بن أسلم قال صلى الله عليه وسلم ( ما من داع يدعو إلا كان بين إحدى ثلاث : إما أن يستجاب له, وإما أن يدخر له, وإما أن يكفر عنه)ا
شروط استجابة الدعاء :
روى الامام البخاري في الصحيح, قال صلى الله عليه وسلم (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد . فأكثروا الدعاء )ا
روى الامام البخاري في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي )ا
روى الامام مسلم في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم ( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم . ما لم يستعجل . قيل : يا رسول الله ! ما الاستعجال ؟ قال يقول : قد دعوت ، وقد دعوت ، فلم أر يستجيب لي . فيستحسر عند ذلك ، ويدع الدعاء )ا
روى البخاري في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم ( إذا دعوتم الله فاعزموا في الدعاء ، ولا يقولن أحدكم : إن شئت فأعطني ، فإن الله لا مستكره له )ا
موانع اجابة الدعاء :
روى الامام مسلم في الصحيح, قال صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس ! إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا . وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين . فقال : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم } . [ 23 / المؤمنون / الآية 51 ]
وقال : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } [ 2 / البقرة / الآية 172 ] .
ثم ذكر الرجل يطيل السفر . أشعث أغبر . يمد يديه إلى السماء . يا رب ! يا رب ! ومطعمة حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام . فأنى يستجاب لذلك ؟)ا
اوقات الاستجابة :
ثبت في الصحيح الكثيرمن اوقات الاجابة ومنه
1-
في السجود
روى الامام مسلم في الصحيح ( كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارة ، والناس صفوف خلف أبي بكر . فقال " أيها الناس ! إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم . أو ترى له . ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا . فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل . وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء . فقمن أن يستجاب لكم )ا
2-
الثلث الاخير من الليل
روى الامام مسلم في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم ( إذا مضى شطر الليل ، أو ثلثاه ، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا . فيقول : هل من سائل يعطي ! هل من داع يستجاب له ! هل من مستغفر يغفر له ! حتى ينفجر الصبح )ا
3-
روى الالباني في صحيح الجامع من حديث ابي هريرة قال صلى الله عليه وسلم (ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر ، و دعوة الوالد لولده ) حسن
4
روى الامام مسلم في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم (من دعا لأخيه بظهر الغيب ، قال الملك الموكل به : أمين . ولك بمثل )ا
5-
روى الالباني في السلسلة الصحيحة , قال صلى الله عليه وسلم ( اطلبوا إجابة الدعاء عند إلتـقاء الجيوش ، وإقامة الصلاة ، و نزول المطر ) حسن لشواهده
6-
روى ابن حبان في بلوغ المرام , قال صلى الله عليه وسلم ( الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ) صحيح
وثبت في الصحيح ان في يوم الجمعة ساعة يستجاب فيها الدعاء ( اكثر العلماء على انها اخر ساعه في النهار )ا
ما هو الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه ؟!؟
-----------------------------------------------------
الكرســــــــــ ي
هو موضع قدمي الرحمن عز وجل ، والعرش أكبر من الكرسي .
والعـــــــرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى المولى عز وجل استواءً يليق بجلاله ،
وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .
وهذه أدلة ما سبق من أقوال العلماء :
عن ابن مسعود قال :
بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ،
وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ،
وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ،
والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم .
رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات "
( ص 401 ) .
قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم }
[ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ،
وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .
قال القرطبي :
خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .
وقال ابن كثير :
{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه
لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ،
وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش
مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ،
وهو على كل شيء وكيل .
" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 )
وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ]
قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله يقول :
" ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض "
وقال الشيخ ابن عثيمين :
هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة "
، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ،
فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
رحم الله من نقل هذا الموضوع
----------------------------------------------------
لا اتكلم عن كشف في علم الفضاء
فهو اقل من ان يصل الى هذه المرحلة
ولكن
سئل امام اهل السنه احمد بن حنبل كم بيننا و بين عرش الرحمن فقال :
دعوة صادقه.
الدعاء جزء اساسي من الدين
يغفل عنه الكثيرين
فتجدهم عند الحاجات وقوع المصائب يلجئون الى كل مكان
وكل شخص
وينسون الله
وقد امرهم بدعائه
روى الترمذي عن النعمان بن بشير الانصاري قال :قال رسول الله الدعاء هو العبادة ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) حسن صحيح
والدعاء كله خير
روى ابن عبد البر في التمهيد عن زيد بن أسلم قال صلى الله عليه وسلم ( ما من داع يدعو إلا كان بين إحدى ثلاث : إما أن يستجاب له, وإما أن يدخر له, وإما أن يكفر عنه)ا
شروط استجابة الدعاء :
روى الامام البخاري في الصحيح, قال صلى الله عليه وسلم (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد . فأكثروا الدعاء )ا
روى الامام البخاري في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي )ا
روى الامام مسلم في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم ( لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم . ما لم يستعجل . قيل : يا رسول الله ! ما الاستعجال ؟ قال يقول : قد دعوت ، وقد دعوت ، فلم أر يستجيب لي . فيستحسر عند ذلك ، ويدع الدعاء )ا
روى البخاري في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم ( إذا دعوتم الله فاعزموا في الدعاء ، ولا يقولن أحدكم : إن شئت فأعطني ، فإن الله لا مستكره له )ا
موانع اجابة الدعاء :
روى الامام مسلم في الصحيح, قال صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس ! إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا . وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين . فقال : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم } . [ 23 / المؤمنون / الآية 51 ]
وقال : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } [ 2 / البقرة / الآية 172 ] .
ثم ذكر الرجل يطيل السفر . أشعث أغبر . يمد يديه إلى السماء . يا رب ! يا رب ! ومطعمة حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام . فأنى يستجاب لذلك ؟)ا
اوقات الاستجابة :
ثبت في الصحيح الكثيرمن اوقات الاجابة ومنه
1-
في السجود
روى الامام مسلم في الصحيح ( كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارة ، والناس صفوف خلف أبي بكر . فقال " أيها الناس ! إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم . أو ترى له . ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا . فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل . وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء . فقمن أن يستجاب لكم )ا
2-
الثلث الاخير من الليل
روى الامام مسلم في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم ( إذا مضى شطر الليل ، أو ثلثاه ، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا . فيقول : هل من سائل يعطي ! هل من داع يستجاب له ! هل من مستغفر يغفر له ! حتى ينفجر الصبح )ا
3-
روى الالباني في صحيح الجامع من حديث ابي هريرة قال صلى الله عليه وسلم (ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر ، و دعوة الوالد لولده ) حسن
4
روى الامام مسلم في الصحيح , قال صلى الله عليه وسلم (من دعا لأخيه بظهر الغيب ، قال الملك الموكل به : أمين . ولك بمثل )ا
5-
روى الالباني في السلسلة الصحيحة , قال صلى الله عليه وسلم ( اطلبوا إجابة الدعاء عند إلتـقاء الجيوش ، وإقامة الصلاة ، و نزول المطر ) حسن لشواهده
6-
روى ابن حبان في بلوغ المرام , قال صلى الله عليه وسلم ( الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ) صحيح
وثبت في الصحيح ان في يوم الجمعة ساعة يستجاب فيها الدعاء ( اكثر العلماء على انها اخر ساعه في النهار )ا
ما هو الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه ؟!؟
-----------------------------------------------------
الكرســــــــــ ي
هو موضع قدمي الرحمن عز وجل ، والعرش أكبر من الكرسي .
والعـــــــرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى المولى عز وجل استواءً يليق بجلاله ،
وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .
وهذه أدلة ما سبق من أقوال العلماء :
عن ابن مسعود قال :
بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام ،
وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ،
وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ،
والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم .
رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات "
( ص 401 ) .
قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم }
[ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ،
وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .
قال القرطبي :
خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .
وقال ابن كثير :
{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه
لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ،
وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش
مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ،
وهو على كل شيء وكيل .
" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 )
وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } [ البقرة / 255 ]
قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله يقول :
" ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض "
وقال الشيخ ابن عثيمين :
هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة "
، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ،
فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
رحم الله من نقل هذا الموضوع
تعليق