[align=justify]الحياة الخاصة.
الحياة الخاصة هو البيت وكل ما يدخل تحت هذا المعنى.
ليس المقصود بالبيوت المباني انما المقصود بالبيوت سكانها كما جاء في قوله تعالى .
(ولا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم)
هذه الاية وغيرها من الايات تدل على الحياة الخاصة.وقد جعل الله الاستذان امارة دالة عليها بدليل
قوله تعالى(يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستانسوا وتسلموا على اهلها...)
فدل الاستئذان على ان الحياة في البيوت حياة خاصة. يكون اهل البيت فيها على وضع معين لا يرغبون ان يدخل عليهم احد فيها الا ان ياذنوا. فكل بيت يحتاج الى اذن كالمدرسة او غرفة الطبيب
او بيوت السكن فانها هي التي تسمى الحياة الخاصة.فيوجب الاذن قبل دخولها.
عندما طلب ابو بكر الصديق من رسول الله صلى الله عليه وسلم الدخول على امه من دون اذن فقال
له رسول الله صلى الله عليه وسلم اتحب ان تراها عريانه قال لا قال فاذن.
وروي عن انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لو ان رجلا أطلع عليك من غير اذن فخذفته بحصاة ففقات عينه ما كان عليك من جناح)
الحياة العامه.
كل ما لا يستوجب دخوله الاذن فلا ياخذ حكم البيوت. كالمطعم والمقهى والاسواق وغيرها.
الحَليلَة معناها الزّوجة
نفعكم اللهُ وإيّانا
والصّلاة والسّلام على النّبيّ الأميّ الأمين محمّدٍ وآله أجمعين[/align]
الحياة الخاصة هو البيت وكل ما يدخل تحت هذا المعنى.
ليس المقصود بالبيوت المباني انما المقصود بالبيوت سكانها كما جاء في قوله تعالى .
(ولا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم)
هذه الاية وغيرها من الايات تدل على الحياة الخاصة.وقد جعل الله الاستذان امارة دالة عليها بدليل
قوله تعالى(يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستانسوا وتسلموا على اهلها...)
فدل الاستئذان على ان الحياة في البيوت حياة خاصة. يكون اهل البيت فيها على وضع معين لا يرغبون ان يدخل عليهم احد فيها الا ان ياذنوا. فكل بيت يحتاج الى اذن كالمدرسة او غرفة الطبيب
او بيوت السكن فانها هي التي تسمى الحياة الخاصة.فيوجب الاذن قبل دخولها.
عندما طلب ابو بكر الصديق من رسول الله صلى الله عليه وسلم الدخول على امه من دون اذن فقال
له رسول الله صلى الله عليه وسلم اتحب ان تراها عريانه قال لا قال فاذن.
وروي عن انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لو ان رجلا أطلع عليك من غير اذن فخذفته بحصاة ففقات عينه ما كان عليك من جناح)
الحياة العامه.
كل ما لا يستوجب دخوله الاذن فلا ياخذ حكم البيوت. كالمطعم والمقهى والاسواق وغيرها.
المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني - كتاب الغسل
باب الحمام - حديث : 18918219
وقال ابن أبي عمر : حدثنا المقرئ ، ثنا سعيد بن أبي أيوب ، أخبرني أبو خيرة ، عن موسى بن وردان ، قال أبو خيرة : لا أعلمه إلا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخلن الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر من إناث أمتي فلا تدخلن الحمام " *
باب الحمام - حديث : 18918219
وقال ابن أبي عمر : حدثنا المقرئ ، ثنا سعيد بن أبي أيوب ، أخبرني أبو خيرة ، عن موسى بن وردان ، قال أبو خيرة : لا أعلمه إلا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخلن الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر من إناث أمتي فلا تدخلن الحمام " *
المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب الأدب
وأما حديث سالم بن عبيد النخعي في هذا الباب - حديث : 78476921
حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، والحسين بن محمد القباني ، وإبراهيم بن أبي طالب ، قالوا : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن عطاء ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر " " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه " *
وأما حديث سالم بن عبيد النخعي في هذا الباب - حديث : 78476921
حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، والحسين بن محمد القباني ، وإبراهيم بن أبي طالب ، قالوا : حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن عطاء ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر " " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه " *
السنن الكبرى للبيهقي - كتاب القسم والنشوز
باب ما جاء في دخول الحمام - حديث : 1384419553
وأخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الفارسي أنا أبو عمرو بن مطر ، أنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، نا يحيى بن معين ، نا عمرو بن الربيع بن طارق ، نا يحيى بن أيوب ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن محمد بن ثابت بن شرحبيل ، عن عبد الله بن يزيد الخطمي ، عن أبي أيوب الأنصاري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر من نسائكم فلا تدخلن الحمام " قال : فنمي ذلك إلى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في خلافته فكتب إلى أبي بكر بن عمرو بن حزم أن سل محمد بن ثابت عن حديثه فإنه رضا فسأله ثم كتب إلى عمر بن عبد العزيز فمنع عمر النساء من الحمام *
باب ما جاء في دخول الحمام - حديث : 1384419553
وأخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الفارسي أنا أبو عمرو بن مطر ، أنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، نا يحيى بن معين ، نا عمرو بن الربيع بن طارق ، نا يحيى بن أيوب ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن محمد بن ثابت بن شرحبيل ، عن عبد الله بن يزيد الخطمي ، عن أبي أيوب الأنصاري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر من نسائكم فلا تدخلن الحمام " قال : فنمي ذلك إلى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في خلافته فكتب إلى أبي بكر بن عمرو بن حزم أن سل محمد بن ثابت عن حديثه فإنه رضا فسأله ثم كتب إلى عمر بن عبد العزيز فمنع عمر النساء من الحمام *
مسند أحمد بن حنبل - ومن مسند بني هاشم
مسند أبي هريرة رضي الله عنه - حديث : 806818219
حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا سعيد ، حدثني أبو خيرة ، عن موسى بن وردان ، قال أبو خيرة - لا أعلم إلا أنه قال - : عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من ذكور أمتي ، فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كانت تؤمن بالله ، واليوم الآخر من إناث أمتي ، فلا تدخل الحمام " *
مسند أبي هريرة رضي الله عنه - حديث : 806818219
حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا سعيد ، حدثني أبو خيرة ، عن موسى بن وردان ، قال أبو خيرة - لا أعلم إلا أنه قال - : عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من ذكور أمتي ، فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كانت تؤمن بالله ، واليوم الآخر من إناث أمتي ، فلا تدخل الحمام " *
مسند أحمد بن حنبل - ومن مسند بني هاشم
مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه - حديث : 143626921
حدثنا يحيى بن إسحاق ، أخبرنا ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يقعد على مائدة يشرب عليها الخمر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها ، فإن ثالثهما الشيطان " *
مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه - حديث : 143626921
حدثنا يحيى بن إسحاق ، أخبرنا ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يقعد على مائدة يشرب عليها الخمر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها ، فإن ثالثهما الشيطان " *
مسند أبي يعلى الموصلي - مسند جابر
حديث : 18806921
حدثنا أبو بكر ، حدثنا مصعب ، حدثنا حسن بن صالح ، عن ليث ، عن طاوس ، عن جابر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأكل على مائدة تشرب عليها الخمر " *
حديث : 18806921
حدثنا أبو بكر ، حدثنا مصعب ، حدثنا حسن بن صالح ، عن ليث ، عن طاوس ، عن جابر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأكل على مائدة تشرب عليها الخمر " *
المعجم الأوسط للطبراني - باب الألف
باب من اسمه إبراهيم - حديث : 25596921
حدثنا أبو مسلم قال : نا حجاج بن نصير قال : نا عباد بن كثير المكي قال : نا أبو الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم والآخر فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يشرب عليها الخمر " لم يرو هذا الحديث عن عباد إلا حجاج *
باب من اسمه إبراهيم - حديث : 25596921
حدثنا أبو مسلم قال : نا حجاج بن نصير قال : نا عباد بن كثير المكي قال : نا أبو الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم والآخر فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يشرب عليها الخمر " لم يرو هذا الحديث عن عباد إلا حجاج *
المعجم الأوسط للطبراني - باب العين
باب الميم من اسمه : محمد - حديث : 74576875
حدثنا محمد بن العباس ، نا محمد بن حرب النشائي ، ثنا علي بن يزيد الأكفاني ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليسع إلى الجمعة ، ومن استغنى عنها بلهو وتجارة استغنى الله عنه ، والله غني حميد " " لم يرو هذا الحديث عن فضيل بن مرزوق إلا علي بن يزيد ، تفرد به : محمد بن حرب " *
باب الميم من اسمه : محمد - حديث : 74576875
حدثنا محمد بن العباس ، نا محمد بن حرب النشائي ، ثنا علي بن يزيد الأكفاني ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليسع إلى الجمعة ، ومن استغنى عنها بلهو وتجارة استغنى الله عنه ، والله غني حميد " " لم يرو هذا الحديث عن فضيل بن مرزوق إلا علي بن يزيد ، تفرد به : محمد بن حرب " *
المعجم الكبير للطبراني - باب الصاد
ما أسند أبو أمامة - عفير بن معدان
حديث : 75619758
حدثنا أبو زيد الحوطي ، ثنا أبو اليمان ، ثنا عفير بن معدان ، عن سليم بن عامر ، عن أبي أمامة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم والآخر ، ويشهد أني رسول الله صلى الله عليه وسلم فليسعه بيته ، وليبك على خطيئته "
ما أسند أبو أمامة - عفير بن معدان
حديث : 75619758
حدثنا أبو زيد الحوطي ، ثنا أبو اليمان ، ثنا عفير بن معدان ، عن سليم بن عامر ، عن أبي أمامة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم والآخر ، ويشهد أني رسول الله صلى الله عليه وسلم فليسعه بيته ، وليبك على خطيئته "
الحَليلَة معناها الزّوجة
نفعكم اللهُ وإيّانا
والصّلاة والسّلام على النّبيّ الأميّ الأمين محمّدٍ وآله أجمعين[/align]
تعليق