إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

    المشاركة الأصلية بواسطة مسلول
    [align=justify]فضل الصحابة لا ينكره إلا كافر أو جاحد، جاء في سنن الترمذي::

    ( حدثنا محمد بن يحيى حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا عبيدة بن أبي رائطة عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن مغفل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الله الله في أصحابي الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه)

    نعم لقد مدحهم رب العزة وجاء مدحهم على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن ذلك لا يعني أبدأ أن التعيين للخلافة أتى بتزكية ربانية، بل كان هناك خلافات حول شخص الخليفة وارجع أخي لقصة السقيفة وكيفية انتخاب أبا بكر والحقيقة أنّ القول بالبتزكية ربانية يعني مخالفة المسلمين في السقيفة لله تعالى في نقاشهم للأمر. لا سمح الله.
    [/align]
    اخي العزيز ..........التزكيه هي اشارة قويه ودلالة على الافضليه .

    تعليق


    • #32
      رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

      المشاركة الأصلية بواسطة مسلول
      [align=justify]بارك الله في الأخ الحبيب

      صحيح أنّ هناك فرق في اجتهادات المجتهدين، ولكن ليس الخلاف باختلاف الزمان والمكان بل يا أخي الخلاف واقع في كيفية ترجيح الأدلة الشرعية بين قوي وضعبف ...... أي اختلاف في تعيين قوة الدليل واختلاف في الفهم مما هو خلاف حميد وشرعي كما أشرت.[/align]
      يااخي الحبيب .....حينما نقول الزمان والمكان فاءنما نعني به العرف بين الناس ........فكما هو معروف ان الزمان والمكان هما سلطانا العرف وتغيره .

      تعليق


      • #33
        رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

        اهمممم .. دكتاتورية ... ؟


        عن نفسي أؤمن بديموقراطية الإسلام ..


        أؤمن تمام الإيمان .. أؤمن بأنّ الرأي رأي الجماعة ..

        أؤمن بأنّ شؤون الحكم تركت على سبيل .. " وأمرهم شورى بينهم " ..

        أؤمن بأنّ الإسلام ترك توزيع الثروات و و و و و .. كلها من شؤون الحكم ولكن تركها ..

        لأن أحكامها تتغير بالزمان والمكان .. تركها لأنه " وأمرهم شورى بينهم " ..


        أمّا قصة اسمع الآراء .. واعمل اللي براسي .. فـ مش داخلة بالأساس راسي !


        أخيراً .. عن نفسي أكفر بالديكتاتورية ومبدأ الرأي الواحد .. من غير معصوم أو منزّه ..



        تعليق


        • #34
          رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )


          أصوب ما يكون عند الاختلاف والإرتباك هو الرجوع للقرآن الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
          طبعاً أعلم أن البعض هنا فكره متشدد ولا يحتمل من يخالفه فأرجو منه سعة الصدرً
          يا إخواننا في الدين جميعكم تعلمون أن الدين الإسلامي قد إكتمل قبل وفاة سيد الخلق المصطفي حبيبنا ورسولنا محمد صلوات الله وسلامه عليه
          فيكفيك أن تلتزم بالقرآن والسنة وما سواه غير ملزم وإن قاله عمر أو قاله أبو بكر فنحن أتباع محمد (ص) لا غيره فهو الرسول ولا أحد غيره رسول
          وهنا يأتي السؤال كيف تم تحديد نظام الحكم الإسلامي في القرآن والسنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
          نعم ما ورد هو فقط ما نلتزم به والباقي نجتهد بحسب ظروفنا وزماننا وأحوالنا ومصالحنا وهنا نستنير بسيرة الصحابة والتابعين دون أن نلزم أنفسنا بأفعالهم فهم بشر لا يوحى إليهم مثلنا تماماً
          وقبل أن يطلق أحدكم النار علي ليقتلني فليسأل نفسه هذا السؤال :
          لم ورد صراحة في القرآن أن شهر الصوم هو رمضان وورد صراحة كيفية الوضوء وكيفية تقسيم الإرث؟
          وأقول لك السبب هو أن ربنا لا يريد لنا نصوم شعبان ونترك رمضان ولا يريد أن نمسح بطوننا في الوضوء ونترك وجوهنا ولا يريد ربنا أن نوزع المواريث كما نريد
          وحاشا لله أن يكون ربنا خشي أن يفصل لنا في القرآن أمور كثيرة على أهميتها خشية أن يزداد عدد صفحات القرآن كلا يا إخوتي في الله بل لأن الله يريد لنا أن نكون أحراراً في اختيارنا في قضايا كثيرة على أهمية بعضها
          فأنت أخي في الله إن لم تجد تفصيل ما أردت في القرآن فيكفيك أن تفصل الأمر كما تريد شرط ألا تخالف القرآن والسنة

          تعليق


          • #35
            رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

            المشاركة الأصلية بواسطة رشيد ثابت
            الله يشهد انك مشبوه
            وانك لا تبعد عن ان تكون العوبة بلهاء بيد مخبر
            هذا ان لم تكن بنفسك انت مخبرا
            اول مرة اسمع عن غير محمق وغير عميل يطعن في الحركة الاسلامية التي يجمع عليها شعب محتل. يطعن فيها هذا الفتان المشبوه ويبيع العقل والنقل في سبيل هواه ومرض نفسه؛ او ربما في سبيل رضا المخبر الذي يسير سائمة التمحك بالعمل الاسلامي في هذه الايام؛ وهم كثر (المخبرون والسائمة معهم!)
            [align=justify]دعك من التبجح بغير الحقيقة يا رجل..... فللرجل أن يقول ما يراه بغض النظر عن صوابه أو خطأه، فنحن أيها المستشار في حوار ونقاش وليس في تسفيه وتحقير وشتم من يخالف الرأي وفتل الشارب واستعراض العضلات.

            أمّا إذا قصدت في قولك (الحركة الاسلامية التي يجمع عليها شعب محتل.) نتائج انتخابات مجلس الضرار التشريعي الفلسطيني فإن المخلصون من أبناء الأمّة قد نجحوا في حملتهم بيان حرمة الاشتراك في تلك الانتخابات ، ونجاحهم كان بداية في منع الناس من التسجيل، وللبيان فأصحاب حق الاقتراع في مدينة الخليل مثلاً هو 435000 نفر سجل منهم في سجلات الناخبين 186000 شخص اي نسبة 42.75862069 % وانتخب منهم 103000 شخص أي بنسبة 55.37634409 % من المسجلين وبنسبة 23.67816092 % من أصحاب حق الاقتراع، وإذا حسبت العدد الوافر من الأوراق الفاسدة والغير قانونية تهبط النسبة إلى حوالي 16%. بمعنى أنّ تجاوب الناس مع دينهم وتقيدهم بالحكم الشرعي كان الغالب رغم المحاولات المستميته التي قام بها أصحاب المصالح في ، فالناس وقفوا مع الحق والحكم الشرعي ضد الانتخابات وحرمة الاشتراك من لحظات التسجيل رغم حملات التعمية والفتاوى الضالة والمصاريف الباهظة التي صرفت بتلك المعركة الانتخابية. ومما يذكر أنّ قسم كبير من المقترعين قد أكدوا ايمانهم بحرمة الانتخابات، وقد اقترعوا لمصالح آنية. فأي أجماع هذا الذي تزعمه يا رجل مع الاحترام؟ علماً بأنّ ثقة الناس في حركة حماس قد انخفضت لإدنى مستوى بعد تخلي الحركة عن ما أعلنته من شعارات وثوابت ودخلت في السلطة وتحالفت مع الفاسدين وشاركتهم وما تلى ذلك من كوارث وأعاصير

            وأمّا اطلاقك على حماس اصطلاح ( الحركة الاسلامية ) فهو مرفوض شرعاً فحماس حركة من الحركات الاسلامية وليس الحركة الاسلامية.. وهذا الاطلاق هو من قبيل الايهام والزعم المرفوض، فهناك فرق كبير بين مفهوم ( الحركة الاسلامية) ومفهوم ( حركة اسلامية ) بدون أل التعريف، فالأولى تعني أنه ليس للمسلمين حركة غيرها، والثانية تعني وجود حركات غيرها بين المسلمين، والواقع يكذب ويفند ويرفض ما زعمه اصطلاحك، علاوة على مخالفته للحقيقة شرعاً
            .[/align]
            التعديل الأخير تم بواسطة نور الايمان2; 10/07/2007, 04:18 PM.

            تعليق


            • #36
              رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

              المشاركة الأصلية بواسطة shareefiq170

              أصوب ما يكون عند الاختلاف والإرتباك هو الرجوع للقرآن الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
              طبعاً أعلم أن البعض هنا فكره متشدد ولا يحتمل من يخالفه فأرجو منه سعة الصدرً
              يا إخواننا في الدين جميعكم تعلمون أن الدين الإسلامي قد إكتمل قبل وفاة سيد الخلق المصطفي حبيبنا ورسولنا محمد صلوات الله وسلامه عليه
              فيكفيك أن تلتزم بالقرآن والسنة وما سواه غير ملزم وإن قاله عمر أو قاله أبو بكر فنحن أتباع محمد (ص) لا غيره فهو الرسول ولا أحد غيره رسول
              وهنا يأتي السؤال كيف تم تحديد نظام الحكم الإسلامي في القرآن والسنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
              نعم ما ورد هو فقط ما نلتزم به والباقي نجتهد بحسب ظروفنا وزماننا وأحوالنا ومصالحنا وهنا نستنير بسيرة الصحابة والتابعين دون أن نلزم أنفسنا بأفعالهم فهم بشر لا يوحى إليهم مثلنا تماماً
              وقبل أن يطلق أحدكم النار علي ليقتلني فليسأل نفسه هذا السؤال :
              لم ورد صراحة في القرآن أن شهر الصوم هو رمضان وورد صراحة كيفية الوضوء وكيفية تقسيم الإرث؟
              وأقول لك السبب هو أن ربنا لا يريد لنا نصوم شعبان ونترك رمضان ولا يريد أن نمسح بطوننا في الوضوء ونترك وجوهنا ولا يريد ربنا أن نوزع المواريث كما نريد
              وحاشا لله أن يكون ربنا خشي أن يفصل لنا في القرآن أمور كثيرة على أهميتها خشية أن يزداد عدد صفحات القرآن كلا يا إخوتي في الله بل لأن الله يريد لنا أن نكون أحراراً في اختيارنا في قضايا كثيرة على أهمية بعضها
              فأنت أخي في الله إن لم تجد تفصيل ما أردت في القرآن فيكفيك أن تفصل الأمر كما تريد شرط ألا تخالف القرآن والسنة
              [align=justify]المشكلة عندك أخي الحبيب أنك تحسب الاجتهاد لعبة نلعبها بهوى النفس بلا قيود، فلا علاقة لما أشرت له من أننا نجتهد بحسب ظروفنا وزماننا وأحوالنا ومصالحنا فقولك مرفوض شرعا جملة وتفصيلا، فعلماء الأصول قد وضعوا للإجتهاد ضوابط يجب التقيد بها، حيث الاجتهاد محصور بالأدلة الاشرعية فقط ، ومن الاجتهاد القياس وه بحمل حكم على واقع مشابه بوجود علة شرعية مشتركة.
              [/align]

              تعليق


              • #37
                رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                المشاركة الأصلية بواسطة صوت الجهاد
                يااخي الحبيب .....حينما نقول الزمان والمكان فاءنما نعني به العرف بين الناس ........فكما هو معروف ان الزمان والمكان هما سلطانا العرف وتغيره .
                [align=justify]لقدشنّ الاسلام حربا شعواء على العقائد الضالة والمفاهيم المغلوطة والأفكار السقيمة والعادات والتقاليد والأعراف. ووضع بدلها أحكامه المستمدة من الكتاب والسنة وما ترشدان اليه أي اجماع الصحابة والقياس، فالتقليد والأعراف والعادات مرفوضة شرعا ولا علاقة للتشريع بها.
                [/align]

                تعليق


                • #38
                  رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                  المشاركة الأصلية بواسطة صوت الجهاد
                  يااخي الحبيب .....حينما نقول الزمان والمكان فاءنما نعني به العرف بين الناس ........فكما هو معروف ان الزمان والمكان هما سلطانا العرف وتغيره .

                  يصلح الإنسان في أي زمان أو مكان إلا بالإسلام

                  بعض معالم أعنف هجمة يتعرض لها نظام الإسلام




                  http://www.paldf.net/forum/showthrea...32#post1729532

                  تعليق


                  • #39
                    رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                    الكاتب الأصلي : رشيد ثابت
                    الله يشهد انك مشبوه
                    وانك لا تبعد عن ان تكون العوبة بلهاء بيد مخبر
                    هذا ان لم تكن بنفسك انت مخبرا
                    اول مرة اسمع عن غير محمق وغير عميل يطعن في الحركة الاسلامية التي يجمع عليها شعب محتل. يطعن فيها هذا الفتان المشبوه ويبيع العقل والنقل في سبيل هواه ومرض نفسه؛ او ربما في سبيل رضا المخبر الذي يسير سائمة التمحك بالعمل الاسلامي في هذه الايام؛ وهم كثر (المخبرون والسائمة معهم!)
                    نور الايمان2 = وأمّا اطلاقك على حماس اصطلاح ( الحركة الاسلامية ) فهو مرفوض شرعاً فحماس حركة من الحركات الاسلامية وليس الحركة الاسلامية.. وهذا الاطلاق هو من قبيل الايهام والزعم المرفوض، فهناك فرق كبير بين مفهوم ( الحركة الاسلامية) ومفهوم ( حركة اسلامية ) بدون أل التعريف، فالأولى تعني أنه ليس للمسلمين حركة غيرها، والثانية تعني وجود حركات غيرها بين المسلمين، والواقع يكذب ويفند ويرفض ما زعمه اصطلاحك، علاوة على مخالفته للحقيقة شرعاً
                    .

                    [align=justify]عندما يستنبط مجتهد حكماً شرعياً باجتهاد شرعي يقال رأي اسلامي وليس رأي الاسلام، وفي جميع الأحكام الشرعية الظنية الدلالة فهي قابلة للخطأ والصواب فيكون أي اجتهاد لمجتهد هو رأي اسلامي وليس رأي الاسلام، أما فيما كان قطعي الثبوت قطعي الدلاللة فهو رأي الإسلام.

                    هذا في الأحكام والأفكار، أمّا في تسمية الأحزاب والحركات، فما لا يعتمد الاسلام كمبدأ له واعتمد غيره فلا يدخل ضمن الاحزاب الاسلامية بتاتا، ومن تقيد بالاسلام وحده من الأحزاب وحركات فهي أحزاب وحركات اسلامية، ولا يقال الحزب الاسلامية أو الحركة الاسلامية لأنّ في هذا القول نفي عن اسلامية بقية الأحزاب والحركات.

                    درج أعضاء جماعة الإخوان المسلمون على اطلاق لقب ( الحركة الاسلامية ) بقصد التغشية والايهام بأنّ الاسلام محصور في جماعتهم، وهذا القول مرفوض ومستهجن ومخالف لشرع الله، فجماعة الاخوان المسلمون هم جماعة من جماعات المسلمين وليست جماعة المسلمين، كما أنّ حركة حماس ليست الحركة الاسلامية بل هي من الحركات الاسلامية لذا اقتضى التنويه. [/align]

                    تعليق


                    • #40
                      رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                      المشاركة الأصلية بواسطة YasserNet
                      اهمممم .. دكتاتورية ... ؟
                      عن نفسي أؤمن بديموقراطية الإسلام ..
                      أؤمن تمام الإيمان .. أؤمن بأنّ الرأي رأي الجماعة ..
                      أؤمن بأنّ شؤون الحكم تركت على سبيل .. " وأمرهم شورى بينهم " ..
                      أؤمن بأنّ الإسلام ترك توزيع الثروات و و و و و .. كلها من شؤون الحكم ولكن تركها ..
                      لأن أحكامها تتغير بالزمان والمكان .. تركها لأنه " وأمرهم شورى بينهم " ..
                      أمّا قصة اسمع الآراء .. واعمل اللي براسي .. فـ مش داخلة بالأساس راسي !
                      أخيراً .. عن نفسي أكفر بالديكتاتورية ومبدأ الرأي الواحد .. من غير معصوم أو منزّه ..

                      [align=justify]عرف الايمان بأنّه التصديق الجاذم المطابق للواقع عن دليل، وما سلسلسته من ايمانات تدعيعا لم تخرج عن كونها همهمات وهمهمهات وهمهمات كما أشرت لذلك بنفسك، فديموقراطية الاسلام غير موجودة الا بالهمهمات لأنّ الاسلام والكفر لا يلتقيان سوية، ورأي الجماعة ليس سوى همهمات لا قيمة لها أمام رأي الاسلام، أو تبني خليفة المسلمين وبتبني الخليفة نضرب برأي الجماعة عرض الحائط، والشورى لا تحكم الناس بل يحكمهم الخليفة برأيه وليس للشورى مكان فبي الحكم، وتوزيع الملكيات والثروات جعل لها الاسلام أحكانما ثابته أو اجتهادية ولم تترك للهمهمة، وما لم يدخل في رأسك ويرفضه رأسك هو الاسلام الصحيح. [/align]

                      تعليق


                      • #41
                        رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                        المشاركة الأصلية بواسطة نور الايمان2
                        [align=justify]لقدشنّ الاسلام حربا شعواء على العقائد الضالة والمفاهيم المغلوطة والأفكار السقيمة والعادات والتقاليد والأعراف. ووضع بدلها أحكامه المستمدة من الكتاب والسنة وما ترشدان اليه أي اجماع الصحابة والقياس، فالتقليد والأعراف والعادات مرفوضة شرعا ولا علاقة للتشريع بها.
                        [/align]
                        السلام عليكم ...لا يا اخي الكريم اعتبر كثير من العلماء ان العرف هو احد مصادر الاجتهاد ما لم يخالف نصا شرعيا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) ...وهذا يعني ان هناك اعراف بين الناس قبل الاسلام فلما اتى الاسلام اكد عليها مثل اكرام الضيف...فلذلك اذا ما وجدنا عرفا بين الناس في مصر من الامصار وفيه من الخصال الحميده ولم يرد نصا في حله او حرمته ولكننا وجدنا فيه امرا حميدا فوجب التاكيد على هذا العرف ...والامثله كثيره

                        تعليق


                        • #42
                          رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                          المشاركة الأصلية بواسطة صوت الجهاد
                          السلام عليكم ...لا يا اخي الكريم اعتبر كثير من العلماء ان العرف هو احد مصادر الاجتهاد ما لم يخالف نصا شرعيا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) ...وهذا يعني ان هناك اعراف بين الناس قبل الاسلام فلما اتى الاسلام اكد عليها مثل اكرام الضيف...فلذلك اذا ما وجدنا عرفا بين الناس في مصر من الامصار وفيه من الخصال الحميده ولم يرد نصا في حله او حرمته ولكننا وجدنا فيه امرا حميدا فوجب التاكيد على هذا العرف ...والامثله كثيره
                          [align=justify]قال الله تعالى"الم تر الى الذين يزعمون انهم امنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون ان يتحاكموا الى الطاغوت وقد امروا ان يكفروا به ويريد الشيطان ان يضلهم ضلالا بعيدا واذا قيل لهم تعالوا الى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا"
                          وقال تعالى"فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما"وقال عز وجل"وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقو الله ان الله شديد العقاب"بهذا الدليل يثبت وجوب تقيد المسلم بالحكم الشرعي وتحريم ان يحكم المسلم غير الحكم الشرعي في اى امر من الامور . فالله تعالى امر المسلمين بأن يأخذوا ما اتاهم به رسول الله مما فرضه الله عليهم او ندبه او اباحه لهم وامرهم ان ينتهوا عما نهاهم عنه مما حرمه عليهم او كرهه لهم . فكل طلب جاء به الرسول من عند الله وجب التقيد به سواء اكان طلب فعل كالفروض والمندوبات او طلب ترك كالمحرمات والمكروهات او تخيير بين الفعل والترك كالمباحات وكله يدخل تحت قوله"ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"لان"ما"من صيغ العموم فهي عامه فيما وردت به وهو الاحكام الشرعية، لان الاية نزلت في تقسيم الفيء على المهاجرين دون الانصار، اى في حكم من الاحكام الشرعية، فموضوعها حكم شرعي ثبت بفعل الرسول وجاءت بصيغة العموم"وما اتاكم""وما نهاكم"فهي تعم جميع الاحكام الشرعية . واذا قرنت هذه الاية بقوله تعالــــى، "فليحذر الذين يخالفون امره ان تصيبهم فتنه او يصيبهم عـــذاب اليم"، فانه يدل على ان الامر في قوله"فخذوه"و"انتهوا"للوجوب ولذلك كان فرضا على كل مسلم ان يأخذ الحكم الشرعي وان يتقيد به .‎هذا وحده كاف لان يدل على تحريم اخذ غير الحكم الشرعي، لان مفهوم"ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"ان مالم يأت به الرسول وما لم ينه عنه لا يجوز ان يلتفت اليه . علاوة على ان اخذ غير ما اتى به الرسول والانتهاء عن غير ما نهى عنه هو مخالفة عن امر الرسول اى مما طلبه لان الامر معناه الطلب.
                          وقد اكد القران هذا المعنى بشكل جازم في نفيه الايمان الكامل ممن يحكم غير الرسول اى غير شريعة الاسلام باعتبارها رسالة الرسول، ونعي على الذين يريدون ان يتحاكموا لغير ما جاء به الرسول من شريعه الاسلام، وجعل احكامهم لغيره احتكاما الى الطاغوت وذمهم على ذلك .
                          فقد اخرج ابن ابي حاتم بسند صحيح عن ابن عباس قال : كان ابو برزة الاسلمي كاهنا يقضي بين اليهود فيما يتنافرون فيه، فتنافر اليه ناس من المسلمين فانزل الله"الم تر الى الذين يزعمون انهم امنوا"الاية مما يدل بشكل صريح على ان الرجوع الى غير الاحكام الشرعية يعتبر رجوعا الى الطاغوت وقد قال عنه الله ان الشيطان يريد ان يضل من يفعله .
                          ثم لم يكتف القران بذم من يحكم غير الاحكام الشرعية بل نفى كمال الايمان عمن لا يرضى بالحكم الشرعي، فقد اختصم يهودي ومنافق فدعا المنافق الى كعب بن الاشرف ليحكم بينهما ودعا اليهودي الى النبي صلى الله عليه واله وسلم فاتيا النبي فقضى لليهودي لم يرض المنافق . وهذا لم يحمل منه الا لانه منافق.
                          وقد قال الله"‎فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم"، ثم لم يكتف بمجرد التحكيم بل اشترط الرضا بالحكم فقال"ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما"مما يدل على انه لايكفي التقيد بالحكم الشرعي خوفا من السلطان كما فعل المنافق بل لا بد ان يرتاح المسلم للحكم الشرعي وان يسلم به تسليما تاما .
                          ولذلك يحرم على المسلم ان يحكم في افعاله كلها غير الحكم الشرعي، فيحرم عليه ان يحكم القوانين كما يحرم عليه ان يحكم العادات والتقاليد والاعراف، ويحرم عله ان يحكم العقل كما يحرم عليه ان يحكم المصلحة، لان الله عين الجهة التي يجب ان يحكمها المسلم في افعاله، وهي ما اتى به الرسول، واعتبر التحكيم لغيره تحكيما الى الطاغوت .
                          ولذلك كان التحكيم الى المصلحة او العقل او الاعراف والعادات كالتحكيم الى القوانين وسائر احكام الكفر، كله تحاكم الى الطاغوت .
                          فنبه المسلمين الى انهم مجبورون على رجوع الى الحكم الشرعي وتحكيمه وحده في افعالهم لان تقيدهم به فرض عليهم كفرض الصلاة ثابت بالدليل القطعي الثبوت القطعي الدلالة، ‎ونحذرهم من التحكم لغير الحكم الشرعي لانه تحاكم الى الطاغوت وتحكيم لاحكام الكفر. [/align]

                          تعليق


                          • #43
                            رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                            المشاركة الأصلية بواسطة رشيد ثابت
                            اعتقد ان الامعة بيننا هو من لا يجرؤ على ان يكون له رأي مخالف لرأي رئيسه في مسائل تحتمل الاختلاف.
                            اما حمل هذا الصلف وهذا الاستبداد اللينيني على الشرع فمن سوء الأدب مع الشرع.
                            [align=justify]أعجب لجرأتك على شرع الله حين تصف مسألة شرعية قال بها كل مذاهب المسلمين من السلف الصالح بأنها سوء أدب واستبداد ليني، وأعجب من تلك الوقاحة المتناهية التي تتسم بها معظم مداخلاتك حيث كل مداخلاتك متسرعة وبلا تعقل وترتكز على الشتيمة والتسقيه والتحقير مما يدل على طيش ومراهقة فكرية مستهجنة فاتق الله وتأدب وقل خيراً أو أنصت. وأنصحك بدراسة موضوع جيد في المحور السياسي:[/align]
                            الحوار
                            مبادئة ،، أهدافه ،، غاياته ؟




                            تعليق


                            • #44
                              رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                              المشاركة الأصلية بواسطة إبراهيم الشهيد
                              بيعوض الله عليكم في الموضوع..
                              [align=justify]نسأل الله تعالى أن يعوض الجميع بالخير، لكن أخي الأكرم ألا ترى أنّ طلبك العوض قد أتى بصفة استنكارية لما جد في الموضوع من حوارات، وبعد انتظار ليس بالطويل ألم يتبين لك أيها الأخ الأكرم أن ما استنكرته من نقاش هو ما أعطى الموضوع الجدية التي أثمرت وصول لنتائج صادقة ؟؟؟؟ لم يكن النقاش أبداً طبل وطبال ومكاء وتصدية، بل مقارعة للحجة بالحجة .... هدانا واياك رب العالمين لما يحب ويرضى.[/align]

                              تعليق


                              • #45
                                رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                                المشاركة الأصلية بواسطة ابومريم
                                [align=justify]أعجب لجرأتك على شرع الله حين تصف مسألة شرعية قال بها كل مذاهب المسلمين من السلف الصالح بأنها سوء أدب واستبداد ليني، وأعجب من تلك الوقاحة المتناهية التي تتسم بها معظم مداخلاتك حيث كل مداخلاتك متسرعة وبلا تعقل وترتكز على الشتيمة والتسقيه والتحقير مما يدل على طيش ومراهقة فكرية مستهجنة فاتق الله وتأدب وقل خيراً أو أنصت. وأنصحك بدراسة موضوع جيد في المحور السياسي:[/align]
                                الحوار
                                مبادئة ،، أهدافه ،، غاياته ؟


                                http://www.paldf.net/forum/showthrea...E5%CF%C7%DD%E5

                                بالتأكيد الموضوع له فوائد قيمة، لذا لأنصح جميع الأخوة بالمرور عليه ودراسته.

                                تعليق


                                • #46
                                  رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                                  المشاركة الأصلية بواسطة نور الايمان2
                                  [align=justify]دعك من التبجح بغير الحقيقة يا رجل..... فللرجل أن يقول ما يراه بغض النظر عن صوابه أو خطأه، فنحن أيها المستشار في حوار ونقاش وليس في تسفيه وتحقير وشتم من يخالف الرأي وفتل الشارب واستعراض العضلات.

                                  أمّا إذا قصدت في قولك (الحركة الاسلامية التي يجمع عليها شعب محتل.) نتائج انتخابات مجلس الضرار التشريعي الفلسطيني فإن المخلصون من أبناء الأمّة قد نجحوا في حملتهم بيان حرمة الاشتراك في تلك الانتخابات ، ونجاحهم كان بداية في منع الناس من التسجيل، وللبيان فأصحاب حق الاقتراع في مدينة الخليل مثلاً هو 435000 نفر سجل منهم في سجلات الناخبين 186000 شخص اي نسبة 42.75862069 % وانتخب منهم 103000 شخص أي بنسبة 55.37634409 % من المسجلين وبنسبة 23.67816092 % من أصحاب حق الاقتراع، وإذا حسبت العدد الوافر من الأوراق الفاسدة والغير قانونية تهبط النسبة إلى حوالي 16%. بمعنى أنّ تجاوب الناس مع دينهم وتقيدهم بالحكم الشرعي كان الغالب رغم المحاولات المستميته التي قام بها أصحاب المصالح في ، فالناس وقفوا مع الحق والحكم الشرعي ضد الانتخابات وحرمة الاشتراك من لحظات التسجيل رغم حملات التعمية والفتاوى الضالة والمصاريف الباهظة التي صرفت بتلك المعركة الانتخابية. ومما يذكر أنّ قسم كبير من المقترعين قد أكدوا ايمانهم بحرمة الانتخابات، وقد اقترعوا لمصالح آنية. فأي أجماع هذا الذي تزعمه يا رجل مع الاحترام؟ علماً بأنّ ثقة الناس في حركة حماس قد انخفضت لإدنى مستوى بعد تخلي الحركة عن ما أعلنته من شعارات وثوابت ودخلت في السلطة وتحالفت مع الفاسدين وشاركتهم وما تلى ذلك من كوارث وأعاصير

                                  وأمّا اطلاقك على حماس اصطلاح ( الحركة الاسلامية ) فهو مرفوض شرعاً فحماس حركة من الحركات الاسلامية وليس الحركة الاسلامية.. وهذا الاطلاق هو من قبيل الايهام والزعم المرفوض، فهناك فرق كبير بين مفهوم ( الحركة الاسلامية) ومفهوم ( حركة اسلامية ) بدون أل التعريف، فالأولى تعني أنه ليس للمسلمين حركة غيرها، والثانية تعني وجود حركات غيرها بين المسلمين، والواقع يكذب ويفند ويرفض ما زعمه اصطلاحك، علاوة على مخالفته للحقيقة شرعاً
                                  .[/align]
                                  [align=justify]وبناء عليه أرى أنّه من الحكمة البالغة عدم التسرع باطلاق مسميات مخالفة للمفاهيم التي ينبأ بها مفهوم المنطوق وإلا فستعم الفوضى وتتشابك الخيوط ونكون قد ضللنا أنفسنا قبل أن نضلل الناس.[/align]
                                  التعديل الأخير تم بواسطة هاشم الشيباني; 14/07/2007, 01:37 PM.

                                  تعليق


                                  • #47
                                    رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                                    [align=justify]وبناء على كلّ ما تقدم فأرى أنّ التبني في الأحزاب السياسية المعتمدة مبدأ الاسلام هو قمة الربط الصحيح للتكتل الذي بدونه ستعم الفوضى وتشتتيت الجهود.[/align]

                                    تعليق


                                    • #48
                                      رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                                      الشورى عند الإخوان ملزمة .. وذلك بقرار من القيادة .. وكذا أشار الأستاذ الراشد في كتابه " أصول الإفتاء والاجتهاد التطبيقي في نظريات فقه الدعوة "
                                      فالشورى موجودة في جماعة الإخوان حول العالم كله .. ومن ينفي ذلك فليس من الإخوان .. أو ربما تعرض لتصرف فردي سحبه على الجماعة بإكملها .. وهي ملزمة للجميع حتى المرشد العام ..
                                      أحد أشكال الشورى هي الانتخابات الداخلية ..
                                      وهي تتم في أغلب الدول .. ومثال ذلك حماس وإخوان الأردن وإخوان اليمن وسوريا وإندونيسيا والجزائر .. والكثير من الدول ..
                                      الانتخابات الداخلية في بعض الدول تواجه بحظر وتعنت رهيب من قبل القوات الأمنية .. والمثال الحي في مصر ..
                                      ورغم ذلك .. تمت الانتخابات كلها حتى مجلس الشورى للجماعة وتوقفت بعد ذلك حيث لا يستطيع مجلس الشورى أن ينعقد لاختيار مكتب الإرشاد العام ومن ثم المرشد العام ..
                                      كثير من أعضاء مجلس الشورى ومكتب الإرشاد الحالي معتقلين .. وبعضهم تمت احالته للمحاكمة العسكرية ..
                                      وآخر اجتماع لمجلس الشورى السابق عام 1995 .. تم فيه اختيار مكتب الإرشاد الحالي .. وأعقبته الحكومة المصرية باعتقال أغلب أعضاء مجلس الشورى وبعض أعضاء مكتب الإرشاد وتمت احالتهم للمحاكمات العسكرية التي حاكمتهم وحكمت عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات ..
                                      الرجاء فقط عدم فصل المثاليات عن الواقع ..

                                      وأدام الله حركتنا الإسلامية بخير ..

                                      تعليق


                                      • #49
                                        رد : هل في الحركات الاسلاميه ديكتاتوريه ..(وجهة نظر )

                                        المشاركة الأصلية بواسطة فتى الإخوان
                                        الشورى عند الإخوان ملزمة .. وذلك بقرار من القيادة .. وكذا أشار الأستاذ الراشد في كتابه " أصول الإفتاء والاجتهاد التطبيقي في نظريات فقه الدعوة "
                                        فالشورى موجودة في جماعة الإخوان حول العالم كله .. ومن ينفي ذلك فليس من الإخوان .. أو ربما تعرض لتصرف فردي سحبه على الجماعة بإكملها .. وهي ملزمة للجميع حتى المرشد العام ..
                                        أحد أشكال الشورى هي الانتخابات الداخلية ..
                                        وهي تتم في أغلب الدول .. ومثال ذلك حماس وإخوان الأردن وإخوان اليمن وسوريا وإندونيسيا والجزائر .. والكثير من الدول ..
                                        الانتخابات الداخلية في بعض الدول تواجه بحظر وتعنت رهيب من قبل القوات الأمنية .. والمثال الحي في مصر ..
                                        ورغم ذلك .. تمت الانتخابات كلها حتى مجلس الشورى للجماعة وتوقفت بعد ذلك حيث لا يستطيع مجلس الشورى أن ينعقد لاختيار مكتب الإرشاد العام ومن ثم المرشد العام ..
                                        كثير من أعضاء مجلس الشورى ومكتب الإرشاد الحالي معتقلين .. وبعضهم تمت احالته للمحاكمة العسكرية ..
                                        وآخر اجتماع لمجلس الشورى السابق عام 1995 .. تم فيه اختيار مكتب الإرشاد الحالي .. وأعقبته الحكومة المصرية باعتقال أغلب أعضاء مجلس الشورى وبعض أعضاء مكتب الإرشاد وتمت احالتهم للمحاكمات العسكرية التي حاكمتهم وحكمت عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات ..
                                        الرجاء فقط عدم فصل المثاليات عن الواقع ..

                                        وأدام الله حركتنا الإسلامية بخير ..
                                        [align=justify]
                                        كلّ ما ذكرته أخي الحبيب هو في الحقيقة خارج الموضوع
                                        فالانتخابات الداخلية ليست شكلاً من أشكال الشورى، بل هي أسلوب متبع في كافة الأحزاب والتكتلات والجمعيات وليست حكراً على جماعة الاخوان المسلمين. وقد خلطت الأوراق وبعثرتها في اعتبارك الانتخاب كنوع من أشكال الشورى.

                                        وللحقيقة فمجالس الشورى في حركة الاخوان المسلمين هم من دلالات وعلامات فشل حركة الاخوان المسلمين وتخبطها وعموم الفوضى فيها، فالقيادة لا تكون جماعية بحال بل القيادة لفرد واحد هو الذي يقود الجماعه، وهو الذي يحدد فكرها بتبني رأي فقهي من اجتهادات المجتهدين المتعددة، وتحرص حركة الاخوان المسلمين على تعييم فكرها وعدم تبني فكر مما يوجد الخلاف والتخبط بين الأفراد لعدم وجود فكر ثابت ومتبنى لهم.

                                        ربما كانت حركة الاخوان المسلمين وفشلها كأكبر مثال على ضرورة التبني والزام فكر للحركة يسير عليها الجميع، وكون الاخوان حركة جمعية لا فكر ثابت لها قد ساق أفراد اللحركة للتكتل حول أشخاص يقدسونهم ويقرونهم على كل تصرفاتهم ، فتنعدم المحاسبة المطلوبة شرعاً ويعم التيه، الموصل لتقديس القادة ولو أخطأوا أو ضلوا.[/align]

                                        تعليق

                                        جاري التحميل ..
                                        X