إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لا تصلي ؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لا تصلي ؟؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قد تكون معني بهذا وقد لا تكون معني بها ولكن مسؤولا عن ايصال هذه الرسالة لغيرك ابراءً للذمة ..!!
    أخي الكريم .. هل تعلم أن الله عزوجل يأمرك بالصلاة ؟قال تعالى :{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين }
    هل تعلم أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟.....



    قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : (الصلاة ، الصلاة .وما ملكت أيمانكم ).
    هل تعلم أن الصلاة مفتاح كل خير ؟ قال ابن القيم الجوزي رحمه الله : (الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة للصحة .دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ، شارحة للصدر ، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة ، مبعدة من الشيطان ، مقربة من الرحمن ).
    هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى يبرأ من تارك الصلاة ؟ قال رسول الله صلى الله وسلم : ( لا تترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) أي ليس له عهد ولا أمان.
    هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )
    هل تعلم أن الذي لا يصلي لا يزوج وعقده على إمرأة مسلمه مصليه باطل
    هل تعلم أن الذي لا يصلي إذا مات لا يدفن في مقابر المسلمين
    هل تعلم كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبة )
    هل تعلم أن أول ما تحاسب عليه الصلاة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة عن الصلاة ، فإن صلحت ، صلح سائر عمله ، وإن فسدت ، فسد سائر عمله )
    هل تعلم أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامة مع فرعون ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ عليها - أي الصلاة - كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف )
    هل تعلم أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم قال تعالى : { كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين؟. }
    وبعد هذا كله لماذا لاتصلي ؟؟؟؟
    أنت حر فيما تختار إما طريق الرحمن أو طريق الشيطان.......


    ***************************************

    منقول

  • #2
    الصلاة هي عمود الدين فإذا قبلت الصلاة قبلت الاعمال واذا لم تقبل لم تقبل اعمال الفرد كلها


    اللهم تقبل صلوانتا يا كريم

    تعليق


    • #3
      ترى لماذا هي عمود الدين ؟ ,فى الواقع ما هي الا حركات رياضية اليس كذلك ؟ بل لماذا قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : (الصلاة ، الصلاة ) , لماذا لم يقل العدل العدل مثلا .


      كيف لحركات رياضية ان تكون عمود الدين ؟ الا اذا كان هناك امرا غفلنا عنه ؟

      المسألة تحتاج الى ايضاح اليس كذلك ؟



      وشكرا

      تعليق


      • #4
        لقد ورد ذكر الصلاة فى القرأن فى عدة اماكن لما لها من اهمية وعطاء لا يتوقف , لعل تسليطنا للضوء
        علي بعض جوانب او زوايا الصلاة قد يساهم فى فهم البعض القليل جدا من تفاعلها وعطائها مع الانسان , نعم
        قد ذكر انها عمود الدين ولكن ما يجب ان نعرفه هو لماذا هي بالذات عمود الدين ؟

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        تحية طيبة وبعد

        اولا :

        قيل انها ان قُبلت قُبل ما ِسواها, كلام عظيم ولكن كيف تُقبل الصلاة وهل هناك صلاة لا تُقبل ؟
        لعله بحث ثري وكبيرا جدا ولن يستطيع احدا مثلى ان يحيط بجوانبه كلها الا بالشيئ اليسير , نعم ان من اسرار قبول الصلاة هو قبول العمل اي ان يكون عملك اليومي مقبولا , طيب جميل ولكن يسأل سائل ما علاقة قبول العمل بقبول الصلاة ؟ ايها الاخوة والاخوات الفعل والقول اليومي له ارتباط قوي بصلاتنا بصورة شديدة ,كيف ؟

        افحص الامر بنفسك وامعن النظر

        اعمل ما يرضاه الله منك قدر المستطاع وابتعد عن امراض النفس او قم بمحاربتها ثم انظر شعورك فى الصلاة بعدها قارن هذا اليوم الروحاني مع يوم قد غلبتك نفسك فى المعاصي والامراض الروحية وانظر بل وامعن النظر فى صلاتك ومدى ارتباطك بها شعوريا فهل الشعوران متساويان ؟ الجواب لا بل الفرق بين السماء والارض .

        اذا هناك حالة من التواصل بين العمل والصلاة , وما الصلاة الا نتيجة عملك لذلك هي تعبّر عن الترمومتر او القياس لما تفعله فى اليوم فأن قُبلت يعنى وبشكل مباشر ان عملك اليومي قد ُقبل اليس كذلك ؟ للاسف نحن نتعامل مع الصلاة وكأنها واجب يجب علي ان اقوم به كالطالب فى المدرسة عليه ان يداكر لكي ينجح , الموضوع مختلف هنا , هناك ترابط روحي بين العمل والصلاة بل يجب روحّنة جميع اعمالنا لكي تصب فى خانة المعشوق الابدي . ان التعامل مع الصلاة وكأننا الالات تقوم وتقعد لهو غيرصحيح اطلاقا , هذا لا يعنى انني لم اقم بفرض الصلاة لا لم اقصد ذلك ولكن ان احببنا ان نتوغّل اكثر فى معرفتها فيجب الاخد بحقيقة واحده وهو ان قبولها يعنى قبول العمل فأن قُبل العمل قُبلت الصلاة .




        مسألة ثانية متعلّقه بهذه النفطة وهي


        طه 14
        إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري

        لانك ان عبدتني بالشكل الصحيح ستبصر ما لم يبصره غيرك بل وستعرف كيف تتعامل مع ما هو محيط بك والا فالله سبحانه لا يحتاج الى عبادتنا وليست له جل شأنه شهوة جاه لكي يلزم البشر على عبادته ارضاء لهوى فى نفسه ( والعياد بالله ) انما هو من رسم هذا الطريق للوصول الى افضل سبل لصلاح الانسان وبالشكل الذي يتناسب مع خلقته وغرائزه



        ثانيا :

        الصلاة تعني الاستسلام والانقياد لله عز وجل دون منازع وهي تمثّل المعنى الحقيقي للعبودية بل وتعنى ان لا معبود الا سواه , واللجوء اليه فى السراء والضراء وما وجود البشر فى الارض الا لتعبير عن عدله وكرمه ورحمته علينا نحن بني الانسان بل وبالصلاة تكتمل مرحلة انسّنتنا بحيث نتحوّل من مرحلة الحيوانية ذات الشهوة الغير مقيدة الى الانسان المتكامل الذي يسعى للوصول الى الكمال .



        مريم 59
        فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا




        والصلاة لا تقتصر على الركعات والسجدات المتعارفه , طبعا هذه صلاتنا نحن المسلمون وهي الخط العريض ولكن يمكن الاخد بعمل الانسان كنوع من الصلة بينه وبين الله ايضا حيث ان عملنا خيرا كمساعدة احد ففي الحقيقة نحن عملنا على توطّيد علاقتنا وصلتنا بالخالق جل شأنه وهي داعمة بلا شك للخط العريض
        والكل يسبح بأسمه جل شأنه , ونجاتنا من الموت هو بسبب تسبيح درات الجسم بأسم الله فأن توقف هذا التسبيح( بأمر الله ) ترك هذا وذاك بحيث يوكل الى نفسه , وهنا يموت الحي ولا يبقى الا وجه ربنا . فلكواكب تسبح ايضا ( وهي الصلاة المعهودة لها وبكيفية تختلف كن كيفية صلاتنا ) فأن توقفت خرجت عن مسارها المرسوم لها اي الى حتفها ونهايتها . فبقاء هذه المجرات الكونية هو بسبب تسبيحها . فحلمه سبحانه علينا اثناء معاصينا هو انه اعطى هذه الدرات او تلك الكواكب الّية للبقاء وعدم التصادم وهو التسبيح

        فتصّوروا ولو للحظة واحدة ان الله عز وجل اوكّل الرياح الى نفسها والبحار بل واليابسه والكواكب , ماذا سيحدث ؟ هل نستطيع بعدها ان نقف على يابسه ؟ هل نستطيع ان نتنفس هواء ؟ ما حال البحر بعدها والبراكين .


        الاسراء 44
        تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا



        ربي لا توكلنى الى نفسي طرفة عين .


        ثالثا:

        نحن نقول وبأستمرار ان الانسان ان دخل او ارتبط بالصلاة فأنه دخل فى واقع الامر فى ضيافة الرحمن , جميل ؟ تصورو اننا دهبنا جميعا عند ملك وهو قد طلبنا , فجلسنا فى قصره , حتما عند رجوعنا سنكون محمليين بالهدايا اليس كذلك ؟ فهذه عادة الملوك ؟ فكيف بالله سبحانه وتعالى , لا بد وانا فى صلاتى ودخولى على ملك الملوك وفى ضيافته ان احمّل بالهدايا , طيب ما هي هذه الهدايا ؟

        1- الاطمئنان
        2- المعرفة
        3- البصيرة
        4- وووووو

        من اين عرفنا بهذه الهدايا ==== بالنظر الى ايات الصلاة ونتائجها فى الدنيا والاخرة


        ولكن لكي نحصل على هذه الهدايا يجب توافر العمل الصالح وحب عمل الخير لاخرين حتى وان كانوا على اديان اخرى , فالمحبة يجب ان تشمل الانسانية جمعاء فهم مخلوقات الله الا من ضمر لنا العداء ( فهذا وضعه مختلف )




        والسلام

        تعليق


        • #5
          عذرا على الاخطاء النحوية فقد ارسلت المداخلة على عجل

          وشكرا

          تعليق

          جاري التحميل ..
          X