إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تدبر الجزء الثالث من القرآن رمضان 1443

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تدبر الجزء الثالث من القرآن رمضان 1443




    "…ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا…"لا تحلل ما حرم الله تبتغي هوى نفسك،فالحلال بيّن والحرام بيّن، لا تضلل ولا تراوغ في أحكام الله


    ‏﴿فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله﴾ [البقرة: ٢٧٩]جاء في الأثر عن ابن عباس رضي الله عنهما: "يُقال يوم القيامة لآكل الرّبا: "خذ سلاحك للحرْب".
    [تفسير الطبري]


    ‏‎‎(ٱللَّهُ وَلِيُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ يُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّـٰغُوتُ يُخۡرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِۗ)التنوير الحقيقي هو أن تطبق شرع الله في كل أحوالك .





    ‏‎‎«الله لا إله إلا هو الحي القيوم...»أعظم آية في كتاب الله،كل مقطع فيها يصلح لأن تضيف عليه لفظ الجلالة، من قرأها قبل نومه لا يزال عليه حافظ حتى يصبح، من قرأها دبر صلاته لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت، فاحرصوا عليها و علموها أولادكم يرشدوا و يحفظوا لكم بإذن الله


    ‏‎‎(الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)أكثر من الصدقة ولا تخف من المستقبل ، فهذا وعد الله الذي لا يخلف الميعاد



    ( وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۖ وَيُعَلِّمُكُمُ ٱللَّهُۗ )اعلموا أن التقوى من أهم أسباب تحصيل العلم فاستزيدوا منها

    ‏‏‎(وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٰلِكُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ)آية تبعث في النفوس السكينة والإنشراح ،فإن كنت مـرابيًا جهلًا أو ظلمًافـاترك فورًا حبًـا لرازقك ، وسارع بالإنابة وردد بيقين ..(وعَـجِلْتْ إليـك ربِّ لـتــرضــى)





    (لَيْسَ لَكَ مِنَ ٱلْأَمْرِ شَىْءٌ)لمًا تتذكر أنك عبد ضعيف وكل امرك بيده واختياره لك غالب وفيه المصلحة هنا تتطمئن نفسك وتتذكر ان خيرة الله لك خير من نفسك



    [تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات..حتى رسل الله وهم أشرف الخلق فضل الله بعضهم على بعض..فكيف تعترض إذن على حكم الله عندمايقدر سبحانه تفضيل أحد عليك في شئ ما وتبغضه وتحسده..هو الحكيم سبحانه وهذه سنته فلنتأدب ونرضى بما قسمه..


    ( ولا تكتُموا الشهادةَ ومن يكتمها فإنه آثم قلبهُ )كاتم الشهاده آثم قلبه فكيف بمن يكذب في الشهاده



    [يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين...أطول آية في كتاب الله في حفظ حق من حقوق العباد قد نستهين نحن في الحفاظ عليه..ألا نستحي منه سبحانه أن يحفظ لنا حتى أدق الحقوق ونفرط نحن في حقه علينا فنقصر في إمتثال أوامره بل قد نضيعها، ونتجرأ على انتهاك حرماته..



    (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى )آل عمران :36 . هذا حكم الله القدري أن الذكر ليس كالأنثى فأين الذين يريدون التسوية بين من فرق الله بينهم ؟! ‎




    {لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ }من تاقت نفسه للبر؛ فليعمل بما في هذه الآية من توجيه، وذلك بالإنفاق مما يحب، لا مما تعافه النفس أو ترغب عنه.



    {أَيَود أَحَدكُم أَن تَكُون لَهُ جنَّةٌ}وأنت تقرأ هذا المثل كن ممن يعقل معناه ويتعظ به.جنةٌ طيبة، وماءٌ وافر، وثمارٌ يملكها شيخٌ كبيرٌ عاجز،وله ذريةٌ ضعفاء، يرجوها ويرجو نفعها، وفجأة تتحول إلى رماد.هذا المثل يضرب لرجلٍ يعمل الصالحات ثم انتكس،أو رجلٍ ينفق رياءً وسمعة.



    {قُلْ إِن تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ}مهما اجتهدت بإخفاء أعمالك عن البشر فتذكر علم الله وإحاطتهالشاملة، وأن أعمالك محصاةٌ ستجدها أمامك،فأحسن النية، وأحسن العمل



    (قَالَ رَبِّ هَبۡ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةٗ طَيِّبَةًۖ...)وإن توسلت إلى ربك بأن يرزقك الذرية ، فألحقها بالطيبة .واتبع نهج الأنبياء والرسل ،عسى الله أن يَـقِر عينك بولدٍ يكون فـي الدين والدنيا له شأن ...

    ‎‏
    {ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله}من وفقه الله لنعمة يحتاج الناس إليها من مهارة او خبرة أو غيرها فعليه أن يبذلها لهم ولايبخل بها وليستشعر أنه أوتيها بفضل الله.


    (ٱلصَّٰبِرِينَ وَٱلصَّٰدِقِينَ وَٱلْقَٰنِتِينَ وَٱلْمُنفِقِينَ وَٱلْمُسْتَغْفِرِينَ بِٱلْأَسْحَارِ)تخصيص الأسحار بالاستغفار لأن الدعاء فيها أقرب إلى الإجابة، إذ العبادة حينئذ أشق، والنفس أصفى، والروع أجمع.


    {الشَيْطانُ يَعِدُكُمُ الفَقْرَ ويَأْمُرُكم بِالفَحْشاءِ واللهُ يَعِدُكُمُ مَغْفِرَةً مِنهُ وفَضْلا واللهُ واسِعٌ عَلِيمٌ}النظرة التشاؤمية للمستقبل من الشيطان أمّا المؤمن فيتفاءل بفضل الله وكرمه وواسع رزقه



    (وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا ٱلْفُقَرَآءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ)
    فيه دلالة إلى أن إسرار الصدقة أفضل من إظهارها؛ لأنه أبعد عن الرياء.ابن كثير



    آية الكرسي نكررها بعد كل صلاة، وفي أورادنا، وعند نومنا، وهي أعظم آية في كتاب الله؛ فحريٌ بمن فهم معناها وتدبرها أن يقوى يقينه وتعظيمه لله سبحانه.





    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم }الله سبحانه وتعالى هو الرزاق، رزقنا ثم أمرنا أن ننفق ممارزقنا، فمن امتثل فقد عقل الأمر، واغتنم الفرصة واستثمرها، وادخر لما أمامه، ومن أمسك خاب وخسر .





    ما قرأت آية شرَّف الله فيها المقربين عنده بالشهادة له مثل هذه الآية: (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط...).



    '‏{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ}حال المرابي في الدنيا أنه يلاحق المال الحرام كالمجنون، فيجازى في الآخرة من جنس عمله وذلك أنه يُصرع بين الناس كالمجنون، مع حلول اللعنة عليه.

    ‎‏


    (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث)في كل مراحل العمر لن يخلو أمرك من أن تتوق نفسك لإحدي هذه الشهوات فليكن عدتك في مواجهة هيمنة تلك الشهوات عليك بأن تذكر نفسك دائما بأن ما عند الله خير..


    "أنفقُوا مِمّا رزقْناكُم مِّن قبلِ أن يأتيَ يوْمٌ لا بيْعٌ فيهِ ولا خُلَّةٌ ولا شفاعة ۗ "ليكون لكم ذخرا موفرا في يوم تحتاج فيه إلى مثقال ذرة من الخير، فلا بيع فيه ولو افتديت نفسك بملء الأرض ذهبا من عذاب يوم القيامة ما تقبل منك، ولم ينفعك خليل ولاصديق لا وجاهة ولا شفاعة

    ‏في قوله ﴿ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤدهِ إليك﴾
    وقوله ﴿ليسوا سواء﴾منهج رباني نتعلم من خلاله ( الإنصاف )

    نتعلم منهج التفصيل وعدم الانسياق خلف شهوة التعميم المُطلَق !


    ‏هذا وعد الشيطان في الإنفاق: {الشيطان يعدكم الفقر} وهذا وعد الله: {والله يعدكم مغفرة منه وفضلا} أي الوعدين أقوى في قلبك؟







    ‏(لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)فأصل الأوامر والنواهي ليست من الأمور التي تشق على النفوس، بل هي غذاء للأرواح، ودواء للأبدان، وحمية عن الضرر؛ فالله تعالى أمر العباد بما أمرهم به رحمة وإحساناً.
    السعدي



    ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية )قدّم الليل على النهار والسرّ على العلن للدلالة على أن أعمال الخفاء أعظم وأقرب للإخلاص والقبول ..

    ‏{كل نفس ذائقة الموت}انتهت الرحلة توقف العمل اصبحت الدنيا من الماضي لكن العبرة كيف كانت الخاتمة؟رب أحسن خاتمتنا






جاري التحميل ..
X