🖋الآيات :
{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)}
🖋الأثر الإيماني :
•مِنّة الله على النبيً ﷺ بإعطائه الخير الكثير الذي لا حد لكثرته .. عطاءًا ممتداً مر الدنيا للآخرة
•مقابلة النعم بالشكر يزيدها والشكر يكون بالقلب واللسان والجوارح .
•استحقاق الله سبحانه لجميع أنواع العبودية (لربك) خالصة لوجهه سبحانه
•وعيد الله لكل مبغض لرسول الله ﷺ ورسالته ودعوته في الدنيا والآخرة
•المعيار الحقيقي لرفع ذكر العبد ومقامه من الله هو مقدار قربه منه سبحانه
• أهل السنة لهم نصيب من (إنا أعطيناك الكوثر) وأهل البدعة لهم نصيب من (إن شانئك هو الأبتر)
• من أبغض شيئا مما جاء به رسول الله ﷺ عوقب بحرمانه تذوق لذة الطاعة عموما أولذة ذلك الأمر لو قام به
• إن من كان وارداً على شريعته صلى الله عليه وسلم في الدنيا كان وارداً على حوضه في الاخرة، ومن لم يكن وارداً على شريعته فإنه محروم منه في الاخرة .
•إكرام رب العزة والجلال لمقام رسوله الرفيع محمد صلى الله عليه وسلم..وتشريفه فقرن ذكره سبحانه بذكر رسوله في التشهد والأذان وغيرها من المواطن
🖋الأثر السلوكي:
•أن نذكر اسم رسولنا الكريم مع ذكر الله ونقتدي بسنته ونقتفي أثره حتى يكون لنا نصيب من (إنا أعطيناك الكوثر)
•اتباع سنة الرسول بطاعته فيما أمر والإبتعاد عما نهى عنه وزجر ..ولا نفرق بين الكتاب والسنة فهما مصدرا التشريع .. السنة تشرح القران وتوضح مبهمه وتبين مجمله وتقيد مطلقه ولا غنى لنا عنها كمصدر من مصادر التشريع
• نشكر الله المنان على نعمه الكثيرة وأهمها أن جعلنا مسلمين ، ويستلزم شكرنا أن نجمع بين العبادات المالية والبدنية مقرونة بالإخلاص والمتابعة .
🖋الحديث:
•إنا أعطيناك الكوثر قالﷺأُعطيتُ الكوثر فإذا هو نهر يجري ولَم يشق شقاً وإذا ضفتاه قباب اللؤلؤ،،،،الحديث) أخرجه الإمام أحمد وسنده صحيح .
• بينا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذاتَ يومٍ بين أَظْهُرِنَا ، إذ أَغْفَى إغفاءةً ، ثم رفَعَ رأسَه مُتَبَسِّمًا! فقُلْنَا : ما أضْحَكَكَ يا رسولَ اللهِ ؟ ! قال : أُنْزِلَتْ عليَّ آنفًا سورةٌ. فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم . إنا أعطيناك الكوثر . فصل لربك وانحر . إن شانئك هو الأبتر ثم قال: أَتَدْرون ما الكوثرُ ؟ فقلنا : اللهُ ورسولُه أعلمُ . قال: فإنه نهرٌ وعَدْنِيه ربي عزَّ وجَلَّ ، عليه خيرٌ كثيرٌ ، و حوضٌ تَرِدُ عليه أمتي يومَ القيامةِ ، آنيتُه عددُ النجومِ ، فيَخْتَلِجُ العبدُ منهم ، فأقولُ : ربِّ ، إنه مِن أمتي . فيقول : ما تدري ما أَحْدَثَتْ بعدَك.. رواه مسلم
•إن كان النبي صلى الله عليه وسلم ليقوم ليصلي حتى
ترم قدماه أو ساقاه . فيقال له فيقول : ” أفلا أكون عبدا شكورا ” .( صحيح البخاري )
•ثبت في الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (أعطيت خمساً لم يُعطهن أحداً من الأنبياء قبلي: نُصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجلاً من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأعطيت الشفاعة، وأحلت لي المغانم، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبُعثت إلى الناس عامة )
•قالﷺ : (إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض)رواه البحاري ومسلم
موقع بصائر
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)
1-( إنا أعطيناك الكوثر ) الكوثر: هو الخير العظيم ، ومنه نهر الكوثر الذي أعطيه النبي -صلى الله عليه وسلم- في القيامة . / محمد السريع
2- ﴿ إنَّا أعطيناك الكوثر ﴾؛ نهر الكوثر كما وصفه النبي ﷺ:"حافَتاه من الذهب والماء يجري على اللؤلؤ ، وماؤه أشد بياضًا من اللبن وأحلى من العسل"./ فرائد قرآنية
فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)
1-الصلاة أعظم العبادات البدنية،والنحر من أجل العبادات المالية ؛ ولذا جاء الجمع بينهما . (إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر)
2- من أنعم الله عليه بنعمة فليكثر من طاعة الله بالصلاة والنحر والصدقة مع الإخلاص شكرًا لله عليها / محمد السريع
إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)
1-علم الله حبه لأمته فلم يعطه عطاء لا تنتفع به أمته في الآخرة أعطاه الكوثر لتشربوا معه فصلوا وانحرواتقبل الله منكم وكل عام وأنتم بخير . / عبد الله بلقاسم
2-( إن شانئك هو الأبتر ) شنآن القلب يوجب البتر والقطع ومحق البركة فكيف بالسب والشتم اللهم اكفناهم بما شئت. ( إنما الصبر عند الصدمة الأولى ) جمال الصبر عند الموجة الأولى الغامرة من موجات الألم والمواقف والظروف الصدمة ليس غاليا يرحل فحسب. حتى الكلمة.. / عبد الله بلقاسم
3-: لا يعرف التاريخ أحداً أساء الأدب مع النبي ﷺ إلا أذله الله...﴿ إن شانئك هو الأبتر ﴾ مزق كسرى كتاب النبي فمزق الله ملكه. / نايف الفيصل
4-كارهو نبينا ﷺ مقطوعون منبوذون، مهما بدا للحظةٍ تجبُّرهم، وإلا فأين أسلاف المعاصرين الذين ملأوا أحياء مكة تشويها وسخرية؟ ( إن شانئك هو الأبتر ) / د رقية المحارب
5-من ظن أن نبينا ﷺ أهانه أحد فقد أخطأ لا أحد يملك ذلك (إن شانئك هو الأبتر) قال ﷺ " إنهم يسبون مذمما وأنا محمد" محمد ﷺ في قلوبنا حبا واتباعا ﷺ / د رقية المحارب
6-﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبتَرُ ﴾سنة الله -تعالى- في كل مبغض للنبي #ﷺ أنه مقطوع الذكر مقطوع البركة في الدنيا والآخرة . / الشمائل النبوية
8-"إن شانئك هو الأبتر" لا تكره الصالحين فيبتر الخير من حياتك كلما أحببتهم منحك الله الذكر الحسن والبركة / د.عبدالله بلقاسم
9- كل من نشر سنة النبي ﷺ فله حظ من قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾ وكل من عاداها فله نصيب من قوله عز وجل: ﴿إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ﴾. /ابن تيمية.
10- أهل السنة : يموتون، ويحيي ذكرهم وأهل البدعة :يموتون ويموت ذكرهم لأن أهل السنة أحيوا ما جاء به الرسول ﷺ فكان لهم نصيب من قوله}: وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{ وأهل البدعة شنؤوا ما جاء به الرسول ﷺ فكان لهم نصيب من قوله : }إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ { / ابن تيمية
جصاد التدبر
{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)}
🖋الأثر الإيماني :
•مِنّة الله على النبيً ﷺ بإعطائه الخير الكثير الذي لا حد لكثرته .. عطاءًا ممتداً مر الدنيا للآخرة
•مقابلة النعم بالشكر يزيدها والشكر يكون بالقلب واللسان والجوارح .
•استحقاق الله سبحانه لجميع أنواع العبودية (لربك) خالصة لوجهه سبحانه
•وعيد الله لكل مبغض لرسول الله ﷺ ورسالته ودعوته في الدنيا والآخرة
•المعيار الحقيقي لرفع ذكر العبد ومقامه من الله هو مقدار قربه منه سبحانه
• أهل السنة لهم نصيب من (إنا أعطيناك الكوثر) وأهل البدعة لهم نصيب من (إن شانئك هو الأبتر)
• من أبغض شيئا مما جاء به رسول الله ﷺ عوقب بحرمانه تذوق لذة الطاعة عموما أولذة ذلك الأمر لو قام به
• إن من كان وارداً على شريعته صلى الله عليه وسلم في الدنيا كان وارداً على حوضه في الاخرة، ومن لم يكن وارداً على شريعته فإنه محروم منه في الاخرة .
•إكرام رب العزة والجلال لمقام رسوله الرفيع محمد صلى الله عليه وسلم..وتشريفه فقرن ذكره سبحانه بذكر رسوله في التشهد والأذان وغيرها من المواطن
🖋الأثر السلوكي:
•أن نذكر اسم رسولنا الكريم مع ذكر الله ونقتدي بسنته ونقتفي أثره حتى يكون لنا نصيب من (إنا أعطيناك الكوثر)
•اتباع سنة الرسول بطاعته فيما أمر والإبتعاد عما نهى عنه وزجر ..ولا نفرق بين الكتاب والسنة فهما مصدرا التشريع .. السنة تشرح القران وتوضح مبهمه وتبين مجمله وتقيد مطلقه ولا غنى لنا عنها كمصدر من مصادر التشريع
• نشكر الله المنان على نعمه الكثيرة وأهمها أن جعلنا مسلمين ، ويستلزم شكرنا أن نجمع بين العبادات المالية والبدنية مقرونة بالإخلاص والمتابعة .
🖋الحديث:
•إنا أعطيناك الكوثر قالﷺأُعطيتُ الكوثر فإذا هو نهر يجري ولَم يشق شقاً وإذا ضفتاه قباب اللؤلؤ،،،،الحديث) أخرجه الإمام أحمد وسنده صحيح .
• بينا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذاتَ يومٍ بين أَظْهُرِنَا ، إذ أَغْفَى إغفاءةً ، ثم رفَعَ رأسَه مُتَبَسِّمًا! فقُلْنَا : ما أضْحَكَكَ يا رسولَ اللهِ ؟ ! قال : أُنْزِلَتْ عليَّ آنفًا سورةٌ. فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم . إنا أعطيناك الكوثر . فصل لربك وانحر . إن شانئك هو الأبتر ثم قال: أَتَدْرون ما الكوثرُ ؟ فقلنا : اللهُ ورسولُه أعلمُ . قال: فإنه نهرٌ وعَدْنِيه ربي عزَّ وجَلَّ ، عليه خيرٌ كثيرٌ ، و حوضٌ تَرِدُ عليه أمتي يومَ القيامةِ ، آنيتُه عددُ النجومِ ، فيَخْتَلِجُ العبدُ منهم ، فأقولُ : ربِّ ، إنه مِن أمتي . فيقول : ما تدري ما أَحْدَثَتْ بعدَك.. رواه مسلم
•إن كان النبي صلى الله عليه وسلم ليقوم ليصلي حتى
ترم قدماه أو ساقاه . فيقال له فيقول : ” أفلا أكون عبدا شكورا ” .( صحيح البخاري )
•ثبت في الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: (أعطيت خمساً لم يُعطهن أحداً من الأنبياء قبلي: نُصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجلاً من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأعطيت الشفاعة، وأحلت لي المغانم، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبُعثت إلى الناس عامة )
•قالﷺ : (إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض)رواه البحاري ومسلم
موقع بصائر
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)
1-( إنا أعطيناك الكوثر ) الكوثر: هو الخير العظيم ، ومنه نهر الكوثر الذي أعطيه النبي -صلى الله عليه وسلم- في القيامة . / محمد السريع
2- ﴿ إنَّا أعطيناك الكوثر ﴾؛ نهر الكوثر كما وصفه النبي ﷺ:"حافَتاه من الذهب والماء يجري على اللؤلؤ ، وماؤه أشد بياضًا من اللبن وأحلى من العسل"./ فرائد قرآنية
فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)
1-الصلاة أعظم العبادات البدنية،والنحر من أجل العبادات المالية ؛ ولذا جاء الجمع بينهما . (إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر)
2- من أنعم الله عليه بنعمة فليكثر من طاعة الله بالصلاة والنحر والصدقة مع الإخلاص شكرًا لله عليها / محمد السريع
إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ (3)
1-علم الله حبه لأمته فلم يعطه عطاء لا تنتفع به أمته في الآخرة أعطاه الكوثر لتشربوا معه فصلوا وانحرواتقبل الله منكم وكل عام وأنتم بخير . / عبد الله بلقاسم
2-( إن شانئك هو الأبتر ) شنآن القلب يوجب البتر والقطع ومحق البركة فكيف بالسب والشتم اللهم اكفناهم بما شئت. ( إنما الصبر عند الصدمة الأولى ) جمال الصبر عند الموجة الأولى الغامرة من موجات الألم والمواقف والظروف الصدمة ليس غاليا يرحل فحسب. حتى الكلمة.. / عبد الله بلقاسم
3-: لا يعرف التاريخ أحداً أساء الأدب مع النبي ﷺ إلا أذله الله...﴿ إن شانئك هو الأبتر ﴾ مزق كسرى كتاب النبي فمزق الله ملكه. / نايف الفيصل
4-كارهو نبينا ﷺ مقطوعون منبوذون، مهما بدا للحظةٍ تجبُّرهم، وإلا فأين أسلاف المعاصرين الذين ملأوا أحياء مكة تشويها وسخرية؟ ( إن شانئك هو الأبتر ) / د رقية المحارب
5-من ظن أن نبينا ﷺ أهانه أحد فقد أخطأ لا أحد يملك ذلك (إن شانئك هو الأبتر) قال ﷺ " إنهم يسبون مذمما وأنا محمد" محمد ﷺ في قلوبنا حبا واتباعا ﷺ / د رقية المحارب
6-﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبتَرُ ﴾سنة الله -تعالى- في كل مبغض للنبي #ﷺ أنه مقطوع الذكر مقطوع البركة في الدنيا والآخرة . / الشمائل النبوية
8-"إن شانئك هو الأبتر" لا تكره الصالحين فيبتر الخير من حياتك كلما أحببتهم منحك الله الذكر الحسن والبركة / د.عبدالله بلقاسم
9- كل من نشر سنة النبي ﷺ فله حظ من قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾ وكل من عاداها فله نصيب من قوله عز وجل: ﴿إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ﴾. /ابن تيمية.
10- أهل السنة : يموتون، ويحيي ذكرهم وأهل البدعة :يموتون ويموت ذكرهم لأن أهل السنة أحيوا ما جاء به الرسول ﷺ فكان لهم نصيب من قوله}: وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{ وأهل البدعة شنؤوا ما جاء به الرسول ﷺ فكان لهم نصيب من قوله : }إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ { / ابن تيمية
جصاد التدبر