إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تدبر سورة التَّكَاثُرُ (الأثر الإيماني والسلوكى )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تدبر سورة التَّكَاثُرُ (الأثر الإيماني والسلوكى )

    🖋الآيات:

    {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)}



    🖋الأثر الإيماني:

    •عند رؤية النار ينخلع القلب ويخاف ويزول كل سرور مر به في الدنيا وكل متعة رأتها عيناه فكيف الوقوع فيها ؟!! نعوذ بالله من النار .
    •النهي عن الانغماس فيما يلهي عن الله والدار الآخرة من التكاثر في المال والأولاد والعلم والعمل وذلك إن لم يرد بها وجه الله .
    •كلما زاد النهم والاستغراق في النعم ونسي العبد الشكر غفل قلبه وابتعد عن ربه وخُشِي عليه من نارٍ حامية.
    • الحث على زيارة القبور للرجال دون النساء فإنها تذكركم الآخرة.
    •حتمية سؤال العبد عن النعم التي أنعم الله عزوجل عليه بها في الحياة الدنيا فإن كان شاكراً لها فاز وإن كان كافراً لها أُخِذ والعياذ بالله..


    🖋الأثر السلوكي:

    • عدم تعلق القلب بمتاع الحياة الدنيا وطلبها بمايحب الله ويرضى .
    • إخلاص النية واتباع الشرع في العلم والعمل حتى يقربنا إلى الله والدار الآخرة.
    • نحذر من التباهي بالأموال والأولاد و الإنشغال بالدنيا الفانية عن طاعة الله جلّ وعلا و نحرص على طلب العلم النافع خالصا لوجه الله سبحانه.
    • علينا أن نعمق الإيمان واليقين بالله واليوم الآخر حتى نعبد الله كأننا نرى ذلك اليوم أمام أعيننا ولن تلهينا حينها الدنيا وززخرفها.
    • نستشعر جميع النعم التي أنعمها الله علينا ،فنحمده ونشكره عليها ،ونستعملها في مراضيه ،ونذكر بعضنا بهذه النعم التي تعد ولا تحصى ،حتى نعد لسؤال الله جوابايوم القيامة .


    🖋الحديث:

    • قوله صلى الله عليه وسلم ” هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة : ظل بارد ، ورطب طيب ، وماء بارد ” .


    • قال صلى الله عليه وسلم : ” لَا يَزَالُ قَلْبُ الْكَبِيرِ شَابًّا فِي اثْنَتَيْنِ : فِي حُبِّ الدُّنْيَا ، وَطُولِ الْأَمَلِ ” [ متفق عليه ].


    • قال صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” أَبْشِرُوا وَأَمِّلُوا مَا يَسُرُّكُمْ ، فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ ، وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا ، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ ” [ متفق عليه ].


    • قال صلى الله عليه وسلم : (لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا) . رواه البخاري ومسلم.


    • قال صلى الله عليه وسلم : ( يقول ابن آدم مالي مالي وليس لك من مالك إلّا ما أكلت فأفنيت ، ولبست فأبليت أو تصدقت فأعطيت ) أخرجه الإمام أحمد بسنده ومتنه صحيح .


    • قال صلى الله عليه وسلم : “لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ “رواه الترمذي وقال حسن صحيح.


    •عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يقول العبد مالي مالي، وإنما له من مال ثلاث: ما أكل فأفنى، أو لبس فأبلى، أو تصدق فأمضى، وما سوى ذلك فذاهب وتاركه للناس”.تفرد به مسلم.

    •عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله.
    عليه وسلم :” ما أنعم الله على عبد نعمة فحمد الله عليها ، إلا كان ذلك الحمد أفضل من تلك النعمة ” صححه الألباني.


    موقع بصائر


    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



    أَلْهَاكُمْ التَّكَاثُرُ (1)



    " -1 ألهاكم التكاثر" لماذا لم يذكر المتكاثر به ؟ قال السعدي رحمه الله: ليشمل ذلك كل ما يتكاثر به المتكاثرون ويفتخر به المفتخرون ... . / نايف الفيصل


    2- (ألهاكم التكاثر) حذف المتكاثر به ليشمل كل ما يتكاثر به المتكاثرون من الأموال والأولاد والمراكب والبساتين والجاه وغير ذلك = فطوبى لمن لم يلهه العاجل عما خلق من أجله،وطوبى لمن استعمله فيما يقربه من مولاه. / محمد السريع


    3- ( (ألهاكم التكاثر ) كل لحظة نقضيها في المكاثرة بأنفسنا لحظة مهدرة من حياتنا بلا قيمة ولا معنى. / عبد الله بلقاسم


    4- قال تعالى (ألهاكم التكاثر) وفي آخرها(لتسألن يومئذ عن النعيم) وفي وسطها(لتروُّن الجحيم) غالب المتكاثرين سيعيشونه نعيماً دنيوياً ثم جحيم أخروي! / خباب مروان الحمد


    5-﴿ ألهاكُم التكاثر حتى زُرتم المقابر ﴾ ؛ لا ولد ولا مال ولا صديق ؛ أنت وعملك ، الطريق الطويل والميزان دقيق ﴿ وتزّودوا فإن خير الزاد التقوى ﴾./ فرائد قرآنية


    6-‏{ ألهاكم التكاثر }النفس مجبولة على حب الطمع والزيادة في كل أمر وكلما استجبنا لمطلوبها كلما شغلتنا عن جوهر وجودنا / مها العنزي




    حَتَّى زُرْتُمْ الْمَقَابِرَ (2)


    1-(حتى زرتم المقابر) جاءكم الموت فصرتم من أهل القبور وعبر بالزيارة دلالة على عدم المقام . قال عمر بن عبدالعزيز: "ما أرى المقابر إلا زيارة ، وما للزائر بدٌ أن يرجع إلى منزله" . / محمد السريع


    2-‏{ حتى زرتم المقابر }اشارة لطيفة أنه حتى موت اﻹنسان ودفنه في هذه الدنيا ماهو إﻻ " زيارة " فالموت ليس نهاية المطاف / مها العنزي


    3- "أَلهَىٰكُمُ ٱلتَّكَاثُرُ * حَتَّىٰ زُرتُمُ ٱلمَقَابِرَ" تذكر الموت من أكثر الأمور تأثيراً في إعادة ضبط القيم والتقديرات.. الخروج من تأثير محيط الحياة الدنيا وزينتها ولهوها يتيح الفرصة للصفاء ونقاء التصورات، ومن ثم الحكم على الأشياء والأشخاص والموضوعات بدقة أكبر.. / عادل صالح السليم

    كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5)


    ‏1- { كلا لو تعلمون علم اليقين }قد نتعب بالدنيا وترهق روحنا ونظن أن العذاب قسمتنا لكن ما أحزن الله عين بالدنيا إﻻ وأفرحها باﻵخرة / مها العنزي

    لَتَرَوْنَ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوْنَهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7)


    ‏1- {ثم لترونها عين اليقين}ما أكثر العقول المكذبةوالتي لن تصدق أن هناك مشهد آخر وحياة أبدية آخرى، ولن يصدقوا إﻻ بعد فوات اﻷوان !/ مها العنزي

    ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ (8)


    1- ( ثم لتُسألنَّ يومئذ عن النعيم ) سؤال الكافر سؤال توبيخ لأنه ترك الشكر ، وسؤال المؤمن سؤال تشريف لأنه شَكَر . القرطبي . / ماجد الغامدي


    2- (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم)عن كل النعم من الحواس والطعام والصحة هل قمتم بشكرها؟ فهنيئًا لمن استعد لهذا السؤال،فهو يقين لابد منه. / محمد السريع


    3- ‏{ثُمّ لَتُسْأَلُنّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النّعيمِ} قال الحسن البصري: "كانوا يَعُدّون النعيم : أن يتغدى الرجل ثم يتعشى" . نحن لدينا ثلاث وجبات !!" / محمد المنجد
    ‏4- {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم}ستسأل عن نعمة الفكر وكيف شغلته ستسأل عن نعمة البصر وكيف أطلقته ماأكثر النعم التي لم نعد لها جوابا / مها العنزي


    5-(ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم)قال مجاهد رحمه الله : عن كل شيء من لذة الدنيا . / وليد العاصمي


    6- « ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ». لا تجعل همك العيش في النعم، وإنما اجعل همك كيف تستخدمها في طاعة الله. د. عبد العالي المطيري


    حصاد التدبر


    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    اعلموا رحمني الله وإياكم؛ أن ملك الموت قد تخطَّانا إلى غيرنا، وسيتخطَّى غيرَنا إلينا، فالسعيدُ مَن وُعظ بغيره، واستعدَّ للقاء ربه.
    فكم مِن مؤمِّل غدًا لا يُدركه، وكم مَن يظنُّ أنه يُتمُّ اليوم فلا يتمه، أيها الإخوة الكرام يقول ربنا جل وعلا ﴿ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ﴾ [لقمان: 34] فالموفق مَن اجتهَد لهذه اللحظة التي تكُون فيها النُّقلة مِن الحياة الدنيا؛ بأن يستعدَّ بالعمل الصالح ويثابر عليه، وأن يجدد توبته في كل لحظة وحين، فالإنسان لا يزال على التقصير في جنب الله، فإنه لا يقوم أحدٌ بشكر نعم الله جل وعلا.
    اللهم آتنا في الدنيا حسَنة، وفي الآخرة حسَنة، وقنا عذاب النار.



جاري التحميل ..
X