إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

    غزة - صفاء أبو جليلة | آب 2015

    تتذكّر أنها كانت طفلة، سعادتها تأتي مع لعبة "العروسة" التي تبتاعها من "عيديّتها" في كلّ عيد. لم تتخيّل حينها أن يفرض عليها والدها زوجاً، بعدما بات غير قادر على تلبية أدنى متطلباتها المعيشيّة والحياتيّة، وحتى التعليميّة. ولم تتوقع أن يُقدّمها بنفسه عروساً بثياب الزفاف، كدميتها، لرجلٍ يكبرها بعشرينِ عاماً، وهي في الرابعة عشرة من عمرها، وحجّته في ذلك: "الخوف على مستقبل البنات من بقائهن دون زواج".
    تقول أحلام (18 عاماً، وطلبت من "السفير" عدم نشر اسم عائلتها)"، إنها تركت بيت زوجها وعادت إلى بيت أهلها بعد ثلاث سنوات من زواجٍ أُجبرت عليه، بسبب ما تتعرّض له من ضرب وإهانة على يدي زوجها. إذ تشعر وكأنّه مجنيٌّ عليها في جريمةٍ ارتكبها ذووها، عدا أنّ وقتاً لم يكن قد مرّ على دخولها مرحلة النضج الجنسيّ والجسديّ قبل زواجها.. بالكاد بضعة أشهر!

    "من دون علم المحاكم"(!)
    اليوم، تبدو الفتاة المُثقلة بأعباء الحياة الزوجيّة أكثر رفضاً ومجابهةً لرأي والدها بشأن إعادتها إلى منزل زوجها، بعدما تركته منذ عدّة أسابيع. تكاد تُجزم أن حياتها الزوجيّة لم تشهد أسبوعاً واحداً خالياً من الضرب والشتم والإهانة التي أنزلها بها زوجها. إلى ذلك، يضاف اعتماد ذوي زوجها عليها في كل الأشغال المنزليّة، خاصة أنها كانت تعيش مع زوجها في "بيت العيلة".
    تشرح أحلام لـ "السفير" قصّة زواجها: "أوضاع أهلي الماديّة في غاية الصعوبة. نحن خمس بنات في المنزل، أنا أصغرهن، أبي زوّج شقيقاتي الأربع في عمرٍ لا يتجاوز السادسة عشرة. وكان دائماً يُردّد عبارة: من وين بدي أطعمي البنات؟ زوّجنا في سن مُبكّرة، ولم تكن لديه مشكلة لو كان العريس مثل عمّنا في السن!".
    تُضيف: "لم أكن أعي شيئاً اسمه زواج لما تزوجت. أذكر أنّي كنت في الصف الثاني الإعدادي، لكنّي اضطررت الى ترك الدراسة. لم تكن الحياة التي عشتها تسمح لي بالزواج والإنجاب والدراسة معاً، خاصة وأنا في تلك السن. بأيّ حال، أدّيت دور الزوجة لثلاث سنوات متتالية، وكانت أسوأ سنوات حياتي.. كانت والدتي دائماً تُصبّرني وتقول لي إن الزواج بدايته صعبة، لكن لا أعتقد أن السوء الذي تحكي عنه كان بالحجم الذي تعرضت له".
    تروي أحلام: "لم يمرّ أسبوع واحد في فترة زواجي من دون أن أذهب إلى بيت أهلي بسبب ضرب زوجي وشتمه لي. كان أبي يُعيدني إليه عنوةً، ليعود زوجي ويضربني ويشتمني من دون أيّ سبب في اليوم ذاته. حتى أنه خلال فترة حملي بطفلتي الوحيدة لم يتوقف عن ضربي، وكدت أن أفقد الطفلة عدّة مرات، حتى قررت ترك البيت بلا عودة، وطلب الطلاق، فالحياة معه أصبحت لا تُطاق".
    وفق إحصائيّات متداولة، سجّل العام 2012 نحو سبعة عشر ألف حالة زواج في المحاكم الشرعيّة في قطاع غزّة، كان عمر الزوجة في 35 في المئة منها دون الـ17 عاماً، وقد تم تسجيلها "من دون علم" هذه المحاكم بعمر الفتاة الحقيقي. وفي العام ذاته، رُفعت نحو 2700 قضيّة طلاق، 25 في المئة منها موضوعها "فتيات قاصرات".
    أحلام تقول إنّ زواجها في سن صغيرة لم يتح تأهيلها للحياة الأسريّة، غير أن إجبارها على الزواج جعلها تشعر وكأنها بلا شخصيّة أو رأي.

    دعاء لأشرف..
    دعاء سليم (21 عاماً) حتّم عليها العرف العائلي أن تتزوّج من ابن عمها فور استعدادها جسمانياً لذلك. تقول لـ "السفير" إنّ والدتها انتظرت عادتها الشهرية الأولى بشغفٍ كبير، فالعائلة "عينها عليها" منذ خرجت إلى الدنيا، يريدون تزويجها لابن عمّها. عن سن 14 عاماً، أيّ قبل سبع سنوات من اليوم، تمّ زفافها على ابن عمّها أشرف سليم، وهو في عمر 16 سنة. لم تُجبر، أو تعترض على الزواج، على العكس تماماً، فرحت كالأطفال، ولم تكن تعي معنى الزواج!
    بينما تروي دعاء حكاياتها لـ "السفير"، أخذت تُقلّب بين يديها بعض الصور الفوتوغرافية التي التُقطت ليلة الزفاف. فيها، بدا وجهها مشرقاً نضراً، ملامحها طفوليّة للغاية. هي اليوم تحمل جسداً هزيلاً أنهكته خمس ولادات متتالية. وجهها نحيف، عيناها غائرتان تُخبئ وراءهما مسؤوليّة ثقيلة، وتعباً شديداً.
    تروي: "منذ كنت طفلة وأنا أسمع الأهل يرددون: دعاء لأشرف، وأشرف لدعاء، ولم أكن أفهم ماذا يقصدون. كنّا نلعب سويّة، نذهب إلى المدرسة مشياً، أعتمد عليه في كلّ شيء، كأنّه أخي الأكبر. وحينما كبرنا، بدأنا نفهم ماذا كانوا يردّدون في صغرنا، لكن لم يقوَ أحدٌ منّا على الاعتراض على اتفاق الأهل منذ سنوات".
    في ليلة وضُحاها، زُفّت دعاء لابن عمّها أشرف، ولم يكُن يبلغ أي منهما الثامنة عشرة من العمر. ارتاح الأهل، وشعروا بأنّهم أوفوا بعهدهم المُتبادل، وألقوا بحملٍ ثقيل على زوجين قاصرين لم يستعدا نفسيّاً وعقليّاً للارتباط الأسري والزواج، على الرغم من استعدادهما جسمانيّاً.
    بتنهيدةٍ ثقيلة، تُشير دعاء إلى أنّ شرارة المشاكل الزوجيّة بدأت بينها وبين زوجها في "الصباحيّة". أراد أشرف أن يُريها "العين الحمرا" من أوّل يوم، هكذا علّمه أصدقاؤه عن ليلة الزفاف. مع الوقت، وبسبب مُتطلّبات زوجها الطفوليّة كما عائلته، عجزت الزوجة عن الاستمرار، وهي فتاة في عمر الزهور.
    اشتكت دعاء حينها لوالدتها، لكنّ الأخيرة لم تُعرها الاهتمام المطلوب، كما تقول. لم تأخذ في الاعتبار صغر سنّها، وطفولتها، واشتياقها لألعابها البلاستيكيّة. قيل لها إن كلّ ما يجب عليها فعله هو أن تُطيع زوجها، وألّا تُغضبه، كي لا تؤدي المشاكل إلى الطلاق، فتشمت فيها نساء الحارة!
    لم يكن أمام دعاء سوى خيارين، أحلاهما مُر: أن تهرب من بيت زوجها وتذهب إلى أهلها بلا رجعة، أو أن تتكيّف مع الواقع الذي فُرض عليها. وبالفعل، اختارت أن تتقبّل حياتها كما هي، وقد ساعدها على ذلك حملها وإنجابها بعد الزواج مُباشرة. لكنها تقول، بعد سبع سنوات من الزواج، "لو عاد بي الزمن للوراء، لما تزوّجت قبل أن أكمل تعليمي الجامعيّ على الأقل. لقد حُرمت من الدراسة، وأصبحت كالخدّامة في البيت، وحولي خمسة أطفال".

    العرف يغازل القانون
    في البحث عن سن الزواج المُسن حتى الساعة في القانون الفلسطيني، فبحسب القاضي في المحكمة الشرعية العليا بغزة، سعيد أبو الجبين، فإنّ القانون الفلسطيني في قطاع غزة حدد سن الزواج للشاب بعمر 17 سنة فما فوق، أما بالنسبة للفتاة فإن سن الزواج القانوني يبدأ من 16 سنة فما فوق. وفي الضفّة الغربيّة، يُحدد سن الزواج للجنسين من 18 سنة فما فوق.
    لكن، ثمّة مئات عقود الزواج التي تبرم داخل المحاكم الشرعيّة بعد تزوير شهادة ميلاد الفتاة، أو تسنينها، أي إعطائها تاريخ ميلاد يتوافق والقانون الموضوع، فيعقد القاضي قرانها. كما أنّ هناك عقود زواج أخرى تبرم خارج إطار المحاكم، وداخل إطار العائلة، في ظروفٍ وأوضاعٍ غير إنسانيّة، من خلال إحضار المأذون الشرعي لعقد النكاح على فتاة قاصر، بعد الحصول على إذن مختار العائلة، ويتمّ تسجيله في المحكمة الشرعيّة بعد بلوغ الفتاة السنّ القانونية.
    يلفت هنا القاضي أبو الجبين الى أنّ زواج القاصرات ساهم كثيرا في ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع الغزّي، حيث سجلت المحاكم الشرعية 2700 قضية طلاق في العام 2012، ربعها كانت الزوجات فيها قاصرات. ووفق بعض الإحصائيّات، فإنّ ما نسبته 37 في المئة من مُجمل عقود الزواج في قطاع غزّة كان سن الزواج فيها أقل من 17 عاماً، خاصة بالنسبة إلى الزوجة.

    جريمة بغطاء العادات
    تبحث معظم العائلات الفلسطينيّة عن فتياتٍ يبلغن من السن ما بين 15 و19 عاماً لتزويجهنّ للأبناء، في ظلّ اعتقادٍ سائد يقول إنّ الفتيات الصغيرات قابلات لإعادة تربيتهنّ وفق عادات عائلة الزوج أكثر من البالغات!
    إلا أن عائلات غزيّة كثيرة تردّ تزويج بناتها وهنّ طفلات إلى الفقر والبطالة وتدنّي المستوى المعيشي. فوفق تقرير صادر عن "الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني"، بلغ معدّل البطالة والفقر في قطاع غزّة (يقطنه نحو 1.9 مليون شخص) 42.8 في المئة، فيما بلغ عدد العاطلين من العمل قرابة 194.7 ألف شخص.
    وإذا لم تكن هي السبب الوحيد أو الرئيس خلف هذه الجريمة، فقد أدّت الأوضاع المعيشية والاقتصادية المتردية في قطاع غزّة إلى رفع معدّل زواج الفتيات القاصرات. إذ بلغت نسبة تزويج البنات القاصرات في العام الماضي (2014) 15 في المئة من إجمالي نسبة الزواج في غزة، بحسب بعض الإحصائيّات المدنيّة.

    دراسةٌ تفنّد الظاهرة وطيّاتها
    نبّهت دراسة أجراها "مركز شؤون المرأة" في غزّة إلى أن تزويج الفتيات الصغيرات جريمة يتم تنفيذها بقبولٍ اجتماعيّ تحت عباءة العادات والتقاليد، وفي ظل صمت القوانين والتشريعات. ولفتت الدراسة الى أن مفهوم التزويج ملتبس لدى الفتيات الصغيرات، ومن غير المنصف ادعاء مشاورتهن.
    وأكدت الدراسة ضرورة سنّ قانون يمنع التزويج دون سن 18 عاماً لكلا الجنسين، بغية المساهمة في وضع حدّ لظاهرة تزويج القاصرات. وطالبت بأن يأخذ القضاة في المحاكم الشرعية مصلحة الطفلة كأولوية، وإدراك الآثار السلبية للتزويج المبكر والالتفات لمرحلتها العمرية، والتركيز على الجانب العقلي لا البدني.
    وتشرح مديرة "مركز شؤون المرأة" آمال صيام: "نحن أمام ظاهرة في غاية الخطورة في ظل أوضاع فلسطينية سياسية واجتماعية متدهورة في ما يخصّ واقع النساء. ما يستوجب منا كمؤسسات وأفراد وحكومة أن نقف في مواجهة هذه الظاهرة، وإنهاء الانقسام القانوني، وتفعيل دور المجلس التشريعي لسنّ قوانين عصرية قادرة على توفير الحماية للنساء، وتجاوز الثغرات الموجودة في القوانين المعمول بها، خاصة قانون الأحوال الشخصية".
    وطالبت صيام برفع سن الزواج إلى 18 سنة من دون استثناءات، مؤكدة أن القانون الذي يسمح بالتزويج فيه استثناءات مخيفة هي السبب في انتشار هذه الظاهرة.
    وفي عرض الباحثة هداية شمعون لنتائج الدراسة، أكّدت أن الأغلبية المطلقة للنساء المشاركات في الدراسة بنسبة 95.6 في المئة رفضن الزواج المبكر، ورفضت نسبة 78 في المئة منهن فكرة تأثير الحرب أو العدوان على الإقبال على تزويج الصغيرات، فيما أيّدت نسبة 22 في المئة منهن قبولها في ظلّ العدوان خوفاً من المجهول.
    وارتكزت الدراسة على المنهج الوصفيّ التحليليّ، حيث تكوّن مجتمع الدراسة الأصليّ من النساء اللواتي لا تزيد أعمارهن عن 60 سنة، وخضن تجربة التزويج المبكر، فتم اختيار عينة عشوائية طبقية من مختلف المحافظات في قطاع غزة، مكونة من 596 امرأة. إلى ذلك، تم استخدام أدوات بحثية أخرى، كالمجموعات المركزة، والمقابلات مع المختصّات والمختصّين، وكذلك توثيق 120 قصة لنساء تعرضن للتجربة.
    وعلى عكس الظن السائد بأن الفقر هو أبرز أسباب التزويج المبكر، فقد كشفت شمعون بالاستناد إلى نتائج الدراسة أن أبرز الأسباب هو العادات والتقاليد (نسبة 35 في المئة)، ثم زواج أقارب (نسبة 15.3 في المئة)، كما أشارت النتائج إلى أن نسبة 63 في المئة من النساء اللواتي خضعن للدراسة يعتقدن أنهن تعرضن للعنف خلال فترة زواجهن.
    وأظهرت منسّقة برنامج الأبحاث والمعلومات أن نسبة 40.3 في المئة من المشاركات تعرّضن للعنف والإيذاء الجسدي من قبل الأزواج على نحو واسع، وأن نسبة 30.6 في المئة منهن تعرّضن لأنواعٍ مختلفة من العنف الجسديّ سواءً أمام عائلة الزوج أو أمام الجيران.
    ونبّهت إلى الآثار النفسية والصحية والاجتماعية التي تنعكس على الطفلات اللواتي تزوجن مبكراً، حيث أكّدت نتائج الدراسة أن نسبة 82.6 في المئة من المستطلعة أراؤهن تعرّضن لنوبات بكاء مستمرة ومن دون سبب مباشر خلال فترة زواجهن، وأن نسبة 79.6 في المئة من المشاركات شَعرن بالإحباط واليأس، ونسبة 77.3 في المئة شعرن بالندم والضيق من مجرد تفكيرهن بأنهن تزوجن في سنّ مبكرة.
    وبينت نتائج الدراسة أن الأب هو صاحب القرار الرئيس في تزويج الفتاة، حيث أكدت نسبة 44 في المئة منهن أن قرار تزويجهن يرجع لقرار الأب وحده. وبنسبة 25.2 في المئة، كان قرار تزويجهن قراراً عائلياً وبموافقتهن، فيما أشارت نسبة 15.4 في المئة إلى أن قرار التزويج أتى بموافقة شخصية منهن إلى جانب قرار العائلة. واعتبرت نسبة 13.3 في المئة أن قرار أمهاتهن كان الرئيس في تزويجهن.
    وسلّطت الدراسة الضوء على أن التزويج المبكر هو جريمة ترتكب بحقّ الفتاة، تحرمها من طفولتها وحقوقها، خاصة حقها بالتعليم، وحقها بالتمتع بصحة جسدية ونفسية.
    كما أكدت الدراسة عدم استعداد الفتاة من الناحية الاجتماعية لتحمل المسؤوليات المصاحبة للزواج من بينها المسؤوليات التي لها علاقة بطبيعة ومتطلبات الحياة الزوجية.
    وأشارت الدراسة إلى أن الفتيات اللواتي تزوجن في سن مبكرة يواجهن آثاراً متعددة على صحتهن النفسية والجسدية والاجتماعية وتتفاوت هذه الآثار ما بين العوامل المختلفة المتعلقة ببيئة الفتيات ووجود جهات داعمة ومساندة في المجتمع.
    من جانبها، أكّدت نتائج مجموعات البحث المركّزة والمقابلات مع المتخصصات بالشأن النفسيّ والاجتماعيّ أن الفتيات المتزوجات في سنّ مبكرة عرضة لجملة من الأعراض المَرَضية، منها الصدمة، والإحباط، والشعور بالدونية، وضعف الثقة بالنفس نتيجة المقارنة، والشعور بالندم والحرمان، والتعامل بعنف مع الأولاد، وقد تصل الأعراض حدّ الاكتئاب ومحاولة الانتحار.
    كذلك، كشفت الدراسة أن العنف اللفظيّ والنفسيّ ما زالا يحتلّان المرتبة الأولى في تصنيفات العنف ضد المرأة، بما نسبته 37.2 في المئة، فيما أتى العنف النفسي تالياً بنسبة 29.5 في المئة، ثم العنف الجسديّ بنسبة 24.3 في المئة. أما العنف الاقتصادي فقد سجّل نسبة 9.4 في المئة، والعنف الجنسي نسبة 4.5 في المئة.











  • #2
    رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

    المشكلة في الأباء والامهات بتزوج بنتها بعمر صغير يبدأ من 15 الي 20 ...وبهذا السن للبنت لازم تعيش مع اهلها حتي تتعلم منهم وتعيش شبابها شوي لاحق على التعب والامومة والمسؤولية .

    ايضاً الإعتقاد السائد عند أغلب الاباء والامهات ان البنت لو اصبح عمرها فوق 18 ولم تتزوج, ستبقي بلا زواج للابد. وهي قمة التخلف عندهم مابعرفوا ان كل شيء قسمة ونصيب

    وبعض الشباب بتلاقي عمره 30 و35 ويبحث على زوجة بعمر 17 او 16 !! وطبعاً المثل الشعبي المنتشر عند اغلب الشباب خدها صغيرة وربيها ولاتاخذها كبيرة ملعوب فيها ,,مأثر على عقولهم.


    المشكلة الأكبر مش انها تتزوج بهذا العمر بقدر ما انها تنجب ثم تطلق ثم يحرموها من أبنها . وطبعاً الزوج بهذه الحالة بروح يدور علي غيرها .


    أفضل عمر لزواج البنت 22 وفوق
    التعديل الأخير تم بواسطة يعقوب فلسطين; 19/08/2015, 07:51 AM.

    تعليق


    • #3
      رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

      المشاركة الأصلية بواسطة يعقوب فلسطين مشاهدة المشاركة
      المشكلة في الأباء والامهات بتزوج بنتها بعمر صغير يبدأ من 15 الي 20 ...وبهذا السن للبنت لازم تعيش مع اهلها حتي تتعلم منها وتعيش شبابها شوي لاحق على التعب والامومة والمسؤولية .

      ايضاً الإعتقاد السائد عند أغلب الاباء والامهات ان البنت لو اصبح عمرها فوق 18 ولم تتزوج, ستبقي بلا زواج للابد. وهي قمة التخلف عندهم مابعرفوا ان كل شيء قسمة ونصيب

      وبعض الشباب بتلاقي عمره 30 و35 ويبحث على زوجة بعمر 17 او 16 !! وطبعاً المثل الشعبي المنتشر عند اغلب الشباب خدها صغيرة وربيها ولاتاخذها كبيرة ملعوبة فيها ,,مأثر على عقولهم.


      المشكلة الأكبر مش انها تتزوج بهذا العمر بقدر ما انها تنجب ثم تطلق ثم يحرموها من أبنها . وطبعاً الزوج بهذه الحالة بروح يدور علي غيرها .


      أفضل عمر لزواج البنت 22 وفوق

      كل ما تفضلت به هو واقع نلمسه في قطاع غزة
      كلامك صحيح لا غبار عليه وأتفق معك تماما فيه

      تعليق


      • #4
        رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

        الموضوع محزن فعلا ولكن المشكلة كما يظهر من بعض الحالات المذكورة أن السبب ليس فقط الزواج المبكر ولكن أيضا
        أن الأهل قد باعوا بناتهم فكيف يسمح الأب لزوج ابنته أن يضربها أو يشتمها ثم يعيدها له عنوة واجب الأب هنا أن يحفظ
        كرامة ابنته ويدافع عنها طالما لم تقصر في واجباتها ولم تعص زوجها.
        المصيبة الأكبر باعتقادي قد تكون في الزواج المبكر للشباب خصوصا لو كان الشاب ليس واعيا يظن أن الزواج عبودية
        وضرب وشتم وأنها خادمة له يجب أن تلبي أوامره دون نقاش أو رأي أو تفكير ..

        باختصار .. لو ظن كل زوج أن الحياة تدور وأنه كما تدين تدان وأن ما يفعله بزوجته سيفعله الغريب بابنته ما فعل ذلك !
        ولو عرف الأب قيمة ابنته ومعني الأبوة ما باع ابنته !

        تعليق


        • #5
          رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

          " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "

          الذي أريد أن أقوله أن الأصل أن لا نمنع الشباب والفتيات من الزواج وإقامة هذه السنة الكونية ...

          ولكن من وجهة نظري وأنا أب لبنات أن لا يتتم تزويج البنت قبل 18 سنة على الأقل أن تحصل على شهادة الثانوية العامة وهي في بيت أهلها

          حتى تستطيع أن تكمل تعليمها لو توفرت لها الظروف بعد ذلك .....

          السؤال أنه لو تقدم شاب على خلق حسن وقادر على تأسيس أسرة مستقلة لفتاة تدرس في الجامعة مثلاً سنة أولى أو ثانية ...

          هل يُرفَض مثل ذلك الشاب بحجة اكمال التعليم وبذلك نخالف السنة وقد لا تتكرر مثل تلك الفرصة كثيراً ؟؟؟

          تعليق


          • #6
            رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

            في الاسلام وحسب كلام المشايخ ما فيه شرط عمر معين للفتاة عند الزواج حتى لو كانت سبع او 8 سنوات

            وهدا مضيع بنات غزة

            بتلاقي طفلة في الاعدادي حامل وبتموت وهي بتولد

            المفروض حكام غزة يعملولهم حسنة في حياتهم قبل ما يحلو عنا ويضعو شرط بلوغ الفتاة 18 سنة للزواج وبيكفي تضييع لكرامة المراة وحقوقها بغزة

            تعليق


            • #7
              رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

              المشاركة الأصلية بواسطة liberali مشاهدة المشاركة
              في الاسلام وحسب كلام المشايخ ما فيه شرط عمر معين للفتاة عند الزواج حتى لو كانت سبع او 8 سنوات

              وهدا مضيع بنات غزة

              بتلاقي طفلة في الاعدادي حامل وبتموت وهي بتولد

              المفروض حكام غزة يعملولهم حسنة في حياتهم قبل ما يحلو عنا ويضعو شرط بلوغ الفتاة 18 سنة للزواج وبيكفي تضييع لكرامة المراة وحقوقها بغزة
              قلة دين في اهلها مش في حكام غزة ... كل واحد حر في تزويج بنتو .... ولا بدك حرية في العقيدة وبدكاش حرية شخصية للناس ... كل واحد حر في بنتو ... هم الي بتحاسبو في الاخر لو فعلا مخالفين الشرع

              تعليق


              • #8
                رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                الصحفيين الجدد بدهم يكتبو تقارير وخلص المهم يطلع اسمهم فى التقرير وينشهرو حتى لو كذبو مش فارقه معهم

                تقرير كلو كذب فى كذب ومبالغات واتحدى ان كل الاسماء الى كاتباهم وحى من الخيال وقصص خرافيه لا اكثر

                من خلال ملاحظتى لمن حولى من الاقارب والجيران والنسايب الى شايفو انو البنات مدللات وما حد بيدوسلهم على طرف

                وما عمرى سمعت انو شخص من المقربين منى اجبر بنتو على الزواج ما صارت نهائيا رغم انى من منطقه الشجاعيه ( منطقه شعبيه )

                على فكره الشباب هم المطحونين وماكلين هوا بلاش كذب مجتمعنا من اكثر المجتمعات الى بيحترم البنت بتكون ملكه فى بيت ابوها

                وملكه فى بيت زوجها وماخده حقوقها وزياده كمان شعبنا متدين وبيعطى البنت حقوقها على اكمل وجه وان حدثت بعض الحالات

                المعدوده على اصابع اليد الواحده تعتبر حالات شاذه عن المجتمع

                تعليق


                • #9
                  رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                  المشاركة الأصلية بواسطة الاقصى والقسام مشاهدة المشاركة

                  تقرير كلو كذب فى كذب ومبالغات واتحدى ان كل الاسماء الى كاتباهم وحى من الخيال وقصص خرافيه لا اكثر

                  3 بنات من جيراننا اطلقوا واعمارهم اقل من 20
                  اصبح ظاهرة بالفعل

                  تعليق


                  • #10
                    رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                    يبدوا أن صاحب الموضوع ينشر أفكاره الغربية وبكل وقاحة

                    وهل عدد المطلقات من النساء " غير القاصرات " أقل ؟!!!

                    الموسسات التي تنقل عنها هذا الكلام والتي تفشي فسادها وأفكارها في مجتمعاتنا
                    بملايين الدولارات الأمريكية والغربية ...

                    أسباب الطلاق في مجتمعاتنا لها عدة أسباب وهي مرتبطة بالواقع الذي نعيشه
                    ولا حل هذه المشاكل بواسطة مؤسسات بل تحتاج لدولة ...

                    يكفي دساً للسم في العسل



                    تعليق


                    • #11
                      رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                      ههه غريب امرك كل يوم فى مهنه جديدة مرة سياسيى ومرة مصلح إجتماعي ههه انتا عندك سبع صنايع والبخت ضايع ,,

                      تعليق


                      • #12
                        رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                        ضد تزويج البنات بعمر اقل 20سنة
                        بعض الشباب بحبوا البنت اقل من 18
                        بده يربيها عايده ويخليها جارية عنده

                        لازم البنت تطلع من عند اهلها فهمانة عارفة اللي الها واللي عليها
                        حتى لا تظلم من زوجها
                        او تقع في ما يسبب لزوجها مشاكل

                        والاصل يكون في دروس اجبارية للمقبلين على الزواج تنظمها وزارة الاوقاف
                        هالاشي هاد راح يحد من الطلاق
                        لانه خربان بيوت

                        تعليق


                        • #13
                          رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                          حقيقة
                          ما رأيته في غزة هو إضطهاد كبير للمرأة
                          وإحقاقا للحق هو تراث وثقافه من قبل حكم حماس علشان ما حدا يلزق مصايب الشعب في حماس
                          انظروا لوضع المرأة في الميراث
                          ما شاء الله عنهم أهل غزة بتفننوا في أكل ميراث وحقوق المرأة بتفننوا
                          تسمع قصص عن التفنن في أكل ميراث المرأة في غزة زي قصة يوم السبت مع اليهود
                          طبعا ناهيك عن أن كثير من نساء غزة يتصرف معهن أباءهن وأشقائهن وأزواجهن كأنهن جواري يبعن ويشترين
                          وضع المرأة يرثي له في قطاع غزة
                          وهذة النظرة والمعاملة السيئة للمرأة هي أس وأساس كل المشاكل والظلم الذي تواجهه المرأة الغزية في هذا المجتمع الغزي

                          تعليق


                          • #14
                            رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                            المشاركة الأصلية بواسطة قسام المجد مشاهدة المشاركة
                            قلة دين في اهلها مش في حكام غزة ... كل واحد حر في تزويج بنتو .... ولا بدك حرية في العقيدة وبدكاش حرية شخصية للناس ... كل واحد حر في بنتو ... هم الي بتحاسبو في الاخر لو فعلا مخالفين الشرع
                            كيف يعني كل واحد حر بتزويج بنته؟ هي عشانها بنته يبقى عبدة عنده ويزوجها متل ما بده؟
                            طبيعي تيجي لبنت عمرها أقل من 20 تحكيلها بدنا نزوجك تفرح وتنبسط إنه بدها تروح حياة تانية وهي مسكينة بس بدها تفرح بالبدلة والدبلة ما بتعرف شو بيستناها.
                            لازم يسنّوا قانون ينص على عدم تزويج الفتيات والأولاد كمان تحت سن ال 25 ومش بس هيك كمان لازم يعملوا اختبار للطرفين ويسألوهم أسئلة حياتية ويناقشوهم بمواضيع بتخص الحياة، البنت لا بتكون عارفة تربي ولا تتحمل مسؤولية وبيطلعلنا جيل متخلف كل همه أمور تافهة وأقصى أمانيه الزواج. بيكفي بؤس وتكديس بشري.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                              المشاركة الأصلية بواسطة شتاء مشاهدة المشاركة
                              كيف يعني كل واحد حر بتزويج بنته؟ هي عشانها بنته يبقى عبدة عنده ويزوجها متل ما بده؟
                              طبيعي تيجي لبنت عمرها أقل من 20 تحكيلها بدنا نزوجك تفرح وتنبسط إنه بدها تروح حياة تانية وهي مسكينة بس بدها تفرح بالبدلة والدبلة ما بتعرف شو بيستناها.
                              لازم يسنّوا قانون ينص على عدم تزويج الفتيات والأولاد كمان تحت سن ال 25 ومش بس هيك كمان لازم يعملوا اختبار للطرفين ويسألوهم أسئلة حياتية ويناقشوهم بمواضيع بتخص الحياة، البنت لا بتكون عارفة تربي ولا تتحمل مسؤولية وبيطلعلنا جيل متخلف كل همه أمور تافهة وأقصى أمانيه الزواج. بيكفي بؤس وتكديس بشري.

                              طيب اعملى استفتاء للنساء فقط كل نساء غزه من كافه الفئات العمريه وقوليلهم بدنا نحدد سن الزواج بـ 25

                              اتحداكى اذا وافق اكثر من 5% قصص الزواج بيطبخها وبيجهزها وبيرتب امورها النسوان فى بعض

                              الرجال ما بيعرفو شيئ بس بيجى يقول ان شاء الله والف الف مبروك

                              تعليق


                              • #16
                                رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                المشاركة الأصلية بواسطة محمد شحادة مشاهدة المشاركة
                                حقيقة
                                ما رأيته في غزة هو إضطهاد كبير للمرأة
                                وإحقاقا للحق هو تراث وثقافه من قبل حكم حماس علشان ما حدا يلزق مصايب الشعب في حماس
                                انظروا لوضع المرأة في الميراث
                                ما شاء الله عنهم أهل غزة بتفننوا في أكل ميراث وحقوق المرأة بتفننوا
                                تسمع قصص عن التفنن في أكل ميراث المرأة في غزة زي قصة يوم السبت مع اليهود
                                طبعا
                                ناهيك عن أن كثير من نساء غزة يتصرف معهن أباءهن وأشقائهن وأزواجهن كأنهن جواري يبعن ويشترين
                                وضع المرأة يرثي له في قطاع غزة
                                وهذة النظرة والمعاملة السيئة للمرأة هي أس وأساس كل المشاكل والظلم الذي تواجهه المرأة الغزية في هذا المجتمع الغزي

                                معقول عايش فى غزه وبتعرف اهلها منيح ؟

                                يا راجل قول يارب 50% من النسوان حاكمين رجالهم بكفى اشاعات منوين جبت هالكلام

                                تعليق


                                • #17
                                  رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                  الأخ الأقصي والقسام
                                  كلامك صحيح علي جزء
                                  لكن الجزء الأكبر ليس كما تقول
                                  بل وما تقوله يدل أن جزء كبير من اضطهاد المرأة في غزة نابع من المرأة نفسها
                                  فأسوء مدير بالنسبة للمرأة العامله هو المدير المرأة
                                  والحماه لا تكف عن تحريض ابنها علي زوجته أو (كنتها)
                                  المشكلة النساء في غزة عليهن اضطهاد مزدوج
                                  اضطهاد من الرجل للمرأة
                                  ومن المرأة للمرأة

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                    تقول صحيفة "لوموند" إن بريطانيا تحتل المرتبة الرابعة بين الدول التى ترتفع بها نسبة الحمل بين المراهقين، بعد المكسيك وتركيا والولايات المتحدة، وفقا لما ذكرته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، حيث يصل سنويا عدد الفتيات الحوامل دون سن 18 عاما إلى ما يقرب من 000 40 فتاة وفى عام 2007، بلغت عدد حالات الإجهاض لفتيات أقل من 16 عاما 4376 حالة، أى بزيادة 101642; عن 2006.

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                      كتب : حسام لطفي
                                      بعد ارتفاع نسبة البنات الحوامل في سن 13 عاما بأنجلترا ، طالبت عضوة في مجلس العموم البريطاني بأن تتضمن مناهج التعليم الإلزامي دروساً للفتيات من سن 13 إلى 16 عاماً في كيفية الامتناع عن إقامة علاقات جنسية مع شبان. وقد أيدت أغلبية أعضاء البرلمان الطلب. ونقلت صحيفة ذي جارديان عن النائبة نادين دوريس، عن حزب المحافظين، قولها إن المجتمع البريطاني منغمس في العلاقات الجنسية، وإنه لهذا السبب يجب تعليم المراهقات ألا تخجلن من أن ترفضن بطريقة مهذبة دعوة أصدقائهن في المدرسة لإقامة علاقة معهن.
                                      وصوت مجلس العموم بأغلبية 67 مقابل 61، بالسماح لدوريس بتقديم مشروع قانون بهذا الشأن في يناير المقبل بعد مراجعته من جانب خبراء القانون. ويحتاج المشروع إلى دعم حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لكي يتم تصديقه.
                                      وتشير البيانات الأخيرة الصادرة من مكتب الإحصاءات الوطنية إلى أن معدلات حمل المراهقات عند أدنى مستوى لها منذ الثمانينيات. فقد وصلت نسبة السيدات الحوامل في عام 2009، في المرحلة العمرية من 15 إلى 17 عاماً، إلى 38.9 سيدة من بين 1000 سيدة في المرحلة العمرية نفسها. وهي أقل بنسبة 5.9% عن نظيرتها في عام 2008.
                                      وعلى الرغم من ذلك، قالت دوريس أمام البرلمان إن السماح ببيع مجلات البورنو في أكشاك بيع الصحف، وبيع (المايوه البكيني) للفتيات من سن سبعة أعوام في المحلات الموجودة على الطرق السريعة- كل ذلك أظهر "مدى انتشار الهوس الجنسي لدى الفتيات الصغيرات في المجتمع".
                                      ومن جانبه قال النائب عن حزب العمال، كريس برايانت، الذي أجرى تحقيقاً برلمانياً حول ارتفاع نسبة حمل المراهقات في بريطانياً- إن مشروع القانون الذي تعتزم نادين تقديمه هو "أغبى قانون" رآه في حياته. وأوضح برايانت: "ليست هذه هي الطريقة المناسبة لحل هذه المشكلة.. فالأمر لا يتعلق بالفتيات وحدهن، إنما تعليم الفتيات والفتيان أيضاً".

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                        أخ فلاش حتي لو كان الحمل بسبب العلاقات الحرام فلهذة المراهقه حقوق في الغرب لا يمكن تجاوزها من قبل أي طرف
                                        عندنا البنات في نفس السن بكونوا متزوجات شرعي وبتكون طالع عينيها وساعة الطلاق البهدله وممكن تطلع بدون أي حقوق

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد شحادة مشاهدة المشاركة
                                          أخ فلاش حتي لو كان الحمل بسبب العلاقات الحرام فلهذة المراهقه حقوق في الغرب لا يمكن تجاوزها من قبل أي طرف
                                          عندنا البنات في نفس السن بكونوا متزوجات شرعي وبتكون طالع عينيها وساعة الطلاق البهدله وممكن تطلع بدون أي حقوق


                                          الصديقة أو الجيرلفريند في الغرب ليس لها أي حقوق وصديقها لا يترتب عليه أي شيء قانوني. حتى في معظم الدول الأوروبية يحث القانون المراهقات على إخفاء علاقتهن الغرامية عن الأهل. كل ما يقدمه القانون الغربي للمراهقات هو المساعدة الإجتماعية والنفسية أما القانون فلا يعطيهن شيء.

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                            المشاركة الأصلية بواسطة Flash مشاهدة المشاركة

                                            الصديقة أو الجيرلفريند في الغرب ليس لها أي حقوق وصديقها لا يترتب عليه أي شيء قانوني. حتى في معظم الدول الأوروبية يحث القانون المراهقات على إخفاء علاقتهن الغرامية عن الأهل. كل ما يقدمه القانون الغربي للمراهقات هو المساعدة الإجتماعية والنفسية أما القانون فلا يعطيهن شيء.
                                            بيفكرو الغرب مليئ بالانسانيه والحريات بكافه اشكالها

                                            لو يعيشو هناك حيعرفو شو ديمقراطيه الغرب الزائفه المغلفه بالسكر

                                            قال النساء يا حرام بيلبسو حجاب زعلانين عليهم طيب شوفو الاوروبيات سلع تباع وتشترى

                                            ملايين النساء يتم الزج بهن فى مافيا تجاره الرقيق وافلام البورنو ويقعن تحت تاثير المخدرات

                                            حقيقه النساء عندنا لهم قيمه واحترام ويعاملن معامله انسانيه حقيقيه وماخذين كل حقوقهم

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                              المشكلة ليست في زواج القاصرات بل المشكلة في الاجبار على الزواج
                                              في الشرع الزواج المجبر باطل
                                              و الناس بتتعامل معه على انه عادي

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                                المشاركة الأصلية بواسطة الاقصى والقسام مشاهدة المشاركة
                                                بيفكرو الغرب مليئ بالانسانيه والحريات بكافه اشكالها

                                                لو يعيشو هناك حيعرفو شو ديمقراطيه الغرب الزائفه المغلفه بالسكر

                                                قال النساء يا حرام بيلبسو حجاب زعلانين عليهم طيب شوفو الاوروبيات سلع تباع وتشترى

                                                ملايين النساء يتم الزج بهن فى مافيا تجاره الرقيق وافلام البورنو ويقعن تحت تاثير المخدرات

                                                حقيقه النساء عندنا لهم قيمه واحترام ويعاملن معامله انسانيه حقيقيه وماخذين كل حقوقهم
                                                الغرب ليس ملئ بالانسانية
                                                و لكننا لا يجب ان ندفن رؤوسنا في الرمال
                                                النساء في مجتمعاتنا يواجهن مشاكل بسبب عادات و أعراف و عقليات مخالفة للاسلام
                                                فمش كل ما واحد يحكي عن مشكلة لنساء مجتمعاتنا نحكي في الديباجة تاعت " شوفوا نساء الغرب كيف بينباعوا على ebay , احنا النساء عنا جواهر , الخ الخ الخ"
                                                يجب التعاطي مع تلك المشاكل من منظور اسلامي و عدم اعطاء فرصة لأذناب التغريب و العلمنة لتشويه الاسلام من خلالها
                                                و ما تفعلونه من دفن للرأس في الرمال هو أكبر خدمة لجمعيات التغريب و العلمنة

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                                  المشاركة الأصلية بواسطة Flash مشاهدة المشاركة

                                                  الصديقة أو الجيرلفريند في الغرب ليس لها أي حقوق وصديقها لا يترتب عليه أي شيء قانوني. حتى في معظم الدول الأوروبية يحث القانون المراهقات على إخفاء علاقتهن الغرامية عن الأهل. كل ما يقدمه القانون الغربي للمراهقات هو المساعدة الإجتماعية والنفسية أما القانون فلا يعطيهن شيء.
                                                  بالضبط
                                                  أقصد ما تحته خط
                                                  طيب تعال شوف عنا اللي متزوجه شرعي وبتتطلق كيف بطلع عينها وعين اللي خلفها
                                                  الغرب يعرف الحقوق ولو الحقوق الدنيا للإنسان فيما نحن نتعامل مع النساء علي إنهم جواهر وشيكولاته

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                                    المشاركة الأصلية بواسطة liberali مشاهدة المشاركة
                                                    ...
                                                    ...
                                                    المفروض حكام غزة يعملولهم حسنة في حياتهم قبل ما يحلو عنا ويضعو شرط بلوغ الفتاة 18 سنة للزواج وبيكفي تضييع لكرامة المراة وحقوقها بغزة
                                                    حماس عملت حسنة وهي المحافظة على غزة كالجزء الوحيد من أرضنا المطهر من الإحتلال الصهيوني، بقى على فتح تعمل حسنة في حياتها وتحرر الضفة من الإحتلال والإستيطان.
                                                    وبالنسبة لحكاية "يحلو عنا"، أطمن قاعدة على قلوبكم إن شاء الله.

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد: "القاصرات" يحكين عن تزويجهنّ في غزّة: "جريمةٌ" سببها الأعراف.. لا الفقر

                                                      شخصيا لست ضد تحديد سن معينة مناسبة لزواج البنات.
                                                      لكن واضح أن التقرير منحاز عمدا. الحالات التي ذكرها لسوء المعاملة والضرب هي بسبب أخلاق الأزواج الرديئة، وستجد مثلها الكثير الكثير لدى الزيجات "الناضجة".
                                                      وبالمقابل كم زوجة تزوجت وهي صغيرة نسبيا وأسست أسرة ناجحة؟
                                                      التعديل الأخير تم بواسطة عمر معروف الجليلي; 21/08/2015, 08:06 AM.

                                                      تعليق

                                                      جاري التحميل ..
                                                      X