هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
تقليص
X
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
[السُّؤَالُ]
ـ[إذا تقدم شاب لخطبة فتاة فهل يجب أن يراها؟ وهل يصح أن تكشف الفتاة عن رأسها لتبين جمالها أكثر لخطابها؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
"لا بأس، لكن لا يجب، يستحب أن يراها وتراه لأن هذا أقرب إلى الوئام، النبي صلى الله عليه وسلم أمر من خطب أن ينظر، فإذا كشفت له وجهها وكفيها ورأسها فلا بأس على الصحيح. قال بعض أهل العلم: يكفي الوجه والكفان، ولكن الصحيح أنه لا بأس بكشف الرأس والقدمين أيضاً حتى يستكمل محاسنها. فلها أن تنظر إليه وله أن ينظر إليها؛ لأن هذا أقرب أن يؤدم بينهما كما جاء به الحديث، وينبغي أن يكون هذا من دون خلوة، بل يكون معهما أبوها أو أخوها أو امرأة أخرى ولا يخلو بها" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
بالنسبة لوضع المكياج فهو حرام وتدليس وغش باالتفاق ولا خلاف فيه حسب ما اعلم ،وانما الخلاف في حدود ما يجوز لها ان تكشف غير الوجه والكفين:
الشافعية والمالكية والحنفية قالوا لا يجوز له النظر الا الى الوجه والكفين .
الحنابلة قالوا:يجوز لها ان تظهر امامه بلباس البيت ،اي الوجه والكفين والراس وهذا فقط في النظر الرعية ،يعني أول مرة،ولو اتى مرة ثانية لزيارتها فانها لا يحل لها ان تكشف راسها .
والاولى والاحوط والاحسن والارجح عدم عدم كشف غير الوجه والكفين .
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة فلسطينية مشاهدة المشاركة[السُّؤَالُ]
ـ[إذا تقدم شاب لخطبة فتاة فهل يجب أن يراها؟ وهل يصح أن تكشف الفتاة عن رأسها لتبين جمالها أكثر لخطابها؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
"لا بأس، لكن لا يجب، يستحب أن يراها وتراه لأن هذا أقرب إلى الوئام، النبي صلى الله عليه وسلم أمر من خطب أن ينظر، فإذا كشفت له وجهها وكفيها ورأسها فلا بأس على الصحيح. قال بعض أهل العلم: يكفي الوجه والكفان، ولكن الصحيح أنه لا بأس بكشف الرأس والقدمين أيضاً حتى يستكمل محاسنها. فلها أن تنظر إليه وله أن ينظر إليها؛ لأن هذا أقرب أن يؤدم بينهما كما جاء به الحديث، وينبغي أن يكون هذا من دون خلوة، بل يكون معهما أبوها أو أخوها أو امرأة أخرى ولا يخلو بها" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
ما هو دليله على جواز كشف الشعر؟
الوجه والكفين والقدمين هذه معروفة، لكن كشف الشعر أول مرة أسمع بها وأود سماع الدليل.
المشاركة الأصلية بواسطة حرية** مشاهدة المشاركةارى ان هذا الامر في مجتمعنا اصبح مفتوحا وبدون قيود وذلك لان بعض الفتاوى اجازت ذلك..
ربما عندما من يلبسن الحجاب عن تقليد وليس قناعة دينية، لأنه حتى لو كان هنالك بعض الفتاوى إلا أني لا أظن أن الفتيات الملتزمات يقبلن بذلك، ولو من باب الحياء.
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
التعرف على المخطوبة، أي رؤيتها.
http://www.nabulsi.com/brown/ar/print.php?art=7507
مقدار ما يباح النظر إليه في الخِطبة:
يرى أكثر الفقهاء، وأنا أقول لكم دائماً: يجب أن نكون مع مجموع الفقهاء، مع الجمهور لا مع رأي الفرد.
مرة حدثني أخ كريم أنه كان طالباً بمدرسة، فقال لهم أستاذ التربية الإسلامية: يجوز للخاطب أن يرى مخطوبته كما خلقها الله، قلت: من قال هذا ؟ قال: هكذا قال أستاذنا، قلت: ما دليله، فسأله فقال: قول النبي (( انظر إليها ))
والمطلق على إطلاقه، شيء جميل، ما هذا الاستنباط المضحك، قلت له: لو عرضت هذا الأمر على ألف ملحد لا يقبل واحد أن يرى الخاطب مخطوبته كما خلقها الله، هذا الكلام مستحيل، ونحن لا نريد أن نتبع الآراء الشاذة، ولا الآراء الأحادية، نريد أن نتبع جمهور الفقهاء، قال أكثر الفقهاء: ((على أن للخاطب أن ينظر إلى من يريد خطبتها إلى الوجه والكفين فقط))
وأنا أعلم، صدقوني عدة حالات رفض الخاطب مخطوبته لأنها بدت له في أبهى زينة، فعد هذا ضعفاً في دينها، هي ماذا أرادت، أو ماذا أراد أهلها ؟ أن تظهر فتاتهم بأبهى زينة أمام الخاطب، لعل هذا يؤكد قبولها، الذي حدث هو العكس، أن الخاطب حينما رأى مخطوبته ليست ملتزمةٍ رفضها لضعف التزامها.
لهذا أيها الإخوة الأكارم، لا تنسوا هذا الحديث الشريف، وأنا أعد هذا الشريف مقياس:
(( من ابتغى أمراً بمعصيةٍ كان أبعد مما رجا، وأقرب مما اتقى ))[ ورد في الأثر ]
أنت أردت هذا الشيء بهذه المعصية، ابتعد منك هذا الشيء، أنت أردت بهذا الشيء، وخفت من هذا الشيء، سلكت طريق المعصية، هذا الشيء الذي تخافه اقترب منك، لذلك الأهداف النبيلة لها وسائل نبيلة، اعلم علم اليقين أن كل شيءٍ، وهنا نقطة دقيقة جداً ، عندما يعيش الإنسان مع الناس يستنبط قواعد، هذه القواعد ربنا عز وجل أحياناً يعطلها إذا أنت أردت أن تستخدمها من دون طاعةٍ لله.
أحد إخواننا الكرام تعاقد مع شركة أجنبية ومعه سيارته، أول ما قام بالعمل أو يوم، هؤلاء الخبراء اشتروا خمراً، فلما شعر أن هؤلاء يستخدمون سيارته لنقل المشروبات، والأجر كبير جداً وضخم جداً، قال: لا أسمح لأحدٍ أن يستخدم مركبتي للمشروبات، فمنطق الناس، ومنطق العصر أن هذا يرفض، والذي حدث هو العكس أن هذه الشركة وثقت بهذا الموظف إلى أعلى درجة، ومنحته تعويضات وإضافات وميزات ما كان يحلم بها، لأنه وقف الموقف الشريف.
هناك نقطة أرجو الله أن أوضحها لكم، البشر يخططون، البشر لهم قواعد تحكم تحركاتهم، وهذه قواعد مستنبطة من الحياة الاجتماعية، لما يؤثر المؤمن جانب الله عز وجل، فالله عز وجل له خطة أخرى، قد يعطل بها قواعد البشر، أنت بحسب منطق الأحداث، إذا رفضت معصية، ورب العمل أقوى منك يطردك، لكن من قال لك: إن الله عز وجل يسمح له بذلك، ربما رفضك لهذه المعصية كما جاء بالحديث أن الله عز وجل يزرع في نفسه توقيرك وتعظيمك، فهذه النقطة غير موضوع الخطبة في التجارة والصناعة والعلاقات الاجتماعية، في الصفقات، في كل شيء، حينما تؤثر جانب الله عز وجل يغير ربنا لك القواعد المألوفة في التعامل، وهذه كرامة لك، وإذا كنت مع الله كان الله معك، كان الله معك بالتأييد، والنصر، والتوفيق، والحفظ.
يرى الفقهاء للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته إلى وجهها وكفيها فقط، لأن رؤيتها تحقق المطلوب من الجمال، وخصوبة البدن وعدمها، فالوجه يدل على الجمال، والكفان تدلان على خصوبة البدن، والقامة تدل على الطول، والحنابلة أجازوا إلى ما يظهر عند القيام بالأعمال، أجازوا الوجه والرقبة واليد والقدم والساق، هذا رأي الحنابلة،
نحن إذا كان هناك آراء عديدة نأخذ بالأحوط، أليس كذلك ؟
أما عند الضرورة فنأخذ بالأسهل، وعند عدم الضرورة نأخذ بالأحوط.
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
1-ما رواه جابر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل) قال: فخطبت جارية من بني سلمة فكنت أختبئ لها تحت الكرب حتى رأيت منها بعض ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها"
2- ما رواه المغيرة بن شعبة من أنه خطب امرأة، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما)
فهل عندما ترصد لها كان يريد رؤية وجهها وكفيها وهم عادة ما يكونوا بطبيعة الحال ظاهرين ؟
الشيخ في فتواه لم يقل يجب ولكنه قال لا بأس استنادا على كلام النبي محمد عليه الصلاة والسلام , وقد وافقه في هذه الفتوى عدد من العلماء الكبار ,
فهل نترك كلام علماء كبار بنوا فتواهم بناء على أدلة شرعية لهوى فلان وعلان؟!!
هذا شرع نأخذه كما هو لا كما تهوى أنفسنا , فإذا أباح الشرع للفتاة أن تخرج للخاطب كاشفة شعرها فلا علاقة هنا للحياء !!!
وفي كل ما ذكر أعلاه لم أجد دليلا شرعيا واحدا على عدم جواز إظهار شعر الفتاة للخاطب , وعلى أي حال الفتاة التي يتركها الخاطب لأنها أظهرت شعرها أمامه فهذا من حسن حظها فلا حاجة لها بشخص يريد دينا على هواه وعسى الله أن يرزقها بمن هو خيرا منه .
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة فلسطينية مشاهدة المشاركة
1-ما رواه جابر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل) قال: فخطبت جارية من بني سلمة فكنت أختبئ لها تحت الكرب حتى رأيت منها بعض ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها"
2- ما رواه المغيرة بن شعبة من أنه خطب امرأة، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما)
فهل عندما ترصد لها كان يريد رؤية وجهها وكفيها وهم عادة ما يكونوا بطبيعة الحال ظاهرين ؟
الشيخ في فتواه لم يقل يجب ولكنه قال لا بأس استنادا على كلام النبي محمد عليه الصلاة والسلام , وقد وافقه في هذه الفتوى عدد من العلماء الكبار ,
فهل نترك كلام علماء كبار بنوا فتواهم بناء على أدلة شرعية لهوى فلان وعلان؟!!
هذا شرع نأخذه كما هو لا كما تهوى أنفسنا , فإذا أباح الشرع للفتاة أن تخرج للخاطب كاشفة شعرها فلا علاقة هنا للحياء !!!
وفي كل ما ذكر أعلاه لم أجد دليلا شرعيا واحدا على عدم جواز إظهار شعر الفتاة للخاطب , وعلى أي حال الفتاة التي يتركها الخاطب لأنها أظهرت شعرها أمامه فهذا من حسن حظها فلا حاجة لها بشخص يريد دينا على هواه وعسى الله أن يرزقها بمن هو خيرا منه .
الغريب والغريب جدًا أن من يحارب العقل والتأويل يأتي في هذه المسألة ليأول الأحاديث ويستخدم العقل ليثبت فتاواه، والأعجب والأغرب أن تأويله يصبح حكم الشرع وما دونه هو الهوى والضلال المبين!
ولو حد قال القرضاوي أو غيره أفتى بكذا، يكون الجواب جاهزًا نحن نتبع الدليل لا الأشخاص.
وما جئت به من أدلة لا يوجد فيها ذكر لما يسمح بالنظر إليه، والأصل حرمة النظر إلى المرأة ما عدا وجهها ويديها، والأدلة على ذلك واضحة، ولإباحة الرؤية لشعرها أو غير شعرها أنت بحاجة لدليل، ورؤية المحارم والزوج لها أدلة الإباحة لها موجودة، فما دليل الإباحة للأجنبي؟
يعني على كلامك باستطاعة أي شاب أن يتلصص على حمامات النساء بحجة أنه يريد الخطبة.
بكلام آخر أنت تقولين ما دليلك على حرمة رؤية الشعر، وأرد عليك بأنها الآيات والأحاديث واجماع المسلمين الذي أوجب الحجاب، ولكي يكون هنالك استثناء وتخصيص لحالات معينة فأنت المطالبة بالدليل لا نحن.
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
مرة حدثني أخ كريم أنه كان طالباً بمدرسة، فقال لهم أستاذ التربية الإسلامية: يجوز للخاطب أن يرى مخطوبته كما خلقها الله، قلت: من قال هذا ؟ قال: هكذا قال أستاذنا، قلت: ما دليله، فسأله فقال: قول النبي (( انظر إليها ))
في النهاية أقول انما تفهم هذه الاحاديث في ضوؤ الاصول والتقييدات التي اتت في احاديث وايات اخرى .
لا يجوز لمن لم يتعلم علم أصول الفقه ولم يطلع عليه ان يستنبط ويرجح بين الاحاديث.
واما ما قاله ياسين
والقدمين هذه معروفة
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
فهل عندما ترصد لها كان يريد رؤية وجهها وكفيها وهم عادة ما يكونوا بطبيعة الحال ظاهرين
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
أستغرب كيف لم تعرفوا الشاهد من الحديثين مع شهرة المسألة ، ثم يقال بأن هذا تأويل لألفاظ الحديث !!!!
عندما لا تعرف موضع الشاهد من الحديث فهذا يبين أنك تريد نص واضح على أنه يجوز له أن ينظر الى غير الوجه والكفين بالحرف الواحد ،
ولو وجد نص كهذا لما احتمل الخلاف في المسألة ، ولكن الأمر يتعلق بفهم المسألة وتأصيلها!
أولا _ مع الخلاف المعروف عن الوجه والكفين هل هما من العورة أم لا ؟ فلعل ابن جرير رحمه الله تعالى قد بين ذلك وباختصار بأن المرأة تغطي كل عورتها في الصلاة والحج ،
وأجمع العلماء على وجوب كشف الوجه والكفين في الصلاة والإحرام وهذا باختصار لبيان أن الوجه والكفين ليسا عورة .
ثانيا _ عندما يترصد لها جابر ابن عبد الله رضي الله عنه ويقول حتى رأيت ما يدعوني لنكاحها ، بيان عن فهم هذا الصحابي عندما سمع كلام النبي صلى الله عليه وسلم ،فلو كان يريد أن يرى وجهها وكفيها لما احتاج الى هذا الترصد ،ولهذا فهم العلماء أنه نظر الى أكثر من الوجه والكفين .
ثالثا _ لا يجوز أن يرد الدليل لشبهة ما كما ذكر عن تتبع النساء ، لأن الخاطب ينظر الى من خطب ، والخطبة هنا لا تعني ما نسميه اليوم بكتب الكتاب وهو العقد، فعند ذلك لا يترتب على الخطبة شيء إلا تحريم أن يخطب أحدعلى خطبته حتى تتم الموافقة والعقد أو عدم القبول .
الدليل يطلب من الجميع ، ولكن عدم فهم موضع الاستدلال مع وضع خط تحته يدل على عدم فهم الحديث ، وعدم إدراك ما فهمه جابر رضي لله عنه، وبعد ذلك يقال أن هذا تأويل
،
نعم إن قصد بالتأويل الفهم فهذا تأويل أما إن قصد صرف المعنى عن ظاهره فهذا ليس المقصود ، وكل من يقول قولا هو مطالب بالدليل :
فالذي قال أن المرأة تستر كل بدنها حتى وجهها وكفيها ، هو مطالب بدليل من أين أتى بتخصيص الوجه والكفين !
والذي قال الوجه والكفين ليس من عورة النساء وقال لا يجوز أن ينظر لسواهم ، يقال له هل نظره إليها تعني النظر الى وجهها وكفيها ؟
لأنه سواء كشفت وجهها وكفيها أم لا فإن النظرإليها ولو كانت متحجبة من غير الزوجة والمحارم محرم لقوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم "
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
المشاركة الأصلية بواسطة ياسين عز الدين مشاهدة المشاركة
ما هو دليله على جواز كشف الشعر؟
الوجه والكفين والقدمين هذه معروفة، لكن كشف الشعر أول مرة أسمع بها وأود سماع الدليل.
ربما عندما من يلبسن الحجاب عن تقليد وليس قناعة دينية، لأنه حتى لو كان هنالك بعض الفتاوى إلا أني لا أظن أن الفتيات الملتزمات يقبلن بذلك، ولو من باب الحياء.
ممكن
لكن هنالك جهل عند كثير من الناس ..والانقياد لهذه الفتاوي لايكون فقط بسبب قلة الدين ولكن بسبب جهل الاهل والضغط على الفتيات
وهذا ماسمعته من الكثير من الاخوات..
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
ما أعرفه أنه يفضل أن ينظر إليها وفيها ما يدعوه إلى نكاحها وأحرى لأن يؤدم بينهما
يعني ،، رؤية الوجه والكفين لا تغني ولا تسمن
الخاطب ليس ذاهبا للهو ، يريد الاطمئنان والارتياح لمن ستكون رفيقة عمره !!
للمعلومية : أثبتت الدراسات في عالمنا العربي أن أغلب مشاكل الطلاق يرجع لمرحلة الخطوبة
لعدم دراسة الزوجين لبعضهما البعض والتيقن من ارتياحهما لبعضهما بسبب الاستعجال في مرحلة الخطوبة
وأعني بدراسة بعضهما ، كافة الجوانب : العقلية والجسدية والنفسية والشخصية والدينية والنسب ،، إلخ
تعليق
-
رد: هل يجوز للبنت إن تظهر شعرها وان تكون واضعه مكياج في النظرة الشرعية ؟
المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة فلسطينية مشاهدة المشاركة
1-ما رواه جابر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل) قال: فخطبت جارية من بني سلمة فكنت أختبئ لها تحت الكرب حتى رأيت منها بعض ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها"
2- ما رواه المغيرة بن شعبة من أنه خطب امرأة، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما)
فهل عندما ترصد لها كان يريد رؤية وجهها وكفيها وهم عادة ما يكونوا بطبيعة الحال ظاهرين ؟
الشيخ في فتواه لم يقل يجب ولكنه قال لا بأس استنادا على كلام النبي محمد عليه الصلاة والسلام , وقد وافقه في هذه الفتوى عدد من العلماء الكبار ,
فهل نترك كلام علماء كبار بنوا فتواهم بناء على أدلة شرعية لهوى فلان وعلان؟!!
هذا شرع نأخذه كما هو لا كما تهوى أنفسنا , فإذا أباح الشرع للفتاة أن تخرج للخاطب كاشفة شعرها فلا علاقة هنا للحياء !!!
وفي كل ما ذكر أعلاه لم أجد دليلا شرعيا واحدا على عدم جواز إظهار شعر الفتاة للخاطب , وعلى أي حال الفتاة التي يتركها الخاطب لأنها أظهرت شعرها أمامه فهذا من حسن حظها فلا حاجة لها بشخص يريد دينا على هواه وعسى الله أن يرزقها بمن هو خيرا منه .
تعليق
تعليق