من صام يومَ عرفة بنيةِ القضاء أو الكفارةِ أو النَّذر، ونوى معه صيام يوم عرفة لإدراك فضل صيام عرفة،
فلأهل العلم في هذا قولان::
الأول: أن من صام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع، يدرك أجرين:أجر عرفة، وأجر القضاء.
وبه قال بعض المالكية والشافعية واختاره شيخنا ابن عثيمين.
الثاني: أن من صام يوم عرفة بنية القضاء وبنية التطوع لا يحصل له فضل صيام عرفة،
لأنَّه لا يحصل إلا بنية صومه تطوعا.
الأقرب أن من صام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع يدرك فضل صيام عرفة ويحصل له القضاء
والأفضل أن يصوم عرفة بنية التطوع ويصوم القضاء فيما بعد.
د.خالد المصلح