إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

    السلام عليكم

    بعض من أحاديث البخاري لايقبلها العقل وبأعتقادي مجرد تشويه للاسلام


    مثل حديث بول الأبل ... ستدافعوا وتقولوا له فؤائد...إلخ لكن الحقيقة لا احد يقبل يشرب مرض وبول ابل...

    حديث ارضاع الكبير صحيح البخاري ... لا اعتقد احد يرضي بأرضاع الكبير


    لماذا نسلم ان احاديث البخاري قران منزل


    القران ماذكر شيء من الذي قاله البخاري ببعض احاديثه

  • #2
    رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

    إتقي الله ,, فل تقل خيراً أو تصمت .

    تعليق


    • #3
      رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

      بل ذكر القرآن ذلك : ) !

      قال تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" ..

      لذلك: المربط في الأحاديث النبوية ليس "العقل" و "المزاج" وما تراه مناسبًا أو غير مناسب، بل المربط في صحتها أو ضعفها. صحة الحديث هي الحاكم على الحديث وعلى مدى قبوله وليس "مزاجك" أو "عقلك" أخي الكريم.

      فما هو مدى عقلك وأقصى ما يستطيع الوصول إليه ؟! مهما وصل إلى مستوىً عالٍ فلن يبلغ مستوى حكمة الله تعالى الذي أوحى إلى نبيه "شرب بول الأبل" وغيرها من الأمور التي "لايقبلها العقل".


      فإن كنتُ ستأخذ الدين بهذه الطريقة، أي "بعقلك"، فتفضل .. وأول ما تقوم به أن لا تمتثل لأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مسح الخُفيّن؛ فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر بمسح ظاهر الخفيّن!

      وإن جئت للعقل: فإنه سيرى ذلك أمرًا مستغربًا! فإن الأذى يُصيب باطن القدم وهي أحق بالنظافة من الظاهر! فكيف يقول بذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟!!!

      هذا إن أردت أخذ دين الله عزّ وجلّ بـ "العقل" !.


      وقد جاءت الأدلة بضرورة إتباع الله عزّ وجلّ وإتباع رسوله، فطاعة رسول الله من طاعة الله، فكلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن سحرًا ولم يكن جدلاً ولم يكن هرطقة وشعوذة وتُرهات! بل كان كما وصفه الله

      تعالى في كتابه الحكيم: "وما ينطق عن الهوى*إن هو إلا وحيٌ يوحى" ، فتشكيك في علاج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو تشكيكٌ في وحي الله سبحانه وتعالى، لأن محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن ليقول

      أمرًا غيبيًا بدون أمر الله له ووحيه إليه.


      ثم إن العلم الحديث قد أثبت نجاعة بول الإبل في علاج بعض الأمراض، وإليك رابطًا عن الويكيبيديا حول هذا الموضوع: http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:vHdJ_QvUx1oJ:ar.wikipedia.org/wiki/العلاج_ببول_الإبل+&cd=2&hl=ar&ct=clnk&client=firef ox-a

      ثم إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يفرض على أحد شرب بول الأبل، بل هو قدم حلاً لم يريده، فإن استطعت شربه كان بها، وإن لم تستطع فلا شيء عليك.

      وقد ثبتت نجاعة هذا العلاج، فكما جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه: "قدم رهط من عرينة وعكل على النبي صلى الله عليه وسلم، فاجتووا المدينة، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال:
      "لو خرجتم إلى إبل الصدقة فشرتبم من أبوالها وألبانها"، ففعلوا، فلما صحوا عموا إلى الرعاة فقتلوهم، واستاقوا الإبل، وحاربوا الله ورسوله، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في آثارهم، وفأخذوا فقطع أيديهم،
      وأرجلهم، وسمل أعينهم، وألقاهم في الشمي حتى ماتوا"، والحديث صحيح لا مطعن فيه .. معنى فاجتووا: أي تأذوا من أذىً في المدينة.

      والأمر ليس في أن تقبل شرب بول الأبل أم لا تقبله، هذا أمرٌ آخر .. الأمر يتعلق بمدى تشكيك في صدق رسول الله وكلامه وعلاجه، فهذا أمرٌ عظيمٌ ليس بالهيّن، لأن ذلك تشكيك في نبوته، وتراجعٌ عن طاعته والتصديق به..

      قال تعالى: "وما كنت تتلو من قبله من كتابٍ ولا تخطه بيمينك إذاً لا أرتاب المبطلون*بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم".

      أما صحيح البخاري فهو أصحّ الكتب بعد كتاب الله عزّ وجلّ .. وهذا ما عليه إجماع أئمة المسلمين وعلماءهم الصالحين، فلقد اتفق علماء الحديث خاصةً على صحة أحاديث صحيحي البخاري ومسلم (إلا بضعة أحرف قليلة جدًا) .

      واسمح لي أن اسألك سؤالاً أخي الكريم: إن قابلتك مسألةٌ في الفيزياء، فإلى من سترجع ؟

      هل إلى علماء الطب ؟ أم إلى علماء الفيزياء ؟

      طبعًا إلى علماء الفيزياء؛ لأنهم هم أعلم الناس بالفيزياء وأصولها وخباياها ودقائق أمورها .. فرجوعك لعلماء الفيزياء هو أمرٌ حكيمٌ صائب منك لأنك تُرجِع الأمور إلى أصحابها .. حسنًا! لماذا لا تُطبق هذا النهج

      مع السنة النبوية الشريفة ؟!!!!!!!

      لماذا لا تعود بالأحاديث النبوية الشريفة إلى أصحابها، علماء الحديث ؟!!!!!

      لماذا لا تُجادل علماء الفيزياء عن ما تدرسه في المدارس وفي الكتب ؟!

      فعلماء الحديث أجمعوا على صحة أحاديث البخاري ومسلم، بل الأمة أجتمعت عليهما .. وهذا من حفظ الله لسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم .. ولا يجوز لك ولا لغيرك خرق الإجماع، فمهما بلغت من العلم والمعرفة

      ومهما وصل "عقلك" من ذكاء وتفكر، فلن تبلغ ما بلغه ابن حجر والذهبي والشافعي وأحمد ومالك وابن داوود والألباني والنسائي والقرطبي وابن ماجه والنووي والدارقطني والترمذي والشوكاني والصنعاني والحاكم والارمي وابن عبدالبر وغيرهم الكثير .. وكل هؤلاء أجمعوا على صحة البخاري ومسلم، فلماذا لا تُرجع الأمر لأهله ؟!!


      هناك حدود لـ حرية التفكير والعقل حتى لا يصل لدرجة التمرد والإنكار!


      دع عقلك جانبًا .. وأخبرنا ما هي علّة حديث بول الإبل ؟ أقصد علميًا. أثبت أن الإسناد ضعيف، ثم تعال وحاور وشكك غفر الله لك، ولكن أن تأتي هكذا بدون أي خلفية لك في علم الحديث وتنكر الحديث بكل بساطة

      فهذا أمر جلل عظيم ورب الكعبة ... فأنت لا تتحدث ولا تناقش ولا تُشكك ولا ترفض حديثي أو حديث فلان أو علانّ، بل هو حديث رسول الله، الموحى إليه من السماوات العُلى، النبي المرسل، أعظم الخلق وأتقاهم وأصدقهم.

      الذي هو سبب نجاتك -بعد الله- وإسلامك وإيمانك، فتمهل قليلاً! فلا تُعامل حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كمعاملتك لحديث شخص ما .. فهذا رسول الله الصادق المصدوق، المُدعّم من رب العزة والجلالة.



      أُكرر: أن لا تهوى أو تتقزز من بول الأبل، بل وترفضه، هذا أمر يعود لك وللمريض، رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يجبر أحدًا عليه، ولا يُجبرك أحد عليه، وبإمكانك أن ترفض شربه أو تقبل، هذا أمر، ورفض الحديث بالكلية والمجمل أمرٌ آخر، فهذا هو الأمر الغير مقبول أبدًا.
      التعديل الأخير تم بواسطة الصقـر الحضرمـي; 7/09/2013, 01:15 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

        الصقر الخضرمي
        أكره ردود النسخ واللصق
        أجب من عقلك

        طالما تقول انه مفيد هل تقبل شربه ؟

        تعليق


        • #5
          رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

          وإن شربته ؟ هل سيكون الحديث صحيحًا حينها ؟ هل ستُسلّم بالأمر ؟

          تعليق


          • #6
            رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

            ضعيفٌ هو ردك الأخير أخي الكريم!

            لأن هناك من لا يستصيغ بعضًا من الأكلات والمشروبات، فهل سيكون أكل تلك الأكلة أو شرب الشربة "منافي للعقل" ؟!

            هناك من لا يستصيغ أكل بعض الخضار، ونعرف أناسًا يتقيئ -أكرمكم الله- من أكلاتٍ يُفضلها آخرون!

            فما دخل الإستصاغة وقبول النفس، في صحة الحديث ؟!


            غفر الله لك، لو أنك سكتت لكان أفضلاً من هذا الجواب !

            تعليق


            • #7
              رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

              المعذرة أخ صقر فردك لا علاقة له بالسؤال إن كنت فهمته بشكل جيد.

              فليس السؤال لماذا نتبع السنة أو الأحاديث، فهذه من المسلمات ولا أحد يناقش بها (إلا من لا يؤمن بالإسلام ابتداءً).

              القصد أن هنالك أحاديث قد يكون فيها شك بصحتها (أي نسبتها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام)، وإن كان البخاري من أصح كتب الحديث لكن هنالك أحاديث قد يرى علماء الحديث شكًا بنسبتها للرسول عليه الصلاة والسلام، سواء لخلل في السند أو المتن، وهذا أمر تكلم به أهل العلم ولا أريد الكلام عن أحاديث بعينها لأني لست من أهل الاختصاص، لكن من حيث المبدأ ما جاء في البخاري قد يخضع لمراجعة أهل الحديث وإن كان الأصل أنه أصح كتب الحديث ولا يجوز التشكيك به بشكل عام.

              تعليق


              • #8
                رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                المشاركة الأصلية بواسطة ياسين عز الدين مشاهدة المشاركة
                المعذرة أخ صقر فردك لا علاقة له بالسؤال إن كنت فهمته بشكل جيد.

                فليس السؤال لماذا نتبع السنة أو الأحاديث، فهذه من المسلمات ولا أحد يناقش بها (إلا من لا يؤمن بالإسلام ابتداءً).

                القصد أن هنالك أحاديث قد يكون فيها شك بصحتها (أي نسبتها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام)، وإن كان البخاري من أصح كتب الحديث لكن هنالك أحاديث قد يرى علماء الحديث شكًا بنسبتها للرسول عليه الصلاة والسلام، سواء لخلل في السند أو المتن، وهذا أمر تكلم به أهل العلم ولا أريد الكلام عن أحاديث بعينها لأني لست من أهل الاختصاص، لكن من حيث المبدأ ما جاء في البخاري قد يخضع لمراجعة أهل الحديث وإن كان الأصل أنه أصح كتب الحديث ولا يجوز التشكيك به بشكل عام.

                حيّاك الله أخي ياسين.

                بالعكس أخي الكريم ياسين؛ أنت من فهم الموضوع على غير مقصده. الأخ لم يتسائل عن أحاديث البخاري لأجل ضعفٍ في سندٍ أو متن! بل هو تسائل عنها من باب "العقل"!

                هو قال أن "العقل" لم يستصيغ ولم يتقبل ذلك الحديث؛ وعليه فإنه حديث غير صحيح! هذا هو مقصده، وهو يختلف عما تذكر.

                أما صحيحي البخاري ومسلم؛ فالأمة قد اجتمعت على صحتهما ووجوب القبول بهما. أما أن هناك أحاديث مشكوك فيها وبها خلل في السند أو المتن؛ فهذا أمرٌ فيه حقيقة وفية مبالغة.

                فهناك الكثير ممن تعقب أحاديث البخاري بغير حق ولا برهان، فتم إسقاط الكثير من أحاديث "الصحيحين" بحجج غير صحيحة، ترجع إلى ضعفٍ الباحث بعلم الحديث، أو لفكره المنحرف. فهناك من الأحاديث من تم الحديث عنه
                والتشكيك بصحته من أشخاصٍ لم يبلغو العلم الكافي ليردوا على البخاري وأحاديثه؛ فالبخاري رحمه الله كان شرطه عالٍ جدًا مما جعله بهذه السمعة الكبيرة في علم الحديث، وكانت شروطه في النقل معقدة قد تخفى على بعض طُلاب العلم، بل وبعض شيوخ الحديث. لذلك لا يتناول أي أحدٌ أحاديث البخاري بسوء، بل لا يتناولها ويُحقق فيها إلا كِبار علماء الحديث وعظماءهم، لأن البخاري -ومسلم- شرطه كان يختلف عن شرط غيره من المحدثين، ولأنهما قد قاما بواجب التصفية للأحاديث التي أوردوها، فأزالوا الكثير الكثير من الأحاديث التي لم تبلغ درجة الصحة.

                وهناك الكثير من الأحاديث التي تمت معارضة البخاري فيها والتشكيك في صحتها، ثبت بعد ذلك أنها صحيحة وأن الناقد لها مبتدء لم يصل لتلك الدرجة التي تمكنه من معرفة شروط البخاري وطريقة تحديثه.
                وللإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله كتابٌ اسمه "تغليق التعليق" يذكر فيها الأحاديث المعلقة والتي عن طريقها تم الدخول على البخاري والتشكيك بأحاديثه، وذكر ابن حجر اسباب التعليق وأوصل تلك المعلقات وأزال عنها اللبس.

                ليوضح لك أن البخاري ومسلم لا يعاملان كغيرهما من كتب السنة الأخرى، لأن شرطهما في الحديث ونقله أعلى من غيرهما وأكثر دقة وتمحيصًا، فلا يتحدث ولا يخوض في أحاديثهما إلا من بلغ منزلة عاليةٍ جدًا من الدارية والمعرفة بعلم الحديث وقواعده. ولقد كتب الله أن لا يُتّم إلا كتابه سبحانه، فلقد تعقب بعض علماء الحديث الكِبار كالدراقطني والألباني عليهما رحمة الله بعض أحاديث البخاري، وقبلهما أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر رحمه الله تعالى، ولكنها تُعدّ مجرد أحرف بسيطة في "الصحيح".

                فهذا الألباني رحمه الله قد تعقب البخاري في حديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد تزوج ميمونة التي كان لها محرم! والحديث صحيح من حيث السند ولا مطعن فيه مطلقًا، ولكن الخلل كان في المتن ذاته، حيث أن الوهم جاء من الراوي ابن عباس، لذلك لا يُحاسب البخاري عن هذا الحديث -ولقد راوه مسلم في صحيحه كذلك-، فحكم عليه فضيلة الإمام الألباني بـ "الشاذ".


                ما أريد أن أوصله إليك هو أن البخاري ومسلم ليسا معصومين، وقد يقع منهما الزلل والخطأ الذي هو حق على كل بشر، ولكن هذا لا يجعلنا نغفل الطرف عن أن هناك حملة منظمة انطلقت في السنوات الأخيرة في الطعن على الصحيحين والتشكيك بهما، والإتيان ببعض الأحرف البسيطة من الصحيحين وجعلها مثال لضعف البخاري ومسلم في نقلهما، ويتم حينها عزف السيمفونية المتكررة "السنة النبوية محرّفة" !


                ولا أخالفك أخي ياسين في كلامك، وأعي تمامًا أنك تقصد ما أقصد، ولكنك قد غفلت عن سبب تضعيف الأخ الفاضل صاحب الموضوع غفر الله لنا وله للحديث المذكور! وهو أن مزاجه وعقله لم يستصيغاه! فهل هذا يجوز يا أخ ياسين ؟!


                بارك الله فيك.

                تعليق


                • #9
                  رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                  لا "ساقط" إلا من اسقط حديث رسول الله

                  أما أنت فقد أوضحت ضحالة تفكيرك وعدواة قلبك.. وإلا كيف تأمر شخصًا صحيحٍ سليمٍ بشرب الدواء ؟!! أي عقل هذا الذي تملك يا رجل ؟!

                  كأن يأتي المريض للدكتور ويشخصّه الدكتور ويصف له الدواء، ويقول له: "اشرب هذا الدواء لعلاجك، فهو دواء معروف" ... فيأتي المريض ويقول: "ولماذا لا تشربه أنت؟"

                  أرأيتم كيف هو غبي ردّ ذلك المريض ؟ هو ذاته رد الأخ صاحب الموضوع هداه الله !


                  أولاً استدل بـ "عقله"، ولما ظهر له سوء "عقله"، اتجه لـ "تقبل النفس" .. ما شاء الله تبارك الله على الأدلة الثابتة الدامغة، يارجل لقد افحمتنا! كيف لنا برد "عقلك" و"نفسك" .. لا طاقة لي بذلك !

                  تعليق


                  • #10
                    رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة ماجد الكلحة
                    كما قلت لك دائماً تتهرب من أسئلتي المختصرة.. المفروض طالما بتقول أنه صحيح الحديث 100% وفيه فائدة عظيمة كما تقول
                    وأن كلام البخاري قرأن منزل !!ولايوجد فيه أي ضعف أو شك
                    فعليك هنا أن تعمل بهذا الحديث وتشرب بول أبل فما الذي يمنعك من ذالك ؟؟
                    ياأخي بلاش دافع عن حديث ساقط
                    هل حديث الرسول عليه الصلاه والسلام ساقط؟؟؟
                    اذا انكرت او شككت بصدق الامام البخاري فأنت واحد من اثنين
                    اما انك لاتؤمن بالاسلام >>لان كثيراً من الاحكام ماخوذه من السنه والبخاري من اقوى الرواه وبكذا تسقط اكثر الأحكام لان الراوي بنظرك كاذب..
                    او انك من اصحاب ((عج)) وتحاول تدخل وتلبس على المسلمين من هذا الباب لان كذا اساليبهم !

                    بعدين اعلم ان هذا من الطب النبوي يعني ((علاج...دواء))مو تقهوي.وفله ..يعني بس للضروره

                    عموماً لو اصابك سرطان قولون او وبآء كبدي (لاقدر الله) وكان بمراحل متأخره وعلاجك مزج قليل من بول ناقه بحليبها هل ستجرب بعد ان يأست من الطب المتقدم؟؟
                    اتوقع انك تتخيم تحت الناقه.



                    *ملاحظه:الطب الغربي الحديث يعمل علاج من مستخلص المشيمه وبعض المخلفات الانسانيه..ويعتبر بنظر البعض تطور وعلم.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                      اما بالنسبه لأرضاع الكبير ..
                      اعتقد اكثر الصحابه واهل العلم انها رخصه لسالم فقط
                      لانه ولدها بالتبني...يعني متبنيته ولما حرمه الإسلام صار مو ولدها فتضايقت هي وزوجها
                      ومن سماحه الإسلام انه رخص لهم ارضاعه


                      فأصل قصة سالم ما وقع له من التبني الذي أدى إلى اختلاطه بسهلة بنت سهيل امرأة أبي حذيفة،
                      وكانت تراه ابناً لها، ويدخل عليها فلا تحتشم منه، ويراها وهى منكشف بعضها، فلما نزل الاحتجاب، ومنعوا من التبني، شق ذلك على أبي حذيفة، وسهلة، فوقع الترخيص لهما فى ذلك، لرفع ما حصل لهما من المشقة، وهذا ما جاء فى رواية الإمامين أبو داود ومالك
                      عن عائشة زوج النبي ، وأم سلمة –رضى الله عنهما- أن أبا حذيفة بن عتبة ابن ربيعة بن عبد شمس، كان تبنى سالماً،وأنكحه أبنة أخيه،هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة، وهو مولى لامرأة من الأنصار، كما تبنى رسول الله زيداً، وكان من تبنى رجلاً فى الجاهلية دعاه الناس إليه وورث ميراثه، حتى أنزل الله تعالى : {مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ(4)ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا ءَابَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ }، فردوا إلى آبائهم، فمن لم يعلم له أب كان مولى، وأخا فى الدين، فجاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو القرشي ثم العامري، وهى امرأة أبي حذيفة فقالت : يا رسول الله، إنا كنا نرى سالماً ولداً، وكان يأوي معى، ومع أبي حذيفة فى بيت واحد، ويرانى فضلاً،وقد أنزل الله تعالى فيهم ما قد علمت، فكيف ترى فيه؟ فقال لها النبى "أرضعيه" فأرضعته خمس رضعات، فكان بمنزلة ولدها من الرضاعة.
                      فبذلك كانت عائشة –رضي الله عنها- تأمر بنات أخواتها، وبنات إخوتها، أن يرضعن من أحبت عائشة أن يراها ويدخل عليها، وإن كان كبيراً، خمس رضعات، ثم يدخل عليها.
                      وأبت أم سلمة وسائر أزواج النبي عليه الصلاة والسلام أن يدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحداً من الناس حتى يرضع في المهد، وقلن لعائشة : والله ما ندرى لعلها كانت رخصة من النبي عليه السلام لسالم دون الناس"


                      تعليق


                      • #12
                        رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                        المشاركة الأصلية بواسطة الصقـر الحضرمـي مشاهدة المشاركة
                        ولا أخالفك أخي ياسين في كلامك، وأعي تمامًا أنك تقصد ما أقصد، ولكنك قد غفلت عن سبب تضعيف الأخ الفاضل صاحب الموضوع غفر الله لنا وله للحديث المذكور! وهو أن مزاجه وعقله لم يستصيغاه! فهل هذا يجوز يا أخ ياسين ؟!

                        اتفق معك في ما كتبته لكن أتوقف هنا وهو طلب بعض الناس الاقتناع بما تضع لهم من أدلة فأتصور أنه من حقهم الاقتناع وكما قال الدكتور سلمان العودة الله خلق لنا عقولًا لكي نستخدمها، ولا تعارض بين صحيح النقل والعقل.
                        إلا عندما يأتي ملحد أو مشكك ويريد اثبات أفكار مسبقة لديه بأي طريقة كانت، ولا يريد الفهم فقط يسأل من أجل التشكيك، فوقتها يكون النقاش معه عبث.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                          هل كل العقول متساوية في الحكم ؟
                          وهل تتفق عقول الناس على الشيء نفسه معا؟
                          عند اختلاف حكم العقول من الواجب اتباعه؟
                          اليس لكل علم متخصصين يرجع اليهم ؟فلماذا في امور الدين الخوض من كل من هب ودب؟
                          ومن الذي جعل عقل فلان او فلان هو المقياس الصحيح الذي نزن به النصوص ؟!
                          ( وقالوا لوكنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير )
                          الله المستعان

                          تعليق


                          • #14
                            رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                            المشاركة الأصلية بواسطة (حورنجد) مشاهدة المشاركة
                            هل حديث الرسول عليه الصلاه والسلام ساقط؟؟؟
                            اذا انكرت او شككت بصدق الامام البخاري فأنت واحد من اثنين
                            اما انك لاتؤمن بالاسلام >>لان كثيراً من الاحكام ماخوذه من السنه والبخاري من اقوى الرواه وبكذا تسقط اكثر الأحكام لان الراوي بنظرك كاذب..
                            او انك من اصحاب ((عج)) وتحاول تدخل وتلبس على المسلمين من هذا الباب لان كذا اساليبهم !

                            بعدين اعلم ان هذا من الطب النبوي يعني ((علاج...دواء))مو تقهوي.وفله ..يعني بس للضروره

                            عموماً لو اصابك سرطان قولون او وبآء كبدي (لاقدر الله) وكان بمراحل متأخره وعلاجك مزج قليل من بول ناقه بحليبها هل ستجرب بعد ان يأست من الطب المتقدم؟؟
                            اتوقع انك تتخيم تحت الناقه.



                            *ملاحظه:الطب الغربي الحديث يعمل علاج من مستخلص المشيمه وبعض المخلفات الانسانيه..ويعتبر بنظر البعض تطور وعلم.
                            انا مسلم سني
                            لايوجد شيعه بفلسطين اصلا
                            وانا من فلسطين
                            هناك احاديث للبخاري مدسوسة
                            كحديث أنتحار الرسول
                            وبول الأبل
                            الكثير من الاحاديث التي لاتأتي الا ضعف للاسلام
                            هناك أحاديث يندي لها الجبين للبخاري ومنسوبة للرسول زوراً
                            التعديل الأخير تم بواسطة ماجد الكلحة; 15/09/2013, 05:35 PM.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                              المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن مشاهدة المشاركة
                              هل كل العقول متساوية في الحكم ؟
                              وهل تتفق عقول الناس على الشيء نفسه معا؟
                              عند اختلاف حكم العقول من الواجب اتباعه؟
                              اليس لكل علم متخصصين يرجع اليهم ؟فلماذا في امور الدين الخوض من كل من هب ودب؟
                              ومن الذي جعل عقل فلان او فلان هو المقياس الصحيح الذي نزن به النصوص ؟!
                              ( وقالوا لوكنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير )
                              الله المستعان
                              اخي مؤمن خليك واقعي شوي
                              بعض الأحاديث لاتدخل العقل
                              التعديل الأخير تم بواسطة ماجد الكلحة; 15/09/2013, 05:35 PM.

                              تعليق


                              • #16
                                رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                                المشاركة الأصلية بواسطة ماجد الكلحة مشاهدة المشاركة
                                انا مسلم سني
                                لايوجد شيعه بفلسطين اصلا
                                وانا من فلسطين
                                هناك احاديث للبخاري مدسوسة
                                كحديث أنتحار الرسول
                                وبول الأبل
                                الكثير من الاحاديث التي لاتأتي الا ضعف للاسلام
                                هناك أحاديث يندي لها الجبين للبخاري ومنسوبة للرسول زوراً


                                اخ ماجد
                                شرط البخاري في صحيحه واقعٌ على ما اسنده فقط
                                وما عدى ذلك ليس على شرطه فتجد فيه درجات دون الصحيح


                                وروايات ارادة انتحاره بأبي هو وامي
                                هي من بلاغات البخاري , يقول في الصحيح "بلغني .."
                                وهي لكل ناظر ليست على شرطه .

                                يعني ليست من صحيح البخاااري












                                قال الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني :
                                " قلت : هذا العزو للبخاري خطأ فاحش ذلك لأنه يوهم أن قصة التردي هذه صحيحة على شرط البخاري وليس كذلك وبيانه أن البخاري أخرجها في آخر حديث عائشة في بدء الوحي الذي ساقه الدكتور ( 1 / 51 - 53 ) وهو عند البخاري في أول ( التعبير ) ( 12 / 297 - 304 فتح ) من طريق معمر : قال الزهري : فأخبرني عروة عن عائشة . . . فساق الحديث إلى قوله : ( وفتر الوحي ) وزاد الزهري : ( حتى حزن النبي صلى الله عليه و سلم - فيما بلغنا - حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقى منه نفسه تبدى له جبريل فقال : يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك )
                                وهكذا أخرجه بهذه الزيادة أحمد ( 6 / 232 - 233 ) وأبو نعيم في ( الدلائل ) ( ص 68 - 69 ) والبيهقي في ( الدلائل ) ( 1 / 393 - 395 ) من طريق عبد الرزاق عن معمر به ومن هذه الطريق أخرجه مسلم ( 1 / 98 ) لكنه لم يسق لفظه وإنما أحال به على لفظ رواية يونس عن ابن شهاب وليس فيه الزيادة وكذلك أخرجه مسلم و أحمد ( 6 / 223 ) من طريق عقيل بن خالد : قال ابن شهاب به دون الزيادة وكذلك أخرجه البخاري في أول الصحيح عن عقيل به قلت : ونستنتج مما سبق أن لهذه الزيادة علتين :
                                الأولى : تفرد معمر بها دون يونس وعقيل فهي شاذة
                                الأخرى : أنها مرسلة معضلة فإن القائل : ( فيما بلغنا ) إنما هو الزهري كما هو ظاهر من السياق وبذلك جزم الحافظ في ( الفتح ) ( 12 / 302 ) وقال : ( وهو من بلاغات الزهري وليس موصولا )
                                قلت : وهذا مما غفل عنه الدكتور أو جهله فظن أن كل حرف في ( صحيح البخاري ) هو على شرطه في الصحة ولعله لا يفرق بين الحديث المسند فيه والمعلق كما لم يفرق بين الحديث الموصول فيه والحديث المرسل الذي جاء فيه عرضا كحديث عائشة هذا الذي جاءت في آخره هذه الزيادة المرسلة
                                واعلم أن هذه الزيادة لم تأت من طريق موصولة يحتج بها كما بينته في ( سلسلة الأحاديث الضعيفة )
                                برقم ( 4858 ) "

                                تعليق


                                • #17
                                  رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                                  ما بدي أدخل في تفاصيل الموضوع !
                                  لكن قشعر بدني من العنوان و اظن اننا بحاجة لمزيد من الأدب عندما نتكلم عن علم من أعلام الأمة كالبخاري -رضي الله عنه - .

                                  و صراحة أندهش من هذه الجرأة و التي تصل ل " الوقاحة " .
                                  مزيدا من الأدب يرحمكم الله !

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                                    وراء هذه الهجمه الشرسة على البخاري خطب هذا الاشر عدنان ابراهيم

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                                      المشاركة الأصلية بواسطة الصقـر الحضرمـي مشاهدة المشاركة
                                      وإن شربته ؟ هل سيكون الحديث صحيحًا حينها ؟ هل ستُسلّم بالأمر ؟
                                      أقبّل جبــــينك أخي الصّقر الحضرمي

                                      لا فضّ فوووك

                                      ردّك في مقتل ،

                                      صقرّ وربّي

                                      لم أدخل الشّبكة منذ فترة طويلة ، لكن ردّك جعل من دخولي أمر لا بُد منه لإكبار وإجلال قدرك حفظك ربّي وأكرمك


                                      بول الإبل لهُ فوائد عديدة وإذا كان مرجعه العِلم فليذهب للويكبيديا ويرى فوائده


                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                                        المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله الغريب مشاهدة المشاركة
                                        وراء هذه الهجمه الشرسة على البخاري خطب هذا الاشر عدنان ابراهيم

                                        صدقت ، فهذا العدنان ضال مضل عليم اللسان هدفه الطعن في السنة ومن نقل السنة من الصحابة.

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                                          المشاركة الأصلية بواسطة ماجد الكلحة مشاهدة المشاركة
                                          اخي مؤمن خليك واقعي شوي بعض الأحاديث لاتدخل العقل
                                          لأن العلة مو بالأحاديث .. العلة في العقول التي ترقض أن تسمع لمخالفها ...
                                          هناك شئ اسمه مشكل الحديث ... وتعريف بسيط لهذا المصطلح :ل .د. أسامة خياط: قال وفقه الله: " مشكل الحديث هو: أحاديث مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسانيد مقبولة يوهم ظاهرها معاني مستحيلة، أو معارضة لقواعد شرعية ثابتة.

                                          نصيحة لا ترددوا كل مايقوله المتعالمين وحاولوا أن تقرأوا بعقولكم لا بعقول غيركم هاي عينة من الأحاديث التي لا تدخل العقل حسب وصفك .. وحاشاها ثم تأمل مأجوراً : كيف يتم فك الإشكال في حديثين تعارضا في الظاهر ؟؟؟ ( منقولاً )
                                          قليل من علم لا يضر :: أنصحك أن تقرأ هذا الموضوع :
                                          الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي
                                          التعديل الأخير تم بواسطة ابنة السنة; 29/09/2013, 06:39 PM.

                                          تعليق


                                          • #22
                                            هل الرسول الكريم حاول الأنتحار أم أن البخاري ينقل خطأ من الناس ؟

                                            الحديث صحيح البخاري .. طبعا حاشي للرسول .. لكن البخاري بسلامته كان ينقل بعد 200 سنه من وفاة الرسول من اي شخص

                                            وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا، فيسكن لذلك جأشه، وتقر نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك
                                            الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6982
                                            خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                                              سبحان الله!

                                              عندما تقرأ ردود بعض الأخوة ضعيفي العلم ومن شابههم من المغترّين بعقولهم، وتقرأ كلام أهل العلم والإمامة؛ فإنك تجد أن الفرق واضحًا وجليًّا. فالعلم يُظهر أصحابه، والجهل يفضح منتسبيه.

                                              اللهم بلغنا العلم ولا تجعلنا من الجاهلين.


                                              الكاتب ماجد الكلحة:
                                              كحديث أنتحار الرسول.

                                              من يجهل علم الحديث فلن يجني من خوضه فيه إلا الشوك والظهور بمظهر السفه والجهل.

                                              فحديث "إنتحار رسول الله" الذي ورد في البخاري فهو ليس على شرط البخاري في الصحة، بل هو نقل عن الزهري، .. لنوضح ذلك بمثال:

                                              عبدالله قال لأحمد: "سأخرج من البيت" .. فجاء خالد وسأل عبدالرحمن عن ما يفعله عبدالله، فقال له عبدالرحمن: "أحمد أخبرني أن عبدالله سيخرج من البيت، وبلغني -أيضًا- أنه سيذهب إلى السوق ليشتري كيت وكيت" .. فجاء خالد وكتب: "أخبرني عبدالرحمن أن أحمد أخبره أن عبدالله سيخرج من البيت، وبلغه -أي عبدالرحمن- أيضًا أنه سيشتري كيت وكيت."

                                              وخالد لم يُقابل عبدالله ليستفسر منه الأمر، ولكن جاءه صحة خروج عبدالله من البيت من أكثر من طرف آخر.

                                              فهل الزيادة الذي ذكرها أحمد هي من حديث خالد ؟! وهل تٌنسب إليه أم لعبد الرحمن ؟! فحديث عبدالرحمن ونقله عن عبدالله بأنه سيخرج من البيت صحيح، وثبت من أكثر من طرف، ولكن الزيادة التي ذكرها عبدالرحمن "وبلغني ...." هي زيادة من عنده ولا دخل لخالد بها.

                                              لذلك لا يؤخذ بهذه الزيادة لأنها من "بلاغات" و "مرسلات" عبدالرحمن وليس من "حديث" أحمد عن عبدالله، وليست من مقصد "خالد" في النقل، بل هو كتب كل الكلام لأجل الدقة في النقل.


                                              فالزهري رحمه الله نقل حديث ما عن عائشة رضي الله عنها وهو صحيح، وتم إثباته من أكثر من طرف ومصدر آخر، ولكنه أضاف إليه بعض الزيادة من عنده عندما قال "بلغني" أي أنه ليس من أساس الحديث، بل من طرق أخرى.

                                              وزيادة الزهري في حديث عائشة مردودة وضعفها الألباني.

                                              والبخاري في "صحيحه" كان قد ذكر بعض الأحاديث المعلقة، ومعلقات البخاري تختلف بإختلاف صيغة "التعليق"، فمنها من ذكرها بصيغة الجزم بصحتها -كحديث "ليكونن من أمتي أقوم يستحلون..." حيث ذكره بصيغة "حدثنا"- ومن ما هو ضعيف -كحديث إنتحار رسول الله، حيث ذكره بصيغة "وبلغني"- .. وهذا من دقة البخاري رحمه الله، وعدم تزويره، وحرصه الشديد على ما ينقله.

                                              فالخلل ليس في الإمام البخاري، بل في من يقرأ للإمام البخاري وهو لا يعي شيئًا .. ولا يعرف "كوعه من بوعه" في علم الحديث، ووالله لبعضهم يتجرأ على الصحيحين وهو لا يعرف ما هو الفرق بين "الدراية" و"الراوية"، و"المختلف" و"المشكل".
                                              فلا يضر البخاري إن جهل بعض القراء طريقة البخاري، بل هو يعد عليهم بالضرر والسوء لقلة القراءة والإطلاع.

                                              الخلاصة: أن علم الحديث ليس علمًا بالإمكان تلخيصه في صفحة أو صفحتين، ولا معرفته بشهر أو شهرين، بل هو علم متعدد الأقسام والفصول والدقائق والتفاصيل، لذلك تجد أغلب الأشخاص الذي يخوضون في أحاديث صحيحة وينكرونها هم اشخاص لا يمتلكون شيئًا في علم الحديث، بل وتراهم يتخبطون في مصطلحات الحديث وأقسامه إذا ما تحدثوا فيه. فلا عجب إن جاء شخصٌ لا يعي علم الحديث ويطعن في حديث صحيح، فمثله مثل من يطعن في علم الفيزياء وهو لا يعرف شيئًا عن علم الفيزياء .. فقوله ضعيف مردود لا يُقبل.

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد: لماذا البخاري بعض من أحاديثه مشكوك فيها؟

                                                سنشي كودو


                                                غفر الله لك أخي الياباني كان بإمكان أي شخص أن يقول ما قلته، لم آتي بشيء مذهل وجديد أصلاً!.

                                                ونفتقدك أخي سنشي في المحور، فلقد كنت تُنشطه بمواضيعك ومشاركتك فيه، فأين أنت منا يا رجل ؟! لا تبخل علينا

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد: هل الرسول الكريم حاول الأنتحار أم أن البخاري ينقل خطأ من الناس ؟

                                                  لم تكن بحاجة لفتح موضوع جديد، لقد ذكرت ذات المسألة والحديث في موضوع سابق، فلماذا تُكرر ؟ نعوذ بالله من الشهرة وجذب الإنتباه

                                                  رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يحاول الإنتحار ، والبخاري لم يُخطئ .. بل أنت جهلت .

                                                  عُد للموضوع السابق وراجعه فستجد الجواب.


                                                  ونعوذ بالله من قلة الأدب مع العلماء، فبئس الوسيلة التي تتطلب بها الشهرة والإثارة، بالإساءة بالبخاري تُشهر نفسك ؟!!! لا حول ولا قوة إلا بالله.

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد: هل الرسول الكريم حاول الأنتحار أم أن البخاري ينقل خطأ من الناس ؟

                                                    وأنت تنقل عن البخاري بعد 1200 سنة ، ومع ذلك تضع نفسك الفاهم الأول للبخاري


                                                    أنت لم تطلب علمًا ولم تطلب حقًا بل طلبت ذمًا وتنقيصًا لـ "البخاري"، وإلا لماذا تطعن في أحاديثه على الدوام مع أنك في كل مرة تضعف ولا ترد على الجواب ؟!!

                                                    وماشاء الله عليك، يبدو أنك ستُحقق صحيح البخاري بأكمله قريبًا .. مع أنني أنصحك أن لا تُتعب نفسك .


                                                    هيه يا بخاري .. حقدوا عليك لما وصلت له، فالحسد والغيرة ضد الكِبار والأوائل معلومٌ مجرّب، فلن تكون الأول يا بخاري

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد: هل الرسول الكريم حاول الأنتحار أم أن البخاري ينقل خطأ من الناس ؟

                                                      الصقر الحضرمي
                                                      اين الجواب أخي الكريم
                                                      انا أبحث عن جواب مادخل الشخصنة في الموضوع ؟
                                                      هل هنا الرسول حاول الأنتحار أم أن البخاري كان ينقل خطأ من الناس وأي كلام ؟
                                                      سؤالي واضح لايحتاج لتبرير شخصي الدخول بمتاهات .

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد: هل الرسول الكريم حاول الأنتحار أم أن البخاري ينقل خطأ من الناس ؟

                                                        المشاركة الأصلية بواسطة ماجد الكلحة مشاهدة المشاركة
                                                        الصقر الحضرمي
                                                        اين الجواب أخي الكريم
                                                        انا أبحث عن جواب مادخل الشخصنة في الموضوع ؟
                                                        هل هنا الرسول حاول الأنتحار أم أن البخاري كان ينقل خطأ من الناس وأي كلام ؟
                                                        سؤالي واضح لايحتاج لتبرير شخصي الدخول بمتاهات .
                                                        سبحان الله!! وضعك صعب جداً
                                                        الجواب لو كنت فعلاً تبحث عنه لوجدته بالردود السابقه

                                                        لاحول ولا قوه الا بالله

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          هل الرسول تزوج عائشة وهي 6 سنوات ؟

                                                          هل الرسول تزوج عائشة وهي 6 سنوات كما يقول البخاري ؟


                                                          هذه أحدي الشبهات القوية على الاسلام بفضل البخاري... في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين ,, ودخل عليها في التاسعه ..إلخ ((طبعاً حاشي للرسول ولها)




                                                          وكل الأحداث التاريخة تشير عكس هذا والمعروف أن رويات الزواج من عائشة كان تفرد بها شخص واحد (هشام بن عروة لم يرى الرسول وعائشة اصلاً)
                                                          ====
                                                          الأمر المهم توفيت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها سنة 73 هـ، ولها 100 سنة وكانت تكبر أم المؤمنين عائشة بعشر سنين، أي أنها عند الهجرة كانت في السابعة والعشرين، وأم المؤمنين في السابعة عشرة ..


                                                          هناك من يدافع بطريقة مضحكة ومثيرة للشفقة أن قديماً كانوا بهذا السن صالحات للزوجات ..إلخ

                                                          لماذا تعتبروا كلام البخاري صاحب أحاديث أنتحار النبي ..وبول الأبل .. وكل شبهات الاسلام بفضله كلام منزل وكأنه قرأن ..؟؟



                                                          هل هنا الرسول تزوج من طفلة ؟؟ وهل يعقل كلام البخاري ؟
                                                          وإن كان تزوج من طفلة وحاشاه .. لماذا الكفار في حينها لم يتعرضوا على الامر أنما كان أمر عادي في وقتها !

                                                          التعديل الأخير تم بواسطة ماجد الكلحة; 12/10/2013, 03:05 PM.

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد: هل الرسول تزوج عائشة وهي 6 سنوات ؟

                                                            جزاكم الله عنا كل خير

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X