فوائد من القرآن - الضمير المنفصل" إيّا " في القرآن
يلفت نظرنا ونحن نقرأ قوله تعالى " إياك نعبد وإياك نستعين " هذا الضمير المنفصل "إيّا" .
وأقدم للمتابعين هاتين القاعدتين القرآنيتين في هذا الضمير المنفصل :
القاعدة الأولى : الضمير المنفصل "إيّا" لا يأتي في القرآن إلا في محل نصب دائما .
قد يكون في محل نصب مفعول به مقدم . كما في قوله تعالى : "إياك نعبد" وقد يكون في محل نصب مستثنى . كما في قوله تعالى : "ضل من تدعون إلا إياه".
القاعدة الثانية : الراجح أن الذي بعد "إيّا" حرف لبيان الحالة لا محل له من الإعراب . فالكاف في "إياك" حرف خطاب لا محل له من الإعراب. والياء في "إياي" حرف تكلم ، والهاء في "إياه" حرف غيبة .وقد ورد الضمير المنفصل "إيا" أربعا وعشرين في القرآن ، كان فيها في محل نصب ، وكان على الحالات التالية :
1- جاء بعده حرف المتكلم : "إياي" خمس مرات .
2- جاء بعده حرف المتكلمين : "إيانا" مرتين .
3- جاء بعده حرف المخاطب : "إياك" مرتين .
4- جاء بعده حرف المخاطبين : "إياكم" ست مرات .
5- جاء بعده حرف الغائب : "إياه" ثماني مرات .
6- جاء بعده حرف الغائبين : "إياهم" مرة واحدة .
يلفت نظرنا ونحن نقرأ قوله تعالى " إياك نعبد وإياك نستعين " هذا الضمير المنفصل "إيّا" .
وأقدم للمتابعين هاتين القاعدتين القرآنيتين في هذا الضمير المنفصل :
القاعدة الأولى : الضمير المنفصل "إيّا" لا يأتي في القرآن إلا في محل نصب دائما .
قد يكون في محل نصب مفعول به مقدم . كما في قوله تعالى : "إياك نعبد" وقد يكون في محل نصب مستثنى . كما في قوله تعالى : "ضل من تدعون إلا إياه".
القاعدة الثانية : الراجح أن الذي بعد "إيّا" حرف لبيان الحالة لا محل له من الإعراب . فالكاف في "إياك" حرف خطاب لا محل له من الإعراب. والياء في "إياي" حرف تكلم ، والهاء في "إياه" حرف غيبة .وقد ورد الضمير المنفصل "إيا" أربعا وعشرين في القرآن ، كان فيها في محل نصب ، وكان على الحالات التالية :
1- جاء بعده حرف المتكلم : "إياي" خمس مرات .
2- جاء بعده حرف المتكلمين : "إيانا" مرتين .
3- جاء بعده حرف المخاطب : "إياك" مرتين .
4- جاء بعده حرف المخاطبين : "إياكم" ست مرات .
5- جاء بعده حرف الغائب : "إياه" ثماني مرات .
6- جاء بعده حرف الغائبين : "إياهم" مرة واحدة .