إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤآل ؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤآل ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حصل معى موقف اليوم / كنت أصلى ركعتى السنة لصلاة الظهروأثنآء صلاتى قام المأذن لبدء صلاة الجماعة
    انتهيت من ركعتى السنة ولحقت بهم " طبعاً وهم فى الركعة الأولى " كى أكمل معهم ، وكانوآ قد ركعوا
    فكبرت ولحقتهم فى جزء من الركوع " لم آتِ به كاملاً "
    ما إن وصلنا للركعة الأخيرة وعندما أرادوا التسليم قمت لآتى بركعة أخرى على اعتبار أن الركعة الأولى لم آتِ بها كاملةً
    عندما انتهيت من الصلاة بعض الأخوات قالوا لى أعيدى صلاتك فقد صليتِ خمس ركعات
    بالفعل قمت بإعادة الصلاة

    مع العلم هذه ليست المرة الأولى التى يحدث معى ذلك ، وكنت أفعل مثل ما فعلت اليوم

    سؤآلى / الآن أنا فى حيرة " شككونى بنفسى وبمعلوماتى "
    هل ما فعلته اليوم وما كنت أفعله صحيح ؟! بإتيآنى الركعة الفائتة
    أم ما دمت لحقت الركوع ولو بجزء منه فلا آتى بركعة أخرى وتكون الصلاة حينها صحيحة

    أتمنى أن تكون فكرتى قد وصلت وأن أجد اجابةً شآفية

  • #2
    رد : سؤآل ؟!

    ما اعلمه والله اعلم..انه لو لحقتي جزء من الركوع ..فتحسب الركعه باكملها..ولا داعي لاعادتها

    تعليق


    • #3
      رد : سؤآل ؟!

      فإن الذي يشترط في إدراك الركعة بالركوع هو أن يجتمع المأموم مع الإمام قبل أن يرفع عن قدر الإجزاء من الركوع، وقدر الإجزاء هو الانحناء بحيث يمكنه وضع يديه على ركبتيه ولو لم يضعهما،

      قال ابن قدامة في المغني ومن أدرك الإمام في الركوع فقد أدرك الركعة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". رواه أبو دواد، إلى أن قال: وهذا إن أدرك الإمام في طمأنينة الركوع، أو انتهى إلى قدر الإجزاء من الركوع قبل أن يزول الإمام عن قدر الإجزاء فهذا يعتد بالركعة. انتهى


      وقال ابن عبد البر في كتابه الاستذكار: جمهور العلماء على أن من أدرك الإمام راكعا فكبر وركع وأمكن يديه من ركبتيه قبل أن يرفع الإمام رأسه فقد أدرك الركعة، ومن لم يدرك ذلك فقد فاتته الركعة، ثم قال: هذا مذهب مالك والشافعي وأبي حنيفة وأصحابهم و الثوري والأوزاعي وأحمد بن حنبل. انتهى

      والمعروف أن تمكين اليدين من الركبتين في الركوع مستحب فلا يُشْكل قوله: وأمكن يديه من ركبتيه فإنه وصف للركوع الكامل.

      وبهذا يُعلم أن المسبوق إما أن يدرك الإمام ويركع معه ويطمئن فهذا يعتد بالركعة، وكذا إن اشترك معه في الانحناء المجزئ ولو كان اشتراكا قليلا فهذا يعتد أيضا بالركعة،

      أما إن اختلفا بأن كان الإمام يرفع والمأموم يركع فلا يعتد بالركعة ولا عبرة بدخوله مع الإمام قبل قوله سمع الله لمن حمده ما دام قد رفع.

      قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: إذا دخل الإنسان مع الإمام وكبر تكبيرة الإحرام ثم أهوى إلى الركوع ولكن الإمام رفع قبل أن يصل هذا إلى حد الركوع فإنه لم يدرك الركعة، لأنه يشترط لإدراك الركعة أن يصل إلى الركوع قبل أن يرفع الإمام منه بمعنى أن يشارك الإمام في ركوعه، فإن رفع الإمام قبل أن يركع فقد فاتت الركعة، وإن رفع الإمام قبل أن يصل هو إلى حد الركوع ولو كان قد أهوى فإن الركعة قد فاتته. اهــ.

      منقول

      تعليق


      • #4
        رد : سؤآل ؟!

        سمعت ان الركوع يدرك بتسبيحة واحدة
        اي بقول سبحان ربي العظيم

        تعليق


        • #5
          رد : سؤآل ؟!

          ماذا قصدتِ بجزء من الركوع؟؟ إذا أدركت الركوع بالإنحناء ووضع اليدين على الركبتين فقد أدركت الركعة ..
          لأن الركعة سميت من الركوع .. فإن حصل هذا الأمر في الركعة الأولى .. فلا شيء عليكِ..

          وصلاتك تامة باذن الله تعالى..

          أنا فهمتك يمكن كنتِ تأتين بالركعة الخامسة لاعتقادكِ بضرورة قراءة الفاتحة بالركعة..
          لكن الفاتحة تسقط في الصلاة بوضعين : الأول إذا أدرك المأموم الإمام في الركوع..
          والثاني إذا دخل مع الإمام في الركعة وركع الإمام قبل أن يتمكن المأموم من إكمال قراءة الفاتحة فتسقط عنه.
          .


          زادكِ الله حرصا أختي.. وجزى الله كل خير الأخواتي اللواتي قمن بتنبيه..

          تعليق


          • #6
            رد : سؤآل ؟!

            المشاركة الأصلية بواسطة جند الخليل مشاهدة المشاركة
            ما اعلمه والله اعلم..انه لو لحقتي جزء من الركوع ..فتحسب الركعه باكملها..ولا داعي لاعادتها
            بآرك الله فيك أخى

            تعليق


            • #7
              رد : سؤآل ؟!

              [QUOTE=جند الخليل;14097302]ما اعلمه والله اعلم..انه لو لحقتي جزء من الركوع ..فتحسب الركعه باكملها..ولا داعي لاعادتها[/
              وهذا ما اعلمه

              تعليق


              • #8
                رد : سؤآل ؟!

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة
                فإن الذي يشترط في إدراك الركعة بالركوع هو أن يجتمع المأموم مع الإمام قبل أن يرفع عن قدر الإجزاء من الركوع، وقدر الإجزاء هو الانحناء بحيث يمكنه وضع يديه على ركبتيه ولو لم يضعهما،

                قال ابن قدامة في المغني ومن أدرك الإمام في الركوع فقد أدرك الركعة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". رواه أبو دواد، إلى أن قال: وهذا إن أدرك الإمام في طمأنينة الركوع، أو انتهى إلى قدر الإجزاء من الركوع قبل أن يزول الإمام عن قدر الإجزاء فهذا يعتد بالركعة. انتهى


                وقال ابن عبد البر في كتابه الاستذكار: جمهور العلماء على أن من أدرك الإمام راكعا فكبر وركع وأمكن يديه من ركبتيه قبل أن يرفع الإمام رأسه فقد أدرك الركعة، ومن لم يدرك ذلك فقد فاتته الركعة، ثم قال: هذا مذهب مالك والشافعي وأبي حنيفة وأصحابهم و الثوري والأوزاعي وأحمد بن حنبل. انتهى

                والمعروف أن تمكين اليدين من الركبتين في الركوع مستحب فلا يُشْكل قوله: وأمكن يديه من ركبتيه فإنه وصف للركوع الكامل.

                وبهذا يُعلم أن المسبوق إما أن يدرك الإمام ويركع معه ويطمئن فهذا يعتد بالركعة، وكذا إن اشترك معه في الانحناء المجزئ ولو كان اشتراكا قليلا فهذا يعتد أيضا بالركعة،

                أما إن اختلفا بأن كان الإمام يرفع والمأموم يركع فلا يعتد بالركعة ولا عبرة بدخوله مع الإمام قبل قوله سمع الله لمن حمده ما دام قد رفع.

                قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: إذا دخل الإنسان مع الإمام وكبر تكبيرة الإحرام ثم أهوى إلى الركوع ولكن الإمام رفع قبل أن يصل هذا إلى حد الركوع فإنه لم يدرك الركعة، لأنه يشترط لإدراك الركعة أن يصل إلى الركوع قبل أن يرفع الإمام منه بمعنى أن يشارك الإمام في ركوعه، فإن رفع الإمام قبل أن يركع فقد فاتت الركعة، وإن رفع الإمام قبل أن يصل هو إلى حد الركوع ولو كان قد أهوى فإن الركعة قد فاتته. اهــ.

                منقول
                جزيت خيراً أخى أبو أسآمة
                اذاً حتى لو لحقتُ جزءاً من الركوع فتحسب لى الركعة وان لم آتِ بهآ كآملةً

                تعليق


                • #9
                  رد : سؤآل ؟!

                  المشاركة الأصلية بواسطة حمساوي1991 مشاهدة المشاركة
                  سمعت ان الركوع يدرك بتسبيحة واحدة
                  اي بقول سبحان ربي العظيم
                  حيآكم الله أخى
                  وأنآ حصل معى ذلك
                  أدركت الركوع بتسبيحة وآحدة فظننت أن الركعة ذهبت عنى وأتيت بركعة أخرى حسبت لى خآمسة
                  حينهآ قمت بإعآدة الصلآة ثانيةً

                  تعليق


                  • #10
                    رد : سؤآل ؟!

                    المشاركة الأصلية بواسطة سُمية الإسلام مشاهدة المشاركة
                    ماذا قصدتِ بجزء من الركوع؟؟ إذا أدركت الركوع بالإنحناء ووضع اليدين على الركبتين فقد أدركت الركعة ..
                    لأن الركعة سميت من الركوع .. فإن حصل هذا الأمر في الركعة الأولى .. فلا شيء عليكِ..

                    وصلاتك تامة باذن الله تعالى..

                    أنا فهمتك يمكن كنتِ تأتين بالركعة الخامسة لاعتقادكِ بضرورة قراءة الفاتحة بالركعة..
                    لكن الفاتحة تسقط في الصلاة بوضعين : الأول إذا أدرك المأموم الإمام في الركوع..
                    والثاني إذا دخل مع الإمام في الركعة وركع الإمام قبل أن يتمكن المأموم من إكمال قراءة الفاتحة فتسقط عنه.
                    .


                    زادكِ الله حرصا أختي.. وجزى الله كل خير الأخواتي اللواتي قمن بتنبيه..

                    أهلاً سمية
                    صحيح هذآ مآ قصدته أدركت الركعة لكن بتسبيحة وآحدة لهذآ أتيت بركعة أخرى " خآمسة " ظناً منى أنه يجب الإتيآن بالركعة والتسبيح كآملاً
                    الشق فى الأاسفل أعلمه
                    سلمتِ

                    تعليق


                    • #11
                      رد : سؤآل ؟!

                      [QUOTE=قدرالله;14103069]
                      المشاركة الأصلية بواسطة جند الخليل مشاهدة المشاركة
                      ما اعلمه والله اعلم..انه لو لحقتي جزء من الركوع ..فتحسب الركعه باكملها..ولا داعي لاعادتها[/
                      وهذا ما اعلمه
                      شكراً لك أخى

                      تعليق

                      جاري التحميل ..
                      X