السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في شبكة فلسطين للحوار ...
في حال كانت زيارتكم الأولى ننصح زيارة قسم المساعدة للتعرف على شروط الانتساب في شبكة فلسطين للحوار.
أما في حال رغبتكم المشاركة، فينبغي عليك الانتساب أولًا.
لم أسمع بهذا المصطلح من قبل، ولكن "نواقص" مفدرها ناقص تعني عدم إكتمال الشيء وعدم بلوغه الكمال والتمام، بينما "نواقض" مفردها ناقض أي إنعدام الشيء كليًّا وإنتفاءه.
فالنواقص ربما هي النواقض ولكن غير مكتملة، وللتمثيل لذلك: الذهاب للساحر، فالذهاب للساحر حرامٌ شرعًا، والذهاب للساحر يعد ناقص التوحيد حيث أنه لم يكمل توحيده بالتوكل على الله وعدم الإستعانة بالخلق فيما لا يقدر فيه إلا الله كعلم الغيب.. فمن يذهب ليبحث له الساحر عن حاجة اضاعها، الذهاب في الأصل كما قلنا كفر، ولكن هناك كفر أصغر وهناك كفر أكبر، فلو ذهب وصدقه وآمن بما جاء عن الساحر ووثق به وأعتقد أنه يعلم الغيب فهو كافر كفر أكبر مخرج عن الملة ويعد ذلك من نواقض الألوهية، أما لو ذهب وهو يعلم أنه حرام ولا يجوز وفعل ذلك كخيار ثانوي يعلم أنه لن ينفعه ولكن نفسه الضعيفة قادته للساحر، فعمل بقول الساحر وهو مؤمن بحرمة فعله وعدم نفع الساحر، فهذا يكون كفر أصغر أي ناقص من نواقص الإلوهية، فينقص دينه وإيمانه ولكن لا ينتقض كلّيًا.
أيضًا مثل التحكيم بشرع الله، فمن حكّم شرعًا غير شرع الله مؤمنًا بأن شرع الله لا يناسب الزمن او الواقع فهو كافر كفر أكبر ويعتبر ذلك من نواقض الإيمان، ولكن لو حكّم بشرعٍ غير شرع الله ولكنه يؤمن بأن شرع الله هو الكمال والتمام والأصلح والأنفع والأفضل ولكن شهواته غلبت عليه وخكم بشرع غير شرع الله، هنا قال بعض أهل العلم بأنه لا يكفر كفر أكبر خارج عن الملة، بل هو كافر كفر اصغر يخشى على صاحبه. أي يكون ناقص من نواقص الإيمان وليس ناقضًا .
بإختصار النواقص قد تأتي هي النواقض ولكن بشكل أخف، أي أن يدور حول ناقض من النواقض ولكن لا يقع فيه بشكل كامل، فهذا ينقص إيمانه ولكن لا ينقضه.
ربما هذا هو المقصود، والله أعلم.... ولكن من أين لكِ بهذا المصطلح أختنا الكريمة ؟ كيف وقفت عليه ؟
نتمنى الإفادة... ونتمنى من الأخوة الأكارم ممن يعرف شيئًا عن هذا الموضوع أن يطلعنا أكثر عما لديه مشكورًا.
السلام عليكم
الصراحه
اولا مشكوريين وبارك الله فيكم ع رد
في دكتور في الجامعة طلب من الطلاب احضار ماهي نواقص توحيد الالوهيه وطلب المساعدة وقال الدكتور نواقص وليس نواقض * ولم اجد سوى نواقض
*بارك الله فيكم
إضافة : الشرك الأصغر لا يخرج من الملة لكنه ينقص التوحيد وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر وهو قسمان :
1- شرك ظاهر وهو ألفاظ وأقوال , فالألفاظ كالحلف بغير الله .
والأفعال فمثل تعليق التمائم خوفا من العين اذا اعتقد أن هذا سبب لرفع البلاء أو دفعه أما إن اعتقد أنها ترفع البلاء بنفسها فهذا شرك أكبر لأنه تعلق بغير الله .
2 - شرك خفي وهو الشرك في الإرادات والنيات – كالرياء والسمعة – .
كتاب التوحيد : د . صالح الفوزان
التعديل الأخير تم بواسطة سـلام; 7/10/2012, 03:49 AM.
تعليق