إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

    باسم الله الرحمان الرحيم
    نحن نعرف أن الله جعل الفدية للعاجزين على الصيام كصاحب المرض الدائم أو الرجل الكبير أو المرأة العجوز لقوله جل جلاله: وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين.
    فهذه الفدية إذن لمن عجز على الصيام .
    الآن ان أرادوا هؤلاء أن يفوزوا بأجر ستا من شوال...هل يجوز اخراج الفدية على كل يوم من شوال؟

  • #2
    رد : للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة من الغربة مشاهدة المشاركة
    باسم الله الرحمان الرحيم
    نحن نعرف أن الله جعل الفدية للعاجزين على الصيام كصاحب المرض الدائم أو الرجل الكبير أو المرأة العجوز لقوله جل جلاله: وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين.
    فهذه الفدية إذن لمن عجز على الصيام .
    الآن ان أرادوا هؤلاء أن يفوزوا بأجر ستا من شوال...هل يجوز اخراج الفدية على كل يوم من شوال؟
    اخي الكريم يجب ان تعلم ان هناك فرق بين صيام الواجب وصيام المستحب فصيام الواجب لابد للإنسان ان يأتي به او ما يقوم مقامه ان كان هناك عذر ام صيام الست من شوال فالأمر فيه سعه لان صيامها سنه علي الصحيح فلاحظ الفرق بين الفرض والنفل . والله اعلم

    تعليق


    • #3
      رد : للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

      المشاركة الأصلية بواسطة alkaserr مشاهدة المشاركة
      اخي الكريم يجب ان تعلم ان هناك فرق بين صيام الواجب وصيام المستحب فصيام الواجب لابد للإنسان ان يأتي به او ما يقوم مقامه ان كان هناك عذر ام صيام الست من شوال فالأمر فيه سعه لان صيامها سنه علي الصحيح فلاحظ الفرق بين الفرض والنفل . والله اعلم
      جزاك الله خيرا
      أعرف الفرق جيدا إنما هي حالة مطروحة الآن ففيه سباقون للخير لا يريدون أن يحرموا أنفسهم من أجر صيام الدهر المذكور في حديث النبي صلى الله عليه وسلم* من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر*
      فإن قدّم الفدية على كل يوم من أيام رمضان فأجزأت الفدية الصيام هل تجزأ الفدية لصيام الستة من شوال؟ هذا السؤال المطروح للنقاش

      تعليق


      • #4
        رد : للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

        المشاركة الأصلية بواسطة من الغربة مشاهدة المشاركة
        جزاك الله خيرا
        أعرف الفرق جيدا إنما هي حالة مطروحة الآن ففيه سباقون للخير لا يريدون أن يحرموا أنفسهم من أجر صيام الدهر المذكور في حديث النبي صلى الله عليه وسلم* من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر*
        فإن قدّم الفدية على كل يوم من أيام رمضان فأجزأت الفدية الصيام هل تجزأ الفدية لصيام الستة من شوال؟ هذا السؤال المطروح للنقاش
        هل يوجد نص يقول بأخراج الفديه عند عدم صيام التطوع ؟

        تعليق


        • #5
          رد : للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

          المشاركة الأصلية بواسطة alkaserr مشاهدة المشاركة
          هل يوجد نص يقول بأخراج الفديه عند عدم صيام التطوع ؟
          أحسنت
          هذا ما أبحث عنه فلو وجدته كفيت نفسي عناء السؤال فقد يكون من الاخوة من سمع قولا لشيخ أو حديث خفي علينا يفيدونا به
          أو على الأقل نخرج برأي موحد في هذه المسألة

          تعليق


          • #6
            رد : للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

            لم تشرع فدية الصيام إلا لما كان فرضا منه
            فلو أن المرء ترك نفلا لم يجب عليه فدية
            فإن كان عاجزا وفي نفسه يود الصيام حصل له أجر النية
            وإن كان متكاسلا فقد ضيع على نفسه الأجر وفوقته

            تعليق


            • #7
              رد : للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

              المشاركة الأصلية بواسطة بنت خير الأديان مشاهدة المشاركة
              لم تشرع فدية الصيام إلا لما كان فرضا منه
              فلو أن المرء ترك نفلا لم يجب عليه فدية
              فإن كان عاجزا وفي نفسه يود الصيام حصل له أجر النية
              وإن كان متكاسلا فقد ضيع على نفسه الأجر وفوقته
              جزاكي الله خيرا

              تعليق


              • #8
                رد : للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

                الاية التي سالت عنها منسوخة وكانت قبل نزول فريضة الصيام في الاية التي تليها من سورة البقرة، فقد كان الصيام ابتاء تطوعا وليس واجبا والمسلم مخير بين الصياموالفدية فلما فرض الصيام على القادر بقي الفداء في حق اصحاب الاعذار فقط ، وهذا لا يشمل صيام التطوع من غير رمضان فمن شاء صام ومن شاء افطر ولا فدية فيه ومن تصدق بنية الفدية عن صيم التطوع وقعت صدقة وليس فدية لان الصيام ليس واجبا في غير رمضان ، والاصل ان لا تكليف الا بنص وهو لزوم ما لا يلزم .

                ما تفسير قوله تعالىوعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)؟

                الإجابــة
                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

                فقول الله تعالى: ... وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ... {البقرة:184}، هو تيسير من الله تعالى على عباده وتدرج في فرض الصوم، والمعنى أن الذين يستطيعون الصوم إذا أفطروا فإن عليهم فدية، وكان هذا في أول الأمر حيث جعل الله تعالى الصيام على التخيير من شاء صام، ومن شاء أفطر وفدى، فمعنى الآية: وعلى الذين يطيقون الصيام إذا أفطروا فدية.. ثم نسخت هذه الآية في قول جمهور أهل العلم بقوله تعالى: ..فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ.. ويدل على هذا المعنى ما رواه البخاري عن سلمة بن الأكوع: قال: لما نزلت: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ. كان من أراد أن يفطر ويفتدي حتى نزلت الآية التي بعدها فنسختها. انتهى.

                قال السعدي في تفسير هذه الآية: هذا في أول الأمر وفي ابتداء فرض الصيام لما كانوا غير معتادين للصيام، وكان ابتداء فرضه حتما فيه مشقة عليهم، درجهم الرب الحكيم بأسهل ما يكون، وخير المطيق للصوم بين أن يصوم وهو الأفضل والأكمل، أو يطعم ويجزئه، ثم لما تمرنوا على الصيام، وكان ضرورياً على المطيقين فرضه عليهم حتماً. وقيل إن قوله: وعلى الذين يطيقونه.. أي: يتكلفون الصيام، ويشق عليهم مشقة لا تحتمل كالكبير والمريض والميئوس من برئه، فدية طعام مسكين عن كل يوم يفطره. انتهى.

                والله أعلم.

                تعليق


                • #9
                  رد : للعارفين بفقه الصيام سؤال للنقاش!!؟؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة مسلم غيّور مشاهدة المشاركة
                  الاية التي سالت عنها منسوخة وكانت قبل نزول فريضة الصيام في الاية التي تليها من سورة البقرة، فقد كان الصيام ابتاء تطوعا وليس واجبا والمسلم مخير بين الصياموالفدية فلما فرض الصيام على القادر بقي الفداء في حق اصحاب الاعذار فقط ، وهذا لا يشمل صيام التطوع من غير رمضان فمن شاء صام ومن شاء افطر ولا فدية فيه ومن تصدق بنية الفدية عن صيم التطوع وقعت صدقة وليس فدية لان الصيام ليس واجبا في غير رمضان ، والاصل ان لا تكليف الا بنص وهو لزوم ما لا يلزم .

                  ما تفسير قوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)؟

                  الإجابــة
                  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

                  فقول الله تعالى: ... وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ... {البقرة:184}، هو تيسير من الله تعالى على عباده وتدرج في فرض الصوم، والمعنى أن الذين يستطيعون الصوم إذا أفطروا فإن عليهم فدية، وكان هذا في أول الأمر حيث جعل الله تعالى الصيام على التخيير من شاء صام، ومن شاء أفطر وفدى، فمعنى الآية: وعلى الذين يطيقون الصيام إذا أفطروا فدية.. ثم نسخت هذه الآية في قول جمهور أهل العلم بقوله تعالى: ..فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ.. ويدل على هذا المعنى ما رواه البخاري عن سلمة بن الأكوع: قال: لما نزلت: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ. كان من أراد أن يفطر ويفتدي حتى نزلت الآية التي بعدها فنسختها. انتهى.

                  قال السعدي في تفسير هذه الآية: هذا في أول الأمر وفي ابتداء فرض الصيام لما كانوا غير معتادين للصيام، وكان ابتداء فرضه حتما فيه مشقة عليهم، درجهم الرب الحكيم بأسهل ما يكون، وخير المطيق للصوم بين أن يصوم وهو الأفضل والأكمل، أو يطعم ويجزئه، ثم لما تمرنوا على الصيام، وكان ضرورياً على المطيقين فرضه عليهم حتماً. وقيل إن قوله: وعلى الذين يطيقونه.. أي: يتكلفون الصيام، ويشق عليهم مشقة لا تحتمل كالكبير والمريض والميئوس من برئه، فدية طعام مسكين عن كل يوم يفطره. انتهى.

                  والله أعلم.
                  جزاك الله خيرا
                  هذا الكلام واضح وكان في بداية فرض الصيام على المسلمين كانوا يخيّروا واظيف لكلامك أنهم كانوا إذا ناموا منعوا من الأكل وامسكوا حتى قبل وقت الامساك ولا يأتون أزواجهم ,حتى بعدما استعصى ذلك على بعض الصحابة ومنهم صحابي يسمى صرمة والحادثة معروفة وكذلك على سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتى زوجه بعدما نام ثم بعدها نزلت كيفية الصيام .
                  اما ليس هذا ما اتكلم عنه ...أتكلم على حالنا الآن وسؤالي واضح ..مثلا أنا مريض حتى لا أمثّل بأحد وما قدرت أصوم رمضان فديت لكل يوم طعام وهلا بدي أفوز باجر الدهر وأفدي لكل يوم من شوال -ست أيام- هل اذا فديت لكل يوم اعتبر أني نلت اجر صيام ست من شوال؟؟؟!!!

                  تعليق

                  جاري التحميل ..
                  X