إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

    السلام عليكم ..
    قرأت هذه الفتوى للشيخ ابن باز حول أيهما أولى بالتقديم صيام الست من شوال أم قضاء ما فات من رمضان !


    السؤال
    هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان ؟

    الجواب
    قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر " خرجه مسلم في صحيحه . ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان ؛ ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .
    [ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 392


    وبخصوص صيام السيدة عائشة لما فاتها من رمضان في شعبان ..قال الشيخ ابن عثيمين :


    لقد اشتبه على بعض الناس ما صح به الحديث عن عائشة رضي الله عنها من فعلها أنها قالت : ( كان يكون على الصوم كان يكون على الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان ) فقالوا إن عائشة لا يمكن أن تدع صيام ستة أيام من شوال ومعه ذلك لا تقضي ما عليها من رمضان إلا في شعبان ومن المعلوم أن هذا الفهم فهم خاطئ جدا لأن عائشة رضي الله عنها تقول لا أستطيع أن اقضيها فمن لا يستطيع أن يقضي الصوم الواجب لا يستطيع أن يتطوع بالنفل وهذا أمر ظاهر معلوم ثانيا عائشة رضي الله عنها أفقه من أن تخالف ظاهر الحديث بل صريحة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من صام رمضان ثم اتبعه ستا أيام من شوال ) فجعل هذه الستة تابعة لرمضان وعائشة رضي الله عنها من أفقه النساء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ثالثا أنه يبعد جدا أن تترك عائشة رضي الله عنها ما يجب عليها من القضاء ثم تتطوع بشيء ليس بواجب فإن هذا خلاف المعقول لأن المعقول أن يبدأ الإنسان بالواجب قبل النفل رابعا ما الذي أعلمهم إن عائشة رضي الله عنها كانت تصوم ستة أيام من شوال أو غيرها من التطوع إنهم إذا قالوا إنها تصوم فقد قالوا ما علم لهم به وقد قال الله عز وجل : (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الاسراء:36) وإنما نبهت على ذلك لأن هذا الأمر اشتبه على بعض طلبة العلم ولكن من تأمل النصوص وجد أن صيام الأيام الستة لا يكون إلا بعد انتهاء رمضان كاملا
    والسؤال الآن : بدأت الصيام ثاني أيام العيد بنية اتباع رمضان ستاً من شوال..وقد اقتنعت بالفتوى السابقة وأريد تنفيذها ..فماذا عليّ:
    هل تغيير النية جائز .. بمعنى أن أقول أن هذين اليومين سأعتبرهما قضاءاً ..
    أم أني أبدأ من الغد بصيام القضاء ؟
    وبعد الإنتهاء أصوم الست دون اعتبار لهذين اليومين !
    طيب ..أنا الآن صائمة ، ماذا أفعل أكمل اليوم ! وعلى أي نية سيكون !
    وماذا لو أفطرت !..هل علي قضاء هذا اليوم !؟

  • #2
    رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

    في سؤالك هذا عدة أحكام :
    المسألة الأولى : هل يجوز تغيير النية بعد الصيام :


    السؤال :
    هل يجوز تغيير نية الصيام بعد صومه من أجر إلى دين صمت 6 أيام شوال وبعد علمي بأنه يستحب القضاء أولا غيرت النية فهل يجوز ذلك ؟
    وجزاكم الله خيرا .

    الإجابــة :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فالأيام التي صمتها لا تجزئك عن صيام قضاء رمضان؛ لأن صيام القضاء يشترط فيه تعيينه بالنية المبيتة قبل طلوع الفجر الصادق، ولا يجزئك تغيير النية، ...

    المسألة الثانية : هل يلزم التتابع في صيام شوال أم يجوز صيامها متفرقة :

    قال النووي رحمه الله :
    قَالَ أَصْحَابُنَا : يُسْتَحَبُّ صَوْمُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ ، لِهَذَا الْحَدِيثِ قَالُوا : وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَصُومَهَا مُتَتَابِعَةً فِي أَوَّلِ شَوَّالٍ فَإِنْ فَرَّقَهَا أَوْ أَخَّرَهَا عَنْ شَوَّالٍ جَازَ . وَكَانَ فَاعِلا لأَصْلِ هَذِهِ السُّنَّةِ ، لِعُمُومِ الْحَدِيثِ وَإِطْلاقِهِ . وَهَذَا لا خِلافَ فِيهِ عِنْدَنَا وَبِهِ قَالَ أَحْمَدُ وَدَاوُد . المجموع شرح المهذب .

    المسألة الثالثة : هل يحصل الأجر والثواب لمن صام شوال قبل رمضان :

    ما يتعلق بصوم ست من شوال قبل الفراغ من قضاء ما عليه من رمضان ففيه لأهل العلم قولان:

    الأول: أن فضيلة صيام الست من شوال لا تحصل إلا لمن قضى ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر. واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما رواه مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري: "من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر". وإنما يتحقق وصف صيام رمضان لمن أكمل العدة. قال الهيتمي في تحفة المحتاج (3-457): "لأنها مع صيام رمضان أي: جميعه، وإلا لم يحصل الفضل الآتي وإن أفطر لعذر". وقال ابن مفلح في كتابه الفروع (3-108): "يتوجه تحصيل فضيلتها لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطره لعذر، ولعله مراد الأصحاب، وما ظاهره خلافه خرج على الغالب المعتاد، والله أعلم". وبهذا قال جماعة من العلماء المعاصرين كشيخنا عبد العزيز بن باز وشيخنا محمد العثيمين رحمهما الله.

    الثاني: أن فضيلة صيام الست من شوال تحصل لمن صامها قبل قضاء ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر، لأن من أفطر أياماً من رمضان لعذر يصدق عليه أنه صام رمضان فإذا صام الست من شوال قبل القضاء حصل ما رتبه النبي صلى الله عليه وسلم من الأجر على إتباع صيام رمضان ستاً من شوال. وقد نقل البجيرمي في حاشيته على الخطيب بعد ذكر القول بأن الثواب لا يحصل لمن قدم الست على القضاء محتجاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم ثم أتبعه ستاً من شوال (2-352) عن بعض أهل العلم الجواب التالي: "قد يقال التبعية تشمل التقديرية لأنه إذا صام رمضان بعدها وقع عما قبلها تقديراً، أو التبعية تشمل المتأخرة كما في نفل الفرائض التابع لها ا هـ. فيسن صومها وإن أفطر رمضان". وقال في المبدع (3-52): "لكن ذكر في الفروع أن فضيلتها تحصل لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطر لعذر ولعله مراد الأصحاب، وفيه شيء".

    والذي يظهر لي أن ما قاله أصحاب القول الثاني أقرب إلى الصواب، لاسيما وأن المعنى الذي تدرك به الفضيلة ليس موقوفاً على الفراغ من القضاء قبل الست فإن مقابلة صيام شهر رمضان لصيام عشرة أشهر حاصل بإكمال الفرض أداء وقضاء وقد وسع الله في القضاء فقال: {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ} [البقرة:185]، أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواته. ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه تحصل له الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم.
    14-10-1424هـ.
    المصدر: موقع الشيخ خالد المصلح

    وبالنسبة لهذه المسألة فالعلماء الذين أخذت بقولهم يقولون بالقول الأول وهذا يلزمك به
    لذلك كان الجواب في المسألة الرابعة على هذا النحو

    المسألة الرابعة : ماذا لو فعلت ذلك جهلا مني أو عدم معرفة بالحكم :


    ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أن صيام القضاء يجب أن يقدم على صيام الست من شوال وهذا نص كلامه من أحد دروسه المفرغة:

    حكم صيام الست من شوال قبل صيام القضاء لمن أفطر في رمضان
    السائلة: أصوم الست, وصمت حق الدورة الشهرية, قالوا: لا يجوز؟ الشيخ: يعني: صمتي الست قبل، أي: قبل القضاء؟ السائلة: نعم.
    الشيخ: لا.
    هذا خطأ.
    السائلة: وبعدُ صمتُ ما بقي عليَّ من رمضان! الشيخ: لازم يُقَدَّم القضاء، قبل صيام ست أيام من شوال؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال) فبدأ بصيام رمضان, والمرأة إذا كان عليها قضاء, فهي ما صامت رمضان.
    السائلة: أنا فطرت فيه خمسة أيام.
    الشيخ: إذاً: صمت خمسة وعشرين يوماً من رمضان.
    السائلة: وبعد ذلك صمت الست، وصمت الخمسة التي علي من رمضان.
    الشيخ: على كل حال, إن شاء الله الصيام صحيح، صيام الخمسة أيام القضاء صحيح, وكذلك صيام الأيام الستة صحيح؛ لأنك ما علمتِ، ولكن الثواب المرتب عليه لا يحصل, الثواب المرتب على هذا لا يحصل.
    السائلة: الله يرضى عليك.
    الشيخ: وبعد هذا العام -إن شاء الله- تبدئين بالقضاء قبل صيام الأيام الست.
    السائلة: إن شاء الله.

    تعليق


    • #3
      رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

      ومع ذلك فلي وجهة في هذا القول
      وإن كان فيها إقناع ولكن القول الآخر أصحابه لهم حجة وإقناع كذلك
      والفيصل هنا هو الإطلاق والتقييد في الوقت
      فإن النفل المطلق الوقت إذا اجتمع مع فرض مطلق الوقت هنا يجب تقديم الفرض بلا شك
      أما إذا قيدنا أحدهما بالوقت فنقدم المقيد

      ولو أردت هنا أن أحسب لكم الحسبة فسيكون في هذا الحكم تضييق
      لأن المرأة على الأغلب تفطر 7 أو 8 أيام من رمضان
      وإذا قلنا لن تصوم أول أربعة أيام لأنها عيد والرابع داخل في البهجة والاجتماع
      وكذلك سيأتيها الحيض سبعة أيام أو ثمانية من شهر شوال
      فيحذف من الشهر اثنى عشر يوما
      ويبقى لها ثمانية عشر يوما لتصوم ستة شوال وثمانية القضاء
      ومجموعهما أربعة عشر

      14 من أصل 18 وهذا يعني أن تصوم كل أيام شوال بلا راحة وهذا فيه مشقة
      ناهيك عمن يقضي عشرة أيام أو إذا كانت نفساء تقضي العشرات
      والعادة تجري أن تصوم كل يومين أو يومين في الأسبوع ونضيق لو ألزمناهن بالتتابع والمواصلة

      إنما أقول لنفسي أن تقديم القضاء هو الأحوط وليس هو الواجب
      فأصوم شوال خروجا من الخلاف ولا آمر الناس بما أفعل لئلا أشق عليهم
      والله أعلم وما أنا إلا أمة

      تعليق


      • #4
        رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

        المشاركة الأصلية بواسطة تاجي حجابي مشاهدة المشاركة
        ا
        هل تغيير النية جائز .. بمعنى أن أقول أن هذين اليومين سأعتبرهما قضاءاً ..
        أم أني أبدأ من الغد بصيام القضاء ؟
        تابعي معي أختي
        تغيير النية ثلاث أنواع اثنان لا يصح وواحد يصح , أما الذي لا يصح هو تغير النية من معين إلى معين ومن مطلق إلى معين والذي يصح هو من معين إلى مطلق
        حالتك هي من معين إلى معين وهذا لا يصح
        فصيام رمضان يلزمه نية معينة وصيام ست من شوال يلزمه نية معينة بمعنى آخر نية مفردة لكل صيام
        إذن انت صمت اثنين من شوال يعتبر أنك صمت اثنين شوال وبقي عليك أربع أيام.
        يبقى لك خياران وكلاهما طيب:
        الأول أن تتوقفي عن صيام النافلة وتبدئي بصيام القضاء فهو أبرأ للذمة وأسبق للخير
        الثاني أن تكملي النافلة ست من شوال ثم تصوم القضاء فهو كذلك شئ طيب لأن القضاء بالإجماع تقضينه في أي وقت أردتي ذلك لقول الله عز وجل * فعدة من أيام أخر* ولم تحدد هذه الأيام.
        ومن الأحسن حسب رأيي وانت مقتنعة عكس رأيي أن تكملي الست من شوال لتضمني السنة فالمستقبل يعلمه الله قد لا سمح الله تمرضي ويستصعب عليك صيام الست من شوال وتفرطين على نفسك السنة .
        بينما القضاء تقضينه ولو بعد رمضان القادم كما قلت لعدم تحديد الأيام .
        ولك الاختيار

        المشاركة الأصلية بواسطة تاجي حجابي مشاهدة المشاركة
        وبعد الإنتهاء أصوم الست دون اعتبار لهذين اليومين !
        يحتسب لك اليومين

        إن قررت القضاء يحتسب لك اليومين
        المشاركة الأصلية بواسطة تاجي حجابي مشاهدة المشاركة
        طيب ..أنا الآن صائمة ، ماذا أفعل أكمل اليوم ! وعلى أي نية سيكون !
        تبقى نية النافلة
        المشاركة الأصلية بواسطة تاجي حجابي مشاهدة المشاركة
        وماذا لو أفطرت !..هل علي قضاء هذا اليوم !؟/
        لا طبعا فهو من قرارة نفسك وهو نافلة ليس فرض

        تعليق


        • #5
          رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

          وإذا قلنا لن تصوم أول أربعة أيام لأنها عيد والرابع داخل في البهجة والاجتماع


          عيد الفطر يوم واحد يحرم صومه وعيد الأضحى 4 أيام يحرم صومها.

          تعليق


          • #6
            رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

            المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة



            عيد الفطر يوم واحد يحرم صومه وعيد الأضحى 4 أيام يحرم صومها.
            حبيبي أبو أسامة
            هي فسرت حالهن ولم تقل حكما شرعيا
            والنساء ادرى بأنفسهن
            وقل لنا رأيك في هذه القضية لتعم الفائدة

            تعليق


            • #7
              رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

              المشاركة الأصلية بواسطة من الغربة مشاهدة المشاركة
              حبيبي أبو أسامة
              هي فسرت حالهن ولم تقل حكما شرعيا
              والنساء ادرى بأنفسهن
              وقل لنا رأيك في هذه القضية لتعم الفائدة

              تصدق إن قلت لك : أول ما طرح الموضوع خطر ببالي حديث عائشة وانها كانت تؤجل الصيام لشعبان ، فقلت هل يعقل أن أمنا عائشة كانت زاهدة في صيام الست من شوال !

              تعليق


              • #8
                رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة

                تصدق إن قلت لك : أول ما طرح الموضوع خطر ببالي حديث عائشة وانها كانت تؤجل الصيام لشعبان ، فقلت هل يعقل أن أمنا عائشة كانت زاهدة في صيام الست من شوال !
                حديث امنا عائشة رضي الله عنها وعن أبوها في دلالة رائعة جدا
                فقه الاوليات : فهي تعرف ماذا تقدم وماذا تأخر ووسعت في القضاء لعام كامل إلى شعبان قبل رمضان
                فمرات تجد من بعض الشيوخ يعسّرون في بعض المسائل لدرجة التفريط
                فصحيح الواحد يحترز لدينه على قدر ما يستطيع
                لكن ديننا دين يسر وليس عسر
                وبعض الشيوخ يقيسون فتواهم على درجة ايمانهم هم وهذا غير منطقي فالعوام يا دوب يلحقوا يصححوا دينهم
                .

                تعليق


                • #9
                  رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة


                  عيد الفطر يوم واحد يحرم صومه وعيد الأضحى 4 أيام يحرم صومها.
                  أنا لا أقصد ما يحرم صومه إنما أقصد عادة الناس
                  لأن النساء في ثالث ورابع يوم تكون عند أهلها
                  وفي أول يومين تستقبل الضيوف
                  فلا تصوم في هذه الأيام الأربع
                  ناهيك أنها تريد راحة بعد الصيام والكل يفعل هذا !

                  تعليق


                  • #10
                    رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                    أنا لا أقصد ما يحرم صومه إنما أقصد عادة الناس
                    لأن النساء في ثالث ورابع يوم تكون عند أهلها
                    وفي أول يومين تستقبل الضيوف
                    فلا تصوم في هذه الأيام الأربع
                    ناهيك أنها تريد راحة بعد الصيام والكل يفعل هذا !

                    شكرا للتوضيح

                    تعليق


                    • #11
                      رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                      ليس فى الدين حرج
                      لكن !!
                      مآ أفطرته فى رمضآن ( أؤجله للشتآ أو بمعنى أصح لمآ النهآر بيقصر ) ليس شرطا أن يتم بعد صيآم الست من شوآل أو بعد العيد مبآشرة ،، المهم يكون ذلك قبل أن يأتى رمضآن من العآم القآدم
                      هذآ لمن قآل بأن القضآء هو الأحوط
                      مع العلم لست من المدآومِيين على صيآم الست من شوآل
                      وبوركتم

                      تعليق


                      • #12
                        رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                        المشاركة الأصلية بواسطة لاناا مشاهدة المشاركة
                        ليس فى الدين حرج
                        لكن !!
                        مآ أفطرته فى رمضآن ( أؤجله للشتآ أو بمعنى أصح لمآ النهآر بيقصر ) ليس شرطا أن يتم بعد صيآم الست من شوآل أو بعد العيد مبآشرة ،، المهم يكون ذلك قبل أن يأتى رمضآن من العآم القآدم
                        هذآ لمن قآل بأن القضآء هو الأحوط
                        مع العلم لست من المدآومِيين على صيآم الست من شوآل
                        وبوركتم
                        السؤال حول هل صيام الست من شوال يجوز قبل القضاء ام لا ؟

                        تعليق


                        • #13
                          رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                          المشاركة الأصلية بواسطة من الغربة مشاهدة المشاركة
                          حديث امنا عائشة رضي الله عنها وعن أبوها في دلالة رائعة جدا
                          فقه الاوليات : فهي تعرف ماذا تقدم وماذا تأخر ووسعت في القضاء لعام كامل إلى شعبان قبل رمضان
                          فمرات تجد من بعض الشيوخ يعسّرون في بعض المسائل لدرجة التفريط
                          فصحيح الواحد يحترز لدينه على قدر ما يستطيع
                          لكن ديننا دين يسر وليس عسر
                          وبعض الشيوخ يقيسون فتواهم على درجة ايمانهم هم وهذا غير منطقي فالعوام يا دوب يلحقوا يصححوا دينهم
                          .
                          ماذا عن هذا الكلام :
                          لقد اشتبه على بعض الناس ما صح به الحديث عن عائشة رضي الله عنها من فعلها أنها قالت : ( كان يكون على الصوم كان يكون على الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان ) فقالوا إن عائشة لا يمكن أن تدع صيام ستة أيام من شوال ومعه ذلك لا تقضي ما عليها من رمضان إلا في شعبان ومن المعلوم أن هذا الفهم فهم خاطئ جدا لأن عائشة رضي الله عنها تقول لا أستطيع أن اقضيها فمن لا يستطيع أن يقضي الصوم الواجب لا يستطيع أن يتطوع بالنفل وهذا أمر ظاهر معلوم ثانيا عائشة رضي الله عنها أفقه من أن تخالف ظاهر الحديث بل صريحة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من صام رمضان ثم اتبعه ستا أيام من شوال ) فجعل هذه الستة تابعة لرمضان وعائشة رضي الله عنها من أفقه النساء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ثالثا أنه يبعد جدا أن تترك عائشة رضي الله عنها ما يجب عليها من القضاء ثم تتطوع بشيء ليس بواجب فإن هذا خلاف المعقول لأن المعقول أن يبدأ الإنسان بالواجب قبل النفل رابعا ما الذي أعلمهم إن عائشة رضي الله عنها كانت تصوم ستة أيام من شوال أو غيرها من التطوع إنهم إذا قالوا إنها تصوم فقد قالوا ما علم لهم به وقد قال الله عز وجل : (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الاسراء:36) وإنما نبهت على ذلك لأن هذا الأمر اشتبه على بعض طلبة العلم ولكن من تأمل النصوص وجد أن صيام الأيام الستة لا يكون إلا بعد انتهاء رمضان كاملا
                          ؟؟!

                          تعليق


                          • #14
                            رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                            المشاركة الأصلية بواسطة بيسااان مشاهدة المشاركة


                            السؤال حول هل صيام الست من شوال يجوز قبل القضاء ام لا ؟

                            أعلم غآليتى بيسآآن قرأت مآ تم ذكره هنآآ جيدا
                            لكنى مآ قلت ذلك إلآ بعد أن نزلت موآآضيع كثيرة تتحدث عن هذآ الأمر وردود بعض الأعضآء بأنه لآ بد من القضآء مبآشرة بعد الإنتهآء من رمضآن
                            سعدت بمروورك

                            تعليق


                            • #15
                              رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                              المشاركة الأصلية بواسطة لاناا مشاهدة المشاركة

                              أعلم غآليتى بيسآآن قرأت مآ تم ذكره هنآآ جيدا
                              لكنى مآ قلت ذلك إلآ بعد أن نزلت موآآضيع كثيرة تتحدث عن هذآ الأمر وردود بعض الأعضآء بأنه لآ بد من القضآء مبآشرة بعد الإنتهآء من رمضآن
                              سعدت بمروورك
                              المشكلة ليست بفتوى انه يجوز القضاء باي وقت ام لا قبل مجئ رمضان
                              هم يتساءلو حول هل يجب " وجوبا "صيام القضاء قبل الست من شوال لكي تقبل وتصبح مكملة لشهر رمضان وبالتالي تأخذ اجر صيام الست ايام كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث

                              وصلت .. بعلمي اهل اصول الدين بيفهموا هالامور عالطاير ولا العيب بالاسلامية

                              تعليق


                              • #16
                                رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                                وجدت هذا الفيديو على اليوتيوب للشيخ الحويني ..
                                Enjoy the videos and music you love, upload original content, and share it all with friends, family, and the world on YouTube.

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                                  وجدت هذا الفيديو على اليوتيوب للشيخ الحويني ..
                                  http://www.youtube.com/watch?v=5T6lg7hWtKc
                                  وهذا إبن عثيمين رحمه الله يقول عكس كلام الحويني !!!!

                                  Enjoy the videos and music you love, upload original content, and share it all with friends, family, and the world on YouTube.


                                  حيرونا الشيوخ !!!

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : استفسار : صمت يومين من شوال ثُمَّ........

                                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة
                                    وهذا إبن عثيمين رحمه الله يقول عكس كلام الحويني !!!!

                                    Enjoy the videos and music you love, upload original content, and share it all with friends, family, and the world on YouTube.


                                    حيرونا الشيوخ !!!

                                    الأمر فيه سعة يا اخواننا ليش يلزم اتباع شيخ على شيخ وندخل على قلوبنا الشك.
                                    استفتي قلبك ولو أفتاك الناس
                                    مادام الأمرين فيهما سعة(وأنا لم أقرأ القولين للشيخين في هذين المقطعين) إنما قلت فوق ما اقتنع به
                                    فلا نجعل من هذا الأمر مشكلة وهو ليس بمشكلة

                                    تعليق

                                    جاري التحميل ..
                                    X