إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

    الحقيقة أن موضوع الخطبة كان عن الإيثار على النفس وترك الانانية الفردية التي تؤذي وتضر وتجلب الخصام والنفور ..

    فكان من الأمثلة التي ضربتها في الإيثار على النفس ما ورد في صحيح البخاري
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ هَاجَرَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَآخَى بَيْنَهُ ، وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، فَقَالَ لَهُ سَعْدٌ : يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، إِنِّي مِنْ أَكْثَرِ الأَنْصَارِ مَالا ، وَإِنِّي مُقَاسِمُكَ عَلَى مَالِي ، وَلِي امْرَأَتَانِ ، وَأَنَا أُطَلِّقُ إِحْدَاهُمَا فَإِذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا فَتَزَوَّجْهَا ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ وَلَكِنْ دُلَّنِي عَلَى السُّوقِ
    ..

    وقف معي شاب مثقف بعد الخطبة ، ووقرته جدا ، وأحببت مراجعته لي : وقال :
    ألا تري معي بأن تنازل الصحابي الأنصاري سعد بن الربيع عن احدى زوجاته لأخيه عبدالرحمن بن عوف ، قد يحمل على الإسلام ، بانه اعتبر المرأة مثل المال والأثاث تقتسم وبانه تقييد لحريتها في اختيار الزوج المناسب لها ، فإن طلقها سعد رضي الله عنه ، فمن سيجبرها على اختيار عبدالرحمن ابن عوف رضي الله عنهما ..

    وأرجع هذا الشاب الأمر مبررا فعل الصحابي بكل أدب ، بأنه ربما كان هذا في بداية الإسلام ، فهو كان في بداية الهجرة إلى المدينة ..

    فقلت له : بأني قد انتبهت إلى هذا الأمر - وحقيقة أنا انتبهت اليه - لكن بقيت أذكره لأنه وارد في صحيح البخاري ، وأيضا لأنني أذكره في فضل الإيثار ولم أذكره في احترام النساء وتوقيرهن ..

    فماذا لديكم في هذا الموضوع .. وبارك الله فيكم

  • #2
    رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

    قد يكون الامر له علاقة بالتربية الجاهلية وليس بالتربية الاسلامية ونابع من تقاليد عربية جاهلية حيث انه كان حديث الاسلام ولم يدرك تعاليم الاسلام التربوية والاجتماعية بعد........... لكن المحير ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يستنكر الحدث او يعلق عليه؟؟!!!

    تعليق


    • #3
      رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

      كنت اتمنى اجابتكم،، ولكن اسألو اهل الشريعة والقانون. فهم أعلم منا جميعا.

      تعليق


      • #4
        رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

        يمكن أن يقال أن ما فعله سعد بن الربيع اجتهاداً منه ومبالغة في التواسي والتآخي حتى غلب شدة امتثاله لأمر النبي على غيرته البشرية فأباح لأخيه عبد الرحمن النظر لزوجته للحاجة _ اختيار أحدهما - مع ضرورة مراعاة الاتي :

        1: هذا كان عرضاً فقط من سعد ولم يقبل به عبد الرحمن ولذلك لم يتم هذا الأمر .

        2 : هذا الذي حدث كان في بدء العهد المدني ولم يكن المسلمون لا سيما الأنصار ومنهم سعد على دراية تامة شاملة بأحكام الاسلام - وإن كان الايمان في قلوبهم كالجبال الرواسي - بل لم تكن جل التشريعات الاسلامية قد أنزلت بعد .

        3: لم يحدث ولم يذكر عن احد من الصحابة غير سعد أنه فعل ما فعل سعد .

        4: لم يذكر أيضاً أن النبي اطلع على ذلك وأقره .

        والله أعلم

        *************
        حتى لو قلنا إن النظر في الحديث بمعنى نظر العين؛ فليس فيه إشكال.
        لأن هذا الحديث قبل نزول الحجاب بلا نزاع، والنظر إلى المرأة بنية الزواج جائز أيضا بلا نزاع.

        منقول ...

        تعليق


        • #5
          رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

          المشاركة الأصلية بواسطة شهيد الأمة مشاهدة المشاركة
          الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

          يمكن أن يقال أن ما فعله سعد بن الربيع اجتهاداً منه ومبالغة في التواسي والتآخي حتى غلب شدة امتثاله لأمر النبي على غيرته البشرية فأباح لأخيه عبد الرحمن النظر لزوجته للحاجة _ اختيار أحدهما - مع ضرورة مراعاة الاتي :

          1: هذا كان عرضاً فقط من سعد ولم يقبل به عبد الرحمن ولذلك لم يتم هذا الأمر .

          2 : هذا الذي حدث كان في بدء العهد المدني ولم يكن المسلمون لا سيما الأنصار ومنهم سعد على دراية تامة شاملة بأحكام الاسلام - وإن كان الايمان في قلوبهم كالجبال الرواسي - بل لم تكن جل التشريعات الاسلامية قد أنزلت بعد .

          3: لم يحدث ولم يذكر عن احد من الصحابة غير سعد أنه فعل ما فعل سعد .

          4: لم يذكر أيضاً أن النبي اطلع على ذلك وأقره .

          والله أعلم

          *************
          حتى لو قلنا إن النظر في الحديث بمعنى نظر العين؛ فليس فيه إشكال.
          لأن هذا الحديث قبل نزول الحجاب بلا نزاع، والنظر إلى المرأة بنية الزواج جائز أيضا بلا نزاع.

          منقول ...
          انتا شكله معقداك قصة الحجاب

          الحديث ليس عن الحجاب ، وليس في الأمر دليل على ان سعد سمح لعبدالرحمن برؤية زوجته ، حتى نتحدث عن هذا الأمر ..

          الحديث يدور حول : هل فعل سعد بن الربيع لقرب عهد وقوع هذا الأمر بالإسلام ، وهل يعتبر هذا مأخذ على الإسلام حيث لم يعتبر كرامة وحرية المرأة في هذا الأمر ؟

          وبارك الله فيكم
          ورضي الله عن الصحابة أجمعين
          التعديل الأخير تم بواسطة أبوعبدالرحمن; 24/06/2012, 12:37 PM.

          تعليق


          • #6
            رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

            المشاركة الأصلية بواسطة الطيب امين مشاهدة المشاركة
            قد يكون الامر له علاقة بالتربية الجاهلية وليس بالتربية الاسلامية ونابع من تقاليد عربية جاهلية حيث انه كان حديث الاسلام ولم يدرك تعاليم الاسلام التربوية والاجتماعية بعد........... لكن المحير ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يستنكر الحدث او يعلق عليه؟؟!!!
            اذ يعتبر التقرير السكوتي للنبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن هل وصل الأمر اليه وأقره ، فتلكملة الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم سأل عبدالرحمن ، فأجاب أنه تزوج بامرأة من الأنصار ، ولا اشارة في الحديث على ان هذه الأمرة هي التي اشار اليها سعد ، بل رفض عبدالرحمن ذلك ..

            إذا لم يكن الأمر وصل الى النبي صلى الله عليه وسلم وأقره ، فهذا يتناقض مع الحرية التي اعطاها الإسلام للمرأة ، ولم يذكر في كتاب ولا سنة ولم يقل عالم بانه تبقى كلمة للمطلق على طليقته في اختيار زوجها ، بل هي تُنكح نفسها بنفسها ..

            وإن لم يكن وصل الأمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فهو لم يقره ، وهو من فعل الصحابي وقوله وسعد رضي الله عنه ليس من الخلفاء الراشدين ، وليس من العلماء المجتهدين .. فهل يعتبر فعل الصحابي بمخالفته لمفهوم الكتاب والسنة ،

            وهل فعلا خالف سعد رضي الله عنه مفهوم الكتاب والسنة .,,

            فماذا بعد ؟!

            تعليق


            • #7
              رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

              المشاركة الأصلية بواسطة جند الله مشاهدة المشاركة
              كنت اتمنى اجابتكم،، ولكن اسألو اهل الشريعة والقانون. فهم أعلم منا جميعا.
              لو أجبت عن الموضوع ، فلن يكون هناك مجال لاثراء النقاش .. ولكن نحن نتحاور حتى نصل إلى الحقيقة ، فالأمر ليس قضية أممية حتى نتعجل في قطف الثمرة ،

              ومن ثمار هذا الموضوع النقاش .. بوركت

              تعليق


              • #8
                رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

                المشاركة الأصلية بواسطة أبوعبدالرحمن مشاهدة المشاركة


                انتا شكله معقداك قصة الحجاب

                الحديث ليس عن الحجاب ، وليس في الأمر دليل على ان سعد سمح لعبدالرحمن برؤية زوجته ، حتى نتحدث عن هذا الأمر ..

                الحديث يدور حول : هل فعل سعد بن الربيع لقرب عهد وقوع هذا الأمر بالإسلام ، وهل يعتبر هذا مأخذ على الإسلام حيث لم يعتبر كرامة وحرية المرأة في هذا الأمر ؟

                وبارك الله فيكم
                ورضي الله عن الصحابة أجمعين
                وانت الصادق شكلك انت اللي معقداك والشاهد انك قريت اخر سطرين بس ونسيت كل الرد اللي بالأول واللي في صلب موضوعك

                تعليق


                • #9
                  رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

                  المشاركة الأصلية بواسطة الطيب امين مشاهدة المشاركة
                  قد يكون الامر له علاقة بالتربية الجاهلية وليس بالتربية الاسلامية ونابع من تقاليد عربية جاهلية حيث انه كان حديث الاسلام ولم يدرك تعاليم الاسلام التربوية والاجتماعية بعد........... لكن المحير ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يستنكر الحدث او يعلق عليه؟؟!!!
                  صحيح وانه في بداية الاسلام .

                  تعليق


                  • #10
                    رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

                    المشاركة الأصلية بواسطة عبدلاند مشاهدة المشاركة
                    صحيح وانه في بداية الاسلام .
                    الإخوة التي آخا بها النبي صلى الله عليه وسلم المهاجرين والأنصار إخوة لا يعلوها اخوة ، حتى أنهم كانوا يتوارثون ، وبي التوارث بين المهارجين والأنصار حتى نزلت آية الميراث ، فأبطل توارثهم .. فكيف كانت تربية جاهلية .. ؟!

                    تعليق


                    • #11
                      رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

                      ما قام به سعد بن الربيع مجرد عرض يدل على مدى تفانيه في خدمة اخيه ومدى اخلاصه للأسلام ومدى استعداده على التضحيه بأعز واثمن ما يملك . وكثيرا ما يحدث ان تقول لأخيك او لمن تحب لو اردت ( قلبي او عيوني او احد ابنائي مثلا ) اعطيك اياه ويجيبك الأخ بارك الله فيك ( قدها وقدود )
                      ولو قبل عبد الرحمن بن عوف عرض سعد لما كان بامكان سعد تطبيقه دون استشارة الزوجه التي سيطلقها ان كانت ستقبل بعبد الرحمن زوجا لها بعد انقضاء عدتها وخصوصا انه اذا طلقها فلن تكون له عليها اي عصمه وهي حره تختار من تشاء وترفض من تشاء
                      ولذلك ليس في القصه امتهان للمرأه لأن حقها محفوظ شرعا وانما تذكر القصه للتذكير بمدى شهامة الصحابه وللتدليل على اعتمادهم على نفسهم وعلى عدم انتهازهم للفرص

                      تعليق


                      • #12
                        رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبوعبدالرحمن مشاهدة المشاركة
                        الإخوة التي آخا بها النبي صلى الله عليه وسلم المهاجرين والأنصار إخوة لا يعلوها اخوة ، حتى أنهم كانوا يتوارثون ، وبي التوارث بين المهارجين والأنصار حتى نزلت آية الميراث ، فأبطل توارثهم .. فكيف كانت تربية جاهلية .. ؟!
                        هذا ما تعلمناه في الكتب عن الماخاة بين المهاجرين والانصار
                        لكن لم يكن هناك توضيح للامر كما تفضلت بموضوعك الذي طرحته .

                        تعليق


                        • #13
                          رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

                          قد يكون شاور زوجته قبل أن يعرض الأمر على بن عوف رضي الله عنهما، فالحديث لم يتناول خبر الحادثة كاملةً، بل ذكر الجزء المهم فيها فقط، لذلك فقد يكون هناك من التفاصيل التي حدثت قبل أو بعد الحديث. والله أعلم ولكن المهم أن يُحمل الغرض على خيرٍ بما أنهم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد : استوقفني أخ بعد الخطبة .. دعوة للتأمل في حديث

                            أريد أن أستفسر عن شبهة بارك الله فيكم. هل صحيح أن الأنصار حين استقبلوا المهاجرين عرضوا عليهم أن يختاروا من زوجاتهم فيطلقها الأنصاري ليتزوجها المهاجر. إن كان ذلك صحيحا فهل يفسر أنه إيثار أم أنه امتهان للمرأة وجعلها بضاعة يهديها أحدهم لآخر دون اعتبار إنسانيتها. شيوخنا الأفاضل أرجو الجواب الشافي على هذه الشبهة لطرد وساوس الشيطان.





                            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


                            ففي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: قدم علينا عبد الرحمن بن عوف وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع وكان كثير المال، فقال سعد: قد علمت الأنصار أني من أكثرها مالا سأقسم مالي بيني وبينك شطرين، ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فأطلقها حتى إذا حلت تزوجتها. فقال عبد الرحمن: بارك الله لك في أهلك، فلم يرجع يومئذ حتى أفضل شيئا من سمن وأقط، فلم يلبث إلا يسيرا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه وضر من صفرة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: مهيهم، قال: تزوجت امرأة من الأنصار، فقال: ما سقت إليها؟ قال: وزن نواة من ذهب أو نواة من ذهب. فقال: أولم ولو بشاة. اهـ.
                            وليس فيما ذكر امتهان للمرأة، وإنما يتنازل عنها بالطلاق سعد ثم تعتد ثم يتزوجها عبد الرحمن بعد رضاها؛ لأن الثيب قد تقرر في الشرع أنها لا تزوج برجل إلا إذا صرحت نطقا بقوله، فقد اتفق العلماء أنه لا بد من رضا الثيب. قال الإمام ابن رشد: وأما النساء اللاتي بعتبر رضاهن في النكاح: فاتفقوا على اعتبار رضا الثيب البالغ، لقوله صلى الله عليه وسلم: والثيب تعرب عن نفسها. رواه أحمد وابن ماجه والبيهقي. اهـ.
                            ويدل لهذا ما ورد من التفصيل في روايات أخرى فقد ذكر ابن حجر في الفتح أن في رواية ابن سعد: فانطلق به سعد إلى منزله فدعا بطعام فأكلا، وقال: لي امرأتان، وأنت أخي لا امرأة لك، فأنزل عن إحداهما فتتزوجها. وفي رواية إسماعيل بن جعفر: ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فأطلقها، فإذا حلت تزوجها. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: فأقسم لك نصف مالي، وانظر أي زوجتي هويت فأنزل لك عنها، فإذا حلت تزوجتها. ونحوه في رواية يحيى بن سعيد وفي لفظ: فانظر أعجبهما إليك فسمها لي فأطلقها، فإذا انقضت عدتها فتزوجها. وفي رواية حماد بن سلمة عن ثابت عند أحمد: فقال له سعد: أي أخي أنا أكثر أهل المدينة مالا فانظر شطر مالي فخذه، وتحتي امرأتان فأنظر أيهما أعجب إليك حتى أطلقها.
                            هذا ومن المعلوم أن الغالب عن هذه المرأة لو طلقها زوجها أنها سترضى بعبد الرحمن بن عوف زوجا لها وذلك لأكثر من سبب.
                            الأول: أنها صحابية جليلة تحب الدين وأهله، وتعلم أن عبد الرحمن من خيرة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ترك وطنه وماله وأهله وهاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرارا بدينه واعتزازا بربه واتكالا عليه، فهو أهل لأن يقدر له هذا الموقف.
                            الثاني: أن عبد الرحمن من وسط مرموق فهو من أوسط قريش نسبا.
                            الثالث: أنه تاجر ماهر ذو خبرة عالية في التجارة وقد يكون ممن عُرفوا بذلك في الجاهلية، والنساء يرغبن في الزواج بالرجل الناجح لاسيما إذا كان ينحدر من وسط محترم.
                            والله أعلم.



                            http://www.islamweb.net/fatwa/index....Option=FatwaId

                            تعليق

                            جاري التحميل ..
                            X