إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفساااااار افيدووونى الحنث باليمين .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفساااااار افيدووونى الحنث باليمين .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا عندى استفسار وياريت حد يفيدنى
    زماان حلفت يمين مغلظ وحطيت ايدى على القران انى ما اعمل شغلة بس هلقيت بدى اعمل هالشغلة الى حلفت عنها
    شو لازم اعمل علشان ارجعلها وبدون ما اخد ذنوب وسيئات
    ارجوكم فيدونى
    بالانتظار

  • #2
    رد : استفساااااار افيدووونى الحنث باليمين .

    الوفاء باليمين أفضل من الحنث إن لم يكن فيه إثم لكن ان كان في اليمين اثم اي حلفت على ترك طاعة فاتحنثي بيمينك ولتكفري وهي اطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم تجدي فصيام 3 ايام قال صلى الله عليه وسلم من حلف عن يمين ورأى خيرا منها فليأتي الذي هو خير وليكفر عن يمينه " وثقي ان لم يكن في اليمين إثم أي ترك طاعة فالوفاء أولى من الحنث لأن لفظ الجلالة أحق بالتعظيم والتقديس وان حنثي في ذلك ضرر والقاعدة تقول يرتكب الضرر الأخف لدفع الضرر الأعظم فإن علم الحانث انه متى حنث لزمته كفارة امتنع عن اليمين أصلا وبذلك يكون معظما للفظ الجلالة واللله تعالى أعلم وأعلى

    تعليق


    • #3
      رد : استفساااااار افيدووونى الحنث باليمين .

      قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

      من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه.

      تعليق


      • #4
        رد : استفساااااار افيدووونى الحنث باليمين .

        شكرا كتير الكم
        بس كمان شي
        انا نويت انى اصوم 3 ايام
        كيف اصومهم قبل ولا بعد ما اعمل الشي الى كنت حالفة عنه
        وبينفع يكون الصيام بنيتين ؟؟

        تعليق


        • #5
          رد : استفساااااار افيدووونى الحنث باليمين .

          كفارة اليمين بينها الله تعالى بقوله: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89 .

          فيخير الإنسان بين ثلاثة أمور:

          1- إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله ، فيعطي كل مسكين نصف صاع من غالب طعام البلد ، كالأرز ونحو ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا، وإذا كان يعتاد أكل الأرز مثلاً ومعه إدام وهو ما يسمى في كثير من البلدان ( الطبيخ ) فينبغي أن يعطيهم مع الأرز إداماً أو لحماً ، ولو جمع عشرة مساكين وغداهم أو عشاهم كفى .

          2- كسوة عشرة مساكين ، فيكسو كل مسكين كسوة تصلح لصلاته ، فللرجل قميص (ثوب) أو إزار ورداء ، وللمرأة ثوب سابغ وخمار .

          3- تحرير رقبة مؤمنة .

          فمن لم يجد شيئا من ذلك، صام ثلاثة أيام متتابعة .

          وجمهور العلماء على أنه لا يجزئ إخراج الكفارة نقودا .

          قال ابن قدامة رحمه الله : " لا يُجْزِئُ في الكفارة إِخراج قيمة الطعام ولا الكسوة ، لأن الله ذكر الطعام فلا يحصل التكفير بغيره ، ولأن الله خَيَّرَ بين الثلاثة أشياء ولو جاز دفع القيمة لم يكن التَخْيِِيرُ منحصراً في هذه الثلاث ... " اهـ . المغني لابن قدامة 11/256

          وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: ( على أن تكون الكفارة طعاما لا نقودا، لأن ذلك هو الذي جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة، والواجب في ذلك نصف صاع من قوت البلد ، من تمر أو بر أو غيرهما ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا ، وإن غديتهم أو عشيتهم أو كسوتهم كسوة تجزئهم في الصلاة كفى ذلك ، وهي قميص أو إزار ورداء ) انتهى نقلا عن فتاوى إسلامية 3/481

          وقال الشيخ ابن عثيمين :

          فإن لم يجد الإنسان لا رقبة ولا كسوة ولا طعاماً فإنه يصوم ثلاثة أيام ، وتكون متتابعة لا يفطر بينهما . اهـ .

          فتاوى منار الإسلام ( 3/667 )

          تعليق

          جاري التحميل ..
          X