إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

    المشاركة الأصلية بواسطة ياسين عز الدين مشاهدة المشاركة
    وفي المقابل هنالك أحاديث كثيرة صريحة الدلالة وواضحة المعنى تبيح كشف الوجه للنساء، استدل باثنين فقط:
    حديث "يا أسماء. إن المرأة إذا بلغت المحيض. لم يصح أن يرى منها إلا هذا وهذا" وأشار إلى وجهه وكفيه. وقد حسنه الألباني.
    [/COLOR][/SIZE]



    هذا الحديث وان صححه الالباني -رحمه الله- ففيه ثلاث علل ونطرح أولها :

    1.رسول الله أوتي مجامع الكلم وكان من الأولى أن يقول هذا -عن الوجه- وهاتين -عن الكفين- وليس هذا عن الكفين !!!
    التعديل الأخير تم بواسطة شهيد الأمة; 27/05/2012, 02:24 PM.

    تعليق


    • #62
      رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

      المشاركة الأصلية بواسطة شهيد الأمة مشاهدة المشاركة

      هذا الحديث وان صححه الالباني -رحمه الله- ففيه ثلاث علل ونطرح أولها :

      1.رسول الله أوتي مجامع الكلم وكان من الأولى أن يقول هذا -عن الوجه- وهاتين -عن الكفين- وليس هذا عن الكفين !!!
      علاوة على أن الحديث معلول بالإنقطاع
      ولا يستدل به !


      قال أبو داود وأبو حاتم الرازي هذا مرسل خالد بن دريك لم يسمع من عائشة رضي الله عنها والله أعلم" وكلام ابن كثير يظهر منه اختياره لقول ابن مسعود فقد قال :"وقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } أي لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه قال ابن مسعود : كالرداء والثياب "




      قال الشيخ عبدالله السعد ـ حفظه الله ـ في دروسه كثيراً ينبه على بطلان هذا الحديث وأنه من أبطل الأحاديث وأكثرها عللاً

      " وأما الأدلة الصريحة التي ليست بصحيحة فما رواه أبو داود والبيهقي وابن عدي وابن مردويه كما ذكر السيوطي في الدر المنثور كلهم من طريق الوليد بن مسلم عن سعيد بن بشير عن قتادة عن خالد بن دريك عن عائشة رضي الله عنها (( أن المرأة إذا بلغت المحيض لا يصح أن يرى منها إلا وجهها وكفيها )) فهذا الحديث معلول بسبعة علل ولا يصح أبداً :

      1ـ الوليد بن مسلم مدلس وقد عنعن .
      2 ـ سعيد بن بشير فيه ضعف ووصف بأنه منكر الحديث وله أوهام ومن أوهامه هذا الحديث .
      3 ـ وقد تفرد بهذا عن قتادة .
      4 ـ وقد خولف عن قتادة .
      5 ـ قتادة موصوف بالتدليس وقد عنعن .
      6 ـ خالد بن دريك تفرد بهذا عن عائشة .
      7 ـ ولم يسمع خالد بن دريك من عائشة كما قال أبو داود وأبو حاتم .

      فهذه سبعة علل كلها تعل الحديث ، أما ما يتعلق بالمخالفة فروى هذا الحديث معمر وهشام الدستوائي وكلاهما أوثق من سعيد بن بشير رويا هذا الحديث عن قتادة مرسلا ، فالصواب أن هذا مرسل ومراسيل قتادة ضعيفة لأنه من صغار التابعين .
      فهذا الحديث حديث ضعيف ولا يصح وجاء من طريق آخر عند البيهقي من حديث أسماء بنت عميس وهو أيضاً لا يصح معلول بعدة علل . "
      التعديل الأخير تم بواسطة طلحة الجود; 27/05/2012, 04:07 PM.

      تعليق


      • #63
        رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

        المشاركة الأصلية بواسطة مقاوم جزائري مشاهدة المشاركة
        بل الفهم الاسلم هو ما لابد ان يظهر لان اخفاءه فيه حرج ومشقة وهذا هو الضابط الاصح

        اليدين لان الانسان يستعملهما في قضاء سائر حوائجه من كتابة وحمل وغيره
        الوجه لان به يعرف الانسان وفيه ترتسم شخصية الانسان اذن لدواعي اجتماعية وامنية بل ودرء للفتن كذلك فكم من قصة بطلها رجل منقب يدخل ليضاجع زوجة رجل آخر او طالبة في اقامة جامعية متسترا بالعباءة

        ثم من يتشدق بان الوجه فتنة فالفتن لا يمكن دفنها والمحاربة الفتن تكون من الطرفين من المراة بالستر ومن الرجل بعض البصر
        من أين تأتي بهذه الاستحسانات من عقلك
        هل تود القول لنا أن الله لما أنزل ( إلا ما ظهر منها )
        كانت النساء يخرجن للمدارس والجامعات لذلك كن يستخدمن ايديهن في الكتابة !!
        لم تكن الكتابة آنذاك أصلا , ولم تكن النساء تخرج إلا للضرورة
        قال الله تعالى : "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "

        الوجه فتنة المرأة واكثر ما يظهر جمالها , وهذه الجوهرة تحفظ وتصان بالتغطية ولا تدفن كما تقول بمصطلحاتك العجيبة
        وأتمنى منك في المشاركة القادة ان تسرد أدلة شرعية علمية وإلا فلا
        وبروكت

        تعليق


        • #64
          وقال الغزَّاليُّ، رحمه الله: لم يزل الرجال على مرِّ الزمان مكشوفي الوجوه، والنِّساء يخرجن منتقبات (فتح الباري 9/337).


          قول الجمهور هو القول بعورة وجه المرأة، بل حكى الإجماع على ذلك أئمة يعتمد نقلهم للإجماع وهم:
          • ابن عبد البر من المالكية.
          • والنووي من الشافعية .
          • وابن تيمية من الحنابلة.
          • وحكى الاتفاق السهارنفوري، والشيخ محمد شفيع الحنفي من الحنفية.
          فهل يبقى بعد ذلك حجة لمدعٍ أن قول الجمهور خلاف ذلك ؟.
          التعديل الأخير تم بواسطة أبوعبدالرحمن; 27/05/2012, 06:52 PM.

          تعليق


          • #65
            رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

            المشاركة الأصلية بواسطة أبوحمزةالمهـاجر مشاهدة المشاركة
            وقال الغزَّاليُّ، رحمه الله: لم يزل الرجال على مرِّ الزمان مكشوفي الوجوه، والنِّساء يخرجن منتقبات (فتح الباري 9/337).


            قول الجمهور هو القول بعورة وجه المرأة، بل حكى الإجماع على ذلك أئمة يعتمد نقلهم للإجماع وهم:
            • ابن عبد البر من المالكية.
            • والنووي من الشافعية .
            • وابن تيمية من الحنابلة.
            • وحكى الاتفاق السهارنفوري، والشيخ محمد شفيع الحنفي من الحنفية.
            فهل يبقى بعد ذلك حجة لمدعٍ أن قول الجمهور خلاف ذلك ؟.
            الرجاء نقل أسماء الكتب للرجوع اليها التي نقلت الإجماع .. أمّا قول الجمهور :

            - الحنفية :
            ففي « الاختيار « من كتب الحنفية يقول: )ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية، إلا إلى الوجه والكفين،
            إن لم يخف الشهوة.. وعن أبي حنيفة: أنه زاد القدم، لأن في ذلك ضرورة للأخذ والإعطاء،
            ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب، لإقامة معاشها ومعادها، لعدم من يقوم بأسباب
            معاشها. قال: والأصل فيه قوله تعالى: )ولا يُبْدِين زِيَنَتَهُنَّ إلا ما ظَهَر منها(

            - المالكية :
            وفي الشرح الصغير للدردير المسمى « أقرب المسالك إلى مذهب مالك :«
            )وعورة الحرة مع رجل أجنبي منها أي ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه والكفين.. وأما
            هما فليسا بعورة(.

            - الشافعية :
            وقال الشيرازي صاحب « المهذب « من الشافعية.
            «وأما الحرة فجميع بدنها عورة، إلا الوجه والكفين )قال النووي: إلى الكوعين لقوله تعالى:
            )ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها( قال ابن عباس: وجهها وكفيها )قال النووي « في المجموع
            «: هذا التفسير المذكور عن ابن عباس قد رواه البيهقي عنه وعن عائشة رضي الله عنهم(،

            ويجب التفريق بين المذهب وصاحب المذهب

            تعليق


            • #66
              رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

              المشاركة الأصلية بواسطة أبوحمزةالمهـاجر مشاهدة المشاركة
              من أين تأتي بهذه الاستحسانات من عقلك
              هل تود القول لنا أن الله لما أنزل ( إلا ما ظهر منها )
              كانت النساء يخرجن للمدارس والجامعات لذلك كن يستخدمن ايديهن في الكتابة !!
              لم تكن الكتابة آنذاك أصلا , ولم تكن النساء تخرج إلا للضرورة
              قال الله تعالى : "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "

              الوجه فتنة المرأة واكثر ما يظهر جمالها , وهذه الجوهرة تحفظ وتصان بالتغطية ولا تدفن كما تقول بمصطلحاتك العجيبة
              وأتمنى منك في المشاركة القادة ان تسرد أدلة شرعية علمية وإلا فلا
              وبروكت
              ليست الكتابة هي فقط ما يحتاج الانسان يديه ثم الاسلام صالح لكل زمان ومكان

              ثم انك تناقض نفسك بالقول ان مكان المراة هو البيت اذن فيم النقاب وهي في بيتها فالنقاب لما تخرج بفرض انه واجب

              الوجه فتنة المرأة واكثر ما يظهر جمالها , وهذه الجوهرة تحفظ وتصان بالتغطية
              من ناحية الجوهرة فالجوهرة تعرض ولا تخبئ
              واذا كان الوجه يظهر جمال المراة فكيف لها ان تتزوج اذا لم تظهر شيئا من حسنها وجمالها

              يجوز للرجل ان يتزوج المراة لجمالها وطريقة معرفة ذلك ممنوعة ؟ حلال وسبله محرمة ؟
              رح تقولي النظرة الشرعية اقولك انا مش فاضي ابقى كل مرة في بيت فلان تكشفلي عن وجهها ثم اقول له آسف ليست المواصفات المطلوبة خبط عشواء هكذا
              النظرة الشرعية للتاكد النهائي
              ثم اين غض البصر في القصة

              من ناحية اخفاء الفتن فهو فعلا يخفي الفتن انما يخفيها وراءه وليس يمنعها واحد رجل منقب يدخل اقامة جامعية ببطاقة مسروقة ويعمل كارثة وواحد منقب يدخل بيت راجل ويجامع زوجته مستورا بالنقاب وبحجة انه لا يجوز كشف وجه المراة امام الزوج الذي هو رجل اجنبي عنها
              بطاقة الهوية تحتاج لصورة شخصية تاخذها وهي منقبة ؟
              شرطي طلب بطاقة الهوية ما تعطيه بحجة انه لا يجوز ان يراها ؟ طيب وان كانت جاسوسة بلا وثائق وتتخذها حجة ؟

              تعليق


              • #67
                رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

                المشاركة الأصلية بواسطة مقاوم جزائري مشاهدة المشاركة
                ليست الكتابة هي فقط ما يحتاج الانسان يديه ثم الاسلام صالح لكل زمان ومكان

                ثم انك تناقض نفسك بالقول ان مكان المراة هو البيت اذن فيم النقاب وهي في بيتها فالنقاب لما تخرج بفرض انه واجب



                من ناحية الجوهرة فالجوهرة تعرض ولا تخبئ
                واذا كان الوجه يظهر جمال المراة فكيف لها ان تتزوج اذا لم تظهر شيئا من حسنها وجمالها

                يجوز للرجل ان يتزوج المراة لجمالها وطريقة معرفة ذلك ممنوعة ؟ حلال وسبله محرمة ؟
                رح تقولي النظرة الشرعية اقولك انا مش فاضي ابقى كل مرة في بيت فلان تكشفلي عن وجهها ثم اقول له آسف ليست المواصفات المطلوبة خبط عشواء هكذا
                النظرة الشرعية للتاكد النهائي
                ثم اين غض البصر في القصة

                من ناحية اخفاء الفتن فهو فعلا يخفي الفتن انما يخفيها وراءه وليس يمنعها واحد رجل منقب يدخل اقامة جامعية ببطاقة مسروقة ويعمل كارثة وواحد منقب يدخل بيت راجل ويجامع زوجته مستورا بالنقاب وبحجة انه لا يجوز كشف وجه المراة امام الزوج الذي هو رجل اجنبي عنها
                بطاقة الهوية تحتاج لصورة شخصية تاخذها وهي منقبة ؟
                شرطي طلب بطاقة الهوية ما تعطيه بحجة انه لا يجوز ان يراها ؟ طيب وان كانت جاسوسة بلا وثائق وتتخذها حجة ؟

                لا يخرج هذا الكلام من عاقل أبدا

                تعليق


                • #68
                  رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

                  الله يعينكو على عقولكو ,, ويعين النساء على أزاوج زي هيك

                  تعليق


                  • #69
                    رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

                    المشاركة الأصلية بواسطة أبوحمزةالمهـاجر مشاهدة المشاركة

                    لا يخرج هذا الكلام من عاقل أبدا
                    وهذا هو ردك المفحم ؟

                    تعليق


                    • #70
                      رد : ║۩║ ♦♦ أدلة الحجاب والنقاب في السنة والكتاب ♦♦ ║۩║

                      سيبقى الأمر خلافي شئنا أم أبينا وهذا ما تم ايضاحه في أول مشاركة للموضوع من قبل اللجنة الشرعية ..

                      ما دام هناك اختلاف في فهم النص وطرق الاستنباط ،

                      ولن يجزم الأمر هذا الجدال ..

                      بوركتك

                      تعليق

                      جاري التحميل ..
                      X