إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

    المشاركة الأصلية بواسطة أبوعيسى... مشاهدة المشاركة
    الحق مش عليك الحق على الادارة الي بتخلي اشكال زيك في الشبكة
    هي الي ضايل واحد زي امثالك يجي يطاول على سيدنا البخاري
    اتق ربنا واعرف ايش بتحكي وما تنزل مواضيع بعد هيك
    فيكفي ان جميع الاعضاء قد عرفوك على حقيقتك؟؟؟
    وين التطاول جيب مثال ولا بس زت اتهامات وكذب
    انا بقول الزلمه بشر يخطا ويصيب
    اما ان كنتم تنزهونه عن الخطا فيكون ذلك تطاولا

    تعليق


    • #32
      رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

      المشاركة الأصلية بواسطة أبوعيسى... مشاهدة المشاركة
      سيدنا البخاري
      سيدك لحالك انا سيدي محمد عليه السلام هيك ربنا امرنا نشهد

      تعليق


      • #33
        رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

        mmq , ابو عيسى

        يا اخوة المشكلة ليست في شبهة لديه ، لانه فعلا حصل واشتبه على الكثيرين الجمع بين الاية والحديث ، لكنه لو كان صادقا في حاجته لرد هذه الشبهة لما تطاول و تجاوز بقوله " توصلت ان هذا ليس حديث النبي وهو حديث موضوع " فليس هذا لسان باحث عن حق و تخطئته لكتاب البخاري رحمه الله وجزاه عن الامة الاسلامية خير الجزاء اصح كتاب بعد كتاب الله ..
        لذا يرجى عدم الرد عليه وعدم اعطاء هذا المدعو اي اهمية في اي موضوع في الشبكة
        الى ان يحين امر الادارة

        تعليق


        • #34
          رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

          أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ


          مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ

          تعليق


          • #35
            رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

            أقول قال ابن القيم رحمه الله في حادي الأرواح ص: 278:"و أما اللفظ الذي وقع في صحيح البخاري في حديث أبي هريرة و انه ينشئ للنار من يشاء فيلقى فيها فتقول هل من مزيد فغلط من بعض الرواةانقلب عليه لفظه والروايات الصحيحة و نص القران يرده فان الله سبحانه و اخبر انه يملا جهنم من إبليس و اتباعه فانه لا يعذب ألا من قامت عليه حجته".اهـ

            اذا نصوص القران ترد كل ما يخالفها وهذا ما اتكلم عنه

            تعليق


            • #36
              رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

              من حقك أخي الكريم أن تسأل، وتستفسر، لكن المشكلة في الاستعجال في إطلاق الأحكام، قبل محاولة التبين والتعلم.

              فلا تظنن أخي الكريم، أن كثيراً مما يثار اليوم مما يظهر عليه طابع الجدة والاكتشاف، هو جديد ومكتشف! فإن كثيراً مما يثار حول السنة، وأحاديث الصحاح، وغيرها من القضايا، لا يزال يطرح منذ العهود الأولى إلى اليوم، ولا تزال كتب الحديث حافلة بنقاشات هذه المسائل.

              ولعلك لا تعلم أخي الكريم، أن البخاري يروي الحديث الواحد، في عدة مواطن من كتابه، وبطرق مختلفة، لأسباب فقهية، واستنباطية، وحديثية.. الخ..

              وهذا الحديث، رواه البخاري من طريقين:
              الأول: عن همام، عن معمر، عن أبي هريرة، وهذا الطريق ليس فيه هذا اللفظ (وإنّه ينشئ للنار من يشاء).. بل فيه (وَأَمَّا الْجَنَّةُ، فَإِنَّ اللَّهَ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًا )، فالزيادة هنا متعلقة بالجنة فقط لا بالنار؛ وهذا من رحمة الله وكرمه.

              الثاني: وهو الطريق الذي جاء في اللفظ الذي تستشكله، ويستشكله كل عاقل، وهو طريق كيسان عن الأعرج عن أبي هريرة.

              ويذهب بعض المتخصصين في هذا العلم، أن البخاري يتعمد رواية الحديث بطرق مختلفة، في بعضها زيادات لبيان شذوذها، خاصة وأن البخاري لم يكن يصحح زيادة الثقة مطلقاً كما يفعل المتأخرون، بل يقيسها إلى بقية الطرق الأخرى وهذا منهج المتقدمين.

              قال العلائي: "وأما أئمة الحديث فالمتقدمون منهم كيحيى بن سعيد القطان وعبدالرحمن بن مهدي، ومن بعدهما كعلي بن المديني وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وهذه الطبقة، وكذلك من بعدهم كالبخاري وأبي حاتم وأبي زرعة الرازيين ومسلم والنسائي والترمذي وأمثالهم، ثم الدارقطني والخليلي، كل هؤلاء يقتضي تصرفهم في الزيادة قبولاً ورداً الترجيح بالنسبة إلى ما يقوى عند الواحد منهم في كل حديث، ولا يحكمون في المسألة بحكم كلي يعم جميع الأحاديث ،وهذا هو الحق الصواب".

              وفعل أئمة الحديث هؤلاء مخالف للمتأخرين، والفقهاء، والأصوليين، الذين يقبلون زيادة الثقة مطلقاً، قال ابن حجر: "اشتهر عن جمع من العلماء القول بقبول الزيادة مطلقاً من غير تفصيل، ولا يتأتى ذلك على طريق المحدثين الذين يشترطون في الصحيح أن لا يكون شاذاً، ثم يفسرون الشذوذ بمخالفة الثقة من هو أوثق منه، والعجب ممن أغفل ذلك منهم مع اعترافه باشتراط انتفاء الشذوذ في حد الحديث الصحيح وكذا الحسن. والمنقول عن أئمة الحديث المتقدمين كعبدالرحمن بن مهدي ويحي القطان وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم والنسائي والدارقطني وغيرهم ،اعتبار الترجيح فيما يتعلق بالزيادة وغيرها .ولا يعرف عن أحد منهم اطلاق قبول الزيادة".

              وجاء الحديث بطرق أخرى في كتب أخرى ليس فيها هذه الزيادة، فقد جاء الحديث عن محمد بن سرين عن أبي هريرة، وأبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة، وعبد الرحمن بن عوف الجهني عن أبي هريرة، وهذه الطرق ليست فيها هذه الزيادة.

              وبمقارنة هذه الزيادة في هذا الطرق مع بقية الطرق، يظهر أنها خطأ من أحد الرواة، ولذلك رواها البخاري لبيان خطئها بالعودة إلى الطريق الآخر. وقد حكم كثير من العلماء على انقلابها على أحد الرواة.

              فالحديث صحيح، وليس موضوعاً، وإنما هذه الزيادة غير صحيحة، وشاذة، لتعارضها مع عدل الله، ومخالفتها لكتاب الله، ومخالفتها لطرق الحديث الأخرى.

              تعليق


              • #37
                رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                ماجد الكاتب
                أحسن الله اليك ..

                تعليق


                • #38
                  رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                  لن افترض سوء نيت السائل فمن حق اي شخص ان يسأل والله فقط سيحاسب كل واحد حسب نيته

                  الحديث الذي ذكرت اخي هو حديث صحيح باجماع اهل السنة مع اختلاف على الزيادة التي تود نقاشها ، وهي وضع الله جل في علاه قدمه الشريفة في النار كي تكف عن طلب المزيد ، وانت ترى به تعارضا ! وبالتالي فالحديث كله موضوع وهذا منطق لايصح ، وخاصة انك لم تطلع على الحديث ورواياته المتعددة باكثر من وجه في صحيح مسلم والبخاري وغيرهم ،
                  ولا اعتقد أنك تختلف على الحديث ككل بل استوقفتك الزيادة الاخيرة في بعض الرويات والتي ذكرت اصلا في بعض الطرق في البخاري ومسلم تحديدا .
                  وأولا عليك أن تعرف أن هناك حساسية عامة من اي أخ مسلم سني اذا ما شككت بحديث واحد من البخاري ، وهذا طبيعي فهو اصح كتاب عندنا بعد القران الكريم ،
                  لكني اوجه خطابي لمخالفيك وليعلموا ان الكمال الله وحده ، ونحن كطلاب علم ولسنا كالعامة نعرف ان هناك من علماء السنة والجماعة والمتخصصون في الحديث الشريف ضعفوا احاديث في البخاري ومسلم ، وهذا ليس عيبا في الكتابين بل هو دليل اقوى على صدق هذه الدعوة وهذا الدين وهو التحقق والاستبان في كل امر يخص الدين والشريعة الاسلامية ، فلذلك لا يجوز لنا مهاجمة اي شخص فور انه قال هذا حديث ورد في البخاري وهو ضعيف ، بل علينا نقاشه واقناعه بعكس ما يظن ان استطعنا والا فالحق احق أن يتبع ،

                  لكن الاخ صاحب الموضوع متناقض في طروحاته ، فهو من جهة يقول ان له عقلا وفهما ويستطيع ان يستبين الحق ومن جانب اخر وهذا واضح من كلامه انه غير قارئ جيد لما يقوله غيره ومن سبقه من اهل العلم ، فهو بمجرد ان رأى تعارضا "حسب فهمه" حكم بوضع الحديث! وهذا أفك كبير وتعالي على العلم والعلماء .

                  وبالعودة للحديث لحضرتك :

                  أولا : الحديث صحيح والاختلاف في الزيادة بين أهل العلم عليها لا على كل الحديث كما ادعيت .
                  ثانيا : من قال بأن الزيادة صحيحة ايضا هم جمع كبير من العلماء الاجلاء وحجتهم برد التعارض التي تقول هو أن الله يسأل النار هل امتلأت فتقول هل من مزيد ، هي حرب نفسية كجزء من العذاب الذي يقع على سكانها ، كسجان يضرب سجناء عنده فيقول له المسؤول هل احضر لك اخرين لتضربهم أم تعبت ، فيقل لا لم اتعب ابعث بالمزيد ،
                  والوجه الثاني وجه لغوي ففي الحديث "يَضَعَ فِيهَا قَدَمَهُ فَتَمْتَلِئُ" كقوله تعالى " فسيروا في الارض " وليس المقصود في حرف الجر هنا في اي الداخل بل على السطح ، وهنا والله أعلم عندما تطلب النار المزيد يشير الله بقدمه للنار من فوقها فتنزوي على بعضها خوفا من الله وتقول قط قط قط . فأين التعارض! .

                  خلاصة ، من حقك السؤال وبما أنك سائل فلا تتعجل الاحكام ، والا ظن بك سوءا

                  تعليق


                  • #39
                    رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                    اصلا مقتضى الادب أن يقول القائل أن هناك تعارضاً ظاهرياً فيما فهم لاأن يرمي القرآن والسنه بالتناقض لأن فهمه لايدركه ولو بحث لكان أفضل ودلاله على أنه يبحث عن الحق ولايفترض به الناس سوء النيه

                    تعليق


                    • #40
                      رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                      الاخ الكريم ماجد الكاتب حسن ما قلته واشكرك لما تفضلت به
                      وانا بحثت عن الاحاديث و معظمها فيها قول ان امتلاء النار بقدم الله تعالى وهناك الفاظ برجله وذلك في البخاري ومسلم وانا هذا هو الاشكال عندي وليس لفظ وإنّه ينشئ للنار من يشاء فهل رد لفظ ان الله يضع قدمه انا لم اوفق لقول كهذا بل ياخذ بذلك كثير من المفسرين اي انها تمتلئ من وضع الله قدمه به وليس من الجنه والناس



                      الاخ الكريم بويونيرز جميع روايات البخاري ومسلم حسب ما بحثت وربما اكون لم اوفق في البحث
                      فيها نفس الاشكال وهي كما قلت انت وضع الله جل في علاه قدمه الشريفة في النار كي تكف عن طلب المزيد وهذا هو الاشكال الذي اراه يتعارض مع القران


                      فاني اسالكم ايها الاخوه سؤال وارجوا ان تجيبوني عليه

                      مما تمتلئ جهنم؟؟؟


                      فانا حاولت الاجابه فبضوء القران الكريم من الجنه والناس
                      ومن الاحاديث يكون الجواب من قدم الله

                      فبما علي الايمان

                      و لقد حاولت الجمع بينهما فلم استطع

                      فارجوا منكم تقريب المساله لي فانا مهما حاولت لم اتمكن من التاويل او التقريب



                      وبالمناسبه انا هدفي من الموضوع بينته وهو الخلاف مع ابو اسامه في حديث المعازف واريد ان اثبت له ان الحديث تعاملنا معه ليس كايات القران الكريم

                      المشاركة الأصلية بواسطة ابن الخليل 7 مشاهدة المشاركة
                      انا هدفي توصلك معلومه

                      حجية حديث واحد يوجد به كلام واحاد غير متواتر لا يقطع بها لبناء حكم ديني تلزم به الملاين من الناس

                      والله يهديكوا


                      فهل هذا سوء وانا استشهد بالاحاديث ولم استغن عنها ولكن عندما تعارض القران او الثوابت لا اؤمن بها اي كل حديث على حده انظر لقول العلماء بالسند فان صح اؤمن به ان لم يتعارض متنه مع القران والثوابت
                      وها هو كلام ابن القيم الذي نقله الاخ
                      نص القران يرده فان الله سبحانه و اخبر انه يملا جهنم من إبليس و اتباعه

                      تعليق


                      • #41
                        رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                        و الذي لا يستطيع الجمع بين النصوص يحكم على الحديث انه موضوع ؟

                        تعليق


                        • #42
                          رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                          المشاركة الأصلية بواسطة mmq مشاهدة المشاركة
                          اصلا مقتضى الادب أن يقول القائل أن هناك تعارضاً ظاهرياً فيما فهم لاأن يرمي القرآن والسنه بالتناقض لأن فهمه لايدركه ولو بحث لكان أفضل ودلاله على أنه يبحث عن الحق ولايفترض به الناس سوء النيه

                          كلامك 100%

                          تعليق


                          • #43
                            رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                            المشاركة الأصلية بواسطة mmq مشاهدة المشاركة
                            اصلا مقتضى الادب أن يقول القائل أن هناك تعارضاً ظاهرياً فيما فهم لاأن يرمي القرآن والسنه بالتناقض لأن فهمه لايدركه ولو بحث لكان أفضل ودلاله على أنه يبحث عن الحق ولايفترض به الناس سوء النيه
                            يا خوي صلي على النبي ولا تتهمني بالباطل انا لم اقل السنه تناقض القران انا اتكلم عن احاديث معينه

                            واعتبر فهمي قليل الحمد لله هذا عطاء الله لي فلا تلمني و لا تنابزني فليس لي يد باني وهبت عقلا وفهما لا يدرك ما ادركت انت

                            وانا ارى التناقض ليس ظاهري بل حقيقي فهل تنصحني بالكذب و تلوين الاقوال والمداهنه ام اقول ما ادركه حقا

                            فاني لم استطع الجمع بينهما فاذا ليس تناقض ظاهري

                            والا جاوبني مما تمتلئ جهنم ؟؟؟؟؟؟

                            فارني كيف من الله عليك بادرك ذلك واجمع بينهما

                            تعليق


                            • #44
                              رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة

                              كلامك 100%
                              كلامه صحيح ولكن اين انا قلت بذلك البينه والا انتم تتهمون بالباطل و تدينكم المتشدد الذي تدعون لم يمنعكم من قول الزور على الناس

                              وللمعلومه هو يرد على سؤالي له ببيان اين موضع سوء الادب مني

                              تعليق


                              • #45
                                رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                ...........؟

                                تعليق


                                • #46
                                  رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                  المشاركة الأصلية بواسطة ابن الخليل 7 مشاهدة المشاركة
                                  الاخ الكريم ماجد الكاتب حسن ما قلته واشكرك لما تفضلت به
                                  وانا بحثت عن الاحاديث و معظمها فيها قول ان امتلاء النار بقدم الله تعالى وهناك الفاظ برجله وذلك في البخاري ومسلم وانا هذا هو الاشكال عندي وليس لفظ وإنّه ينشئ للنار من يشاء فهل رد لفظ ان الله يضع قدمه انا لم اوفق لقول كهذا بل ياخذ بذلك كثير من المفسرين اي انها تمتلئ من وضع الله قدمه به وليس من الجنه والناس



                                  الاخ الكريم بويونيرز جميع روايات البخاري ومسلم حسب ما بحثت وربما اكون لم اوفق في البحث
                                  فيها نفس الاشكال وهي كما قلت انت وضع الله جل في علاه قدمه الشريفة في النار كي تكف عن طلب المزيد وهذا هو الاشكال الذي اراه يتعارض مع القران


                                  فاني اسالكم ايها الاخوه سؤال وارجوا ان تجيبوني عليه

                                  مما تمتلئ جهنم؟؟؟


                                  فانا حاولت الاجابه فبضوء القران الكريم من الجنه والناس
                                  ومن الاحاديث يكون الجواب من قدم الله

                                  فبما علي الايمان

                                  و لقد حاولت الجمع بينهما فلم استطع

                                  فارجوا منكم تقريب المساله لي فانا مهما حاولت لم اتمكن من التاويل او التقريب



                                  وبالمناسبه انا هدفي من الموضوع بينته وهو الخلاف مع ابو اسامه في حديث المعازف واريد ان اثبت له ان الحديث تعاملنا معه ليس كايات القران الكريم





                                  فهل هذا سوء وانا استشهد بالاحاديث ولم استغن عنها ولكن عندما تعارض القران او الثوابت لا اؤمن بها اي كل حديث على حده انظر لقول العلماء بالسند فان صح اؤمن به ان لم يتعارض متنه مع القران والثوابت
                                  وها هو كلام ابن القيم الذي نقله الاخ
                                  نص القران يرده فان الله سبحانه و اخبر انه يملا جهنم من إبليس و اتباعه
                                  من الواضح أنك لم تفهم الحديث على وجهه الصحيح، فأن يضع الله قدمه في النار -أياً كان الرأي في قدم الله بين المذاهب العقدية المختلفة- كي تكف عن طلب المزيد، لا غرابة فيه، وليس ثمة ما يناقض القرآن أو يستدعي الإشكال..

                                  إن اللفظ الزائد الذي يستدعي الإشكال هو أن ينشأ للنار خلق يعذبون فيها هكذا لا بذنب أذنبوه، وهذا ليس فيه من العدل شيء، وهو ما يناقض القرآن.

                                  فإن النار لا تمتلء بقدم الله، وليس هذا المقصود من الحديث ولا يتبادر إلى ذهن حسن الفهم! بل إن النار تكف عن طلب المزيد بعد أن يضع الله تعالى قدمه فيها، إذ أنها يرد بعضها إلى بعض، أي تضيق النار، وتصبح ممتلئة بهذا، بعد أن وضع الله قدمه فيها.. كان الأولى بالاستشكال هو أن ينشأ للنار خلق خاص يعذبون فيها بلا ذنب!

                                  يمكنك أن تتأمل وتبحث وتسأل وتفكر بدل طرح الأجوبة، والأحكام القاطعة..

                                  تعليق

                                  جاري التحميل ..
                                  X