إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

    الحديث

    حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اخْتَصَمَتْ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ إِلَى رَبّهِمَا فَقَالَتْ الْجَنَّةُ يَا رَبِّ مَا لَهَا لَا يَدْخُلُهَا إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطُهُمْ وَقَالَتْ النَّارُ يَعْنِي أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ فَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِلْجَنَّةِ أَنْتِ رَحْمَتِي وَقَالَ لِلنَّارِ أَنْتِ عَذَابِي أُصِيبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا قَالَ فَأَمَّا الْجَنَّةُ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا وَإِنَّهُ يُنْشِئُ لِلنَّارِ مَنْ يَشَاءُ فَيُلْقَوْنَ فِيهَا فَ
    { تَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ }
    ثَلَاثًا حَتَّى يَضَعَ فِيهَا قَدَمَهُ فَتَمْتَلِئُ وَيُرَدُّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ وَتَقُولُ قَطْ قَطْ قَطْ



    الايات

    وَلَوْ شِئْنَا لَآَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ =الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ

    إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ= الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ


    مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ


    كما نرى الايات الكريمات قول الله تعالى

    تخبرنا ان جهنم سوف تمتلئ من الجنه والناس

    والحديث يخبرنا ان الله يملئها بقدمه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

    الذي تتم كلماته و لا يبدل القول لديه

    فما رايكم بهذا

  • #2
    رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات


    طيب قبل الرد على شبهتك ،

    ما هي القناعة التي وصلت اليها بخصوص التناقض بين كلام الله وكلام رسوله محمد !

    تعليق


    • #3
      رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

      توصلت ان هذا ليس بحديث النبي عليه الصلاة والسلام

      يعني حديث موضوع

      تعليق


      • #4
        رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

        المشاركة الأصلية بواسطة ابن الخليل 7 مشاهدة المشاركة
        توصلت ان هذا ليس بحديث النبي عليه الصلاة والسلام

        يعني حديث موضوع

        طيب ممكن تخرجلنا باقي أحاديث البخاري ومسلم جميعها وتجمعها في كتاب لعلنا نكتشف علامة جديد

        ونصير نقول صححه ابن الخليل 7 بدل ما نقول صححه الألباني مثلا !

        تعليق


        • #5
          رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

          المشاركة الأصلية بواسطة ابن الخليل 7 مشاهدة المشاركة
          توصلت ان هذا ليس بحديث النبي عليه الصلاة والسلام
          يعني حديث موضوع
          الشبهة التي كتبتها لم تاتك الا عندما تشكلت لديك قناعة انك تقدر وبكل بساطة على الحكم على حديث انه موضوع لذا ليس الحل هو رد هذه الشبهة !!

          " توصلت ان الحديث موضوع "
          " النقاب لا استسيغه ولا ابلعه "
          " المهدي كذب و تدليس "
          " الرقية دجل و شعوذة "
          " اقرا النص و افهمه ولا يهمني قول فلان وعلان لاني عندي عقل و عنده عقل "
          " كل الاحكام اتوصل لها بنفسي ولا اعير عقلي لفلان او علان "


          ابتسم انت في شبكة فلسطين للحوار الاسلامية

          تعليق


          • #6
            رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات


            الموضوع (25) وضع قدم الله فى جهنم.

            المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.

            مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.

            سئل : هل صحيح أن الله سبحانه يضع قدمه فى جهنم ، وكيف يفهم هذا ؟

            أجاب : يقول الله سبحانه{يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد}

            ق : 30 المفسرون فريقان فى قول جهنم " هل من مزيد " ففريق يقول :


            المعنى ليس هناك مكان لزيادة أحد على من هم فيها، فقد امتلأت ،

            كقول النبى صلى الله عليه وسلم فيما روى عنه " هل ترك لنا عقيل من ربع أو منزل "يعنى ما ترك. فمعنى الكلام النفى.

            وفريق يقول :

            المعنى هل هناك أحد يزاد على من فيها، ففيها متسع لمن يلقى فيها ؟

            وعلى كلا المعنيين يصح أن يُنطق الله النار فتقول هذا الكلام ، ويصح أن يراد بذلك التشبيه

            فقط ، يعنى كأنها تقول ذلك. والمعنى الأول أصح.

            تعليق


            • #7
              رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

              والله يا حج مش فاضي لمسخرتك بس اذا بدك تشوف الي عندي خليني اكمل كلامي
              و هذا الحديث هل قاله رسول الله

              حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
              قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلَا يُقْبَلَ مِنْهَا وَتَسْتَأْذِنَ فَلَا يُؤْذَنَ لَهَا يُقَالُ لَهَا ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى

              { وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }

              هذا حديث اخر اقر بصحته فانه لا يعارض ثابتا

              حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ
              سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِهِ
              { وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا }
              قَالَ مُسْتَقَرُّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ
              التعديل الأخير تم بواسطة ابن الخليل 7; 1/05/2012, 12:33 PM.

              تعليق


              • #8
                رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة

                الموضوع (25) وضع قدم الله فى جهنم.

                المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.

                مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.

                سئل : هل صحيح أن الله سبحانه يضع قدمه فى جهنم ، وكيف يفهم هذا ؟

                أجاب : يقول الله سبحانه{يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد}

                ق : 30 المفسرون فريقان فى قول جهنم " هل من مزيد " ففريق يقول :


                المعنى ليس هناك مكان لزيادة أحد على من هم فيها، فقد امتلأت ،

                كقول النبى صلى الله عليه وسلم فيما روى عنه " هل ترك لنا عقيل من ربع أو منزل "يعنى ما ترك. فمعنى الكلام النفى.

                وفريق يقول :

                المعنى هل هناك أحد يزاد على من فيها، ففيها متسع لمن يلقى فيها ؟

                وعلى كلا المعنيين يصح أن يُنطق الله النار فتقول هذا الكلام ، ويصح أن يراد بذلك التشبيه

                فقط ، يعنى كأنها تقول ذلك. والمعنى الأول أصح.

                تعليق


                • #9
                  رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                  المشاركة الأصلية بواسطة ابن الخليل 7 مشاهدة المشاركة

                  معناته فش تناقض بين الحديث الذي ذكرته والآية

                  تعليق


                  • #10
                    رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                    هل غيرت رايك وعلمت اني مصيب ام ماذا لتنقل لي فتوى تؤيد كلامي


                    الفتوى تجاهلت الحديث تماما
                    التعديل الأخير تم بواسطة ابن الخليل 7; 30/04/2012, 11:34 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                      ردك للاحاديث بكل بساطة باطل ومرفوض ولا يجوز فمن انت حتى تتجاوز كل هذا التجاوز ؟؟؟
                      ويقطع على اي محاوِر محاورتك
                      اقل ما فيها الحديث الذي اوردته اعلاه من اين اتيت به ..لان هذ اقل ما يفعله المسلم تجاه اقوال نبيه (صلى الله عليه وسلم ) . بدهيا البخاري ومسلم اذا وجد فيهما حديث فهو صحيح ، وفي غيرهما ينظر لحكم المحدثين

                      تعليق


                      • #12
                        رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                        يا ابو اسامه ارحمني الحديث يقول انها لا تمتلئ من الجنه والناس
                        يقول انها تمتلئ عندما يضع الله تعالى قدمه فيها

                        تعليق


                        • #13
                          رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                          مثلك لا يحاور ولا ترد له شبهة حتى يقر بانه تجاوز ايما تجاوز في رده لحديث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
                          الم اقل لك تقدم العقل على النقل ؟

                          ويا اخ ابو اسامة يرجى عدم مناقشته .. فما بني على باطل فهو باطل

                          تعليق


                          • #14
                            رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                            المشاركة الأصلية بواسطة ابن الخليل 7 مشاهدة المشاركة
                            يا ابو اسامه ارحمني الحديث يقول انها لا تمتلئ من الجنه والناس
                            يقول انها تمتلئ غندما يضع الله تعالى قدمه فيها

                            الله المستعان ، أخي الكريم ، لو اتبعنا طريقتك لجئتك بآيات ظاهرها متناقض واحاديث ظاهرها متناقض وآيات واحاديث ظاهرها متناقض !!

                            فما هو الحل !!

                            الحل عند اهل السنة والجماعة هو :

                            ننظر للناسخ والمنسوخ وننظر للخاص والعام وننظر للقبل والبعد وننظر للقوي والأقوى و و و ......

                            وفي النهاية إن لم نجد نستخدم التوفيق بين النصوص وليس ضرب النصوص في بعضها .

                            تعليق


                            • #15
                              رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                              المشاركة الأصلية بواسطة مشتاقة لأحبتى مشاهدة المشاركة
                              مثلك لا يحاور ولا ترد له شبهة حتى يقر بانه تجاوز ايما تجاوز في رده لحديث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
                              الم اقل لك تقدم العقل على النقل ؟

                              ويا اخ ابو اسامة يرجى عدم مناقشته .. فما بني على باطل فهو باطل

                              مش عارف أنا ، شو البخاري كاين يخبص مثلاً !!!!

                              وهو بإجماع الأمة أكثر علماء الحديث تشددددددددا

                              تعليق


                              • #16
                                رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة

                                الله المستعان ، أخي الكريم ، لو اتبعنا طريقتك لجئتك بآيات ظاهرها متناقض واحاديث ظاهرها متناقض وآيات واحاديث ظاهرها متناقض !!

                                فما هو الحل !!

                                الحل عند اهل السنة والجماعة هو :

                                ننظر للناسخ والمنسوخ وننظر للخاص والعام وننظر للقبل والبعد وننظر للقوي والأقوى و و و ......

                                وفي النهاية إن لم نجد نستخدم التوفيق بين النصوص وليس ضرب النصوص في بعضها .
                                هل تراجعت عن الفتوى الان
                                الله يقول لا يبدل القول لدي وانت تقول انه تعارض ظاهري احترم كلام ربك يا رجل على الاقل

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة

                                  مش عارف أنا ، شو البخاري كاين يخبص مثلاً !!!!

                                  وهو بإجماع الأمة أكثر علماء الحديث تشددددددددا
                                  لا ما بخبص بس كتابه مش منزه عن الخطا

                                  ولا قران

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة
                                    طيب ممكن تخرجلنا باقي أحاديث البخاري ومسلم جميعها وتجمعها في كتاب لعلنا نكتشف علامة جديد

                                    ونصير نقول صححه ابن الخليل 7 بدل ما نقول صححه الألباني مثلا !
                                    و الله أسلوب الإستعلاء على الناس أمر و صحة المنطق الذي يتحدث به الأخ أمر آخر
                                    و لا تزعل أسلوبك فيه حماقة واضحة و جهل لا تخطئه عين غير البصير

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة
                                      مش عارف أنا ، شو البخاري كاين يخبص مثلاً !!!!

                                      وهو بإجماع الأمة أكثر علماء الحديث تشددددددددا
                                      يكفيك استهبالا و رعونة

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو شادي محمد مشاهدة المشاركة
                                        و الله أسلوب الإستعلاء على الناس أمر و صحة المنطق الذي يتحدث به الأخ أمر آخر
                                        و لا تزعل أسلوبك فيه حماقة واضحة و جهل لا تخطئه عين غير البصير

                                        سلاماااااااااااا

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                          انا هدفي توصلك معلومه

                                          حجية حديث واحد يوجد به كلام واحاد غير متواتر لا يقطع بها لبناء حكم ديني تلزم به الملاين من الناس

                                          والله يهديكوا

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                            المشاركة الأصلية بواسطة مشتاقة لأحبتى مشاهدة المشاركة

                                            ويا اخ ابو اسامة يرجى عدم مناقشته .. فما بني على باطل فهو باطل

                                            وهذا ما سأفعله بإذن الله

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة
                                              سلاماااااااااااا
                                              كل أرعن يستطيع أن يقول سلاما
                                              ليس جديدا و هذا أنت

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات


                                                نصرة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم

                                                يرجى تجاهل العضو " ابن الخليل " حتى يقر بما اقترفه في حق النبي صلى الله عليه وسلم

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة

                                                  وهذا ما سأفعله بإذن الله
                                                  انت حر ولكن لا تاتي وتلزمنا بكلامك ورايك وتقول يا هذا ويا ذاك

                                                  فلا يوجد لك حجه انما انت تتبع ما يقال لك بغير نظر وتفكير كما امرنا بكلام الله تعالى

                                                  خليك سيب كلام ربك وخذ بمقولة قدموا النقل على العقل

                                                  والسلام ختام

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                                    المشاركة الأصلية بواسطة مشتاقة لأحبتى مشاهدة المشاركة

                                                    نصرة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم

                                                    يرجى تجاهل العضو " ابن الخليل " حتى يقر بما اقترفه في حق النبي صلى الله عليه وسلم
                                                    ليش هو البخاري طلع النبي عليه السلام


                                                    عليكي البينه بكلامك

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                                      انا بالنسبه لي لن انظر لصاحب القول

                                                      الا ان كان الله بكتابه المحفوظ او بحديث رسولنا ان ثبت انه قاله ولا يثبت ان عارض القران والثوابت المقطوع بها

                                                      والباقي انظر الى القول وليس صاحبه

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                                        اولاً : أرى أن هناك سوء أدب مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من البعض وفي أكثر من موضع وهذا لايسكت عليه بل يجب على المشرفين الانتباه لذلك والانتصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته من كل متطاول

                                                        ثانياً للاخوان من أهل السنه والجماعه "فقط " أقول قال ابن القيم رحمه الله في حادي الأرواح ص: 278:"و أما اللفظ الذي وقع في صحيح البخاري في حديث أبي هريرة و انه ينشئ للنار من يشاء فيلقى فيها فتقول هل من مزيد فغلط من بعض الرواةانقلب عليه لفظه والروايات الصحيحة و نص القران يرده فان الله سبحانه و اخبر انه يملا جهنم من إبليس و اتباعه فانه لا يعذب ألا من قامت عليه حجته".اهـ

                                                        وقال أيضا في معرض كلامه على أولاد الكفار وهو يسوق حجج من قال إنهم في النار:" واحتجوا بما روى البخاري في صحيحه في احتجاج الجنة والنار عن النبي قال وأما النار فينشئ الله لها خلقا يسكنهم إياها قالوا فهؤلاء ينشؤون للنار بغير عمل فلأن يدخلها من ولد في الدنيا بين كافرين أولى قال شيخنا وهذه حجة باطلة فإن هذه اللفظة وقعت غلطا من بعض الرواة وبينها البخاري رحمه الله تعالى في الحديث الآخر الذي هو الصواب فقال في صحيحه ثنا عبدالله بن محمد ثنا عبدالرزاق ثنا معمر عن همام عن أبي هريرة رضي الله عنهم قال قال النبي:" تحاجت الجنة والنار فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة مالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم قال الله عز وجل للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منكما ملؤها فأما النار فلا تمتليء حتى يضع رجله فتقول قط قط فهنالك تمتليء ويزوى بعضها إلى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله ينشيء لها خلقا"

                                                        هذا هو الذي قاله رسول الله بلا ريب وهو الذي ذكره في التفسير وقال في باب ما جاء في قول الله عز وجل إن رحمة الله قريب من المحسنين:
                                                        ثنا عبيدالله بن سعيد ثنا يعقوب ثنا أبي عن صالح بن كيسان عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال اختصمت الجنة والنار إلى ربهما فقالت الجنة يا رب ما لها لا يدخلها إلا ضعفاء الناس وسقطهم وقالت النار ما لها لا يدخلها إلا المتجبرون فقال للجنة أنت رحمتي وقال للنار أنت عذابي أصيب بك من أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها قال فأما الجنة فإن الله لا يظلم من خلقه أحدا وإنه ينشيء للنار من يشاء فيلقون فيها فتقول هل من مزيد ويلقون فيها وتقول هل من مزيد ثلاثا حتى يضع قدمه فيها فتمتليء ويزوى بعضها إلى بعض وتقول قط قط .
                                                        فهذا غير محفوظ وهو مما انقلب لفظه على بعض الرواة قطعا كما انقلب على بعضهم إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فجعلوه إن ابن أم مكتوم يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن بلال وله نظائر من الأحاديث المقلوبة من المتن
                                                        وحديث الأعرج عن أبي هريرة هذا لم يحفظ كما ينبغي وسياقه يدل على أن راويه لم يقم متنه بخلاف حديث همام عن أبي هريرة".اهـ أحكام أهل الذمة 2 /1104- 1108.

                                                        وقال رحمه الله في طريق الهجرتين 1 / 577 بعد أن ذكر الحديث:"فهذا غير محفوظ وهو مما انقلب لفظه على بعض الرواة قطعا"اهـ.


                                                        وقال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث(7449) في البخاري:" وَقَدْ قَالَ جَمَاعَة مِنْ الْأَئِمَّة : إِنَّ هَذَا الْمَوْضِع مَقْلُوب , وَجَزَمَ اِبْن الْقَيِّم بِأَنَّهُ غَلَط وَاحْتَجَّ بِأَنَّ اللَّه تَعَالَى أَخْبَرَ بِأَنَّ جَهَنَّم تَمْتَلِئ مِنْ إِبْلِيس وَأَتْبَاعه وَكَذَا أَنْكَرَ الرِّوَايَة شَيْخنَا الْبُلْقِينِيُّ وَاحْتَجَّ بِقَوْلِهِ ( وَلَا يَظْلِم رَبُّك أَحَدًا ) ثُمَّ قَالَ وَحَمْله عَلَى أَحْجَار تُلْقَى فِي النَّار أَقْرَب مِنْ حَمْله عَلَى ذِي رُوح يُعَذَّب بِغَيْرِ ذَنْب اِنْتَهَى" .

                                                        وقال الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي في شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري::" قوله: (وأما النار فينشئ لها خلقًا): فهذا وهم وانقلاب من بعض الرواة، عند المحققين كشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم؛ لأن الله -تعالى- من كمال عدله لا يعذب أحدًا من غير ذنب. والصواب: (فأما الجنة فينشئ الله لها خلقًا...).
                                                        وهذا مما ينتقد على الصحيحين. ومثله الحديث الذي رواه مسلم، رحمه الله , حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله - فانقلب على بعض الرواة، والصواب , حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                                          المشاركة الأصلية بواسطة mmq مشاهدة المشاركة
                                                          اولاً : أرى أن هناك سوء أدب مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من البعض وفي أكثر من موضع وهذا لايسكت عليه بل يجب على المشرفين الانتباه لذلك والانتصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته من كل متطاول

                                                          ثانياً للاخوان من أهل السنه والجماعه "فقط "
                                                          معناها انت اعور ما بتشوف منيح والا جيب موضع سوء الادب
                                                          ثانيا الفلسطينين ما في عندهم الا اهل السنه بس مش بايعين عقولنا لابوا متعب

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : ما هو حكم هذا الحديث الذي يناقض الايات

                                                            الحق مش عليك الحق على الادارة الي بتخلي اشكال زيك في الشبكة
                                                            هي الي ضايل واحد زي امثالك يجي يطاول على سيدنا البخاري
                                                            اتق ربنا واعرف ايش بتحكي وما تنزل مواضيع بعد هيك
                                                            فيكفي ان جميع الاعضاء قد عرفوك على حقيقتك؟؟؟

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X