إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد : حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

    المشاركة الأصلية بواسطة الصقـر الحضرمـي مشاهدة المشاركة
    قلتَ أن الإسلام أعمّ من "أهل السنة والجماعة" فقط، من غيرهم؟
    ما نعرفه أن بجانب أهل السنة والجماعة في مضلة الإسلام العام يكمن المعتزلة والمتكلمة والرافضة والجهمية وغيرهم... فإن كنت لست من أهل السنة والجماعة فمِمن أنت؟ ومن أين تأخذ عقيدتك إن لم تأخذها من أهل السنة والجماعة؟



    وهل أمرك الله في كتابه الكريم بـ"الآحاد" و "المتواتر"؟
    عجيبٌ أمرك يا رجـل! كما أنك رفضت "أهل السنة والجماعة" بسبب أن كتاب الله تعالى ليس موجودًا فيه هذا اللفظ، فإنه يقع عليك أن لا تأخذ بـ"الآحاد" و "المتواتر" لأنها ليست موجودة كذلك في الكتاب.

    عن أبي رافع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لأعرفن ما بلغ أحدكم من حديثي شيءٌ، وهو مُتكئٌ على أريكتِهِ، فيقول: ما أجد هذا في كتاب الله" -مسند أحمد-.

    أما الآيات التي سُقتَها لنصرة مذهبك، فإنه لا يُسلّم لك فيها، ولا نستغرب منك هذا الخلط في فهم الآيات، فأنتَ ما رجعت إلى تفاسير أهل العلم حتى تنظر ما تعني وما سبب نزولها، بل لقد أنكرتَ عليّ -سابقًا- عندما نقلتُ لك كلام المفسرين! وكأنك قد بلغت من العِلم ما بلغوه في الدين واللغة حتى تتبحبح في كلام الله وتنزله كما تشاء والعياذ بالله.

    ومن يقرأ استدلالاتك بالآيات على مذهبك الفاسد يجد مدى جهلك بالآيات وسياقها ومعنى ألفاظها، فالظنّ ذُكر في القرآن الكريم في مواضع بمعنى اليقين، وجاء بمعنى التخرّص أو الوهم، والفارق بين الأمرين هو سياق النصّ. وإلا لو كان الأمر مجرد نقل فقط، لجئنا لك بقول الله تعالى: "الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم" وقلنا لك أن الظنّ يؤخذ به العقيدة، ولكننا نكون بذلك قد تجنينا على نصوص القرآن وأجترأنا على كلام الله تعالى، فالظنّ جاء بمعنى اليقين في الآية السابقة، كما أنه جاء بمعنى الوهم والشكّ والتخرّص في آيات أخرى، والسياق هو الحكم.

    في كتاب الله ما يرشدني لعقيدتي الصحيحة التي لا تقبل الظن الراجح ولا تؤخذ إلا عن يقين وقد سقت لك الأدلة ولكنك تتعامى عنها .


    يبدو أننا نؤذن في مالطا! يا رجل وهل خالفك أحدٌ في ذلك؟ قلنا لك أن النص قطعي الثبوت قطعي الدلالة إذا ما عارضهُ نصٌّ ظنّيٌ فإنه القطعي يُقدّم، ولا يخالف في ذلك أحد.
    ومن ثم أن إستحضارك للآيات جاء في سياق أن خبر الواحد يُرّد في العقيدة، فأخبرنا ما هو الشاهد في قول عائشة على ذلك؟!

    والقول بأن خبر الواحد لا يؤخذ به في العقيدة، هو عقيدةٌ في حدِّ ذاته، وعلى طريقة مذهبك القائل بأن العقيدة لا تؤخذ إلا بخبرٍ قطعي الثبوت قطعي الدلالة فإنك ملزومٌ بإحضار ذلك، فأحضر لنا خبرًا قطعي الثبوت قطعي الدلالة على أن خبر الواحد لا يؤخذ به في العقيدة وسنسلم لك به.
    أما الآيات التي ذكرتَها فإنها وإن سلّمنا لك بها، ومع أنها قطعية الثبوت، إلا أنها ظنّية الدلالة ليس فيها قطعٌ بأن خبر الواحد لا يؤخذ به!!! أرجو أن تُفكر لوهلة بقولك ومذهبك لترى مدى التناقض الشديد الذي تعيش فيه.

    للأسف يا عزيزي الكريم صوت الأمة، أنت تحاورنا دفاعًا عن حزبك وليس بحثًا عن الحق، فالحزبية قد أعمتك عن ذلك، وإلا لما تشبثت بـ"قشٍّ" متهالك وبأجوبة ركيكة لا تُغني لك من الحق شيئًا، نسأل الله السلامة.
    لا أدافع عن حزب التحرير مطلقا فأنا طالب حق وعلم والحزب ليس موضع اتهام مطلقا لأدافع عنه فالله يدافع عن الذين آمنوا ..

    أما خبر الواحد ومسألة أخذه في العقيدة فواضحة لكل ذي بصر وبصيرة الخبر حتى يثبت صحته من عدمه يجب أن يعمل العقل في اثباته صحة وبطلانا وما ثبت يقينا كالقرآن والمتواتر من السنة يستدل به على العقيدة اليقينية القطعية وما ثبت ظنا يستدل به في الأحكام دون العقائد وهذا قول جمهور العلماء .

    أما أني أريد أن أسألك سؤالا واحدا :

    هل يصح إيمان مسلم يقول يغلب على ظني أن الله خالق هذا الكون ؟؟

    تعليق


    • #32
      رد : حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

      المشاركة الأصلية بواسطة صوت الأمة 1983 مشاهدة المشاركة



      متى أجمع الصحابة الكرام على مصطلح "أهل السنة والجماعة" ؟؟
      لم أقرأ في القرآن آية واحدة بهذا اللفظ !! ولا في سنة المصطفى كذلك !!

      يا أخي وسع مداركك الله يرضى عليك .. لم أسعى لاثبات وجهة نظر الحزب
      بل أسعى لبيان الحق لأني أعتقده فأنا على صواب يحتمل الخطأ وغيري على خطأ يحتمل الصواب

      عوضا عن تحويل الموضوع لموضوع حزبية وشخصنة ردّ على كلامي بالحجة والبرهان
      وكفّ عن الردح على الحزب بلا طائل فلسنا موضع اتهام لندافع عن أنفسنا بل الله يدافع عن الذين آمنوا

      أبشرك باني مسلم لا أعترف لا بسنة ولا بشيعة فكلا الاسمين ابتداع في دين الله ما ليس فيه .
      أقسم بالله لو أردت الردح لحزبك المأفون ما كفتني شتائم اللغة العربية كلها ..

      وأطلب منك الفهم قبل الرد بطريقة الفاشلين ، أنا لم أقل أن الصحابة أجمعوا على كلمة أهل السنة والجماعة ، بل نقلت اجماعهم عن الموضوع أصلا ( أقصد الاحتجاج بخبر الآحاد )

      أما حزبك المأفون فإن لساني يتلبد بكيل ثقيل وأسود عليه ، ولكن لا أريد أن أقع في جدل مع مرائي ..

      لقد نقلنا لك كلام السلف الصالح واجماع الصحابة حول حديث الآحد وأثبتنا بالأدلة التي أفحمت عقلك ، ولكن طبيعتك الجدلية التي تربيت عليها تأبى أن تستجيب للحق لذلك أقول لإخواني الذين يجادلون فيك وأذكرهم بحديث أبو أمامة الباهلي عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) حسنه الألباني في صحيح الترغيب .

      وأنا سأترك الحديث في هذا الباب لأننا نقلنا الصواب والحمد لله ، والآخر يريد اثبات رأيه فقط وليس الوصول إلى الحق . فهو لا يريد تصديق النق باجماع السلف على ذلك ..

      اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

      تعليق


      • #33
        رد : حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

        المشاركة الأصلية بواسطة أبوعبدالرحمن مشاهدة المشاركة


        أقسم بالله لو أردت الردح لحزبك المأفون ما كفتني شتائم اللغة العربية كلها ..

        وأطلب منك الفهم قبل الرد بطريقة الفاشلين ، أنا لم أقل أن الصحابة أجمعوا على كلمة أهل السنة والجماعة ، بل نقلت اجماعهم عن الموضوع أصلا ( أقصد الاحتجاج بخبر الآحاد )

        أما حزبك المأفون فإن لساني يتلبد بكيل ثقيل وأسود عليه ، ولكن لا أريد أن أقع في جدل مع مرائي ..

        لقد نقلنا لك كلام السلف الصالح واجماع الصحابة حول حديث الآحد وأثبتنا بالأدلة التي أفحمت عقلك ، ولكن طبيعتك الجدلية التي تربيت عليها تأبى أن تستجيب للحق لذلك أقول لإخواني الذين يجادلون فيك وأذكرهم بحديث أبو أمامة الباهلي عن الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ) حسنه الألباني في صحيح الترغيب .

        وأنا سأترك الحديث في هذا الباب لأننا نقلنا الصواب والحمد لله ، والآخر يريد اثبات رأيه فقط وليس الوصول إلى الحق . فهو لا يريد تصديق النق باجماع السلف على ذلك ..

        اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

        سأتجاوز عن إساءتك لي شخصيا طلبا للأجر من الله ولا أطلب القصاص عليك إلا من الله اللهم
        إني مظلوم من هذا الدعي فاتقص لي يا رب منه وابتليه في جسده وما يشتهي ..

        يا رجل أنت دعي وتكذب عينك عينك متى أثبت لي إجماع الصحابة في خبر الواحد ؟؟
        قلت لك السيدة عائشة ردّت أخبار كثيرة واستدللت لك بدليلين اثنين دامغين مشهورين
        مجرد الرد للسيدة عائشة في خبر واحد يعني أن الخبر الواحد لا يكفي لإقامة الحجة
        في العقيدة اليقينية القاطعة لأنه يقبل الخطأ ولو بهامش بسيط .

        أما رواية ابن عباس في "السنة والجماعة" فخي موضوعة وفي كتبكم موضوعة فاتق الله
        عندما تنقل على لسان الصحابي الجليل عبدالله بن عباس اتق الله ولا تكذب عليه في نقلك
        اللهم إنك تعلم كذبهم وادّعائهم علي فاقتص لي يا الله منهم .


        أكلك الى الله وحسب

        تعليق


        • #34
          رد : حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

          المشاركة الأصلية بواسطة صوت الأمة 1983 مشاهدة المشاركة

          يا رجل أنت دعي وتكذب عينك عينك متى أثبت لي إجماع الصحابة في خبر الواحد ؟؟
          قلت لك السيدة عائشة ردّت أخبار كثيرة واستدللت لك بدليلين اثنين دامغين مشهورين
          مجرد الرد للسيدة عائشة في خبر واحد يعني أن الخبر الواحد لا يكفي لإقامة الحجة
          في العقيدة اليقينية القاطعة لأنه يقبل الخطأ ولو بهامش بسيط .

          أكلك الى الله وحسب
          سبحان الله!!! قد بينت لك ورددت على شبهتك هذه ... في الموضوع السابق ... لكنك كالعادة أغمضت عينيك ولم تعقب على توضيحي ... لأنك تعلم أن كلامك هذا باطل ...

          وعائشة رضي الله عنها لم ترد الخبر لأنه آحاد ... بل لأنه خالف نصًا حسب اجتهادها ... وهنا توفيق بين الأدلة ولا تعارض ...

          بل قد ثبت أن عائشة نفسها كانت تعلم الصحابة وهي آحاد ... فكيف ترد خبر آحاد؟؟ وثبت أنه كانت تسمع أحاديث الآحاد وتقبلها وتصدقها فكانت تقول: (صدق أبا هريرة) ... وأمثلة ذلك كثيرة جدا ...

          ولكنكم قوم لا تعلمون ...

          تعليق


          • #35
            رد : حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

            المشاركة الأصلية بواسطة صوت الأمة 1983
            يا رجل أنت دعي وتكذب عينك عينك متى أثبت لي إجماع الصحابة في خبر الواحد ؟؟
            قلت لك السيدة عائشة ردّت أخبار كثيرة واستدللت لك بدليلين اثنين دامغين مشهورين
            مجرد الرد للسيدة عائشة في خبر واحد يعني أن الخبر الواحد لا يكفي لإقامة الحجة
            في العقيدة اليقينية القاطعة لأنه يقبل الخطأ ولو بهامش بسيط .
            والله لم أرد عليك الكلام إلا لأدفع تهمة الكذب عن نفسي ، فقد نقلت لك اجماع الصحابة من نقل الإمام الشافعي في كتابة الرسالة عندما قال ( قديما وحديثا ) واليك كلام ابن القيم رحمه الله في اجماع الصحابة

            وقال الإمام ابن القيم ( مختصر الصواعق المرسلة 775) : " وأما المقام الثامن: وهو انعقاد الإجماع المعلوم المتيقن على قبول هذه الأحاديث ، وإثبات صفات الرب تعالى بها ، فهذا لا يشك فيه من له أقل خبرة بالمنقول ، فإن الصحابة رضي الله عنهم هم الذين رووا هذه الأحاديث وتلقاها بعضهم عن بعض بالقبول ، ولم ينكرها أحد منهم على من رواها ، ثم تلقاها عنهم جميع التابعين ، من أولهم إلى آخرهم " .
            ولا يعيبني أني جئت إلى النقاش متأخرا ، لأن الحق واضح وجلي عندنا ، والشبهة موجودة عندك وعقيدتك الفاسدة ..

            ولا حول ولا قوة إلا بالله

            تعليق


            • #36
              رد : حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

              المشاركة الأصلية بواسطة أبوعبدالرحمن مشاهدة المشاركة


              والله لم أرد عليك الكلام إلا لأدفع تهمة الكذب عن نفسي ، فقد نقلت لك اجماع الصحابة من نقل الإمام الشافعي في كتابة الرسالة عندما قال ( قديما وحديثا ) واليك كلام ابن القيم رحمه الله في اجماع الصحابة



              ولا يعيبني أني جئت إلى النقاش متأخرا ، لأن الحق واضح وجلي عندنا ، والشبهة موجودة عندك وعقيدتك الفاسدة ..

              ولا حول ولا قوة إلا بالله

              يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى في كتابه الرسالة : (( (1251) فلا يجوز عندي عن عالم أن يثبت خبر واحد كثيرا ويحل به ويحرم ويرد مثله إلا من جهة أن يكون عنده حديث يخالفه أو يكون ما سمع من سمع منه أوثق عنده ممن حدثه خلافه أو يكون من حدثه ليس بحافظ أو يكون متهما عنده أو يتهم من فوقه ممن حدثه أو يكون الحديث محتملا معنيين فيتأول فيذهب إلى أحدهما دون الآخر (1252) فأما أن يتوهم متوهم أن فقيها عاقلا يثبت سنة بخبر واحد مرة ومرارا ثم يدعها بخبر مثله وأوثق بلا واحد من هذه الوجوه التي تشبه بالتأويل كما شبه على المتأولين في القرآن وتهمة المخبر أو علم يخبر خلافه فلا يجوز إن شاء الله (1253) فإن قال قائل قل فقيه في بلد إلا وقد روى كثيرا يأخذ به وقليلا يتركه (1254) فلا يجوز عليه إلا من الوجه الذي وصفت ومن أن يروي عن رجل من التابعين أو من دونهم قولا لا يلزمه الاخذ به فيكون إنما رواه لمعرفة قوله لا لانه حجة عليه وافقه أو خالفه (1255) فإن لم يسلك واحد من هذه السبل فيعذر ببعضها فقد أخذ خطأ لا عذر فيه عندنا والله أعلم (1256) فإن قال قائل هل يفترق معنى قولك " حجة " (1257) قيل له إن شاء الله نعم (1258) فإن قال فأبن ذلك (1259) قلنا أما ما كان نص كتاب بين أو سنة مجتمع عليها فالعذر فيها مقطوع ولا يسع الشك في واحد منهما ومن امتنع من قبوله استتيب (1260) فاما ما كان من سنة من خبر الخاصة الذي قد يختلف الخبر فيه فيكون الخبر محتملا للتأويل وجاء الخبر فيه من طريق الانفراد فالحجة فيه عندي أن يلزم العالمين حتى لا يكون لهم رد ما كان منصوصا منه كما يلزمهم أن يقبلوا شهادة العدول لا أن ذلك إحاطة كما يكون نص الكتاب وخبر العامة عن رسول الله (1261) ولو شك في هذا شاك لم نقل له تب وقلنا ليس لك إن كنت عالما أن تشك كما ليس لك الا ان تقضي بشهادة الشهود العدول وإن أمكن فيهم الغلط ولكن تقضي بذلك على الظاهر من صدقهم والله ولي ما غاب عنك منهم))

              لاحظ يا أخي الكريم أن كلام الشافعي يؤيد كلامي ولا يؤيد كلامك فهو فرّق بين القطعي اليقيني وسماه بالإحاطة ومنه آي القرآن الكريم والسنة المتواترة أما خبر الخاصة وهو نفسه خبر الانفراد وذاته خبر الاحاد فيقول به بأنه يقبل الخطأ والنسيان ولا نقول لمن يشك فيه تب ، أي لا يكفر مطلقا من شك فيه ، فعن أي إجماع تتكلم يا رجل ؟؟

              أما كلام ابن القيم رحمه الله فهو فهمه وخاصته ويخصه ولا يملك أن يجبر مسلما عليه فالمسألة هي مسألة خبر الواحد هل يقبل اليقين القاطع والبرهان الساطع أم هو خبر ظني ؟؟ مسألة قبول الأمة له أو لا هذه ليست موضع البحث مطلقا بل البحث يختص بظنية الخبر الآحاد وهذا ما قال به جل علماء المسلمين .



              ))

              تعليق


              • #37
                رد : حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

                صوت الأمة
                أثبت على نفسك الجهل، وما نقلك لكلام الشافعي إلا دليلٌ على ذلك، ولا فائدة تُرجى من الحديث معك، إذ أنك قد جعلتك حزبك دليلك إلى الحق والعياذ بالله، وصدق الله تعالى: "أرأيتَ من اتخذ إلهَهُ هوَاهُ أفأنتَ تكونُ عليهِ وكيلاً" !

                وبدل أن يرد أنصار التحرير على مخالفات حزبهم الكثيرة، فإنهم يفضلون أن يتصدوا لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم!

                لو أن حزب التحرير بقي حزبًا سياسيًا يدور في فلك السياسة ويعمل بها لكان ذلك خيرًا له ولأمة محمد، ولكنه أبى إلا أن يقتحم الدين ليبعث عقائد إعتزاليةٌ بدّعيةٌ بائدةٌ، فنسأل الله تعالى أن يحفظ دينه وأن يردّ عبث العابثين عنه.

                ونعتذر عن الجدل الذي حصل سابقًا، فلا خير في جدال ولو كان حقًا، كما ذكَّرنا صاحب الموضوع بذلك جزاه الله خيرًا.

                تعليق


                • #38
                  رد : حديث الآحاد حجة في العقائد بالكتاب والسنة والإجماع والقول بغير ذلك بدعة ..

                  المشاركة الأصلية بواسطة الصقـر الحضرمـي مشاهدة المشاركة
                  أثبت على نفسك الجهل، وما نقلك لكلام الشافعي إلا دليلٌ على ذلك، ولا فائدة تُرجى من الحديث معك، إذ أنك قد جعلتك حزبك دليلك إلى الحق والعياذ بالله، وصدق الله تعالى: "أرأيتَ من اتخذ إلهَهُ هوَاهُ أفأنتَ تكونُ عليهِ وكيلاً" !

                  وبدل أن يرد أنصار التحرير على مخالفات حزبهم الكثيرة، فإنهم يفضلون أن يتصدوا لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم!

                  لو أن حزب التحرير بقي حزبًا سياسيًا يدور في فلك السياسة ويعمل بها لكان ذلك خيرًا له ولأمة محمد، ولكنه أبى إلا أن يقتحم الدين ليبعث عقائد إعتزاليةٌ بدّعيةٌ بائدةٌ، فنسأل الله تعالى أن يحفظ دينه وأن يردّ عبث العابثين عنه.

                  ونعتذر عن الجدل الذي حصل سابقًا، فلا خير في جدال ولو كان حقًا، كما ذكَّرنا صاحب الموضوع بذلك جزاه الله خيرًا.
                  أولا : الكبر هو بطر الحق وغمط الناس !!

                  ثانيا : أنا لم آت بأفكار حزب التحرير ولم آت بأي كلمة من كلماته وإنما كلام عالم جليل هو الشافعي
                  اعتبرني متخلف عقليا وفكريا ومجنون ومعتوه وضال وكل صفة ترغب في شتمي بها ولكن أرجوك لا
                  تبطر الحق وهو أمامك بيانا واضحا ، أنا أعتبر تحويل الموضوع للحزبية الضيقة من قبلكم هو دليل على
                  ضعفكم وقلة اطلاعكم وتقليدكم في كل شيء وإن كنت حقا صاحب حق فاشرح لي قول الإمام الشافعي :

                  يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى في كتابه الرسالة : (( (1251) فلا يجوز عندي عن عالم أن يثبت خبر واحد كثيرا ويحل به ويحرم ويرد مثله إلا من جهة أن يكون عنده حديث يخالفه أو يكون ما سمع من سمع منه أوثق عنده ممن حدثه خلافه أو يكون من حدثه ليس بحافظ أو يكون متهما عنده أو يتهم من فوقه ممن حدثه أو يكون الحديث محتملا معنيين فيتأول فيذهب إلى أحدهما دون الآخر (1252) فأما أن يتوهم متوهم أن فقيها عاقلا يثبت سنة بخبر واحد مرة ومرارا ثم يدعها بخبر مثله وأوثق بلا واحد من هذه الوجوه التي تشبه بالتأويل كما شبه على المتأولين في القرآن وتهمة المخبر أو علم يخبر خلافه فلا يجوز إن شاء الله (1253) فإن قال قائل قل فقيه في بلد إلا وقد روى كثيرا يأخذ به وقليلا يتركه (1254) فلا يجوز عليه إلا من الوجه الذي وصفت ومن أن يروي عن رجل من التابعين أو من دونهم قولا لا يلزمه الاخذ به فيكون إنما رواه لمعرفة قوله لا لانه حجة عليه وافقه أو خالفه (1255) فإن لم يسلك واحد من هذه السبل فيعذر ببعضها فقد أخذ خطأ لا عذر فيه عندنا والله أعلم (1256) فإن قال قائل هل يفترق معنى قولك " حجة " (1257) قيل له إن شاء الله نعم (1258) فإن قال فأبن ذلك (1259) قلنا أما ما كان نص كتاب بين أو سنة مجتمع عليها فالعذر فيها مقطوع ولا يسع الشك في واحد منهما ومن امتنع من قبوله استتيب (1260) فاما ما كان من سنة من خبر الخاصة الذي قد يختلف الخبر فيه فيكون الخبر محتملا للتأويل وجاء الخبر فيه من طريق الانفراد فالحجة فيه عندي أن يلزم العالمين حتى لا يكون لهم رد ما كان منصوصا منه كما يلزمهم أن يقبلوا شهادة العدول لا أن ذلك إحاطة كما يكون نص الكتاب وخبر العامة عن رسول الله (1261) ولو شك في هذا شاك لم نقل له تب وقلنا ليس لك إن كنت عالما أن تشك كما ليس لك الا ان تقضي بشهادة الشهود العدول وإن أمكن فيهم الغلط ولكن تقضي بذلك على الظاهر من صدقهم والله ولي ما غاب عنك منهم))

                  لاحظ يا أخي الكريم أن كلام الشافعي يؤيد كلامي ولا يؤيد كلامك فهو فرّق بين القطعي اليقيني وسماه بالإحاطة ومنه آي القرآن الكريم والسنة المتواترة أما خبر الخاصة وهو نفسه خبر الانفراد وذاته خبر الاحاد فيقول به بأنه يقبل الخطأ والنسيان ولا نقول لمن يشك فيه تب ، أي لا يكفر مطلقا من شك فيه ، فعن أي إجماع تتكلم يا رجل ؟؟

                  تعليق

                  جاري التحميل ..
                  X