*** المصدر ***
بسم الله الرحمن الرحيم
يا صديقي
يقول قيس ابن الملوح العامري :
وقد يجمع الله الشتيتين بعد ما *** يظنان جهد الظن أن لا تلاقيا
.................................................. ...............................
لن يدومَ الفراق أبداً فاللقاء إما أن يكون في الدنيا أو في دار خلدٍ بإذن الله .
لن يدومَ الفراق أبداً فاللقاء إما أن يكون في الدنيا أو في دار خلدٍ بإذن الله .
يقول أسامة بن المنقذ :
جزى الله الشدائد كل خير ***وإن جَرَّعْنَني غصصي بريقي
وما شكري لها إلاَّ لأني*** عرفتُ بها عدوّي من صديقي
وما شكري لها إلاَّ لأني*** عرفتُ بها عدوّي من صديقي
.................................................. ...............................
هذا عينُ الاختبار للصديق ، التي تبين الصديق الوفي الحقيقي من الصديق الزائف .
هذا عينُ الاختبار للصديق ، التي تبين الصديق الوفي الحقيقي من الصديق الزائف .
يقول الإمام الشافعي (رحمه الله ) :
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها *** صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا
.................................................. ...............................
أهل تطيب لنا الحياةُ بغيرِ صديقٍ نألفه !
أهل تطيب لنا الحياةُ بغيرِ صديقٍ نألفه !
يقول بشار بن برد :
إِذا كُنتَ في كُلِّ الذُنوبِ مُعاتِباً ***صَديقَكَ لَم تَلقَ الَّذي لا تُعاتِبُه
فَعِش واحِداً أَو صِل أَخاكَ فَإِنَّهُ ***مُفارِقُ ذَنبٍ مَرَّةً وَمُجانِبُه
فَعِش واحِداً أَو صِل أَخاكَ فَإِنَّهُ ***مُفارِقُ ذَنبٍ مَرَّةً وَمُجانِبُه
.................................................. ...............................
كلنا يسهو و يُخطئ وجلَّ ما لا يسهو .
كلنا يسهو و يُخطئ وجلَّ ما لا يسهو .
يقول العطوي ( محمد الكناني ) :
يُقولونَ قِبلُ الدارِ جارُ مُجاوِر ***وَقَبلَ طَريقِ النَهجِ أَنسُ رَفيق
.................................................. ...............................
اعلم من تصاحب لأنَّ الصديق ساحب .
اعلم من تصاحب لأنَّ الصديق ساحب .
قال ابنُ المباركِ :
ولا تأخذْ بزلَّةِ كلِّ قومٍ*** فتبقى في الزمانِ بلا رفيقِ
.................................................. ...............................
وهذا إذا ما كان في غير معصيةٍ لله "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " .
.................................................. ...............................
وهذا إذا ما كان في غير معصيةٍ لله "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " .
*** المصدر ***
تعليق