إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أقوال الحكماء اللى عنده حكم يضبف يا اخوان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد : من أقوال الحكماء اللى عنده حكم يضبف يا اخوان

    المشاركة الأصلية بواسطة الصقـر الحضرمـي مشاهدة المشاركة
    ومن الحكمـة أن يتم التثبت من الأحاديث النبوية قبل نقلهـا!


    الحديث السابق حديثٌ موضوع، أخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات" وضعفه الألباني. فتأمـل وتثبت قبل أن تنقـل-عفى الله عنك-، فأنت لا تنقل عن فُلان أو علّان! بل عن سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز من فضلك هل ممكن تجيب لي دليل ان الحديث موضوع؟؟؟؟
    من اي كتاب ومن اي جزء في الكتاب واي صفحة لو تكرمت

    حياكم الله

    تعليق


    • #62
      رد : من أقوال الحكماء اللى عنده حكم يضبف يا اخوان

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
      المشاركة الأصلية بواسطة الشـهـادـة مشاهدة المشاركة
      اخي العزيز من فضلك هل ممكن تجيب لي دليل ان الحديث موضوع؟؟؟؟
      من اي كتاب ومن اي جزء في الكتاب واي صفحة لو تكرمت
      أبشـر ، وفوقه متن الحديث مع إيضاح مكمن الضعف فيه.

      الحديث الذي نقلتهُ يا أخي الفاضل هو حديثٌ منتشر بين الرافضة، وهؤلاء لا يعرفون "عِلم الإسناد"، ورحِم الله الإمام عبد الله بن المبارك إذ يقول: "إن الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء".
      ولا يهمنا ذلك بقدر ما يهمنـا قول العلماء المحققون من أهل السنة.

      والحديث جاء برواياتٍ وطُرق متعددة، ذكرها الإمام ابن الجوزي في كتابه "الموضوعات من الأحاديث المرفوعات" باب "في أن السخاء شجرة والبخل شجرة" (2/182)، قال:
      قد روى من حديث الحسين وأبى هريرة وأبى سعيد وجابر وعائشة
      وقال عن طُرق الحديث المذكورة (2/184) :
      هذه الاحاديث من جميع وجوهها لا تصح.
      فطريق الحسين قال فيه (2/182) :
      فأنبأنا عبد الوهاب الحافظ ويحيى بن على المدبر أنبأنا أبو محمد الصريفينى حدثنا أبو بكر بن عبدان حدثنا أبو بكر بن غيلان حدثنا الحسين بن الجنيد حدثنا سعيد بن مسلمة حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السخاء شجرة من شجر الجنة أغصانها متدليات في الارض فمن أخذ بغصن من أغصانها قاده ذلك الغصن إلى الجنة، والبخل شجرة من شجر النار أغصانها متدليات في الدنيا، فمن أخذ بغصن من أغصانها قاده ذلك الغصن إلى النار ".
      وذكر عِلّة الحديث من تلك الوجه، فقال (2/184) :
      فأما حديث الحسين ففيه سعيد بن مسلمة، وقد ذكرنا آنفا أن يحيى قال ليس بشئ.
      وأما طريق أبو هريرة، فقال عنها (2/182) :
      وأما طريق أبى هريرة: فأنبأنا إسماعيل بن أحمد أنبأنا إسماعيل بن مسعدة ... أخبرني عبد العزيز بن عمران عن إبراهيم ابن إسماعيل بن أبى حبيب عن داود بن الحصين عن الاعرج عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السخاء شجرة في الجنة من كان سخيا أخذ بغصن من أغصانها فلم يتركه الغصن حتى يدخله الجنة، والشح شجرة في النار فمن كان شحيحا أخذ بغصن من أغصانها فلم يتركه الغصن حتى يدخله النار ".
      قال فيها (2/184) :
      وأما حديث أبى هريرة ففيه عبد العزيز بن عمران.
      قال يحيى: ليس بثقة وقال النسائي: متروك الحديث.
      وقال البخاري: لا يكتب حديثه.
      وفيه إبراهيم بن إسماعيل.
      قال يحيى: ليس بشئ.
      وفيه داود بن الحسين.
      قال ابن حبان: حدث عن الثقاة بما لا يشبه حديث الاثبات، يجب مجانبة روايته.
      وقال الدارقطني: حديث الاعرج موضوع رواه رجلان عن يحيى بن سعيد عن الاعرج وهما عمرو بن جميع وسعيد بن محمد الوراق وهما ضعيفان.
      وقال يحيى: عمرو بن جميع ليس بثقة ولا مأمون كان كذابا خبيثا، وسعيد بن محمد ليس بشئ.
      والطريق الثالث عن أبي سعيد الخدري (2/182) (2/183) :
      وأما طريق أبى سعيد فأنبأنا القزاز أنبأنا ... حدثنا محمد بن مسلمة حدثنا يزيد بن هارون عن سليمان التيمى عن أبى عثمان النهدي عن أبى سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السخاء شجرة في الجنة وأغصانها في الارض فمن تعلق بغصن منها جره إلى الجنة، والبخل
      شجرة في النار وأغصانها في الارض فمن تعلق بغصن منها جره إلى النار
      ".
      قال (2/184) :
      وأما طريق أبى سعيد ففيه محمد بن مسلمة وقد ضعفه اللالكانى والخلال جداً.
      وطريق جابر بن عبدالله (2/183) :
      وأما حديث جابر فله طريقان: الطريق الاول: ... حدثنا عاصم بن عبد الله حدثنا عبد العزيز بن خالد عن سفيان الثوري عن أبى الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن السخاء شجرة في الجنة أغصانها في الدنيا فمن أخذ بغصن منها جره إلى الجنة، وإن البخل شجرة في النار أغصانها في الدنيا فمن أخذ بغصن منها جره إلى النار ".
      فقـال في تخريجه (2/184) :
      وأما حديث جابر ففى طريقه عاصم بن عبدالله وقد ضعفوه، وقد وقع في روايتنا عبد العزيز بن خلدون وهو غلط إنما هو عبد العزيز أبو خلدون وقد تفرد به عن سفيان.
      قال يحيى بن معين: عبد العزيز ليس بشئ كذاب يدعى أحاديث لم يخلقها الله قط وضع حديثا عن مطر عن أبى الطفيل عن على رضى الله عنه قال السابع من ولد العباس يلبس الخضرة.
      وتركه أحمد وكان شديد الحمل فيه.
      وقال ابن عدى: له عن الثوري بواطيل.
      وأما من جهة عائشة فقال (2/184) :
      وأما حديث عائشة فأنبأنا محمد بن أبى طاهر ... حدثنا إسماعيل عباد عن الحسين بن علوان عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " السخاء شجرة في الجنة أغصانها في الدنيا فمن تعلق بغصن منها قاده ذلك الغصن إلى الجنة، والبخل شجرة في النار
      أغصانها في الدنيا فمن تعلق بغصن منها قاده ذلك الغصن إلى النار
      ".
      وخرّجه فقال (2/185) :
      وأما حديث عائشة ففيه إسماعيل بن عباد.
      قال الدارقطني: متروك.
      وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به.
      وفيه حسين بن علوان.
      قال يحيى: هو كذاب.
      وقال النسائي والدارقطني: متروك.
      وقال ابن حبان: كان يضع الحديث على الثقاة كذبه أحمد ويحيى.

      وقال الإمام الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (3/306) :
      عن أبى سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "السخاء شجرة في الجنة واغصانها في الأرض فمن تعلق بغصن منها جره إلى الجنة والبخل شجرة في النار واغصانها في الأرض فمن تعلق بغصن منها جره إلى النار". هذا الحديث باطل موضوع ورجال إسناده كلهم ثقات سوى محمد بن مسلمة والذي قبله أيضا منكر ورجاله كلهم ثقات رأيت هبه الله بن الحسن الطبري يضعف محمد بن مسلمة وسمعت الحسن بن محمد الخلال يقول محمد بن مسلمة ضعيف جدا...
      وأورده الإمام الألباني في "ضعيف الجامع الصغير" برقم: 3340 وقال "ضعيـف". ولغيرهم من المحققين كلامٌ في هذا الحديث وهو يدور لديهم بين الضعف والوضع -وبئس الطرق تلك- ، وإن أردتَ زيادة زدناك، وبالله التوفيق.

      تعليق


      • #63
        رد : من أقوال الحكماء اللى عنده حكم يضبف يا اخوان

        ما شاء الله موضوع رائع يا أبويحيي

        تعليق


        • #64
          رد : من أقوال الحكماء اللى عنده حكم يضبف يا اخوان

          هناك كلمات أثرت كثيرا في حياتي ولها سهم وافر في تصرفاتي..
          لا شك أننا جميعا كذلك.. وأجزم بفضل الله بعظم الفائدة التي سنقتبسها من بعض..
          أرجو منكم أحبتي المساهمة في هذا المشروع فرب خلاصة أو مقولة تكتبها هنا نفعك الله بها فتنفع بها من لا تحصيهم عددا بعدك..

          شرط المشروع: أن تكون المقولة عملية و مؤثرة في حياتك أو حياة شخص آخر ترى تأثره بها وانتفاعه بها(ومن علامة تأثرك بها: أنك تستحضرها دوما وتستشهد بها أحيانا)
          ملاحظة: ليست العبرة بالكثرة وإنما بالتأثر والنفع ..
          وحبذا أن تكون المقولة موثقة معزوة إلى قائلها...
          أرجو أن تكون للمقولات والعبارات تنسيقا موحدا مماثلا للعبارات الآتية..


          وإليكم عبارات نفعني الله بها فله الحمد وحده ولقائلها صادق الدعوات:


          إذا صدق العزم وضح السبيل
          الشهيد-إن شاء الله- أحمد ياسين

          " يا بني انو الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير "
          الإمام أحمد موصيا ابنه عبدالله

          تعليق


          • #65
            رد : من أقوال الحكماء اللى عنده حكم يضبف يا اخوان



            هذا رابط موضوع لي سابق تقريبا نفس الفكرة

            تعليق


            • #66
              رد : من أقوال الحكماء اللى عنده حكم يضبف يا اخوان

              المشاركة الأصلية بواسطة رابطة مساجد بلد مشاهدة المشاركة
              ما شاء الله موضوع رائع يا أبويحيي
              جزاك الله خيرا
              تسلم لمرورك لموضوعي

              تعليق


              • #67
                رد : من أقوال الحكماء اللى عنده حكم يضبف يا اخوان


                حاصر المسلمون حصنا في إحدى غزواتهم إلا أن هذا الحصن لم يفتح.. فقام قائد
                جيش المسلمون ( مسلمة بن عبدالملك: مناديا.. من منكم سيدخل النقب}? وهي

                فتحة إلقاء الفاضلات والقاذورات إلى الخارج{ فأن كتبت له الشهادة فاز بالجنة

                وإن كتبت له النجاة ذهب لباب الحصن فيفتحه ويكبر فيدخل جند الإسلام منتصرين

                بإذن الله".
                فخرج رجل ملثم وقال أنا من سيدخل النقب !!تقدم الرجل من الحصن

                ودخل النقب وسمع المسلمون صوت التكبير ورأوا الباب يفتح فدخلوا وفتحوا

                الحصن.يقف قائد المسلمين وينادي صاحب النقب ليخرج له !! إلا أنه لميخرج أحد !!

                فيقف في اليوم التالي وينادي !! ولكن أحد لم يخرج؟؟فيقف في اليوم التالي

                ويقسم على صاحب النقب بأن يأتيه في أي وقت يشاء من ليل أو نهار. وبينما

                القائد جالسا في خيمته إذ دخل عليه رجلا ملثما !! فيقول مسلمة: هل أنت صاحبا

                النقب؟؟فيرد الرجل: أنا رسول منه وهو يشترط ثلاثة شروط حتى تراه !! فقال


                مسلمة: ما هي.. فقال الرجل: أن لا تكافؤه على فعله،وأن لا تميزه عن غيره

                من الجند،وأن لا ترفع اسمه للخليفة.. فقال مسلمة: له ما طلب.. فأماط الرجل

                اللثام وقال أناصاحب النقب.

                فكان مسلمة يدعوابعدها: ربي احشرني مع صاحب النقب.

                أنهم أناس يسيرون على الأرض ارتقت قلوبهم حتى ارتبطت بخالقها وارتفعت

                جباههم حتى لامست السحب فصاروا لا يرون أحداً من البشر


                هدفهم واضح... رضا الله وفقط لا غير .. الناس أوالبشرآخر همهم!!


                طالما أن عملهم لا يخالف كتاب الله وسنة رسوله..لايضرهم إن أثنى الناس
                عليهم.

                تعليق

                جاري التحميل ..
                X