إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الضــاد و الظـــاء :) !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الضــاد و الظـــاء :) !!

    السّــلام عليكم ورحمة الله ..

    أحيانًا نكتب تعقيب على أحد المداخلات ؛ و نشعر أن هناك خطأ في الكتابة ؛ خطأ إملائي في الحروف و مع ذلك نعتمد الردّ بارساله .
    و عندما نعاود قراءة الردّ مرة أخرى بعد فترة نرى الخطأ و نحن وحظنا " إن كانت أيقونة تعديل المشاركة موجودة عدلناها . و إن لم ؛ بقيت كما هي بخطئها " .

    و آخر مرّة صار معي هذا الأمر أمس . أخطأت في حرفين ..
    حرف الضــاد و الظــاء .

    قلت في إحدى مداخلاتي و التي تمّ تعديلها :

    المشاركة الأصلية بواسطة أم سماء مشاهدة المشاركة
    أغاظتني كثيرا فرحة أمريكـا و الكيان الصهيوني و الببغاوات .

    و لكن كتبت : أغاضتني و من ثمّ عندما قرأتها صباحًا شعرت أنها بالظاء و ليس بالضاد .
    " و الكاظمين الغيظ "
    و عندها تم التعديل ..


    الذي أريده طريقة فعّالة في التفريق بين هذين الحرفين
    " الضاد و الظـاء "
    بحيث أبدًا لا أخطئ في كتابتها مرّة أخرى ..

  • #2
    رد : الضــاد و الظـــاء !!

    أهلين أم سماء منورة أنا صح؟؟

    بالنسبة للتفريق لا أتذكر بأني يوم خلبطت فيهم ليس لأني فلطوحة زماني مثلاً ، أعتقد يحتاج لثانية من التأني قبل ما نكتب الكلمة نرددها في عقلنا ، عموماً ماعندي الا حلول من جوجل ليست بالبعيدة عليكم

    أنقلها حتى لا أخرج فارغة اليدين



    الفرق بين (ض) و (ظ) فهو:
    أولا :
    من حيث الاسم فــ (ض) اسمها الضا د تنتهي بحرف الدال ،و (ظ ) اسمها (الظاء)تنتهي بهمزة على السطر .
    ثانيا :
    من حيث النطق فحرف الضاد له عدة أشكال في نطقه وهو أصعب الحروف تطبيقا وتميزت اللغة العربية به ولذا سميت: ( لغة الضاد) ؛ لعدم وجود هذا الحرف في اللغات الأخرى .
    ونطقه إما أن تضرب اللسان في الأضراس اليمنى من داخل الفم , أو يضرب اللسان في الأضراس اليسرى من داخل الفم وهذه الطريقة أفصح مواضع النطق له ، أو يضرب اللسان في أعلى تجويف الفم منبسطا بين الأضراس وهذه أيضا طريقة تظهره بنطق صحيح .
    أما حرف الظاء فعند النطق به يخرج جزء من اللسان من الفم .
    وباختصار :
    الضاد حين النطق به يكون داخل الفم، والظاء حين النطق به يكون جزء منه خارج الفم.
    ثالثا :
    من حيث الرسم والإملاء _ فليس هناك قاعدة معتمدة تبين الفرق بينهما ، بل يعتمد على الاطلاع وكثرة القراءة والكتابة والاستماع فقط ،علما بأن هناك من حاول أن يجد قاعدة يبين الفرق ولكن هي أيضا تعتمد على القراءة الاطلاع ،ولا فائدة منها .
    ملحوظة :
    1- لابد أن ننظر إليهما كحرفين مستقلين مثلهما مثل بقية الحروف ، بمعنى لاتوجد لدينا قاعدة تبين الفرق بين (س ، ش) ،و بين (ذ ،ز ،ث) ، أو بين أي حروف متشابهة .
    2- الظن معناه الشك ، والضن معناه البخل
    الضالين تعني التائهين ، والظالين تعني الجالسين في الظل؛ لأن الأولى من ضل والأخيرة من ظل.
    كلمات بحرف الظاء


    ولفائدة الدارس هذين منظومتين شعريتين حول موضوع الضاد والظاء :
    - جمع الشيخ أبو عمرو الداني جميع الكلمات القرآنية التي ورد فها حرف الظاء في الأبيات التالية من نظمه :
    ظفرت شواظ بحظها من ظلمنا *** فكظمت غيظ عظيم ما ظنت بنا
    وظعنت أنظر في الظهيرة ظلةً *** وظللت أنتظر الظلال لحفظنا
    وظمئت في الظما ففي عظمي لظى *** ظهر الظهار لأجل غلظة وعظنا
    أ نظـرت لفـظي كـي تيـقظ فــــظه *** وحظـرت ظـهر ظهـيرها مـن ظـفرنا
    وهذه معاني بعض الكلمات السابقة ( الشواظ = اللهب / كظم = حبس النَفَس والغيظ /و الظعن = السفر /الظمأ = العطش / لظى = نار )
    وهذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والعُنظُوانُ والحنعاظ...الخ . قال الحريري في منظومته :
    أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
    إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
    هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
    والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
    والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
    والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
    والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
    والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
    والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
    والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
    ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
    ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
    وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
    وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
    والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
    والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
    والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
    هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
    واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا ))


    كتاب المرشد في الإملاء والترقيم والتحرير العربي

    تعليق


    • #3
      رد : الضــاد و الظـــاء !!

      بما أن الموضوع في المنقولات أفتي بجواز حرفه عن مساره

      لعزيزة : حزينة ..
      وجدت طلبي وجدته في بحث لرسالة ماجستير : للأستاذة ثروت أحمد محمود وهدان جامعة النجاح-نابلس..
      و تتكلم عن وصف القصور في الشعر العبّاسي ..
      صدقًًا ماشاء الله لا قوّة إلا بالله أبدعت في اختيارها لهذا الموضوع ، وفقها الله ..
      إليكم رسالتها وبحثها .

      وفقها الله و إياكم و إيانا ..
      سامحيني تأخرت عليكِ في الرد ، كنت في اجازة (شهر العسل )

      البحث الذي وضعتِ رابطه ذاته عندي للأستاذة ثروت استفدت منه في بحث عن الشعر التوصيفي في العصر العباسي ، وعندي بحث صغير متواضع لا يرقى الى هذا المستوى موجود فيه أبيات عن وصف القصور والبرك والطبيعة ...والخ ، صورة مصغرة عما ورد هنا

      سعيدة باهتمامك باللغة العربية والشعر خاصة

      تعليق


      • #4
        رد : الضــاد و الظـــاء !!

        ربما هو حسب التعوّد،
        مبينة صدّقي / حرف الظاء قريب للذال ، بتحسي تمّك مليان هوا
        وكمان اللسان يأتي على الأسنان،
        أما الضاد فهو حرف لطيف ،
        لاحظيها بنفسك ملحوضة وملحوظة!
        سامحيني تأخرت عليكِ في الرد ، كنت في اجازة (شهر العسل )

        عنجد ، ألف مبارك

        تعليق


        • #5
          رد : الضــاد و الظـــاء !!

          المشاركة الأصلية بواسطة حزينة على الحال مشاهدة المشاركة
          أهلين أم سماء منورة أنا صح؟؟
          منوّرانا .. آنستينا و شرفتينا حياك يالغالية ..
          أسفرت و انورت .. و استهلت و امطرت


          المشاركة الأصلية بواسطة حزينة على الحال مشاهدة المشاركة
          بالنسبة للتفريق لا أتذكر بأني يوم خلبطت فيهم ليس لأني فلطوحة زماني مثلاً ،
          بل لأنك جهبذ زمانك .


          المشاركة الأصلية بواسطة حزينة على الحال مشاهدة المشاركة
          أعتقد يحتاج لثانية من التأني قبل ما نكتب الكلمة نرددها في عقلنا ، عموماً ماعندي الا حلول من جوجل ليست بالبعيدة عليكم
          صحيح .. خاصةً أن مثل هكذا أخطاء عندما نعود لرأيتها من جديد نلاحظ الخطأ ونقوم بتعديله .. يعني : الحمد لله عندنا المعرفة في ذلك إلا أننا للأسف أحيانًا نخطئ ؛ ربّما تكون نتيجة سرعة الكتابة بدون انتباه .. و ربّما تكون عن جهل فينا .



          ............

          أشكرك كثيرًا كثيرًا على ما وضعتيه من أبيات ؛ قرأتها سابقًا إلا أنها فاتتني ؛ سأحتفظ بها بعون الله ..
          حياكِ الله أختنا الكريمة .. وفقك الله .. افتقدتك و الله .
          يا ترى عندما تترك " أم سماء " الشبكة هل ستفتقدها الحزينة ؟؟!!
          لا أعلم و لكن الذي أعرفه أنني أقول لها الآن : السيرة الطيبة هي أجمل ما يتركه المرء في قلوب الآخرين ؛ و كم من ذكرى طيّبة لكِ في قلبي ..
          حفظكِ الله و أسعدك ..
          و لأبو العيال - إن شاء الله - حط بنيتنا في عيونك
          اللهم بارك لهما و بارك عليهما و اجمع بينهما في خير ، وفقكما الله وحماكما .


          أهلًا بكِ أختنا الكريمة المهندسة وفاء .. وفقكِ الله .
          صحيح ما شرحتيه ..
          و الصحيح هي ملحوظة ..
          وفقنا الله و إياكِ

          تعليق

          جاري التحميل ..
          X