إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حجارة السجيل
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    المشاركة الأصلية بواسطة أبــو نــصــر مشاهدة المشاركة
    ما هي ضرورة السيارة اخي الكريم
    ليس من الاساسيات

    بارك الله فيك أخي الكريم : أعتقد أنني في السؤال قد كتبت بعد كلمة السيارة " أو ما شابه " وبلون مختلف ..
    أي أنني أتخذت السيارة كمثال فقط ..
    فلو افترضنا أنني أريد شراء " مواد بناء " فما العيب في ذلك ..
    وأنصحك أخي الكريم بعدم التمسك بموقف محدد طالما أن هناك اختلاف في الأمر ,
    فأنت لا تستطيع أن تلغي وتتجاهل كلام وفتاوي العلماء في هذه المسألة
    وتقول لي " استفتي قلبك " ...
    واعتقد أنك قلت " لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال "
    وأثبت لك أن السيارة تكون في حوزة البنك من الأساس ,
    أي أن البنك يتعامل بنظام المرابحة ..
    الأمر الاخير والخطير الذي أريد أن أعرج عليه ,
    أنه طالما أن هذه المعاملات في البنك حرام ..
    إذاً البنك الوطني الاسلامي مثله مثل البنوك الربوية التي لا يجوز التعامل معها ولا حتى الاستظلال بظلها .. ولا إيش رأيك ؟؟

    اترك تعليق:


  • أبــو نــصــر
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    المشاركة الأصلية بواسطة وداعـــــــــاً مشاهدة المشاركة
    أريد أن أوضح لك أن البنك يتعامل مع معارض ومحلات محددة ومعينة قد تم الاتفاق معها من قبل ,

    أي أن السلعة في الأساس تعتبر في حوزة البنك .
    بنك فلسطين والعربي والاسلامي يتعاملون بنفس المعامة
    يتعاملون مع وكلاء
    بدليل ل رحت تشتري كمبيوتر بتروح ع وكيل للبنك

    اترك تعليق:


  • أبــو نــصــر
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    المشاركة الأصلية بواسطة وداعـــــــــاً مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي ,,,
    ولكن أريد أن أذكرك أن بعض المشايخ الأفاضل في قطاع غزة
    قد أفتوا بجواز تلك المعاملات , وعلى رأسهم الشيخ العالم : يونس الأسطل ,
    وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة ,
    من حصار وغلاء أسعار وغير ذلك ,
    ومن هذا المنطلق نريد أن نستفسر عن الدوافع التي جعلتهم يفتون بجواز
    التعامل مع البنك الوطني الاسلامي .
    بناء على الاوضاع الاقتصادية الصعبة افتى ذلك
    كلامك في منو بأنو افتى
    لكن ماذا اختلف البنك الوطني الاسلامي عن غيره من البوك
    كلُ ُ نفس المجال
    انا اعطيك مقياس لتحليل هذه المعملات بناء على الضرورة
    تخيل انك تمشي في صحراء جرداء
    والجوع قتلك وانت على وشك الموت
    ووجدت ميتة والميتة حرام اكلها الا في حالات مثل هذه
    هل اضطررت لشراء السيارة كمثل اكلك من الجيفة وانت جائع بالصحراء
    استفت قلبك ياسيدي
    انا لن ارضى بفتواه لذاتي
    استفت قلبك ولو افتوك
    ما هي ضرورة السيارة اخي الكريم
    ليس من الاساسيات
    ارجو ان تكون فكرتي وصلتك

    اترك تعليق:


  • حجارة السجيل
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    المشاركة الأصلية بواسطة سمية علي مشاهدة المشاركة
    يا أخي نحن لا نستطيع اعطائك حكم شرعي سليم .. حبذا لو توجهت لأحد الشيوخ الأفاضل ولجان الإفتاء في المنطقة أفضل لك

    رعاكم الله وحفظنا من فتن الدنيا

    ..
    أختي ..

    ولماذا نحن في المحور الشرعي ,

    وفي شبكة فلسطين للحوار ,

    أليس من حقنا أن نسأل ونناقش ,

    هل تنكري وجود مثقفين وأساتذة ومشايخ بيننا في المحور الشرعي ,

    كان بودي أن أسأل أحد العلماء عبر مكالمة جوال فقط , ولكن من باب سماع الرأي

    والرأي الآخر , ولكي تعم الافادة على الجميع ..

    بوركتِ

    اترك تعليق:


  • سمية علي
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    يا أخي نحن لا نستطيع اعطائك حكم شرعي سليم .. حبذا لو توجهت لأحد الشيوخ الأفاضل ولجان الإفتاء في المنطقة أفضل لك
    رعاكم الله وحفظنا من فتن الدنيا
    ..

    اترك تعليق:


  • حجارة السجيل
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    المشاركة الأصلية بواسطة أبــو نــصــر مشاهدة المشاركة

    لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال
    بس البنك شراها بناء على طلبك
    أريد أن أوضح لك أن البنك يتعامل مع معارض ومحلات محددة ومعينة قد تم الاتفاق معها من قبل ,

    أي أن السلعة في الأساس تعتبر في حوزة البنك .

    اترك تعليق:


  • أبوعلاء1
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    بارك الله فيكم على الافادة
    نسأل الله ان يجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن

    اترك تعليق:


  • حجارة السجيل
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    المشاركة الأصلية بواسطة أبــو نــصــر مشاهدة المشاركة
    اخي الكرم بحكم دراستي لمادة معاملات مالية بالاسلام

    حسب الرجوع للدين والفقهاء
    المرابحة ليس بهذا الشكل
    المرابحة هي كالتالي بالتمثيل
    ان تشتري شقة او سيارة او ما شابه من شخص يمتلكها بملغ مثلا مقسط
    هنا الشرط ان تشتريها من شخص مالكها وليس من بنك يشتريها لطلبك انت
    لان النبي صلى الله عليه وسلم قال بيعتين في بيعة حرام
    لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال
    بس البنك شراها بناء على طلبك
    ولعلمك البنك الوطني الاسلامي ياخد نسبة للفائدة او كما يسمها للمرابحة
    يعني بدك اياها ع سنة وللا 3 سنوات
    كل سنة 8% فائدة
    فلا تقرب الربا
    قربك من البنوك كقربك من الزنا
    والربا عواقبه وخيمة
    ورب العزة يأذن بحرب منه ومن رسوله لاهل الربا
    كل القران لم يتكلم عن الحروب الا لاهل الربا

    اللهم عافنا واعف عنا

    بارك الله فيك أخي ,,,
    ولكن أريد أن أذكرك أن بعض المشايخ الأفاضل في قطاع غزة
    قد أفتوا بجواز تلك المعاملات , وعلى رأسهم الشيخ العالم : يونس الأسطل ,
    وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة ,
    من حصار وغلاء أسعار وغير ذلك ,
    ومن هذا المنطلق نريد أن نستفسر عن الدوافع التي جعلتهم يفتون بجواز
    التعامل مع البنك الوطني الاسلامي .

    اترك تعليق:


  • أبــو نــصــر
    رد
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    المشاركة الأصلية بواسطة وداعـــــــــاً مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

    الأخوة الكرام .. أتمنى أن نخرج بالفائدة من هذا الموضوع ودون تعصب أعمى ..
    ربما الفتوى تخص سكان قطاع غزة فقط بحكم وجودهم في ظل حصار خانق .. وبصراحة فإن الأمر مزعجني وأريد الجواب الشافي من الموضوع ..

    الـســـــــــــــؤال ..

    ما حكم التعامل مع البنك الوطني الاسلامي في غزة الذي تشرف عليه حماس
    علما بأن نظام البنك يقوم على أساس المرابحة وليس الربا ،
    فمثلا إذا أردت أن أشتري سيارة أو ما شابه فإنني اذهب إلى معرض السيارات وأختار السيارة
    وأتفق مع صاحب المعرض على السعر وقد يكون مثلا عشرة آلاف دينار ومن ثم أذهب للبنك فيأتي أحد عملاء البنك فيشتري السيارة بعشرة آلاف دينار ،
    ويبيعني إياها باثني أو ثلاث عشر ألف دينار أو يزيد أو ينقص ،
    على أن يتم دفع دفعة أولى من الحساب والباقي على التقسيط .
    فما حكم التعامل معه وهل يوجد فرق بينه وبين البنوك الربوية الأخرى ؟؟؟


    وبارك الله فيكم
    اخي الكرم بحكم دراستي لمادة معاملات مالية بالاسلام
    حسب الرجوع للدين والفقهاء
    المرابحة ليس بهذا الشكل
    المرابحة هي كالتالي بالتمثيل
    ان تشتري شقة او سيارة او ما شابه من شخص يمتلكها بملغ مثلا مقسط
    هنا الشرط ان تشتريها من شخص مالكها وليس من بنك يشتريها لطلبك انت
    لان النبي صلى الله عليه وسلم قال بيعتين في بيعة حرام
    لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال
    بس البنك شراها بناء على طلبك
    ولعلمك البنك الوطني الاسلامي ياخد نسبة للفائدة او كما يسمها للمرابحة
    يعني بدك اياها ع سنة وللا 3 سنوات
    كل سنة 8% فائدة
    فلا تقرب الربا
    قربك من البنوك كقربك من الزنا
    والربا عواقبه وخيمة
    ورب العزة يأذن بحرب منه ومن رسوله لاهل الربا
    كل القران لم يتكلم عن الحروب الا لاهل الربا
    اللهم عافنا واعف عنا

    اترك تعليق:


  • " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

    الأخوة الكرام .. أتمنى أن نخرج بالفائدة من هذا الموضوع ودون تعصب أعمى ..
    ربما الفتوى تخص سكان قطاع غزة فقط بحكم وجودهم في ظل حصار خانق .. وبصراحة فإن الأمر مزعجني وأريد الجواب الشافي من الموضوع ..

    الـســـــــــــــؤال ..

    ما حكم التعامل مع البنك الوطني الاسلامي في غزة الذي تشرف عليه حماس
    علما بأن نظام البنك يقوم على أساس المرابحة وليس الربا ،
    فمثلا إذا أردت أن أشتري سيارة أو ما شابه فإنني اذهب إلى معرض السيارات وأختار السيارة
    وأتفق مع صاحب المعرض على السعر وقد يكون مثلا عشرة آلاف دينار ومن ثم أذهب للبنك فيأتي أحد عملاء البنك فيشتري السيارة بعشرة آلاف دينار ،
    ويبيعني إياها باثني أو ثلاث عشر ألف دينار أو يزيد أو ينقص ،
    على أن يتم دفع دفعة أولى من الحساب والباقي على التقسيط .
    فما حكم التعامل معه وهل يوجد فرق بينه وبين البنوك الربوية الأخرى ؟؟؟


    وبارك الله فيكم
جاري التحميل ..
X