إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

    الأخوة الكرام .. أتمنى أن نخرج بالفائدة من هذا الموضوع ودون تعصب أعمى ..
    ربما الفتوى تخص سكان قطاع غزة فقط بحكم وجودهم في ظل حصار خانق .. وبصراحة فإن الأمر مزعجني وأريد الجواب الشافي من الموضوع ..

    الـســـــــــــــؤال ..

    ما حكم التعامل مع البنك الوطني الاسلامي في غزة الذي تشرف عليه حماس
    علما بأن نظام البنك يقوم على أساس المرابحة وليس الربا ،
    فمثلا إذا أردت أن أشتري سيارة أو ما شابه فإنني اذهب إلى معرض السيارات وأختار السيارة
    وأتفق مع صاحب المعرض على السعر وقد يكون مثلا عشرة آلاف دينار ومن ثم أذهب للبنك فيأتي أحد عملاء البنك فيشتري السيارة بعشرة آلاف دينار ،
    ويبيعني إياها باثني أو ثلاث عشر ألف دينار أو يزيد أو ينقص ،
    على أن يتم دفع دفعة أولى من الحساب والباقي على التقسيط .
    فما حكم التعامل معه وهل يوجد فرق بينه وبين البنوك الربوية الأخرى ؟؟؟


    وبارك الله فيكم

  • #2
    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

    المشاركة الأصلية بواسطة وداعـــــــــاً مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

    الأخوة الكرام .. أتمنى أن نخرج بالفائدة من هذا الموضوع ودون تعصب أعمى ..
    ربما الفتوى تخص سكان قطاع غزة فقط بحكم وجودهم في ظل حصار خانق .. وبصراحة فإن الأمر مزعجني وأريد الجواب الشافي من الموضوع ..

    الـســـــــــــــؤال ..

    ما حكم التعامل مع البنك الوطني الاسلامي في غزة الذي تشرف عليه حماس
    علما بأن نظام البنك يقوم على أساس المرابحة وليس الربا ،
    فمثلا إذا أردت أن أشتري سيارة أو ما شابه فإنني اذهب إلى معرض السيارات وأختار السيارة
    وأتفق مع صاحب المعرض على السعر وقد يكون مثلا عشرة آلاف دينار ومن ثم أذهب للبنك فيأتي أحد عملاء البنك فيشتري السيارة بعشرة آلاف دينار ،
    ويبيعني إياها باثني أو ثلاث عشر ألف دينار أو يزيد أو ينقص ،
    على أن يتم دفع دفعة أولى من الحساب والباقي على التقسيط .
    فما حكم التعامل معه وهل يوجد فرق بينه وبين البنوك الربوية الأخرى ؟؟؟


    وبارك الله فيكم
    اخي الكرم بحكم دراستي لمادة معاملات مالية بالاسلام
    حسب الرجوع للدين والفقهاء
    المرابحة ليس بهذا الشكل
    المرابحة هي كالتالي بالتمثيل
    ان تشتري شقة او سيارة او ما شابه من شخص يمتلكها بملغ مثلا مقسط
    هنا الشرط ان تشتريها من شخص مالكها وليس من بنك يشتريها لطلبك انت
    لان النبي صلى الله عليه وسلم قال بيعتين في بيعة حرام
    لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال
    بس البنك شراها بناء على طلبك
    ولعلمك البنك الوطني الاسلامي ياخد نسبة للفائدة او كما يسمها للمرابحة
    يعني بدك اياها ع سنة وللا 3 سنوات
    كل سنة 8% فائدة
    فلا تقرب الربا
    قربك من البنوك كقربك من الزنا
    والربا عواقبه وخيمة
    ورب العزة يأذن بحرب منه ومن رسوله لاهل الربا
    كل القران لم يتكلم عن الحروب الا لاهل الربا
    اللهم عافنا واعف عنا

    تعليق


    • #3
      رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

      المشاركة الأصلية بواسطة أبــو نــصــر مشاهدة المشاركة
      اخي الكرم بحكم دراستي لمادة معاملات مالية بالاسلام

      حسب الرجوع للدين والفقهاء
      المرابحة ليس بهذا الشكل
      المرابحة هي كالتالي بالتمثيل
      ان تشتري شقة او سيارة او ما شابه من شخص يمتلكها بملغ مثلا مقسط
      هنا الشرط ان تشتريها من شخص مالكها وليس من بنك يشتريها لطلبك انت
      لان النبي صلى الله عليه وسلم قال بيعتين في بيعة حرام
      لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال
      بس البنك شراها بناء على طلبك
      ولعلمك البنك الوطني الاسلامي ياخد نسبة للفائدة او كما يسمها للمرابحة
      يعني بدك اياها ع سنة وللا 3 سنوات
      كل سنة 8% فائدة
      فلا تقرب الربا
      قربك من البنوك كقربك من الزنا
      والربا عواقبه وخيمة
      ورب العزة يأذن بحرب منه ومن رسوله لاهل الربا
      كل القران لم يتكلم عن الحروب الا لاهل الربا

      اللهم عافنا واعف عنا

      بارك الله فيك أخي ,,,
      ولكن أريد أن أذكرك أن بعض المشايخ الأفاضل في قطاع غزة
      قد أفتوا بجواز تلك المعاملات , وعلى رأسهم الشيخ العالم : يونس الأسطل ,
      وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة ,
      من حصار وغلاء أسعار وغير ذلك ,
      ومن هذا المنطلق نريد أن نستفسر عن الدوافع التي جعلتهم يفتون بجواز
      التعامل مع البنك الوطني الاسلامي .

      تعليق


      • #4
        رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

        بارك الله فيكم على الافادة
        نسأل الله ان يجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن

        تعليق


        • #5
          رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

          المشاركة الأصلية بواسطة أبــو نــصــر مشاهدة المشاركة

          لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال
          بس البنك شراها بناء على طلبك
          أريد أن أوضح لك أن البنك يتعامل مع معارض ومحلات محددة ومعينة قد تم الاتفاق معها من قبل ,

          أي أن السلعة في الأساس تعتبر في حوزة البنك .

          تعليق


          • #6
            رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

            يا أخي نحن لا نستطيع اعطائك حكم شرعي سليم .. حبذا لو توجهت لأحد الشيوخ الأفاضل ولجان الإفتاء في المنطقة أفضل لك
            رعاكم الله وحفظنا من فتن الدنيا
            ..

            تعليق


            • #7
              رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

              المشاركة الأصلية بواسطة سمية علي مشاهدة المشاركة
              يا أخي نحن لا نستطيع اعطائك حكم شرعي سليم .. حبذا لو توجهت لأحد الشيوخ الأفاضل ولجان الإفتاء في المنطقة أفضل لك

              رعاكم الله وحفظنا من فتن الدنيا

              ..
              أختي ..

              ولماذا نحن في المحور الشرعي ,

              وفي شبكة فلسطين للحوار ,

              أليس من حقنا أن نسأل ونناقش ,

              هل تنكري وجود مثقفين وأساتذة ومشايخ بيننا في المحور الشرعي ,

              كان بودي أن أسأل أحد العلماء عبر مكالمة جوال فقط , ولكن من باب سماع الرأي

              والرأي الآخر , ولكي تعم الافادة على الجميع ..

              بوركتِ

              تعليق


              • #8
                رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                المشاركة الأصلية بواسطة وداعـــــــــاً مشاهدة المشاركة
                بارك الله فيك أخي ,,,
                ولكن أريد أن أذكرك أن بعض المشايخ الأفاضل في قطاع غزة
                قد أفتوا بجواز تلك المعاملات , وعلى رأسهم الشيخ العالم : يونس الأسطل ,
                وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة ,
                من حصار وغلاء أسعار وغير ذلك ,
                ومن هذا المنطلق نريد أن نستفسر عن الدوافع التي جعلتهم يفتون بجواز
                التعامل مع البنك الوطني الاسلامي .
                بناء على الاوضاع الاقتصادية الصعبة افتى ذلك
                كلامك في منو بأنو افتى
                لكن ماذا اختلف البنك الوطني الاسلامي عن غيره من البوك
                كلُ ُ نفس المجال
                انا اعطيك مقياس لتحليل هذه المعملات بناء على الضرورة
                تخيل انك تمشي في صحراء جرداء
                والجوع قتلك وانت على وشك الموت
                ووجدت ميتة والميتة حرام اكلها الا في حالات مثل هذه
                هل اضطررت لشراء السيارة كمثل اكلك من الجيفة وانت جائع بالصحراء
                استفت قلبك ياسيدي
                انا لن ارضى بفتواه لذاتي
                استفت قلبك ولو افتوك
                ما هي ضرورة السيارة اخي الكريم
                ليس من الاساسيات
                ارجو ان تكون فكرتي وصلتك

                تعليق


                • #9
                  رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                  المشاركة الأصلية بواسطة وداعـــــــــاً مشاهدة المشاركة
                  أريد أن أوضح لك أن البنك يتعامل مع معارض ومحلات محددة ومعينة قد تم الاتفاق معها من قبل ,

                  أي أن السلعة في الأساس تعتبر في حوزة البنك .
                  بنك فلسطين والعربي والاسلامي يتعاملون بنفس المعامة
                  يتعاملون مع وكلاء
                  بدليل ل رحت تشتري كمبيوتر بتروح ع وكيل للبنك

                  تعليق


                  • #10
                    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                    المشاركة الأصلية بواسطة أبــو نــصــر مشاهدة المشاركة
                    ما هي ضرورة السيارة اخي الكريم
                    ليس من الاساسيات

                    بارك الله فيك أخي الكريم : أعتقد أنني في السؤال قد كتبت بعد كلمة السيارة " أو ما شابه " وبلون مختلف ..
                    أي أنني أتخذت السيارة كمثال فقط ..
                    فلو افترضنا أنني أريد شراء " مواد بناء " فما العيب في ذلك ..
                    وأنصحك أخي الكريم بعدم التمسك بموقف محدد طالما أن هناك اختلاف في الأمر ,
                    فأنت لا تستطيع أن تلغي وتتجاهل كلام وفتاوي العلماء في هذه المسألة
                    وتقول لي " استفتي قلبك " ...
                    واعتقد أنك قلت " لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال "
                    وأثبت لك أن السيارة تكون في حوزة البنك من الأساس ,
                    أي أن البنك يتعامل بنظام المرابحة ..
                    الأمر الاخير والخطير الذي أريد أن أعرج عليه ,
                    أنه طالما أن هذه المعاملات في البنك حرام ..
                    إذاً البنك الوطني الاسلامي مثله مثل البنوك الربوية التي لا يجوز التعامل معها ولا حتى الاستظلال بظلها .. ولا إيش رأيك ؟؟

                    تعليق


                    • #11
                      رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                      ~~~

                      أنت تسأل وتجيب فلم النقاش ؟؟!!!
                      ~~~~~

                      ^___^

                      ما دام الدكتور يونس أفتى بجوازها كما تقول أنت ، فمن أفتى بتحريمها إذن ؟؟؟

                      تعليق


                      • #12
                        رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبد الله 1981 مشاهدة المشاركة
                        ~~~

                        أنت تسأل وتجيب فلم النقاش ؟؟!!!
                        ~~~~~

                        ^___^

                        ما دام الدكتور يونس أفتى بجوازها كما تقول أنت ، فمن أفتى بتحريمها إذن ؟؟؟

                        أخي الفاضل : قد ذكرت أن الموضوع للنقاش لعدة أسباب :
                        1- لكي يطمئن قلبي من هذه المسألة في ظل الاختلاف .
                        2- لسماع الرأي الآخر , وترجيح الصواب منهما .
                        3- لكي يستفيد غيرنا من هذه المسألة , فهذه المسألة لا تخصني وحدي حيث أن عشرات وربما المئات من الشباب المسلم يتعامل مع البنك بهذه المعاملات .
                        وبارك الله فيك

                        تعليق


                        • #13
                          رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                          المشاركة الأصلية بواسطة وداعـــــــــاً مشاهدة المشاركة

                          بارك الله فيك أخي الكريم : أعتقد أنني في السؤال قد كتبت بعد كلمة السيارة " أو ما شابه " وبلون مختلف ..
                          أي أنني أتخذت السيارة كمثال فقط ..
                          فلو افترضنا أنني أريد شراء " مواد بناء " فما العيب في ذلك ..
                          من لا سقف له اجاز له الاسلام اخذ قرض ولو كان به ربا وفوائد وغيره
                          وأنصحك أخي الكريم بعدم التمسك بموقف محدد طالما أن هناك اختلاف في الأمر ,
                          فأنت لا تستطيع أن تلغي وتتجاهل كلام وفتاوي العلماء في هذه المسألة
                          في هذه الاوقات بالذات احتكم بكتاب الله بأي امر ما واستند للسنة لتفسير المجهول به
                          والقران والسنة وضحت كل هذه الامور فلا داعي لفتاوي العلماء
                          انصحك القراءة في باب فقه المعاملات وحكم بنفسك
                          وتقول لي " استفتي قلبك " ...
                          واعتقد أنك قلت " لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال "
                          وأثبت لك أن السيارة تكون في حوزة البنك من الأساس ,
                          قلت انو البنك بشتريها بناء على طلبك
                          يعني البنك اشتراها لانو عارف انو انتا راح تشتريها
                          والبنك ما بشتريها الا بعد ما يوقعك على اوراق وكذا
                          فهي معاملات حرام
                          يعني البنك مش معقول يشتريها ويحطها عندوا اذا بطلت انتا
                          أي أن البنك يتعامل بنظام المرابحة ..
                          الأمر الاخير والخطير الذي أريد أن أعرج عليه ,
                          أنه طالما أن هذه المعاملات في البنك حرام ..
                          إذاً البنك الوطني الاسلامي مثله مثل البنوك الربوية التي لا يجوز التعامل معها ولا حتى الاستظلال بظلها .. ولا إيش رأيك ؟؟
                          انا عن نفسي مش مقتنع بكل البنوك الموجودة على الساحة
                          الا اذا طبقت شرع الله بكامل الامور
                          لان المال الحلال اذا اختلط بالحرام اكل بعضه بعضا
                          وكل من عمل ببنك ربي كان في ماله جزء من حرام
                          الحلال بين والحرام بين وبينهما متشابهات كما قال صلى الله عليه وسلم

                          تعليق


                          • #14
                            رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                            المشاركة الأصلية بواسطة [SIZE=4
                            [/SIZE]
                            فلو افترضنا أنني أريد شراء " مواد بناء " فما العيب في ذلك ..

                            من لا سقف له اجاز له الاسلام اخذ قرض ولو كان به ربا وفوائد وغيره

                            هذا الذي كنت أريد الوصول إليه ..
                            بارك الله فيك أخي الفاضل على نقاشك الطيب ..
                            " مع وجود بعض التحفظات "

                            تعليق


                            • #15
                              رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                              المشاركة الأصلية بواسطة أبــو نــصــر مشاهدة المشاركة
                              اخي الكرم بحكم دراستي لمادة معاملات مالية بالاسلام
                              حسب الرجوع للدين والفقهاء
                              المرابحة ليس بهذا الشكل
                              المرابحة هي كالتالي بالتمثيل
                              ان تشتري شقة او سيارة او ما شابه من شخص يمتلكها بملغ مثلا مقسط
                              هنا الشرط ان تشتريها من شخص مالكها وليس من بنك يشتريها لطلبك انت
                              لان النبي صلى الله عليه وسلم قال بيعتين في بيعة حرام
                              لو السيارة ملك البنك بالاساس كان اقلك حلال
                              بس البنك شراها بناء على طلبك
                              ولعلمك البنك الوطني الاسلامي ياخد نسبة للفائدة او كما يسمها للمرابحة
                              يعني بدك اياها ع سنة وللا 3 سنوات
                              كل سنة 8% فائدة
                              فلا تقرب الربا
                              قربك من البنوك كقربك من الزنا
                              والربا عواقبه وخيمة
                              ورب العزة يأذن بحرب منه ومن رسوله لاهل الربا
                              كل القران لم يتكلم عن الحروب الا لاهل الربا
                              اللهم عافنا واعف عنا
                              مع احترامنا الشديد لدراستك للمعاملات المالية لكن يبدو أنك لا تعلم الاسس التي أجاز المجيزون الشراء بالصورة الحالية في البنوك الاسلامية ..

                              الامر لا يتلعق بالضرورة ولا الحاجة وإنما مبني على اسس وقواعد فقهية.
                              الاساس الذي يتم به هو قاعدة لدى فقهاء مالكية تقوم على الوعد الملزم بالشراء ولا يشترط اصل ملكها وانما يكفي ان يملكها لاحقا ..
                              ثم يجوز للبنك في لحظة من اللحظات ان يوكل نفس العميل بالبحث عن السلعة ثم يشتريها البنك
                              اما كيفية نسبة الربح وحسابه فلا يهمنا الطريفة وإنما الغاية تكون واضحة عندما يتاخر العميل عن دفع قسط فالفرق يتضح بين البنوك الربوية والاسلامية .
                              ارجو الا تؤخذ امور افتاء الناس بسطحية وشكلية وبناء على هوى
                              ولا نظن بالعلماء الذين اجازوا مثل هذه المعاملات قليلوا دين او لا تهمهم الجنة والنار
                              وما اسهل ان تقول للشيء حرام فتستريح وتترك عناء الدليل ولكن الصعب ان تقول هذا حلال وتدلل على قولك ..
                              فالرجاء التوقف قليلا قبل اصدار الفتاوى والاحكام .

                              تعليق


                              • #16
                                رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن مشاهدة المشاركة
                                مع احترامنا الشديد لدراستك للمعاملات المالية لكن يبدو أنك لا تعلم الاسس التي أجاز المجيزون الشراء بالصورة الحالية في البنوك الاسلامية ..

                                الامر لا يتلعق بالضرورة ولا الحاجة وإنما مبني على اسس وقواعد فقهية.
                                الاساس الذي يتم به هو قاعدة لدى فقهاء مالكية تقوم على الوعد الملزم بالشراء ولا يشترط اصل ملكها وانما يكفي ان يملكها لاحقا ..
                                ثم يجوز للبنك في لحظة من اللحظات ان يوكل نفس العميل بالبحث عن السلعة ثم يشتريها البنك
                                اما كيفية نسبة الربح وحسابه فلا يهمنا الطريفة وإنما الغاية تكون واضحة عندما يتاخر العميل عن دفع قسط فالفرق يتضح بين البنوك الربوية والاسلامية .
                                ارجو الا تؤخذ امور افتاء الناس بسطحية وشكلية وبناء على هوى
                                ولا نظن بالعلماء الذين اجازوا مثل هذه المعاملات قليلوا دين او لا تهمهم الجنة والنار
                                وما اسهل ان تقول للشيء حرام فتستريح وتترك عناء الدليل ولكن الصعب ان تقول هذا حلال وتدلل على قولك ..
                                فالرجاء التوقف قليلا قبل اصدار الفتاوى والاحكام .
                                اخي مؤمن
                                الحلال بين والحرام بين وبينهما متشابهات
                                لنقف عن النقاش لأننا لن نصل لحل
                                ولعلمك
                                البنوك تستخدم طريقة اسمها وين دانك يا جحا
                                وكل بنك اجد ان لديه فتوى
                                لو جئنا بهذه الفتوى وعرضناها على اغلب علماء الارض لقالو لك ان السلعة يجبان تكون تحت حوزة البنك من اللحظة الاولى

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                  المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن مشاهدة المشاركة
                                  مع احترامنا الشديد لدراستك للمعاملات المالية لكن يبدو أنك لا تعلم الاسس التي أجاز المجيزون الشراء بالصورة الحالية في البنوك الاسلامية ..

                                  الامر لا يتلعق بالضرورة ولا الحاجة وإنما مبني على اسس وقواعد فقهية.
                                  الاساس الذي يتم به هو قاعدة لدى فقهاء مالكية تقوم على الوعد الملزم بالشراء ولا يشترط اصل ملكها وانما يكفي ان يملكها لاحقا ..
                                  ثم يجوز للبنك في لحظة من اللحظات ان يوكل نفس العميل بالبحث عن السلعة ثم يشتريها البنك
                                  اما كيفية نسبة الربح وحسابه فلا يهمنا الطريفة وإنما الغاية تكون واضحة عندما يتاخر العميل عن دفع قسط فالفرق يتضح بين البنوك الربوية والاسلامية .
                                  ارجو الا تؤخذ امور افتاء الناس بسطحية وشكلية وبناء على هوى
                                  ولا نظن بالعلماء الذين اجازوا مثل هذه المعاملات قليلوا دين او لا تهمهم الجنة والنار
                                  وما اسهل ان تقول للشيء حرام فتستريح وتترك عناء الدليل ولكن الصعب ان تقول هذا حلال وتدلل على قولك ..
                                  فالرجاء التوقف قليلا قبل اصدار الفتاوى والاحكام .
                                  جزاك ربي خير الجزاء أخي :مؤمن ..
                                  تعليقك على الموضوع يدل على فكرك الوسطي المعتدل ..
                                  وكلامك لا غبار عليه ..
                                  فلسنا أهل لكي نظن بأقوال علمائنا ..
                                  بل مصيبة أن نتشبث بأقوالنا وآرائنا الشخصية ونتجاهل أقوال العلماء الأجلاء ..
                                  بوركتم

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                    لو جئنا بهذه الفتوى وعرضناها على اغلب علماء الارض لقالو لك ان السلعة يجب ان تكون تحت حوزة البنك من اللحظة الاولى
                                    من أين هذا الوجوب ومن هم أغلب العلماء ما دام كثير من العلماء في كل البلاد الاسلامية يجيزون هذا
                                    ومن اين نأتي بقيد وجوب الملك من اللحظة الأولى ؟
                                    أخي الكريم لا بد من دراسة دقائق المعاملات المالية المعاصرة حتى يتبين الحكم ... وما بين الحلال والحرام أحيانا شعرة دقيقة لا ينتبه إليها إلا المتخصص ،
                                    ولنرجع لذمة العلماء الذين افتوا إلا إذا كنا نتهمهم في دينهم أصلا فلا نأخذ الفتوى عنهم .... وهذا لا أقول به ابدا ...
                                    بوركتم .

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                      الله اعلم اقترح عليكم سؤال رجل دين يفهم في هيك مواضيع والله اعلم

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                        من افتا بغير علم فقد كفر

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                          الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله يقول تعالى "واحل الله البيع وحرم الربا" ويقول النبي صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين "وأنا أذهب مع من أحلوا مثل هذه العقود على أنه عقد الصحيح حيث ياأخي الكريم إن أركان العقد ثلاث الصيغة والعاقدان والمعقود عليه عند الجمهور وأيضا أبو حنيفة غير أنه يعتبر العاقدان والمعقود عليه من مقومات العقد والصيغة هي الركن الوحيد في العقد وعندما يحصل عقد البيع حيث الدفع والإستلام فإنه يحصل بين المشتري والبنك حيث يذهب مندوب البنك ويشتري من البائع الأول بعقد صحيح ثم يحصل عقد ثاني بين البنك والمشتري فيكون قد تحققت الشروط والأركان في مثل هذه العقود والبيع حلال وكما أن الحرام والحلال قد يكون بينهم شعرة وقد يختلط الأمر عند بعض الناس فيشعر أن المرابحة مثل الربا لكون البنك يستفيد قيمة نسبية مقابل بيع التقسيط فالمعاملة صحيحة وهذا رأي أكثر العلماء

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                            المشاركة الأصلية بواسطة أبوالليل1 مشاهدة المشاركة
                                            الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله يقول تعالى "واحل الله البيع وحرم الربا" ويقول النبي صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين "وأنا أذهب مع من أحلوا مثل هذه العقود على أنه عقد الصحيح حيث ياأخي الكريم إن أركان العقد ثلاث الصيغة والعاقدان والمعقود عليه عند الجمهور وأيضا أبو حنيفة غير أنه يعتبر العاقدان والمعقود عليه من مقومات العقد والصيغة هي الركن الوحيد في العقد وعندما يحصل عقد البيع حيث الدفع والإستلام فإنه يحصل بين المشتري والبنك حيث يذهب مندوب البنك ويشتري من البائع الأول بعقد صحيح ثم يحصل عقد ثاني بين البنك والمشتري فيكون قد تحققت الشروط والأركان في مثل هذه العقود والبيع حلال وكما أن الحرام والحلال قد يكون بينهم شعرة وقد يختلط الأمر عند بعض الناس فيشعر أن المرابحة مثل الربا لكون البنك يستفيد قيمة نسبية مقابل بيع التقسيط فالمعاملة صحيحة وهذا رأي أكثر العلماء

                                            جزاك ربي خيراً أخي الكريم على المداخلة الطيبة ..

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

                                              أخي الحبيب ...

                                              علّك تذهب .. للشيخ سلمان الداية .. وبإذن الله لن يتاخر عن إفادتك .. لأنّه نحسبه على الخير في العلم .. ومتمكن ..

                                              بارك الله فيك ..
                                              التعديل الأخير تم بواسطة abo_osaid_1; 14/03/2011, 06:04 AM.

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                                ومن هذا المنطلق نريد أن نستفسر عن الدوافع التي جعلتهم يفتون بجواز
                                                التعامل مع البنك الوطني الاسلامي .
                                                [/CENTER][/QUOTE]

                                                أخي الحبيب .. أنت هُنا سؤالك عن ماذا بالتحديد ..؟؟

                                                هل عن تفسير الدوافع التي جعلتهم يُفتون في تلك المسالة ..؟؟

                                                إن كان عن المسألة الأولى .. فأنت قلت أخي الحبيب أن الشيخ يونس ومعه شيوخ ءاخرين أفتوا بتلك المسألة ..؟؟

                                                المسألة الثانية .. تسأل عن تفسير الدوافع التي جعلتهم يفتون بذلك ؟؟

                                                إذن أخي الحبيب .. إذهب للشيخ يونس .. واسأله عن الدوافع هو ومن أفتى معه بذلك ... طالما تريد معرفة الدوافع .. عليك بالذهاب لمن أفتى بذلك .. ربنا يبارك فيك ...

                                                ومن باب الإستزادة .. حتى لا تكون المسألة مُزعجة لك .. لا نترك بُستان الورود .. ونذهب لوردة ... أي لِمّ لا تذهب لعلم من أعلام العلم الشرعي .. مثل الشيخ سلمان الداية وهو يفيدك بإذن الله .. وربنا يبارك في الشيوخ جميعاً .. لأنّهم تاج رؤوسنا ..

                                                التعديل الأخير تم بواسطة abo_osaid_1; 14/03/2011, 06:03 AM.

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                                  ليس كل من يدرس مادة اصبح مفتيا والنقاش أيضا ليس سهلا انما مثل هذه القضايا يفتي بها مشايخ وعلماء.ثم ان المعاملة كانت من عهد الصحابة وتسمى المرابحة للآمر بالشرا يعني الشاري ينتقي السلعة التي يريدها ويشتريها البنك ثم يبعها بالتقسيط للشاري

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                                    ليس هناك داعي رفع موضوع من عام 2011 تمت الإجابة عن تعاملات الآمر بالشراء في موضيع أخرى

                                                    ونتيجتها الجواز

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                                      المشاركة الأصلية بواسطة أبــو نــصــر مشاهدة المشاركة
                                                      اخي الكرم بحكم دراستي لمادة معاملات مالية بالاسلام

                                                      لان النبي صلى الله عليه وسلم قال بيعتين في بيعة حرام
                                                      اخي الكريم ابو نصر
                                                      انت قد بنيت حكمك بحرمه بيع المرابحه على حديث ( بيعتين في بيعه حرام ) وهذا لا ينطبق على بيع المرابحه
                                                      بيعتين في بيعه حرام معناها ان تذهب لشخص وتعلم سعر البضاعه ثم تبيعها لآخر بربح بدون ان تشتريها انت وتدفع ثمنها للبائع اي انك فقط تأخذ الربح من الشخص الثاني دون ان تستخدم شيئا من نقودك وهذا غير موجود في بيع المرابحه حيث ان البنك يشتري السلعه من البائع ويدفع ثمنها للبائع ويبيعها للمشتري بربح معلوم لكنه يقسطها للمشتري وهذا جائز

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                                        أنا شخصيا أفضل الابتعاد عن البنوك

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                                          بحسب ما اعلم،
                                                          ان البنك يشتري السلعة بناء على طلب الزبون، ثم يبيعها له،
                                                          والبنك حين يشتري السلعة فهي تكون بحوزته وملكه الخاص وبعقد مسجل ايضاً،
                                                          ومن ثم حين يشتريها الزبون يشتريها من مالكها،وهو البنك، وليس التاجر نفسه،وتنتقل ملكيتها من البنك إلى الزبون،يعني في هذه المرحلة التاجر او الوكيل لا يعد طرفاً في العملية..
                                                          ثم ان الزبون بحسب ما اعرف يعلم كم نسبة الربح التي سيحصل عليها البنك، يعني ليس في ذلك ربا،
                                                          يعني البنك هنا يقوم بدور التاجر تماماً،هكذا التجار في السوق يشترون السلعة بسعر أقل (سعر الجملة مثلا) ويبيعونها بسعر اعلى ليحصلوا على الربح..

                                                          هذا والله اعلم..

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : " للنقاش " وبدون تعصب .. مع مراعاة المكان والزمان !! نريد فتوى .

                                                            سؤالين جوهريين ممكن يحددوا شكل الاجابة ..

                                                            هلأ لو الزبون اشترى السيارة .. وطلع فيها عيب معين .. لمين يرد السيارة .. للبنك أم للمحل ؟؟؟!

                                                            وهل يقبل البنك باسترجاعها أو تبديلها ؟؟!

                                                            والسؤال الآخر .. ماذا لو تراجع المشتري عن شراء السيارة من البنك .. هل سيقبل البنك بذلك ..!

                                                            أعتقد .. وليس بفتوى .. والله أعلى وأعلم دوما

                                                            إنه لو قبل البنك يرجع السيارة .. أو تنازل عند رغبة المشتري بأن لا يشتري السيارة .. فإنها لحظتها

                                                            تكون في ملكه الخاص رسميا .. ولحظتها أيضا يكون الزبون مخيّر بشرائها من عدمه وهي بحوزة البنك

                                                            وليس الوكيل .. أو البائع .. والله تعالى أعلى وأعلم دوما

                                                            ..

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X