إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدرس التاسع (مصطلح الحديث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • @ الباسل @
    رد
    رد : الدرس التاسع (مصطلح الحديث

    أدامك الله أخي لنصرة دينه ,, بارك الله فيك , ونسأله تعالى أن يتقبل منا أعمالنا ..

    اترك تعليق:


  • مسك الإيمان
    رد
    رد : الدرس التاسع (مصطلح الحديث


    جزاكم الله خـيراً أخي الجراح وبارك فيكــم
    متابعيـن بالدرس العاشر.

    اترك تعليق:


  • الجراح 101
    العضو أنشأ موضوع الدرس التاسع (مصطلح الحديث

    الدرس التاسع (مصطلح الحديث

    الإسناد

    أ - الإسناد - ويقال‏:‏ السند -‏:‏ رواة الحديث الذين نقلوه إلينا‏.‏

    مثاله‏:‏ قول البخاري‏:‏ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال‏:‏ ‏(‏لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانًا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال‏)‏‏.‏

    فالإسناد‏:‏ عبد الله بن يوسف، ومالك، وابن شهاب، وأنس بن مالك‏.‏

    ب - أقسامه‏

    وينقسم إلى قسمين‏:‏ عالٍ ونازل‏.‏

    فالعالي‏:‏ ما كان أقرب إلى الصحة، والنازل عكسه‏.‏

    والعلو نوعان‏:‏ علو صفة وعلو عدد‏.‏

    1 - فعلو الصفة‏:‏ أن يكون الرواة أقوى في الضبط أو العدالة من الرواة في إسناد آخر‏.‏

    2 - وعلو العدد‏:‏ أن يقل عدد الرواة في إسناد بالنسبة إلى إسناد آخر‏.‏

    وإنما كانت قلة العدد علوًا؛ لأنه كلما قلّت الوسائط قلَّ احتمال الخطأ، فكان أقرب للصحة‏.‏

    والنزول يقابل العلو، فيكون نوعين‏:‏ نزول صفة، نزول عدد‏.‏

    1 - فنزول الصفة‏:‏ أن يكون الرواة أضعف في الضبط أو العدالة من الرواة في إسناد آخر‏.‏

    2 - ونزول العدد‏:‏ أن يكثر عدد الرواة في إسناد بالنسبة إلى إسناد آخر‏.‏

    وقد يجتمع النوعان علو الصفة وعلو العدد في إسناد واحد، فيكون عاليًا من حيث الصفة ومن حيث العدد‏.‏

    وقد يوجد أحدهما دون الآخر، فيكون الإسناد عاليًا من حيث الصفة، نازلًا من حيث العدد أو بالعكس، وفائدة معرفة العلو والنزول‏:‏ الحكم بالترجيح للعالي عند التعارض‏.‏

    ج - أصح الأسانيد

    والتحقيق أنه لا يحكم لإسناد معين بكونه أصح الأسانيد، وإنما يحكم له بذلك بالنسبة إلى الصحابي أو البلد أو الموضوع، فيقال‏:‏ أصح أسانيد أبي بكر، أصح أسانيد أهل الحجاز، أصح أسانيد حديث النزول، وقد ذكروا أصح الأسانيد بالنسبة إلى الصحابة فمنها‏:‏

    أصح الأسانيد إلى أبي هريرة -رضي الله عنه-‏:‏ الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة‏.‏

    وأصح الأسانيد إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-‏:‏ مالك عن نافع عن ابن عمر‏.‏

    وأصح الأسانيد إلى أنس بن مالك -رضي الله عنه-‏:‏ مالك عن الزهري عن أنس‏.‏

    وأصح الأسانيد إلى عائشة -رضي الله عنها-‏:‏ هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة‏.‏

    وأصح الأسانيد إلى عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-‏:‏ الزهري عن عبيد الله بن عتبة عن ابن عباس‏.‏

    وأصح الأسانيد إلى جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-‏:‏ سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر‏.‏

    وأما رواية عمرو بن شعيب عن أبيه ‏(‏شعيب‏)‏ عن جده ‏(‏أي جد أبيه شعيب‏)‏ وهو عبد الله بن عمرو بن العاص، فبالغ بعضهم حتى جعله من أصح الأسانيد، وردها بعضهم بأن شعيبًا لم يدرك جده فيكون منقطعًا‏.‏

    والراجح أنها صحيحة ومقبولة، قال البخاري‏:‏ رأيت أحمد بن حنبل وعلي بن المديني وإسحاق بن راهويه وأبا عبيد وعامة أصحابنا يحتجون بحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، ما تركه أحد من المسلمين، قال البخاري‏:‏ من الناس بعدهم‏؟‏ اهـ‏.‏ وأما ردها بأن شعيبًا لم يدرك جده فمردود؛ بأنه قد ثبت سماع شعيب من جده عبد الله، فليس فيه انقطاع حينئذٍ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية‏:‏ أئمة الإسلام وجمهور العلماء يحتجون بحديث عمرو بن شعيب إذا صح النقل إليه‏.‏ اهـ‏.‏

    المسلسل‏

    أ - المسلسل

    ما اتفق الرواة فيه على شيء واحد، فيما يتعلق بالراوي أو الرواية‏.‏

    مثاله فيما يتعلق بالراوي‏:‏ حديث معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال له‏:‏ ‏(‏يا معاذ‏!‏ إني لأحبك، أوصيك يا معاذ‏!‏ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول‏:‏ اللهم أعني على ذكرك، وشكرك وحسن عبادتك‏)‏‏.‏

    فقد ذكروا أن كل من حدث قال لمن رواه عنه‏:‏ وأنا أحبك، فقل‏:‏ اللهم أعني‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ‏.‏

    و مثاله فيما يتعلق بالرواية‏:‏ قول البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏‏:‏ حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا زيد بن وهب، حدثنا عبد الله ‏(‏يعني ابن مسعود‏)‏ حدثنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهو الصادق المصدوق‏:‏ ‏(‏إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة، ثم يكون علقة‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الحديث‏.‏

    فقد تسلسل باتفاق الرواة على صيغة واحدة هي‏:‏ حدثنا‏.‏

    ومثل ذلك لو تسلسل بلفظ‏:‏ عن فلان عن فلان‏.‏

    أو تسلسل بكونه أول حديث سمعه من شيخه أو آخر حديث‏.‏


    ب - وفائدة المسلسل

    بيان ضبط الرواة في أخذ بعضهم من بعض، وعناية كل واحد باتباع من قبله‏.‏
جاري التحميل ..
X