إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسامة خضر
    رد
    أسباب الغيث والبركات من رب الأرض والسماوات. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله تعالى

    أسباب الغيث والبركات والعطايا والهبات
    من رب الأرض والسموات

    [الحمد لله، اللهم ربنا لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا، وهديتنا وعلمتنا، وأنقذتنا وفرجت عنا، لك الحمد بالإسلام والقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال والمعافاة، كبتَّ عدوَّنا، وبسطت رزقنا، وأظهرت أمننا، وجمعت فُرقتنا، وأحسنت معاملتنا، ومن كلٍّ والله ما سالناك ربَّنا أعطيتنا، فلك الحمد على ذلك حمدا كثيرا، لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو سر أو علانية، أو خاصة أو عامة، أو حي أو ميت، أو شاهد أو غائب، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت] (1)

    والصلاة والسلام على رسول الله الذي استجاب لاستسقائه السحاب، فسالت أودية بقدرها فاهتزت وربت الهضاب، ورضي الله تعالى عن الآل والأصحاب، ومن اهتدى بهديهم من المسلمين والمؤمنين الأحباب. أما بعد؛


    فلقد تأخر الغيثُ وتقلَّص في السماء الغيمُ والسحاب، وما ذاك إلاَّ لأفعالٍ حدثت من الناس وأحوالٍ وأسباب، ولرجوعِ الغيثِ ونزولِ الأمطار لا بدَّ من رجوع من البشر إلى اللهِ المنعمِ الوهاب، فمن أسباب تأخره أو انقطاعه؛

    أولاً: أكل الحقوق وحرمان أهلها منها، ومن ذلك؛ نقصُ المكيال والميزان في البيوع والمعاملات، الذي من نتيجته القحطُ وقلَّةُ النبات، وصعوبةُ الحصول على الطعام، وظلمُ السلاطين والحكومات، والبخلُ بحق لفقراء في الصدقات والزكوات؛ يؤدي إلى منع نزول الأمطار من السماء، وتعرضُ الأرض عن البركات؛ لولا رحمة الرحمن الرحيم بالبهائم أن تهلك والحشرات، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ، خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ؛ لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ، حَتَّى يُعْلِنُوا، بِهَا إِلاَّ فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلافِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا، وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ، إِلاَّ أُخِذُوا بِالسِّنِينَ، وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ، وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلاَّ مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ، وَلَوْلا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا، وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ؛ إِلا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ، فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ، وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ، وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلاَّ جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ" (2)، وفي رواية: "لم يمنع قوم زكاة أموالهم؛ إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا". (3)
    وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ كَعْبٌ: (إِذَا رَأَيْت الْقَطْرَ قَدْ مُنِعَ؛ فَاعْلَمْ أَنَّ النَّاسَ قَدْ مَنَعُوا الزَّكَاةَ فَمَنَعَ اللَّهُ مَا عِنْدَهُ، وَإِذَا رَأَيْت السُّيُوفَ قَدْ عَرِيَتْ؛ فَاعْلَمْ أَنَّ حُكْمَ اللهِ قَدْ ضُيِّعَ فَانْتَقَمَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَإِذَا رَأَيْت الزِّنَا قَدْ فَشَا فَاعْلَمْ، أَنَّ الرِّبَا قَدْ فَشَا". (4)
    ويفسر مجاهد (اللاعنون) في قوله تعالى: {أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون} قال: (دوابُّ الأرضِ؛ الخنافسُ والعقاربُ يقولون: مُنِعْنا القَطرَ بخطايا بني آدم. ( (5)

    ثانيا: من الأسباب المانع من الأرزاق والأمطار عموم الخطايا والذنوب، قال سبحانه: {ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم وأرسلنا السماء عليهم مدرارا وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين}. الأنعام (6)

    يذكرنا الله سبحانه بما حدث مع سبأ حين أعرضوا عن شكر نعم المنعم سبحانه، فاستلبها منهم وهم ينظرون، {لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور * فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتين جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل * ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور} سبأ (15-17)

    كذلك {وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون}. النحل (112)
    وعن جعفر (6) (قال: كنا نكون عند مالك يعني ابن دينار وكانت الغيوم تجيء وتذهب ولا تمطر، قال: فقال مالك: (ترون ولا تذاقون، أنتم تستبطئون المطر وأنا أستبطىء الحجارة) وبهذا الإسناد قال: سمعت مالكا يقول: (ما سقطت أمة من عين الله؛ إلا ضرب الله أكابرها الجوع). (7)

    وكان الحسن إذا رأى السحاب قال: (في هذا والله رزقكم، ولكنكم تحرمونه بخطاياكم وذنوبكم). (8)

    واعلموا عباد الله أن الأمطار النازلة من عند الله تعالى كميتها واحده كل عام، ولكن توزيعها على البلاد يختلف من مكان إلى آخر، قال ابن عباس في قوله تعالى: {ولقد صرفناه بينهم ليذكروا} قال: (ما من عامٍ بأكثر من عامٍ مطرا، ولكن الله تعالى يصرفه في الأرضين). (9)
    وكذلك ابن مسعود، قال: (ما من عام بأمطرَ من عام، ولكن الله يصْرِفه عن من يشاء)، ثم قرأ: {وإن من شيء إلا عندنا خزائنه} الآية. (10)


    أمّا أسبابُ هطول الأمطر ونزول الغيث وكثرة الأرزاق: الإيمان والتقوى، قال تعالى: {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون}. الأعراف (96). {ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه}. الطلاق (2-3). فبتقوى الله بعد الإيمان به يُرزق المؤمنون المتقون.

    والاستغفار سبب من أسباب كثرة الأرزاق ووفرة الأمطار: قال تعالى على لسان هود عليه السلام: {ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء مدرارا ويزدكم قوة على قوتكم ولا تتولوا مجرمين} هود (52). فالاستغفار يأتي بالماء من السماء ويأتي بقوة من القوي العزيز سبحانه.
    وقال نوح لقومه: {فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا * مالكم لا ترجون لله وقارا}. نوح (10-13)
    مغفرة من الله الغفور، وغيث من السماء، وأموالٌ وأولاد وجنات وأنهار، كلُّ ذلك نتيجة الاستغفار، فماذا نريد غير ذلك؟!!
    ولكن ها هنا سؤال: لو كثرت الأرزاق، وأصبح جميع الناس أغنياء؛ فلا فقر ولا قحط، ولا مرض ولا تعب، ماذا يحدث للناس؟!! والجواب في القرآن الكريم في قول الله تعالى: {ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير * وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد}. الشورى (27-28) {وألوا استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءا غدقا * لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا}. الجن (16-17).
    أخرج الإمام مسلم في صحيحه, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "بَيْنَا رَجُلٌ بِفَلاةٍ مِنْ الأَرْضِ، فَسَمِعَ صَوْتًا فِي سَحَابَةٍ: (اسْقِ حَدِيقَةَ فُلانٍ) فَتَنَحَّى ذَلِكَ السَّحَابُ، فَأَفْرَغَ مَاءَهُ فِي حَرَّةٍ، فَإِذَا شَرْجَةٌ مِنْ تِلْكَ الشِّرَاجِ قَدْ اسْتَوْعَبَتْ ذَلِكَ الْمَاءَ كُلَّهُ، فَتَتَبَّعَ الْمَاءَ، فَإِذَا رَجُلٌ قَائِمٌ فِي حَدِيقَتِهِ، يُحَوِّلُ الْمَاءَ بِمِسْحَاتِهِ، فَقَالَ لَهُ: (يَا عَبْدَ اللَّهِ! مَا اسْمُكَ؟) قالَ: (فُلانٌ!) لِلاسْمِ الَّذِي سَمِعَ فِي السَّحَابَةِ، فَقَالَ لَهُ: (يَا عَبْدَ اللَّهِ! لِمَ تَسْأَلُنِي عَنْ اسْمِي؟!) فَقَالَ: (إِنِّي سَمِعْتُ صَوْتًا فِي السَّحَابِ الَّذِي هَذَا مَاؤُهُ، يَقُولُ: اسْقِ حَدِيقَةَ فُلانٍ، لاسْمِكَ، فَمَا تَصْنَعُ فِيهَا؟!) قَالَ: أَمَّا إِذْ قُلْتَ هَذَا؛ فَإِنِّي أَنْظُرُ إِلَى مَا يَخْرُجُ مِنْهَا فَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثِهِ، وَآكُلُ أَنَا وَعِيَالِي ثُلُثًا، وَأَرُدُّ فِيهَا ثُلُثَهُ".

    وديننا لم يطلب من إخراج ثلث أموالنا، بل أمرنا الله تعالى بأداء الزكاة فيها إذا بلغت النصاب فقصرنا!!
    عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ النَّارِ وَيُبَاعِدُكُمْ عَنِ الْجَنَّةِ؛ إِلاَّ وَقَدْ نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ، وَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ شَيْءٍ يُدْنِيكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ وَيُبَاعِدُكُمْ مِنَ النَّارِ؛ إِلاَّ وَقَدْ أَمَرْتُكُمْ بِهِ، وَإِنَّ الرُّوحَ الْقُدُسَ نَفَثَ فِي رُوعِي -أي خَاطِرِي وَنَفْسِي وَقَلْبِي- أَنَّهُ لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى يُسْتَوْفَى رِزْقُهَا، فَاتَّقُوا اللهَ، وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ -أجْمَلَ: أي طَلَبَ فِي قَصْدٍ وَاعْتِدَالٍ مَعَ عَدَمِ انْشِغَالِ الْقَلْبِ-، وَلا يَحْمِلَنَّكُمُ اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ؛ أَنْ تَطْلُبُوهُ بِمَعَاصِي اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَإِنَّهُ لا يُدْرَكُ مَا عِنْدَ اللهِ إِلاَّ بِطَاعَتِهِ". (11) الصحيحة (2866)

    ومن إجماله؛ اعتماد الجهة التي هيأها الله ويسرها له، ويسره لها، فيقنع بها، ولا يتعداها، ومنه أن لا يطلب بحرص وقلق، وشره ووله، حتى لا ينسى ذكر ربه، ولا يتورط في شبهة، فيدخل فيمن أثنى الله تعالى عليهم بقوله تعالى: {رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله} الآية. ثم بين وجه الأمر بذلك بقوله: "فإن كلاًّ" أي كل أحد من الخلق "ميسر" كمعظم أي مهيأ مصروف "لما كتب" قدر "له منها" يعني الرزق المقدر له سيأتيه ولا بد، فإن الله تعالى قسم الرزق وقدره لكل أحد، بحسب إرادته، لا يتقدم ولا يتأخر، ولا يزيد ولا ينقص، بحسب علمه الأزلي.

    ومن أسباب نزول الغيث صلاة الاستسقاء: عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ؛ أَنَّ رَجُلاً نَادَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ بِالْمَدِينَةِ، فَقَالَ: (يَا رَسُولَ اللَّهِ! قَحَطَ الْمَطَرُ، وَأَمْحَلَتِ الأَرْضُ، وَقَحَطَ النَّاسُ، فَاسْتَسْقِ لَنَا رَبَّكَ)، فَنَظَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِلَى السَّمَاءِ، وَمَا نَرَى كَثِيرَ سَحَابٍ، فَاسْتَسْقَى، فَنَشَأَ السَّحَابُ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ، ثُمَّ مُطِرُوا، حَتَّى سَالَتْ مَثَاعِبُ الْمَدِينَةِ، وَاضْطَرَدَتْ طُرُقُهَا ، فَمَا زَالَتْ كَذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْجُمُعَةِ الْمُقْبِلَةِ مَا تُقْلِعُ، ثُمَّ قَالَ ذَلِكَ الرَّجُلُ، أَوْ غَيْرُهُ، وَنَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ: (يَا نَبِيَّ اللَّهِ! ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَحْبِسَهَا عَنَّا)، فَضَحِكَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ قَالَ: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا"، فَدَعَا رَبَّهُ، فَجَعَلَ السَّحَابُ يَتَصَدَّعُ عَنِ الْمَدِينَةِ يَمِينًا وَشِمَالاً، يُمْطِرُ مَا حَوْلَهَا، وَلاَ يُمْطِرُ فِيهَا شَيْئًا" (12)

    والعجب إذا أنزل الله الغيث على العباد ينسبون هذا الإنزال لغير الله، من أنواء ورياح شمالية أو غربية أو جنوبية! ولك من سير هذه الرياح ومن حركها وحمّلها بالأمطار؟! أليس هو العزيز الغفار؟! عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ أَنَّهُ قَالَ: صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الصُّبْحِ بِالْحُدَيْبِيَةِ، عَلَى إِثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنْ اللَّيْلَةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ؛ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ: "هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟!" قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ! قَالَ: "أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ؛ فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ؛ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا؛ فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي وَمُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ"
    {إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا}. الإسراء (30)
    أما الرزق في الآخرة فموكول للمؤمنين العاملين للصالحات: {فالذين أمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة ورزق كريم}. الحج (50) {والذين هاجروا في سبيل الله ثم قتلوا أو ماتوا ليرزقنهم الله رزقا حسنا وإن الله لهو خير الرازقين}. الحج (58)
    عباد الله! {هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب * جنات عدن مفتحة لهم الأبواب * متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب * وعندهم قاصرات الطرف أتراب * هذا ما توعدون ليوم الحساب * إن هذا لرزقنا ماله من نفاد}. ص (49-54) {من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب}. غافر (40)

    عباد الله! "إنكم شوكتم جدب دياركم واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم وقد أمركم الله سبحانه أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم {الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين}. لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين". (13) "اللهم أغثنا اللهم أغثنا"

    اللهمَّ اغْفِرْ لنا ذَنوبنا، وَوَسِّعْ لنا فِي دورنا، وَبَارِكْ لنا فِي أرزاقنا، للهمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا، مُرْبعًا مَرِيئًا، غَدْقًا طَبْقًا غَيْرَ رَائِثٍ، نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ.
    اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.
    اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا
    اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق.

    أبو المنذر فؤاد
    الزعفران
    آخر جمعة من ذي الحجة 1431 هجرية
    3/12/2010 رومية


    [1] من كلمات الحسن في أمالي ابن مردويه وشعب الإيمان (4 / 139) ابن أبي الدنيا في الشكر ج 1/ ص 9 حديث رقم: 11

    [2] أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/197، رقم 3315). وابن ماجه (رقم 4019)، وأبو نعيم (8/333)، والحاكم (4/583، رقم 8623) وقال: صحيح الإسناد. وابن عساكر (35/260). وانظر سلسلة الأحاديث الصحيحة (106).

    [3] أخرجه الطبرانى عن ابن عمر (12/446، رقم 13619).

    [4] سنده في شعب الإيمان (3/ 196) (3313) أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى أنا أبو العباس الأصم نا يحيى بن أبي طالب أنا أبو أحمد الزبيري عن سفيان عن عكرمة، وفي مصنف ابن أبي شيبة (15/ 116) (38574): حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، .. به. وفي مساوئ الأخلاق للخرائطي (2/ 5) (476): حدثنا سعدان بن يزيد، ثنا يزيد بن هارون، أنبا سفيان، عن أبيه، عن عكرمة، قال: سمعت كعبا، يقول لابن عباس: (ثلاث إذا رأيتهن: السيوف قد عريت، والدماء أهريقت؛ فاعلم أن حكم الله قد ضيع، فانتقم ببعضهم من بعض، وإذا رأيت القطر قد حبس؛ فاعلم أن الزكاة قد منعت، منع الناس ما عندهم، فمنع الله ما عنده، وإذا رأيت الوباء قد فشا، فاعلم أن الزنا قد فشا).

    [5] سنده في شعب الإيمان (3/ 198) (3317): أخبرنا أبو عبد الله الحافظ و محمد بن موسى قالا أنا أبو العباس الأصم نا هارون بن سليمان نا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن منصور عن مجاهد ..

    [6] جعفر بن سليمان الضبعى أبو سليمان البصرى، مولى بنى الحريش صدوق زاهد لكنه كان يتشيع.

    [7] سنده في شعب الإيمان (3/ 198) (3316): أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو محمد بن أبي حامد المقري نا أبو العباس الأصم أنا الخضر بن أبان أنا سيار أنا جعفر... وبسند البيهقي رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق (56/ 430).

    (3) سنده المطر والرعد والبرق لابن أبي الدنيا) (1/ 59) (57): وحدثني بعض ، أصحابنا عن حميد بن أبي أحمد، عن سفيان بن عيينة، عن عبد الكريم أبي أمية، قال: كان الحسن..

    [9] سنده في (المطر والرعد والبرق لابن أبي الدنيا) (1/ 76) (74): حدثنا يوسف، نا جرير، عن سليمان التيمي، عن الحسن بن مسلم بن يناق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس..

    [10] سنده في (المطر والرعد والبرق لابن أبي الدنيا) (1/ 77) (75): حدثنا يوسف، نا جرير، عن يزيد بن أبي زياد، عن أبي جحيفة، عن ابن مسعود ...

    [11] ابن أبى شيبة (7/79، رقم 34332)، وهناد فى الزهد (1/281، رقم 494)، والدارقطنى فى العلل (5/273، رقم 875)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/299، رقم 10376).

    [12] صحيح الأدب المفرد (1/ 240) (479/612). والبخاري في صحيحه

    (13) الكلم الطيب - (1 / 133).

    اترك تعليق:


  • صبا الجمال
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة علي مشاهدة المشاركة
    كلام صحيح وجميل يلامس القلب ويحرك المشاعر نحو الله

    لعلنا نراجع أنفسنا أولا قبل أن نوزع الاتهامات على من حولنا

    شعار من خلجات نفسي ..إبدأ بنفسك ...
    نقها من الشوائب قبل أن تطلب من الله أن ينقها من الخطايا
    انزع عنها الكره والحسد والبغضاء على كل الناس ..من هم أقرب الناس إليك ومن هم أشدهم عليك
    انزع عنها حب الدنيا والركض خلفها واركض بقلبك إلى صلاة بينك وبين ربك كلها خشوع في خشوع
    صدقت أخي الفاضل بما قلت
    علينا أولا بانفسنا ومن ثم من حولنا



    ...................
    جزاكم الله خير الجزاء أخوي ابا المحاكم لهذه التذكرة الطيبة
    سقانا الله وإياكم من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

    اترك تعليق:


  • الطيب امين
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    بارك الله فيك على هذا التذكير, وهذا الطرح الطيب, في ميزان حسناتك ان شاء الله

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    بارك الله فيكم جميعا

    ونسال الله غيثا مغيثا

    اترك تعليق:


  • بنت العزة
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    بارك الله فيك اخي ابو المحاكم
    وصدق اخونا ياسين عز الدين فيما نقل
    فليست الصلاة وحدها وليس الاستغفار
    وانما لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
    فرصة ليحاسب كل منا نفسه
    ولا يقول فلان فعل وفعل وكثرة المعاصي كانت سببا في احتباس الامطار عنا
    ولكن لو نظر كل منا لنفسه لوجد الكثير مما وجب عليه ان يغيره في نفسه في اسرته اهله من هم حوله
    للاسف كثرت المعاصي من حولنا واصبحنا نتقبلها بطيء فما كنا نراه او تربينا عليه قديما انه حرام وعيب ولا يجوز
    اصبح الان عادي
    وهناك من يقول ياريت توقف على هيك!!!!!!!!!!!!!

    اترك تعليق:


  • ياسين عز الدين
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    منقول عن مقالة للدكتور عصام شاور:

    نادى المنادون بالأمس في مساجد الضفة الغربية وحثوا الشعب الفلسطيني على الخروج إلى الاستسقاء الجماعي ودعوهم إلى العودة إلى الله والإكثار من الاستغفار حتى نستحق رحمة الله، فهل يكفي الاستغفار وحده ؟ الاستغفار وحده لا يكفي، فالإقلاع عن المعاصي والذنوب يجب أن يسبقه، فكيف يرحمنا الله وفينا من يتعامل بالربا ويفتح الخمارات والبارات والمراقص والملاهي ، وكيف يرحمنا وفينا من يكره أخاه ويؤذيه بمختلف الطرق ؟ إن كان هناك من رحمة وغيث يتنزل من السماء فمن أجل الأطفال والمسنين والبهائم والثكالى، ومصيبة لو أن أرضا روتها دماء الشهداء أجدبت بذنوب أصحابها، فأرض فلسطين أرض خير وبركة ونرجو من الله ان يجمع الشعب الفلسطيني على البر والتقوى حتى نستحق الرحمة والغيث ونستحق النصر إن شاء الله.

    اترك تعليق:


  • ديما
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً ..نافعاً غير ضار..
    يارب ارحمنا و نقي ذنوبنا واغفر لنا يارب زلاتنا..
    يارب
    اغثنا يا الله

    اترك تعليق:


  • زينةعبد الله
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    اللهم انزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم اميـن

    اترك تعليق:


  • أم سماء
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    اللهم مطرًا يُفرِح قلبي ..

    و لنبدأ بانفسنا ، و بارك الله فيكم أخي الفاضل .

    اترك تعليق:


  • د/ابوبلال
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    اللهم كرامة

    لشيوخنا الركع

    وأطفالنا الرضع أغثنا

    اترك تعليق:


  • نور الفكر
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    يقول تعالى : " فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ،وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا "

    بارك الله فيكم أخي

    اترك تعليق:


  • مؤمن
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا،
    وهل وصلت معاصينا حتى للتأثير على مستقبل البهائم ؟؟

    الله المستعان ...

    اترك تعليق:


  • مُحَمّد السمّان
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    السلام يا كرام ..

    بصراحة لو نظر جميعنا الى ما يفعله من ذنوب ويتوب ويرجع الى الله توبة نصوحة لكان حالنا مغاير لواقعنا اليوم

    فللاسف الشديد هناك الكثير من اعمالنا التي نقوم بها يوميا ونفكر بانها سليمة ومغايرة للشرع ولكن بالاصل تكون فيها اخطاء شرعية كبيرة

    ذنوبنا كبيرة يا اخوان

    والله يا جماعة لو يجلس الانسان بيه وبين نفسه ليجد بان اخطائه كبيرة وذنوبه اكبر


    ولكن نطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل ليرزقنا ما نتمناه من جنة ومن غيث..


    بارك الله فيك اخي الكريم

    اترك تعليق:


  • ياسين عز الدين
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    ليراجع كل منا نفسه وليجدد عهد التوبة مع المولى عز وجل.

    مشكور أخي الحبيب على الموضوع، فهذه مناسبة لنذكر الناس بمقدار ابتعادهم عن عن الخلق الاسلامي وعن أحكام الشرع.

    ملاحظة: المطر قد ينحبس عن المؤمن وقد ينزل عن الكافر، وفي الحال الاولى يكون ابتلاء والثانية عقوبة. ونذكر بقوله تعالى:

    كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا

    وفي المقابل الكيس من دان نفسه، والمولى عز وجل أقسم بالنفس اللوامة.

    فعندما ينحبس المطر نحاسب أنفسنا وكل واحد يحاسب نفسه ويتقرب إلى الله، ونقيم صلاة الاستسقاء، لكن لا نتشمت بمن ضربه الجفاف ونقول أن هذه عقوبة ربانية لأنها قد تكون ابتلاء، والأمر ذاته ينطبق على البراكين والزلازل.

    بورك إخواننا في اللجنة الشرعية.

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة روحى فلسطين مشاهدة المشاركة
    حياك الله اخى الكريم / ابا المحاكم

    فليبدا كل منا بنفسه ويحاسبها على ما فعلت وعلى ما قدمت وعلى ما أخطأت فى حق الله وحق الناس

    نجدد العهد مع الله عز وجل ونقول :

    اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك

    علي وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت برحمتك يا أرحم الراحمين ..

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين يا الله ..
    المشاركة الأصلية بواسطة اسلام مشاهدة المشاركة
    الظلم الظلم الظلم

    ظلم العباد للعباد أكل حقوق بعضهم البعض
    المشاركة الأصلية بواسطة رؤى جهادية مشاهدة المشاركة
    عدم إخراج الزكااااااه أحد أهم الأسباب لإنقطاع الغيث....
    لقد تهاون المسلمون بهذه الفريضة بشكل مخيف جدا،،،،حتى أصبحوا قليلون هم من يخرجون الزكاة بالمبالغ الصحيحة في مجتمعاتنا ...
    ولا نستثني أحدا فحتى أهلنا نسأل الله أن يهديهم ويهدي الجميع قد أهملوا هذه الفريضة،،،
    وقد أهملوا حق الله في أموالهم،،،وكأن الزكاة سوف تنقص من أموالهم شيئا!!

    جزاكم الله خيرا على الموضوع المهم

    بارك الله فيكم جميعا

    ونسال الله ان يسقينا واياكم الغيث

    اترك تعليق:


  • رؤى جهادية
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    عدم إخراج الزكااااااه أحد أهم الأسباب لإنقطاع الغيث....
    لقد تهاون المسلمون بهذه الفريضة بشكل مخيف جدا،،،،حتى أصبحوا قليلون هم من يخرجون الزكاة بالمبالغ الصحيحة في مجتمعاتنا ...
    ولا نستثني أحدا فحتى أهلنا نسأل الله أن يهديهم ويهدي الجميع قد أهملوا هذه الفريضة،،،
    وقد أهملوا حق الله في أموالهم،،،وكأن الزكاة سوف تنقص من أموالهم شيئا!!

    جزاكم الله خيرا على الموضوع المهم

    اترك تعليق:


  • ابـو مـروان
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    الظلم الظلم الظلم

    ظلم العباد للعباد أكل حقوق بعضهم البعض

    اترك تعليق:


  • روحي فلسطين
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    حياك الله اخى الكريم / ابا المحاكم

    فليبدا كل منا بنفسه ويحاسبها على ما فعلت وعلى ما قدمت وعلى ما أخطأت فى حق الله وحق الناس

    نجدد العهد مع الله عز وجل ونقول :

    اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك

    علي وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت برحمتك يا أرحم الراحمين ..

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين يا الله ..

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة مسك الإيمان مشاهدة المشاركة

    الحال مؤسف لكن سنبدأ بأنفسـنا وندعو الله ونتقرّب اليه ونسأله امّا هداية أو هلاك الظالمين الداعيين للفتنـة والذين
    يأخذون على عاتقهم فتنـة شبابنا وبناتنا ويفتخرون بذلك!

    بارك الله فيك أخي الكريم
    ونسأل الله أن يسقنا الغيث ولا يجعلنا من القانطيـن

    جزاك الله خـيراً
    المشاركة الأصلية بواسطة Narcissus مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً اخي فقد اصابت كلماتك الجرح حقاً

    نسأل الله العفو والعافية والمعافاة وأن يصلح حالنا وأن يهدينا سواء السبيل

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين يا الله

    بارك الله فيكم

    اشكركم اخواتي

    نسال الله ان يسقينا واياكم غيثا مغيثا

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    ماهي صلاة الاستسقاء ؟ وكيف تصلى ؟ ومتى تصلى ؟

    صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة حضراً وسفراً، عند الحاجة، وهي طلب السقي من الله عز وجل للبلاد والعباد بالصلاة والدعاء ، والاستغفار عند حصول الجدب ،

    وصفتها : أن يخرج الإمام والناس إلى المصلى فيصلي بهم ركعتين يكبر إن شاء في الأولى سبعاً ، وفي الثانية خمساً كصلاة العيد ، كما تصلى دون أذان ولاإقامة كصلاة العيدين وهذا قول أكثر أهل العلم ، وصلاة الاستسقاء ليس لها وقت معين ، لكن لاحاجة إلى فعلها في وقت النهي.
    ويسن فعلها أول النهار كوقت صلاة العيد
    صلاة الاستسقاء مشروعة بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند قلة الأمطار وانحباسها فلا بد للناس أن يبادروا إلى التوبة الاستغفار مصداقاً لقوله تعالى { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهاراً } .

    وقد وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث في الاستسقاء منها :
    حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوماً يستسقي فصلى بنا ركعتين بلا أذان ولا إقامة ثم خطبنا ودعا الله عز وجل وحول وجهه نحو القبلة رافعاً يديه ثم قلب ردائه فجعل الأيمن الأيسر والأيسر الأيمن ) رواه أحمد ورواته ثقات .

    وصلاة الاستسقاء ركعتان تصلى جماعة في المصلى خارج البلد وهو الأفضل وبدون أذان ولا إقامة كصلاة العيدين وهذا قول أكثر أهل العلم لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ، وقد سئل عن الصلاة في الاستسقاء فقال ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً متبذلاً متخشعاً متتضرعاً فصلى ركعتين كما يصلي في العيد ) رواه أحمد والنسائي وابن ماجة وابن حبان وصححه .

    كيفية صلاة الاستسقاء

    يصلي الإمام بالناس ركعتين مع تكبيرات زوائد سبع في الأولى وخمس في الثانية ويقرأ فيهما جهراً ثم يخطب الإمام بعد الصلاة خطبتين كما في صلاة العيدين ويستحب أن يكثر الخطيب من الاستغفار ويلح في الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل .

    ويستحب رفع اليدين عند الدعاء للإمام والمأمومين وكما يستحب قلب الرداء وتحويله تفاؤلاً بتحويل الحال من القحط إلى الرخاء ويحوّل الرجال فقط أرديتهم وهم جلوس فمثلا من كان يلبس عباءة يقـلبها على ظهره بأن يجعل أعلاها أسفلها ونحو ذلك.

    ووقت صلاة الاستسقاء المستحب هو وقت صلاة العيد لـقول عائشة رضي الله عنها ( فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس) رواه أبو داود وابن حبان والحاكم وإسناده جيد ، وتجوز في أي وقت آخر ما عدا أوقات الكراهة .
    والله أعلم.
    إسلام أون لاين

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    بارك الله فيكم

    نرجوا زيارتنا هنا ايضا

    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=704639

    اترك تعليق:


  • Narcissus
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    جزاك الله خيراً اخي فقد اصابت كلماتك الجرح حقاً

    نسأل الله العفو والعافية والمعافاة وأن يصلح حالنا وأن يهدينا سواء السبيل

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين يا الله

    بارك الله فيكم

    اترك تعليق:


  • مسك الإيمان
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟


    الحال مؤسف لكن سنبدأ بأنفسـنا وندعو الله ونتقرّب اليه ونسأله امّا هداية أو هلاك الظالمين الداعيين للفتنـة والذين
    يأخذون على عاتقهم فتنـة شبابنا وبناتنا ويفتخرون بذلك!

    بارك الله فيك أخي الكريم
    ونسأل الله أن يسقنا الغيث ولا يجعلنا من القانطيـن

    جزاك الله خـيراً

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة سيف الاسلام مشاهدة المشاركة
    منع القطر من السماء بسبب معاصينا وبسبب منع الزكاة هذه اسباب معروفة للجميع من حديث رسول الله
    لكن السؤال هو ماذا نفعل وكيف نعالج المشكلة وكيف نبدا عملية الاصلاح بدءا من انفسنا واهلينا واسرنا ثم التوسع
    بارك الله فيك اخي ابو المحاكم

    بارك الله فيك اخي سيف

    نسال الله ان يصلح حالنا الى احسن حال

    اترك تعليق:


  • سيف الاسلام
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    منع القطر من السماء بسبب معاصينا وبسبب منع الزكاة هذه اسباب معروفة للجميع من حديث رسول الله
    لكن السؤال هو ماذا نفعل وكيف نعالج المشكلة وكيف نبدا عملية الاصلاح بدءا من انفسنا واهلينا واسرنا ثم التوسع
    بارك الله فيك اخي ابو المحاكم

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة أمل القسام مشاهدة المشاركة
    الأمة تائهة في المعاصي والمنكرات
    هناك من مانع للزكاة وآخرون قاطعي للرحم وآخرون متهاونون في تأدية الفرائض بل هناك من لا يؤديها والكثير من المعاصي المنتشرة لذلك يمنع المطر وما علينا إلا أن نقف وقفة جادة مع أنفسنا ونصلحها وندعو الله أن يسقنا الغيث ولا يجعلنا من القانطين

    بارك الله فيكي اختنا وجعلك من الكتقين الطائعين

    ونسال الله ان يسقينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين يوسف مشاهدة المشاركة
    في مجتمعاتنا العديد من الممارسات السلبية وغير الأخلاقية التي تنخر وتصدع هذا المجتمع، فنشاهد التطاحن والتقاتل ومظاهر الفرقة .. من هنا تغيب الأخلاق والقيم .. وتكاثر المفاسد والمفسدين وهذا بدوره يتسبب في غياب البركة والمطر والخير بأشكاله المختلفة.
    والإنسان جزء من مجتمعه .. فلو تمكن كل واحد فينا أن يكون شمعة تضيء لمن حولها ويكون قدوة لمن حوله فستشهد لا شك تعديل لواقعنا ..
    هذه هي مصيبتنا ونزيد التبرج السافر الذي نراة في اسواقنا من بناتنا

    فلا احد يسال ويحاسب اهل بيته في اللباس وارشادهم كيف يخرجون من البيت محتشمين

    اعتقد لا سلطة للاب في بعض البيوت فترى الاب يصلي في الصف الاول

    وبناته يخرجون متبلرجات ....

    وايضا لبس الشباب الذي اصبح معيبا فمنه الساحل ومنه المكشوف ومنه الممزق

    يا اخوان اصبحنا نستورد ملابس ممزقة ونقول عنها موضة عصر ..

    ولا ننسى قصات الشعر التي تقشعر البدن فمنها ما يعرف بالواكس وغيره من

    المناظر التي تخلع الرجولة من صاحبها

    فلا حول ولا قوة الا بالله

    اترك تعليق:


  • Aml Ziad
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    الأمة تائهة في المعاصي والمنكرات
    هناك من مانع للزكاة وآخرون قاطعي للرحم وآخرون متهاونون في تأدية الفرائض بل هناك من لا يؤديها والكثير من المعاصي المنتشرة لذلك يمنع المطر وما علينا إلا أن نقف وقفة جادة مع أنفسنا ونصلحها وندعو الله أن يسقنا الغيث ولا يجعلنا من القانطين

    اترك تعليق:


  • ابا المحاكم(2)
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة علي مشاهدة المشاركة
    كلام صحيح وجميل يلامس القلب ويحرك المشاعر نحو الله

    لعلنا نراجع أنفسنا أولا قبل أن نوزع الاتهامات على من حولنا

    شعار من خلجات نفسي ..إبدأ بنفسك ...
    نقها من الشوائب قبل أن تطلب من الله أن ينقها من الخطايا
    انزع عنها الكره والحسد والبغضاء على كل الناس ..من هم أقرب الناس إليك ومن هم أشدهم عليك
    انزع عنها حب الدنيا والركض خلفها واركض بقلبك إلى صلاة بينك وبين ربك كلها خشوع في خشوع
    بارك الله فيكم اخي علي

    نسال الله ان يسقسنا غيثا مغيثا

    دعوة بينك وبين الله تتحول المعادلة الى الخير باذن الله

    لكن لا تجعل علاقتك بينك وبين ربك لمصلحة ...بل اجعلها دائمة بين نصب عينيك

    اترك تعليق:


  • صلاح الدين يوسف
    رد
    رد : اسباب منع نزول القطر من السمااء؟؟

    في مجتمعاتنا العديد من الممارسات السلبية وغير الأخلاقية التي تنخر وتصدع هذا المجتمع، فنشاهد التطاحن والتقاتل ومظاهر الفرقة .. من هنا تغيب الأخلاق والقيم .. وتكاثر المفاسد والمفسدين وهذا بدوره يتسبب في غياب البركة والمطر والخير بأشكاله المختلفة.
    والإنسان جزء من مجتمعه .. فلو تمكن كل واحد فينا أن يكون شمعة تضيء لمن حولها ويكون قدوة لمن حوله فستشهد لا شك تعديل لواقعنا ..

    اترك تعليق:

جاري التحميل ..
X