السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في شبكة فلسطين للحوار ...
في حال كانت زيارتكم الأولى ننصح زيارة قسم المساعدة للتعرف على شروط الانتساب في شبكة فلسطين للحوار.
أما في حال رغبتكم المشاركة، فينبغي عليك الانتساب أولًا.
قال الشافعي: " وإذا تسحر بعد الفجر وهو لا يعلم، أو أفطر قبل الليل وهو لا يعلم، فليس بصائم في ذلك اليوم، وعليه بدله...."
والله أعلم لا إثم عليه ، وعليه قضاء هذا اليوم
الذي عليه جمهور العلماء : أن من أفطر قبل غروب الشمس فإنه عليه أن يقضي ذلك اليوم، ولو كان غير متعمد.
والله أعلم !
لا حول ولا قوة الا بالله
يعني اليوم صيامي لا يحتسب
يمكن انا سمعت صوت الاذان
انا في منطقة في حولها الف مسجد ومش موحد الاذان وكل واحد باذن شكل
يمكن سمعة صوت اذان وبدات افطر لكن بعد دقيقة سمعت مسجد باذن وبعدها بشوي بدا مسجد ثاني ياذن
اقسم بالله رح انجلط
اخي الكريم
وجدت ششئ غريب في هذه البلد
مواتير ودوشة
واكثر من 100 مؤذن وكل واحد بيأذن لحال
لكن اعطيك الصافي
ان افطرت جهلا بالحال
مثال : اكلت بنية السحور وتعتقد انه لم يؤذن هنا تمسك عن الطعام وتقضي يوم اخر
وكذلك الفطور بغير علم يعني اكلت بجهل دخول وقت الافطار هنا عليك الامساك لحين اذان المغرب وعليك القضاء ايضا
اما ان اكلت ناسيا فلا حرج
بعينك الله اقضي بعد رمضان
اخي الكريم
وجدت ششئ غريب في هذه البلد
مواتير ودوشة
واكثر من 100 مؤذن وكل واحد بيأذن لحال
لكن اعطيك الصافي
ان افطرت جهلا بالحال
مثال : اكلت بنية السحور وتعتقد انه لم يؤذن هنا تمسك عن الطعام وتقضي يوم اخر
وكذلك الفطور بغير علم يعني اكلت بجهل دخول وقت الافطار هنا عليك الامساك لحين اذان المغرب وعليك القضاء ايضا
اما ان اكلت ناسيا فلا حرج
بعينك الله اقضي بعد رمضان
يعني صيامي اليوم على الفاضي
لا حول ولا قوة ىالا بالله
أخي الكريم أنا مرة كنت عالبحر وشفت غروب الشمس لما غربت صليت قبل لأسمع الأذان لما خلصت سألت اخت لها علم بهذه الأمور أجازت لي قالت وقت المغرب إذا كان دخل جاز لك الصلاة حتى لو ما سمعتي الأذان انت اذا كان وقت المغرب قد دخل فهذا اعتقاد مني وليس جزم أنه جاز صيامك والله أعلى وأعلم
أخي الكريم أنا مرة كنت عالبحر وشفت غروب الشمس لما غربت صليت قبل لأسمع الأذان لما خلصت سألت اخت لها علم بهذه الأمور أجازت لي قالت وقت المغرب إذا كان دخل جاز لك الصلاة حتى لو ما سمعتي الأذان انت اذا كان وقت المغرب قد دخل فهذا اعتقاد مني وليس جزم أنه جاز صيامك والله أعلى وأعلم
اختي انا فكرته اذن سميت واكلت تمرة ورحت اجيب الاكل واحطه على الطاولة
يعني دقيقة او دقيقتين اسمعت جامع باذن وبعدها كمان جامع اذن
اختي انا فكرته اذن سميت واكلت تمرة ورحت اجيب الاكل واحطه على الطاولة
يعني دقيقة او دقيقتين اسمعت جامع باذن وبعدها كمان جامع اذن
أخي سألت والدتي ولها علم بذلك فقالت لي أن وقت المغرب يدخل قبل 5 دقائق من الأذان ولكن للبينة ينتظرو 5 دقائق والله أعلى وأعلم ولا اظن أن الدقيقة أو الدقيقتين ستكون فارقة والله أعلى وأعلم
أخي سألت والدتي ولها علم بذلك فقالت لي أن وقت المغرب يدخل قبل 5 دقائق من الأذان ولكن للبينة ينتظرو 5 دقائق والله أعلى وأعلم ولا اظن أن الدقيقة أو الدقيقتين ستكون فارقة والله أعلى وأعلم
أخي الفاضل ، هل تحرّيت الأمر ، أي تيقنّت أن الشمس قد غربت ؟ أم كُنت شاكاً وظاناً ؟
مش فاهمك اخي
اما الشمس اكيد كانت غاربة
انا افطرت لاني سمعت صوت من المسجد فكرته اذن واكلت تمرة ورحت اناقل لفطور
بعد دقيقة اذن
يعني قبل ما ياذن بدقيقة فقط
مش فاهمك اخي
اما الشمس اكيد كانت غاربة
انا افطرت لاني سمعت صوت من المسجد فكرته اذن واكلت تمرة ورحت اناقل لفطور
بعد دقيقة اذن
يعني قبل ما ياذن بدقيقة فقط
أخي العزيز لا عبرة بالأذان ، ولكن العبرة بغروب الشمس ، فمتى غربت الشمس فلك أن تفطر ، وغروب الشمس يكون بإختفاء قرصها وليس بإختفاء نورها ، فمادام أنك متأكد ومتقين أن الشمس قد غربت فلا قضاء عليك وصيامك صحيح ..
أخي العزيز لا عبرة بالأذان ، ولكن العبرة بغروب الشمس ، فمتى غربت الشمس فلك أن تفطر ، وغروب الشمس يكون بإختفاء قرصها وليس بإختفاء نورها ، فمادام أنك متأكد ومتقين أن الشمس قد غربت فلا قضاء عليك وصيامك صحيح ..
بارك الله فيك اخي
بس والله خوفتني شو قرصها ونورها
طيب قبل الاذان بدقيقة بكون قرصقها مختفي والله ما بعرف بس نورها اكيد مختفي
مو مشكلة اخي بقضيه بس ما بدي ينطبق على الحديث من افطر يوم في رمضان لهيك انا بسال
على العموم غلبتكم معي
جزاكم الله خيرا
بارك الله فيك اخي
بس والله خوفتني شو قرصها ونورها
طيب قبل الاذان بدقيقة بكون قرصقها مختفي والله ما بعرف بس نورها اكيد مختفي
مو مشكلة اخي بقضيه بس ما بدي ينطبق على الحديث من افطر يوم في رمضان لهيك انا بسال
على العموم غلبتكم معي
جزاكم الله خيرا
بارك الله فيك اخي
بس والله خوفتني شو قرصها ونورها
طيب قبل الاذان بدقيقة بكون قرصقها مختفي والله ما بعرف بس نورها اكيد مختفي
يا عزيزي الفاضل ، أقصد بقرصها أي بإختفاءها كاملة حتى ولو كان النور موجوداً ، فالنور لا يذهب إلا متأخراً ، فالبعض يرى النور ويظن ان الشمس لم تغرب بعد !
وانا لا أعلم كيفية طريقة التقويم لديكم يا أخي ، فاسأل واستفسر ، هل "قبل الأذان بدقيقة" تكون الشمس قد غربت .. ولا أظن أن دقيقة قد تفرق أخي الحبيب لاسيما أن كثير من أهل المساجد يجعلون بعد الغروب فترة قصيرة ثم يُؤذنون تحوطاً منهم ..
ولا سمح الله أنك قد أفطرت بالفعل ووجب عليك القضاء ، فلا تحزن يا أخي ولا تخف ، فأجرك على الله ولن يتركك أعمالك ، فأطمئن فأنت مع رب كبير الكرم والرحمة ، وبإذن الله لا حرج عليك وصيامك صحيح ولكن لا بأس من التأكد ..
ورزقك الله الأجر والمثوبة.
يا اخوان ليش الافتاءات
على كيفكم هاتو فتوى كاملة توضح الامر
تفضل اخي يمكن تفيدك
من موقع الاسلام سؤال جواب
هل يجوز الأكل قبل الأذان بثواني مع العلم أني لا أسمع الأذان والمنطقة شيعية يؤذنون بعد أذاننا ؟.
الحمد لله
إذا غربت الشمس فقد حل للصائم أن يفطر ، سواء أذن المؤذن أم لم يؤذن ، فالعبرة بغروب الشمس ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا ، وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ) رواه البخاري (1954) ومسلم (1100) .
وبعض المؤذنين قد يتأخر في الأذان بعد غروب الشمس بفترة ، فلا عبرة بأذانه ، وفعله هذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي حثنا على المبادرة بالإفطار بعد غروب الشمس ، فقال : ( لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ ) رواه البخاري (1957) ومسلم (1098) .
ويجوز للصائم أن يفطر إذا غلب على ظنه غروب الشمس ولا يشترط حصول اليقين ، بل يكفي غلبة الظن .
فإذا غلب على ظن الصائم أن الشمس قد غربت ، فأفطر ، فلا شيء عليه .
ولا يجوز له أن يفطر وهو شاك في غروبها .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" وسن تعجيل فطر أي : المبادرة به إذا غربت الشمس ، فالمعتبر غروب الشمس ، لا الأذان ، لاسيما في الوقت الحاضر حيث يعتمد الناس على التقويم ، ثم يعتبرون التقويم بساعاتهم ، وساعاتهم قد تتغير بتقديم أو تأخير ، فلو غربت الشمس ، وأنت تشاهدها ، والناس لم يؤذنوا بعد ، فلك أن تفطر ، ولو أذنوا وأنت تشاهدها لم تغرب ، فليس لك أن تفطر ؛ لأن الرسول صلّى الله عليه وسلّم قال : ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأشار إلى المشرق ، وأدبر النهار من هاهنا وأشار إلى المغرب ، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) .
ولا يضر بقاء النور القوي ، فبعض الناس يقول : نبقى حتى يغيب القرص ويبدأ الظلام بعض الشيء فلا عبرة بهذا ، بل انظر إلى هذا القرص متى غاب أعلاه فقد غربت الشمس ، وسن الفطر .
ودليل سنية المبادرة : قوله صلّى الله عليه وسلّم : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) ، وبهذا نعرف أن الذين يؤخرون الفطر إلى أن تشتبك النجوم كالرافضة أنهم ليسوا بخير .
فإن قال قائل : هل لي أن أفطر بغلبة الظن ، بمعنى أنه إذا غلب على ظني أن الشمس غربت ، فهل لي أن أفطر ؟
فالجواب : نعم ، ودليل ذلك ما ثبت في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم ، ثم طلعت الشمس ) ومعلوم أنهم لم يفطروا عن علم ، لأنهم لو أفطروا عن علم ما طلعت الشمس ، لكن أفطروا بناءً على غلبة الظن أنها غابت ، ثم انجلى الغيم فطلعت الشمس " انتهى .
تعليق