الحياء
هو خلق يحمل صاحبه على فعل ما يحمد وترك ما يذم عليه ويعاب
والحياء خلق مهدد بالانقراض .. لعوامل كثيرة
ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الخلق وأمر به وحبب اليه وأرشد الى الطريق البين في ذلك
فعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا نستحيي والحمد لله
قال ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما حوى ولتذكر الموت والبلى
ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء"
رواه الترمذي وحسنه الالباني
قال المناوي في فيض القدير:.
( استحيوا من الله حق الحياء ) بترك الشهوات والنهمات وتحمل المكاره على النفس حتى تصير مدبوغة فعندها تطهر الأخلاق وتشرق أنوار الأسماء في صدر العبد ويقرر علمه فيعيش غنيا بالله ما عاش...
وقال سفيان بن عيينة : الحياء أخف التقوى ولا يخاف العبد حتى يستحي وهل دخل أهل التقوى في التقوى إلا من الحياء ؟
( من استحيى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى ) ما جمعه من الحواس الظاهرة والباطنة حتى لا يستعملها إلا فيما يحل
( وليحفظ البطن وما حوى) أي وما جمعه باتصاله من القلب والفرج واليدين والرجلين فإن هذه الأعضاء متصلة بالجوف فلا يستعمل منها شيئا في معصية الله فإن الله ناظر في الأحوال كلها إلى العبد لا يوازيه شيء وعبر في الأول بوعي وفي الثاني يحوي للتفنن
قال الطيبي : جعل الرأس وعاء وظرفا لكل مالا ينبغي من رذائل الأخلاق كالفم والعين والأذن وما يتصل بها وأمر أن يصونها كأنه قيل كف عنك لسانك فلا تنطق به إلا خيرا .
-ولعمرالله- أنه شطر الإنسان قال الشاعر
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده . . . فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
( وليذكر الموت والبلى ) لأن من ذكر أن عظامه تصير بالية وأعضاؤه متمزقة هان عليه ما فاته من اللذات العاجلة وأهمه ما يلزمه من طلب الآجلة وعمل على إجلال الله وتعظيمه ..."
وعن عمران بن حصين قال قال النبي صلى الله عليه وسلم " الحياء لا يأتي إلا بخير " بخاري
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
"الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان
" بخاري
وعن سالم بن عبد الله عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "دعه فإن الحياء من الإيمان" بخاري
"يعظ أخاه في الحياء " ينصحه ويعاتبه على كثرة حيائه
وطبعا صار في هذه الأيام من يحافظ على حيائه مختل مريض شاذ مبتلى بالتوحد
فلا بد له من أن ينسلخ من هذا الخلق الرجعي ليحلق في فضاء الوقاحة وليسبح في زُبالة الأفكار بعيداً عن طوق نجاة لأنه بالطبع هو النجاة
فلابد من بعد شوط من السباحة مديد
أن يستلقي على ظهره العربيد معلنا عن هم إنقضى أكيد
يقول النبي صلى الله عليه وسلم " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت" بخاري
قال الزمخشري : فيه إشعار بأن الذي يكف الإنسان ويردعه عن مواقعة السوء هو الحياء فإذا رفضه وخلع ربقته فهو كالمأمور بارتكاب كل ضلالة وتعاطي كل سيئة."
فإذا انخلع الحياء انكب على وجه الرذيلة فلا ينفع فيه الوعظ والتذكير ف تساوى مع البهيمة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شيء استحياء منه..."
بخاري
قال صلى الله عليه وسلم " إن الحياء و الإيمان قرنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر" صحيح الجامع الصغير –صحيح-2483
يقول المناوي:.
(إن الحياء والإيمان قرنا جميعا ) ببناء قرنا للمفعول أي جمعهما الله تعالى ولازم بينهما فحيثما وجد أحدهما وجد الآخر...
( فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ) ومن أمثالهم وجه بلا حياء عود قشر ليطة أو سراج في سليطة ومحصول الخبر أن عدم الحياء يدل على عدم الإيمان وقلته تدل على ضعفه وكثرته على قوته"
القرآن يعلمنا هذا الخلق العظيم :.
يقول الله "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ" البقرة 187
قال ابن كثير :والرفث هنا هو: الجماع.
وقال الربيع بن أنس: هن لحاف لكم وأنتم لحاف لهن.
وقوله "أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا.." النساء 43
كسابقه
وفي البخاري
عن مجاهد قال قال لي عبد الله بن عمرو : أنكحني أبي امرأة ذات حسب فكان يأتيها فيسألها عن بعلها
فقالت نعم الرجل من رجل لم يطأ لنا فراشا ولم يفتش لنا كنفا منذ أتيناه..."
فقدان الحياء عند...:.
تلك الصور مبثوثة أينما يممت وجهك في الكبير والصغير والمرأة والرجل
خذ مثلا
(الكبير)
نتحدث عن سن 50- 70
فما أقبح من أن تداهمه المراهقة في هذا السن فيتجمل للفتيات الاتي هن في جيل بناته فتراه يتبختر ويصبغ شعره ويطلي شاربه ويهذب عنفقته ويلحن صوته ويسبل عيناه ويطبع صورته في نوافذ اللقاء موسوما ب
ملك الغرام!
فيا ليت شعري ماذا ابقى للطغام؟
الا شاهت الوجوه!
وقد قال صلى الله عليه وسلم " ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة و لا يزكيهم و لهم عذاب أليم : أشيمط زان..." صحيح الجامع الصغير 3544
(أشيمط) الشمط الشيب
قال القونوي : سر ما تقرر في الحديث أن الزنا في الشباب له فيه نوع عذر فإن الطبيعة تنازعه وتتقضاه وأما الشيخ فشهوته ضعفت وقوته انحطت فإذا كان زانيا فليس ذلك إلا لكونه مفسدا بالطبع فهو مجبول على الفساد فلذلك وصف ذاتي له فيستلزم النتائج الرديئة.."
(الصغير)
كم كان لهم من الحب والود فهم اشبه بالعصافير اما الان فقد اصبحوا مجانين و وقد صُبغوا بصبغة المناكير فشعر ثائر وخصر ساحل ولسان سلفع ! جرأة على الكبير وعدم احترام للقدير فهذا الجرو من ذاك المبير ...
الأنثى ( الجنس اللطيف):
لا أرقى من الفتاة الخجولة التي إن كلمتها ونصحتها فُقأ في وجهها حب الرمان وتصبب الندى منها على الأوراق والأغصان ...
فكان يوصف الحياء في الشخص كالعذراء في خدرها
ومن علامة قبول البكر في الزواج سكوتها!
وفي هذه الأيام إما هي لطيفة حتى يبلغ من لطافتها ما يقشعر له الأبدان
وإما هي رجل بقوة مائة حصان صاخبة صاحبة لسان سليط تتزين بالبنفسج وتتعطر بدخان السجائر عثة تجبأ عنها كل كحلة عين ...
من صور قلة الحياء:.
-تقول احداهن في لقاء على الملأ وينشر ولا غضاضة "
“خنت أزواجي تماما كما خانوني، فالوسط الفني له معايير وتقاليد مختلفة عن باقي الأوساط الاجتماعية فالخيانة ليست بعيدة عن حياة الفنانين”
واستطردت الفنانة الكبيرة في تصريحاتها الجريئة للمذيع ... لتكشف أن حبها للفنان الراحل ... لم يمنعها من خيانته، وقالت إنها كانت في زيارة لإحدى الدول العربية خلال فترة زواجها من ... و”حبيت عليه” أحد الأمراء في ذلك الوقت، مشيرة إلى أن هذا كان السبب في طلاقها من وقتها.
وعلق المذيع قائلا إن جمهور الفنانة يعرف عنها رغبتها الدائمة في الزواج الشرعي والابتعاد عن الطرق غير الشرعية، فردت عليه قائلة إنها لن تغش جمهورها ولن تقول غير الحقيقة!!
- وأحيانا تمر بها أوقات تتمنى من ذاك الشاب الوسيم قبلة واحدة!
- تقول أخرى أحببت أن أجرب الأمومة قبل الزواج حتى أتعرف عليه وأتأقلم معه – بالمعنى-
- ما بين الفينة والفينة تظهر صور حفل زواج لإحداهن وقد أعلنت فيه زواجها بُعيد طلاقها من الرجل الثاني
- تحت ستار التعليم والتطور والابتكار الثقافة الجنسية تكمن حتى يخشى ان ترضع للأطفال باسم نشر الوعي
أجهزة تعرض على الملأ وبدون حمرة خجل بمسميات ساحرة...
- شبه شاب يظهر ومعه مبلغ من المال ومن ثم يسأل عن ذلك فيجب
" أريد أن انفخ بهم شفاتي"
- المراهقة , التعالم ... تحت شعار التميز
الا أفٌ لهم ثم أف...