إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه الله ريحا تجري حيث شاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه الله ريحا تجري حيث شاء


    سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه
    الله ريحا تجري حيث شاء

    قال الله تعالى:
    (وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ * إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ * فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ * رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ). [سورة ص: 29ـ 33]


    يذكر تعالى أنه وهب لداود سليمان عليهما السلام، ثم أثنى سبحانه عليه، وأنه كثير الرجوع لمولاه، ثم ذكر تعالى ما كان من أمره في الخيل، وإليك أيها المسلم هذه القصة:

    كان سليمان عليه السلام محباً للخيل من أجل الجهاد بها في سبيل الله، وكان معه الخيول الصافنات وهي الخيول القوية السريعة، وكانت ذو أجنحة، ويزيد عددها على عشرين ألفاً، فبينما هو يقوم بعرضها وتنظيمها، فاتته صلاة العصر نسياناً لا عمداً، فلما علم أن الصلاة قد فاتته من أجل هذه الخيول، قال: لا والله لا تشغليني عن عبادة ربي، ثم أمر بها فعقرت، فضرب أعناقها وعراقيبها بالسيوف، فلما علم الله سبحانه من عبده سليمان أنه ذبح هذه الخيول من أجله سبحانه، وخوفاً من عذابه، ومحبة وإجلالاً له، بسبب أنه اشتغل بها حتى خرج وقت الصلاة، عوضه الله عز وجل ما هو خير منها وهو الريح التي تجري بأمره رخاء حيث أصاب، غدوها شهر، ورواحها شهر، فهذا أسرع وخير من الخيل، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء لله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد والبيهقي وهو حديث صحيح

    ا

  • #2
    رد : سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه الله ريحا تجري حيث شاء

    جزاك الله خيراً .. وزادنا وإياك علماً ..

    بارك الله فيك أخي الأيهم ..

    وحقاً " من ترك شيئاً لله .. عوضه الله خيراً منه "

    .................................................. ..

    تعليق


    • #3
      رد : سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه الله ريحا تجري حيث شاء

      السلآم ع ـليكم ورحمة الله وبركآته !

      أخي * الأيهم * !

      بآرك الله فيك ، ورزقك رضآه والجنة !

      لكن أخي ( والعلم عند الله ) ، قرأت منذ مدة أن هذآ التأويل من التفآسير الخطأ المنتشرة بين النآس !

      و لآ يصح أن نقول ذلك عن النبي سليمآن عليه السلآم ، وخآصة أن الآية السآبقة بينت أنه نعم العبد

      الأوآب ، فكيف لهذآ النبي أن يقتل خيل من أجود الخيول كمآ وصفهآ رب العآلمين ، وأحبهآ من أجل

      الجهآد في سبيل الله !

      و إنمآ تفسير هذه الآية يدخل ضمن الإعجآز العلمي في القرآن الكريم ، فليس المقصود هنآ بضرب

      الأعنآق القتل ، إنمآ طريقة اكتشفهآ الطبي البيطري في فحص الخيل حديثًا ألآ وهي جَعل الخيل يعدو

      إلى أبعد مكآن " حتى توآرت بالحجاب " ، ومن ثم فحص نبضه من عند عنقه !

      وحتى يكون الكلآم دقيقًا ، سأرفق رآبطًأ يؤكد ذلك إن شآء الله !

      تعليق


      • #4
        رد : سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه الله ريحا تجري حيث شاء

        المشاركة الأصلية بواسطة صبرا فنصرا مشاهدة المشاركة
        السلآم ع ـليكم ورحمة الله وبركآته !



        أخي * الأيهم * !

        بآرك الله فيك ، ورزقك رضآه والجنة !

        لكن أخي ( والعلم عند الله ) ، قرأت منذ مدة أن هذآ التأويل من التفآسير الخطأ المنتشرة بين النآس !

        و لآ يصح أن نقول ذلك عن النبي سليمآن عليه السلآم ، وخآصة أن الآية السآبقة بينت أنه نعم العبد

        الأوآب ، فكيف لهذآ النبي أن يقتل خيل من أجود الخيول كمآ وصفهآ رب العآلمين ، وأحبهآ من أجل

        الجهآد في سبيل الله !

        و إنمآ تفسير هذه الآية يدخل ضمن الإعجآز العلمي في القرآن الكريم ، فليس المقصود هنآ بضرب

        الأعنآق القتل ، إنمآ طريقة اكتشفهآ الطبي البيطري في فحص الخيل حديثًا ألآ وهي جَعل الخيل يعدو

        إلى أبعد مكآن " حتى توآرت بالحجاب " ، ومن ثم فحص نبضه من عند عنقه !


        وحتى يكون الكلآم دقيقًا ، سأرفق رآبطًأ يؤكد ذلك إن شآء الله !

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

        بارك الله فيك أخي صبراً .. وجزاك الله خيراً فيما أوضحت .. وأنا بعد قراءة توضيحك وإشارتك اطلعت على تفسير الآية للطبري ..

        فوجدت فيه قولين ..

        وذلك من تفسير الطبري ..

        طبعاً سأضع القولين ..


        "
        واختلف أهل التأويل في معنى مسح سليمان بسوق هذه الخيل الجياد وأعناقها, فقال بعضهم: معنى ذلك أنه عقرها وضرب أعناقها, من قولهم: مَسَحَ علاوته: إذا ضرب عنقه.
        * ذكر من قال ذلك:
        حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأعْنَاقِ ) قال: قال الحسن: قال لا والله لا تشغليني عن عبادة ربي آخر ما عليك, قال قولهما فيه, يعني قتادة والحسن قال: فكَسَف عراقيبها, وضرب أعناقها.
        حدثنا محمد, قال: ثنا أحمد, قال: ثنا أسباط, عن السديّ( فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأعْنَاقِ ) فضرب سوقها وأعناقها.
        حدثنا محمد بن عبد الله بن بزيع, قال: ثنا بشر بن المفضل, عن عوف, عن الحسن, قال: أمر بها فعقرت.
        وقال آخرون: بل جعل يمسح أعرافها وعراقيبها بيده حُبًّا لها.

        وقال آخرون: بل جعل يمسح أعرافها وعراقيبها بيده حُبًّا لها.
        * ذكر من قال ذلك:
        حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله ( فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأعْنَاقِ ) يقول: جعل يمسح أعراف الخيل وعراقيبها: حبا لها.
        وهذا القول الذي ذكرناه عن ابن عباس أشبه بتأويل الآية, لأن نبيّ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم لم يكن إن شاء الله ليعذب حيوانًا بالعرقبة, ويهلك مالا من ماله بغير سبب, سوى أنه اشتغل عن صلاته بالنظر إليها, ولا ذنب لها باشتغاله بالنظر إليها. "



        وأرجح ما أورده أخي صبراً فنصراً .. وأن في الآية إعجاز ..

        تعليق


        • #5
          رد : سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه الله ريحا تجري حيث شاء

          بارك الله فيك أخي الأيهم ..

          وحقاً " من ترك شيئاً لله .. عوضه الله خيراً منه "

          تعليق


          • #6
            رد : سليمان عليه السلام ذبح الخيل لله فعوضه الله ريحا تجري حيث شاء

            حقا والله"ما كان لله تلفه فعلى الله خلفه"

            تعليق

            جاري التحميل ..
            X