إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بدي جواب شرعي من اهل العلم من فضلكم
    هل يمكن للشاب ان يكذب على والديه و اهله و يحلفلهم انه لا علاقة له بالمقاومة و انه لا يرمي حجارة على جنود الاحتلال مع انه يفعل ذلك
    و لكن لشدة التضييق عليه من الاهل يحلف لهم بانه لا يرمي الحجارة
    و طبعا الاهل خايفين على ابنهم كما انهم هددوا كذا مرة من قبل جنود الاحتلال بسجن ابنهم و طرد الاب من العمل و هدم بيتهم و بيت الاقارب
    لكن الشاب قلبه متعلق بالمقاومة و الجهاد و هو من رواد المساجد لكن مع تشديد الاهل عليه و كل ما يدخل البيت يستجوبونه ما يلاقي حالو الا يحلف لهم انه لم يفعل اي شيء
    فهل يجوز له شرعا الحلف و الكذب على والديه و اعمامه
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • #2
    رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

    حتى لا أكون ممن يتجرأون على الفتوى أنقل لك مجمل المسألة في هذه الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالكذب حرام، ولا يرخص في الكذب إلا لضرورة أو حاجة، ويجب أن يكون ذلك في أضيق الحدود، بحيث لا توجد وسيلة أخرى مشروعة تحقق الغرض، ومن الوسائل المشروعة التي تحقق الغرض دون وقوع في الكذب: ما يسمى بالمعاريض، حيث تستعمل كلمة تحتمل معنيين، يحتاج الإنسان أن يقولها، فيقولها قاصدا بها معنى صحيحا، بينما يفهم المستمع معنى آخر.
    ومن ذلك أن تقولي عن أبيك إنه غير موجود، وتقصدين أنه غير موجود أمامك أو في غرفتك ونحو ذلك.
    وقد صح في الحديث جواز الكذب لتحقيق مصلحة دون مضرة، للغير تذكر، فيما رواه البخاري ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا. وفي رواية: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث: تعني الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها. ، والمراد بالحديث بين الزوجين هو عن الحب الذي يساعد على دوام العشرة، وقد رأى بعض العلماء الاقتصار في جواز الكذب على ما ورد به النص في الحديث، ولكن جوزه المحققون في كل ما فيه مصلحة دون مضرة للغير، يقول ابن الجوزي ما نصه: وضابطه أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب، فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا، فهو واجب.
    نقلا عن اسلام ويب

    تعليق


    • #3
      رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

      اختي الكريمه
      ان في المعاريض لمندوحة عن الكذب
      بامكان الاخ استخدام المعاريض وبهذا يرضي والديه ويرضي ربه ويجنب نفسه الاحراج
      وهي ان يذكر جزء من الحقيقه يفهمه السامع غير ما قصده المتكلم
      كان يقول لهم انا لم ارمي الحجاره وهو يقصد قبل الظهر بينما يظن والديه طوال اليوم
      او يقول لهم كنت عند صاحبي " صادقا " فيحسب والديه انه كان عند صاحبه طوال اليوم
      وقد استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المعاريض حينما سال الاعرابي عن قافلة قريش وجيش قريش قبل معركة بدر. وبعد ان اجابه الاعرابي سالهم ممن انتما ( من اين انتما ) فاجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن من ماء ! ثم انصرف عنه . فقال الاعرابي ما من ماء ؟ أمن ماء العراق.
      لقد ظن الاعرابي ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له نحن من مكان فيه ماء بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصد انهما خلقا من ماء لانه لا يريد ان يعرف الاعرابي من هم حتى لا ينقل اخبارهم للمشركين

      تعليق


      • #4
        رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

        أسالة تعالى أن يثبت هذا الشاب على طريق الجهادوأن يُعينه فنعم الطريق أختار بارك الله فيك أختي الكريمة عذراً على المداخلة لكن لفت نظري السؤال

        تعليق


        • #5
          رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

          والله أعلم
          ففي حالة هاد الشاب
          بتكون متحقق سبب من الأسباب المباح فيها الكذب
          وهي ثلاث أسباب:
          أولا إصلاح ذات البين
          ثانيا كذب الزوج على زوجته أو كذب الزوجه على زوجها(في مجال تبادل عبارات المجاملة)
          ثالثا الكذب على العدو
          وهون مع هذا الشب برأيي إنه بالحالة الثالثة
          مع إنه بعرف إنه أهله مش أعداء لإله بس
          العدو البهددهم لهيك ممكن يكون الكذب مباح بحالته..
          هذا والله أعلم...

          تعليق


          • #6
            رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

            بارك الله فيكم على الإجابة و شكرا جزيلا لكم
            و جعله الله في ميزان حسناتكم

            تعليق


            • #7
              رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

              صدقيني يا أخت فردوس هذا كان يسير معي شخصيا في أول الانتفاضة وعندما بدأت نشاطي بالمسجد وبدات علاقتي بالأخوة بالمسجد وبدأنا العمل في جهاز "العمل الجماهيري" هذا قبل حوالي الــ8 سنوات فكانت السلطة تضيق علينا كثير وتراقب تحركاتنا والكل كان يخاف من هيك اعمال والاهل كانوا يخافو من كل حاجة حتى كانوا يخاوف أطلع مسيرة أو تشييع جنازة فكنت أضطر اني "أحلف" اني ما طلعت على المسيرة أو ما كتبت على الحيطان لحماس و.....ولكن لاان الوضع اختلف تماما وما في داعي "للف والدوران"

              بارك الله فيكي

              تعليق


              • #8
                رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

                اذا كان هذا الكذب فيه مصلحه له في الخير او مصلحه لاعلاء لدين الله فلابأس والله يعلم

                تعليق


                • #9
                  رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

                  الاخ سبع الكتائب و الاخ فايز فرج
                  بارك الله فيكما على الجواب و شكرا لكما

                  تعليق


                  • #10
                    رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني


                    اضافة بسيطة .. أتمنى قبولها

                    فتاوى من هذا النوع
                    لا يتم السؤال عنها إلا من .....
                    أهل الثغور

                    فلا يمكن أن يجيب عليها
                    من يحمل العلم الشرعي ولم يستشعر الجهاد
                    أو اهل الرباط

                    والله أعلى وأعلم

                    تعليق


                    • #11
                      رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

                      المشاركة الأصلية بواسطة احمد/كندا مشاهدة المشاركة
                      اختي الكريمه
                      ان في المعاريض لمندوحة عن الكذب
                      بامكان الاخ استخدام المعاريض وبهذا يرضي والديه ويرضي ربه ويجنب نفسه الاحراج
                      وهي ان يذكر جزء من الحقيقه يفهمه السامع غير ما قصده المتكلم
                      كان يقول لهم انا لم ارمي الحجاره وهو يقصد قبل الظهر بينما يظن والديه طوال اليوم
                      او يقول لهم كنت عند صاحبي " صادقا " فيحسب والديه انه كان عند صاحبه طوال اليوم
                      وقد استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المعاريض حينما سال الاعرابي عن قافلة قريش وجيش قريش قبل معركة بدر. وبعد ان اجابه الاعرابي سالهم ممن انتما ( من اين انتما ) فاجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن من ماء ! ثم انصرف عنه . فقال الاعرابي ما من ماء ؟ أمن ماء العراق.
                      لقد ظن الاعرابي ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له نحن من مكان فيه ماء بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصد انهما خلقا من ماء لانه لا يريد ان يعرف الاعرابي من هم حتى لا ينقل اخبارهم للمشركين
                      يعني هااد ما بكون تحايل على الدين
                      ام في هذاا الموقف بالتحديد يجوز ذلك

                      تعليق


                      • #12
                        رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

                        المشاركة الأصلية بواسطة عاشق الاقصى مشاهدة المشاركة

                        اضافة بسيطة .. أتمنى قبولها

                        فتاوى من هذا النوع
                        لا يتم السؤال عنها إلا من .....
                        أهل الثغور

                        فلا يمكن أن يجيب عليها
                        من يحمل العلم الشرعي ولم يستشعر الجهاد
                        أو اهل الرباط

                        والله أعلى وأعلم
                        يا ليت العلماء يعلمون

                        تعليق


                        • #13
                          رد : من فضلكم لي عندو علم يجاوبني

                          المشاركة الأصلية بواسطة ابن نعلين مشاهدة المشاركة
                          يعني هااد ما بكون تحايل على الدين
                          ام في هذاا الموقف بالتحديد يجوز ذلك
                          اخي الكريم ابن نعلين
                          المعاريض هو كالكلام الدبلوماسي فانت تقول جزء من الحقيقه ولكنك لا تسترسل في الكلام اي تتجنب التفاصيل كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الاعرابي قبل معركة احد
                          طبعا لا تستخدم المعاريض كل يوم وفي كل شيء ولكنها تستخدم حينما تجد نفسك في موقف صعب فتستخدمها حتى تتجنب الوقوع في الكذب

                          تعليق

                          جاري التحميل ..
                          X