إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اريد الجواب الشافي وبارك الله فيكم / للضرورة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اريد الجواب الشافي وبارك الله فيكم / للضرورة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    اريد ان احصل على فتوى شافية واكيدة بالنسبة لهذا الموضوع
    باختصار
    شخص متزوج من امرأة اجنبية في غزة ..
    حدثت بعض المشاكل بينهما بناءا على شكها بان زوجها متزوج عليها ،،
    فطلبت ان تعود الى بلدها الاجنبي فرفض زوجها لكنها اصرت فوافق وخرجت الى بلدها
    (لديها صديقات فقط لايوجد لديها اهل )
    لكن زوجها الان يريدها ان تعود ويطلب منها ذلك لكنها ترفض
    ما الحكم الشرعي في ذلك وماذا على الزوج ان يفعل

    يعني هو ينتظر رأي الشرع لكي يتصل عليها ويقول لها بالحرف الواحد رأي الشرع كذا وكذا

    وبارك الله فيكم

  • #2
    رد : اريد الجواب الشافي وبارك الله فيكم / للضرورة

    السلام عليكم

    اخي الكريم مصطفى 2008 لقد بحثت عن سؤال مشابه لما تقول في هذه القضية واليك الجواب بفضل الله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    نشوز النساء هو: استعلاؤهن على أزواجهن وارتفاعهن وعصيانهن، وعدم طاعتهن فيما تلزم طاعتهم فيه، بغضا منهن وإعراضا عنهم. وتطلق هذه الكلمة على المرأة إذا كانت مخالفة لزوجها فيما يأمرها به، وكانت معرضة عنه غير طائعة له مستعلية عليه، مستخفة بحقه.

    ومن النشوز خروجها من البيت بغير إذنه وصور النشوز كثيرة، والذي يعالج به النشوز أن يذكرها زوجها بالله ويخوفها وعيده لارتكابها ما حرم الله جل وعلا عليها من معصية زوجها، فإن لم يجد معها ذلك فليهجرها في المضجع، فإن لم يصلحها ذلك فله أن يضربها ضربا غير مبرح.

    قال الله تعالى: وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا {النساء : 34} .

    وما ذكرته من أمر زوجتك وامتناعها عن الرجوع إلى مكان إقامتك هو من النشوز المحرم, وكذلك خروجها من بيت أهلها مع نهيك لها عن ذلك، فالزوجة إذا خرجت من بيت الزوجية بغير إذن زوجها ورضاه تعتبر ناشزاً، وتسقط بذلك حقوقها الزوجية فلا سكنى لها ولا نفقة حتى ترجع إلى طاعة زوجها. ولا يجوز لها أن تطلب الطلاق لغير ضرر واقع عليها من البقاء معه، وإذا طلبته في هذه الحالة فله الامتناع من طلاقها حتى ترجع إلى طاعته أو تفتدي منه بمال.
    أينبغي له معالجة مشكلة زوجته أولا بالرفق وبما يبقي عصمة الزوجية، وبهذا يعلم السائل أنه لا يعد مقصرا إذا لم يرسل نفقة لزوجته التي تعد ناشزا.

    هذا والله اعلم

    اتمنى ان تخبرني ان فادتك الفتوى

    ان لم تفدك سوف اواصل البحث

    جزاك الله كل خير

    تعليق


    • #3
      رد : اريد الجواب الشافي وبارك الله فيكم / للضرورة

      بارك الله فيك اخي شموخ

      في ميزان حسناتك ان شاء الله

      ان شاء الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد : اريد الجواب الشافي وبارك الله فيكم / للضرورة

        وعليكم السلام

        تعليق

        جاري التحميل ..
        X